تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 41 من 80 الأولىالأولى ... 313233343536373839404142434445464748495051 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 801 إلى 820 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #801

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    واعلم أن الخضوع والتأله
    الذي يجعله العبد لتلك الوسائط
    قبيح
    في نفسه ،
    - كما قررناه -

    لا سيما إذا كان المجعول له ذلك :
    عبدًا
    للملك العظيم الرحيم
    القريب المجيب

    ومملوكًا له

    كما قال تعالى:

    {
    ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلاً مِنْ أَنْفُسِكُمْ
    هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
    مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ
    تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ
    }

    "الروم: من الآية28"


    أي إذا كان أحدكم يأنف
    أن يكون مملوكه شريكه في رزقه ،

    فكيف تجعلون لي من عبيدي شركاء
    فيما أنا منفرد به
    وهو الإلهية
    التي لا تنبغي لغيري
    ولا تصلح لسواي ،

    فمن زعم ذلك
    فما قدَرني حق قدري
    ولا عظَّمني حق تعظيمي ؛

    الحمد لله رب العالمين

  2. #802

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وبالجملة
    فما قدره حق قدره من عبَدَ معه
    من ظن أن يوصل إليه ،

    قال تعالى:

    { يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ
    إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
    لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا
    }

    "الحج: من الآية73" الآية ..

    إلى أن قال :

    { مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
    إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
    }

    "الحج:74"

    وقال تعالى :

    { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
    وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ

    سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }

    "الزمر:67".

    فما قَدَرَ القوي العزيز حق قدره
    من أشرك معه الضعيف الذليل
    .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #803

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    واعلم أنك إذا تأملت
    جميع طوائف الضلال والبدع
    وجدت أصل ضلالهم راجعًا إلى شيئين :

    أحدهما :

    الظن بالله ظن السوء ،

    والثاني :

    لم يقدروا الرب حق قدره ،

    الحمد لله رب العالمين

  4. #804

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    فلم يقدره حق قدره
    من ظن أنه لم يرسل رسولًا
    ولا أنزل كتابًا

    بل ترك الخلق سدىً
    وخلقهم عبثًا
    الحمد لله رب العالمين

  5. #805

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولا قدَرَه حق قدره
    من نفى عموم قدرته وتعلقها بأفعال عباده
    من طاعتهم ومعاصيهم
    وأخرجها عن خلقه وقدرته ،
    الحمد لله رب العالمين

  6. #806

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولا قدر الله حق قدره
    أضداد هؤلاء
    الذين قالوا إنه يعاقب عبده على ما لم يفعله
    بل يعاقبه على
    فعلهِ سبحانه وتعالى

    وإذا استحال في العقول
    أن يجبر السيد عبدَه على فعلٍ ثم يعاقبه عليه

    فكيف يصدر هذا
    من أعدل العادلين
    .

    وقول هؤلاء شر من أشباه المجوس
    القدرية الأذلين ،

    الحمد لله رب العالمين

  7. #807

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    ولا قدَرَه حق قدره ،
    من نفى رحمته ورضاه ومحبته
    وغضبه وحكمته مطلقًا وحقيقة فعله ،

    ولم يجعل له فعلًا اختياريًا ،
    بل أفعالُه مفعولاتٌ منفصلة عنه .
    الحمد لله رب العالمين

  8. #808

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولا قدَرَه حقَّ قدره

    من جعل له صاحبة وولدًا

    أو جعله يحُلُّ في مخلوقاته

    أو جعله عين هذا الوجود
    .



    الحمد لله رب العالمين

  9. #809

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولا قدَرَه حق قدره
    من قال إنه رفع أعداء رسوله وأهل بيته
    وجعل فيهم المُلك

    ووضع أولياء رسوله وأهل بيته

    وهذا يتضمن غاية القدح في الرب

    تعالى الله
    عن قول الرافضة
    الحمد لله رب العالمين

  10. #810

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وهذا مشتق من قول اليهود والنصارى في رب العالمين :

    إنه أرسل ملكا ظالما فادعى النبوة
    وكذب على الله ،
    ومكث زمناً طويلاً يقول أمرني بكذا
    ونهاني عن كذا ويستبيح دماء أبناء الله وأحبائه

    والرب تعالى يظهره ويؤيده
    ويقيم الأدلة والمعجزات على صدقه
    ويُقبل بقلوب الخلق وأجسادهم إليه ،
    ويقيم دولته على الظهور والزيادة ،
    ويذل أعداءه أكثر من ثمان مائة عام .

    فوازن بين قول هؤلاء
    وقول إخوانهم الرافضة
    تجد القولين سواء ،

    الحمد لله رب العالمين

  11. #811

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولا قدَرَه حق قدره
    من زعم أنه لا يحيي الموتى
    ولا يبعث من في القبور

    ليبين لعباده الذي كانوا فيه يختلفون
    وليعلم الذين كفروا
    أنهم كانوا كاذبين .
    الحمد لله رب العالمين

  12. #812

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وبالجملة ،
    فهذا باب واسع ،

    والمقصود أن كل من عبَدَ مع الله غيره
    فإنما عبد شيطانًا .

    قال تعالى :

    { أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ

    أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ
    }

    "يس: من الآية60" .

    فما عبَدَ أحدٌ أحداً من بني آدم
    كائنًا من كان
    إلا وقد
    وقعت عبادته للشيطان

    فيستمتع العابد بالمعبود في حصول غرضه ،

    ويستمتع المعبود بالعابد
    في تعظيمه له
    وإشراكه مع الله تعالى
    وذلك غاية رضى الشيطان .

    الحمد لله رب العالمين

  13. #813

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    ولهذا قال تعالى :

    { وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا

    يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْأِنْسِ
    }

    "الأنعام: من الآية128"

    أي من إغوائهم وإضلالهم

    الحمد لله رب العالمين

  14. #814

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وقال:

    { وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإنْسِ
    رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ
    وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا

    قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا
    إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ
    إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
    }

    "الأنعام: من الآية128"

    فهذه إشارة لطيفة
    إلى السر الذي لأجله كان
    الشرك أكبر الكبائر عند الله
    وأنه لا يُغفر بغير التوبة منه ،
    وأنه موجب للخلود في العذاب العظيم ،

    وأنه ليس تحريمه وقبحه بمجرد النهي عنه فقط ،
    بل يستحيل على الله سبحانه وتعالى
    أن يشرع لعباده عبادة إلهٍ غيره

    كما يستحيل عليه
    ما يناقض
    أوصاف كماله
    ونعوت جلاله
    .



    الحمد لله رب العالمين

  15. #815

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    واعلم أن الناس في عبادة الله تعالى والاستعانة به
    أقسام :

    أجلها وأفضلها
    أهل العبادة والاستعانة بالله عليها ،

    فعبادة الله غاية مرادهم ،
    وطلبهم منه أن يعينهم عليها
    ويوفقهم للقيام بها نهاية مقصودهم ،

    ولهذا كان أفضل ما يُسأل الرب تعالى
    الإعانة على مرضاته ،

    وهو الذي علمه النبي
    صلى الله عليه وسلم
    لمعاذ بن جبل فقال :

    (( يا معاذ ، والله إني أحبك

    فلا تدع أن تقول في كل دبر صلاة :

    اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك
    وحسن عبادتك
    ))

    فانفع الدعاء
    طلب العون على مرضاته تعالى
    الحمد لله رب العالمين

  16. #816

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ويقابل هؤلاء القسم الثاني ،

    المعرضون عن عبادته والاستعانة به ،
    فلا عبادة لهم ولا استعانة ،
    بل إن سأله - تعالى - أحدهم واستعان به
    فعلى حظوظه وشهواته

    والله سبحانه وتعالى
    يسأله من في السماوات والأرض
    ويسأله أولياؤه وأعداؤه
    فيُمدُّ هؤلاء وهؤلاء ،

    وأبغض خلق الله إبليس ،
    ومع هذا أجاب سؤاله
    وقضى حاجته ومتّعه بها ،

    ولكن لما لم تكن عونًا على مرضاته
    كانت زيادة في شقوته وبُعده
    .

    الحمد لله رب العالمين

  17. #817

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وهكذا كل من سأله تعالى واستعان به
    على ما لم يكن عونًا له على طاعته
    كان سؤاله مبعدًا له عن الله

    فليتدبر العاقل هذا

    وليعلم أن إجابة الله لسؤال بعض السائلين
    ليست لكرامته عليه
    بل قد يسأله عبده الحاجة
    فيقضيها له وفيها هلاكه ،

    ويكون منعه حماية له وصيانة ،
    والمعصوم من عصمه الله .
    والإنسان على نفسه بصيرة .

    الحمد لله رب العالمين

  18. #818

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وعلامة هذا
    أنك ترى من صانه الله من ذلك
    وهو يجهل حقيقة الأمر
    إذا رآه - سبحانه - يقضي حوائج غيره
    يسئ ظنه به تعالى وقلبه محشو بذلك
    وهو لا يشعر ،

    وأمارة ذلك حمله على الأقدار
    وعتابه في الباطن لها ،

    ولقد كشف الله تعالى هذا المعنى غاية الكشف
    في قوله تعالى :


    { فَأَمَّا الْأِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ
    فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ ،

    وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ
    فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَن
    ،
    كلا }
    "الفجر15و17".

    أي ليس كل من أعطيته ونعمته وخوّلته فقد أكرمته
    وما ذاك لكرامته عليّ
    ولكنه ابتلاء مني وامتحان له
    أيشكرني فأعطيه فوق ذلك
    أم يكفرني فأسلبه إياه وأحوله عنه لغيره ،

    وليس كل من ابتليته فضيقت عليه رزقه
    وجعلته بقدر لا يفضل عنه
    فذاك من هوانه عليّ
    ولكنه ابتلاء وامتحان مني
    له ،

    أيصبر فأعطيه أضعاف ما فاته
    أم يسخط فيكون حظه السخط .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #819

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وبالجملة
    فأخبر تعالى أن الإكرام والإهانة
    لا يدوران على المال وسعة الرزق وتقديره

    فإنه سبحانه وتعالى يوسع على الكافر
    لا لكرامته
    ويقتر على المؤمن
    لا لهوانه عليه ،

    وإنما يكرم سبحانه وتعالى من يكرم من عباده
    بأن يوفقه
    لمعرفته ومحبته
    وعبادته واستعانته
    .

    فغاية سعادة الأبد
    في عبادة الله
    والاستعانة به عليها
    .

    الحمد لله رب العالمين

  20. #820

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    القسم الثالث

    من له نوع عبادة بلا استعانة ..

    وهؤلاء نوعان :

    أحدهما:

    أهل القدَر القائلون :

    بأنه سبحانه وتعالى قد فعل بالعبد جميع مقدروه
    من الألطاف
    وأنه لم يبق في مقدروه إعانة له على الفعل
    فإنه قد أعانه بخلق الآلات وسلامتها
    وتعريف الطريق ،
    وإرسال الرسول وتمكينه من الفعل ،
    فلم يبق بعدها إعانة مقدورة يسأله إياها ،

    وهؤلاء مخذولون
    موكولون إلى أنفسهم
    مسدود عليهم
    طريق الاستعانة والتوحيد .

    قال ابن عباس رضي الله عنهما :

    الإيمان بالقدر نظام التوحيد

    فمن آمن بالله وكذب بقدره
    نقض تكذيبُه توحيدَه .

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •