تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 40 من 80 الأولىالأولى ... 303132333435363738394041424344454647484950 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 781 إلى 800 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #781

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    وفي مسند الإمام أحمد :

    (( أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم قد أذنب ذنباً ،

    فلما وقف بين يديه قال :

    (( اللهم إني أتوب إليك

    ولا أتوب إلى محمد
    ،

    فقال صلى الله عليه وسلم :

    (( عرف الحق لأهله )) .

    وأخرجه الحاكم
    من حديث الحسن عن الأسود بن سريع ،
    وقال حديث صحيح .


    الحمد لله رب العالمين

  2. #782

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    وأما الشرك في الإرادات والنيات ،

    فذلك البحر الذي لا ساحل له
    وقلّ من ينجو منه ،

    فمن نوى بعمله غير وجه الله تعالى
    فلم يقم بحقيقة قوله :
    { إِيَّاكَ نَعْبُد }

    فإن
    { إِيَّاكَ نَعْبُد }

    هي الحنيفية ملة ابراهيم
    التي أمر الله بها عباده كلهم ،
    ولا يقبل من أحد غيرها ،
    وهي حقيقة الإسلام

    { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإسْلامِ دِيناً
    فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
    وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }

    "آل عمران:85

    الحمد لله رب العالمين

  3. #783

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    فاستمسك بهذا الأصل

    ورُدَّ ما أخرجه
    المبتدعة والمشركون إليه:


    تُحقِّق معنى
    الكلمة الإلهية .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #784

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    فإن قيل :
    المشرك إنما قصد تعظيم جناب الله تعالى
    وأنه
    لعظمته -
    لا ينبغي الدخول عليه
    إلا بالوسائط والشفعاء كحال الملوك .

    فالمشرك لم يقصد الاستهانة بجناب الربوبية ،
    وإنما قصد تعظيمه وقال :
    { إِيَّاكَ نَعْبُد } ،

    وإنما أعبد هذه الوسائط لتقربني إليه
    وَتَدخُلَ بي عليه ،
    فهو الغاية ، وهذه وسائل ،

    فَلِمَ كان هذا القدر موجبًا
    لسخط الله تعالى وغضبه
    ،
    ومخلدًا في النار
    وموجبًا لسفك دماء أصحابه
    واستباحة حريمهم وأموالهم ؟

    الحمد لله رب العالمين

  5. #785

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وهل يجوز في العقل أن يشرع الله تعالى لعباده
    التقرب إليه
    بالشفعاء والوسائط
    فيكون تحريم هذا إنما اُستفيد بالشرع فقط

    أم ذلك قبيح في الشرع ،

    والعقل يمنع
    أن تأتيَ به شريعة من الشرائع ؟

    وما السر في كونه
    لا يُغفر
    من بين سائر الذنوب

    كما قال تعالى :

    { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ

    وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }

    "النساء: من الآية48".

    الحمد لله رب العالمين

  6. #786

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    قلنا الشرك شركان ..

    شرك يتعلق بذات المعبود وأسمائه وصفاته وأفعاله ،
    وشرك في عبادته ومعاملته
    وإن كان صاحبه يعتقد أنه سبحانه وتعالى
    لا شريك له في ذاته ولا في صفاته .

    وأما الشرك الثاني فهو الذي فرغنا من الكلام فيه
    وأشرنا إليه الآن ،

    وسنشبع الكلام فيه إن شاء الله تعالى .


    الحمد لله رب العالمين

  7. #787

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    أما الشرك الأول فهو نوعان :
    أحدهما شرك التعطيل ،
    وهو أقبح أنواع الشرك ،
    كشرك فرعون في قوله:

    { وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ }

    "الشعراء: من الآية23"

    وقال:

    { يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَاب ،
    أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى
    وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا
    }

    "غافر36و37"

    والشرك والتعطيل متلازمان ،
    فكل مشرك معطل ،
    وكل معطل مشرك ،

    لكن الشرك لا يستلزم أصل التعطيل
    بل قد يكون المشرك
    مقرًا بالخالق سبحانه وتعالى وصفاته ،
    ولكنه مُعَطِّلٌ حق التوحيد .

    الحمد لله رب العالمين

  8. #788

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وأصل الشرك وقاعدته التي يرجع إليها
    هو التعطيل

    وهو ثلاثة أقسام :

    أحدها :
    تعطيل المصنوع عن صانعه .

    الثاني :
    تعطيل الصانع عن كماله الثابت له .

    الثالث :
    تعطيل معاملته عما يجب على العبد
    من حقيقة التوحيد ...

    ومن هذا شرك أهل الوحدة
    ومنه شرك الملاحدة
    القائلين بِقَدَم العالم وأبديته
    وأن الحوادث بأسرها مستندة إلى أسباب ووسائط
    اقتضت إيجادها ،
    ويسمونها العقول والنفوس ،

    ومنه شرك معطلة الأسماء والصفات
    كالجهمية والقرامطة وغلاة المعتزلة.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #789

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    النوع الثاني شرك التمثيل ،
    وهو
    شرك من جعل معه إلهًا آخر ،

    كالنصارى في المسيح
    واليهود في عزير ،
    والمجوس القائلين بإسناد حوادث الخير إلى النور
    وحوادث الشر إلى الظلمة .
    والقدرية المجوسية مختصر منه ،
    وهؤلاء أكثر مشركي العالم ،

    وهم طوائف جمة منهم من يعبد أجزاء سماوية ،
    ومنهم من يعبد أجزاء أرضية ،

    ومن هؤلاء من يزعم
    أن معبوده أكبر الآلهة ،

    ومنهم من يزعم أنه إذا خصه
    بعبادته والتبتل إليه
    أقبل إليه واعتنى به ،

    ومنهم من يزعم أن معبوده الأدنى
    يقرِّبه إلى الأعلى الفوقاني
    والفوقاني يقربه إلى من هو فوقه
    حتى تقرِّبه تلك الآلهة
    إلى الله سبحانه وتعالى ،

    فتارة تكثر الوسائط وتارة تقل .


    الحمد لله رب العالمين

  10. #790

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    فإذا عرفت هذه الطوائف
    وعرفت اشتداد نكير الرسول
    صلى الله عليه وسلم
    على من أشرك به تعالى
    في الأفعال والأقوال والإرادات كما تقدم ذكره ،

    انفتح لك باب الجواب عن السؤال .

    فتقول :

    أعلم أن
    حقيقة الشرك
    تشبيه الخالق بالمخلوق
    ،
    وتشبيه المخلوق بالخالق .

    أما الخالق فإن المشرك شبه المخلوق بالخالق
    في خصائص الإلهية ،
    وهي
    التفرد بملك الضر والنفع
    والعطاء والمنع
    ،

    فمن علق ذلك بمخلوق
    فقد شبهه
    بالخالق تعالى

    سوَّى بين التراب ورب الأرباب ،

    فأي فجور وذنب أعظم من هذا ؟.


    الحمد لله رب العالمين

  11. #791

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    واعلم أن
    من خصائص الإلهية
    الكمال المطلق

    من جميع الوجوه
    الذي لا نقص فيه
    بوجه من الوجوه ،

    وذلك يوجب أن تكون العبادة له وحده
    عقلا وشرعاً وفطرة ،

    فمن جعل ذلك لغيره ،
    فقد شبه الغير
    بمَن لا شبيه له ،

    ولشدة قبحه
    وتضمنه غاية الظلم ،
    أخبر من كَتَبَ على نفسه الرحمة
    أنه لا يغفره أبدًا ،


    الحمد لله رب العالمين

  12. #792

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ومن خصائص الإلهية ، العبودية
    التي لا تقوم إلا على ساقي الحب والذل ،

    فمن أعطاهما لغيره ،
    فقد شبهه بالله سبحانه وتعالى
    في خالص حقه ،

    وقُبحُ هذا مستقر في العقول والفِطَر ،

    لكن لما غيرت الشياطين فِطر أكثر الخلق
    واجتالتهم عن دينهم
    وأمرتهم أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانًا
    كما رَوى ذلك عن الله أعرف الخلق به وبخلقه
    عَمُوا عن قبح الشرك
    حتى ظنوه حسنًا ،


    الحمد لله رب العالمين

  13. #793

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ومن خصائص الإلهية
    السجود ،
    فمن سجد لغيره فقد شبهه به ،

    ومنها التوكل ،
    فمن توكل على غيره فقد شبهه به ,
    ومنها التوبة ، فمن تاب لغيره فقد شبهه به ،

    ومنها الحلف باسمه
    فمن حلف بغيره فقد شبهه به .

    ومنها الذبح له ، فمن ذبح لغيره فقد شبهه به .

    ومنها حلق الرأس .. إلى غير ذلك .


    الحمد لله رب العالمين

  14. #794

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    هذا في جانب التشبيه ،

    وأما في جانب التشبه ،
    فمن تعاظم وتكبَّر ودعا إلى إطرائه ورجائه ومخافته
    فقد تشبه بالله ونازعه في ربوبيته

    وهو
    حقيق بأن يهينه الله
    غاية الهوان
    ،
    ويجعله كالذر تحت أقدام خلقِهِ

    وفي الصحيح عنه
    صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    ( يقول الله عز وجل :
    العظَمَة إزاري ،
    والكبرياء
    ردائي ،
    فمن نازعني واحدًا منهما عذبته
    ) .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #795

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وإذا كان المصور الذي يصنع الصور بيده
    من أشد الناس عذابًا يوم القيامة
    لتشبهه بالله في مجرد الصنعة ،

    فما الظن بالمتشبه بالله في الربوبية والإلهية

    كما قال صلى الله عليه وسلم :

    (( أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون
    يقال لهم أحيوا ما خلقتم
    ))

    وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    يقول الله
    عز وجل :

    ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي
    فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة ))

    فنبه بالذرة والشعيرة على ما هو أعظم منها


    الحمد لله رب العالمين

  16. #796

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وكذلك من تشبه به تعالى
    في الاسم الذي لا ينبغي إلا له
    كملك الملوك وحاكم الحكام وقاضي القضاة
    ونحوه ..

    فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    (( إن أخنع الأسماء عند الله
    رجل تسمى بشاهان شاه ( ملك الملوك )
    لا مالك إلا الله )) .

    وفي لفظ :

    (( أغيظ رجل عند الله
    رجل تسمى ملك الأملاك )) .


    الحمد لله رب العالمين

  17. #797

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وبالجملة ،
    فالتشبيه والتشبه هو حقيقة الشرك

    ولذلك كان من ظن أنه
    إذا تقرَّب إلى غيره
    بعبادة ما يقرِّبه ذلك الغير إليه تعالى
    فإنه يخطئ لكونه شبهه به
    وأخذ ما لا ينبغي أن يكون إلا له .
    فأشرك معه سبحانه فيه غيره
    فبخسه سبحانه حقه
    فهذا قبيح عقلًا وشرعًا ،

    ولذلك لم يُشرع ولم يُغفر

    فاعلمه.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #798

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    واعلم أن الذي ظن أن
    الرب سبحانه وتعالى
    لا يسمع له
    أو لا يستجيب له
    إلا بواسطة تُطلعه على ذلك
    أو تسأل ذلك منه
    فقد ظن بالله ظن السوء

    فإنه إن ظن أنه لا يعلم أو لا يسمع
    إلا بإعلام غيره له وإسماعه
    فذلك نفي لعلم الله وسمعه وكمال إدراكه
    وكفى بذلك ذنبًا .

    وإن ظن أنه يسمع ويرى
    ولكن يحتاج إلى من يُلَيِّنُهُ ويُعَطِّفُهُ عليهم
    فقد أساء الظن
    بإفضال ربه وبره
    وإحسانه
    وسعة جوده .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #799

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وبالجملة ،
    فأعظم الذنوب عند الله تعالى
    إساءة الظن به


    ولهذا يتوعدهم في كتابه
    على إساءة الظن به أعظم وعيد ،

    كما قال الله تعالى
    :

    { الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ
    عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ

    وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ
    وَلَعَنَهُمْ
    وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ

    وَسَاءَتْ مَصِيرًا }

    "الفتح: من الآية6" ،
    الحمد لله رب العالمين

  20. #800

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وقال تعالى عن خليله إبراهيم عليه السلام :

    { أَإِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ ،
    فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ }

    "الصافات86و87"

    أي : فما ظنكم أن يجازيكم إذا
    عبدتم معه غيره
    وظننتم أنه يحتاج في الاطلاع على ضرورات عباده
    لمن يكون بابًا للحوائج إليه
    ونحو ذلك ؟

    وهذا بخلاف الملوك
    فإنهم محتاجون إلى الوسائط ضرورة
    لحاجتهم وعجزهم وضعفهم
    وقصور علمهم عن إدراك حوائج المضطرين .

    فأما من لا يشغله سمعٌ عن سمع ،
    وسبقت رحمته غضبه
    وكتب على نفسه الرحمة
    فما تصنع الوسائط عنده ؟

    فمن اتخذ واسطة بينه وبين الله تعالى
    فقد ظن به أقبح ظنٍّ ،
    ومستحيل أن يشرعه لعباده
    بل ذلك يمتنـع في العقول والفِطَر .

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •