تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 36 من 80 الأولىالأولى ... 262728293031323334353637383940414243444546 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 701 إلى 720 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #701

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    9- شرك التقليد :

    والقرآن مليء بذكر هذا الدافع للشرك:



    { وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير
    إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة

    وإنا على آثارهم مقتدون }.


    وقد عاتب إبراهيم قومه:


    { قال هل يسمعونكم إذ تدعون *

    أو ينفعونكم أو يضرون *
    قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون }.


    فهذا جوابهم،

    وفيه إقرارهم أنهم لا يعتقدون فيهم النفع
    سوى التقليد.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #702

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    9- شرك التقليد :

    ومفهوم التقليد يوحي بمتقدم ومتأخر،
    فالمقلَّد متقدم،
    وكون شرك المقلدين متأخرا،
    وهو معلل بعلة التقليد،

    فما علة شرك المتقدمين إذن؟.

    العلة هي: التقريب ( الشفاعة ).

    وهذا ما يتصور الابتداء به في الشرك،

    وهو ما جاء عن ابن عباس
    في أصنام قوم نوح:

    "كانوا قوما صالحين من آدم،
    وكان لهم أتباع يقتدون بهم،
    فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم:
    لو صورناهم
    كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم.
    فصوروهم،
    فلما ماتوا وجاء آخرون دب إليهم إبليس،

    فقال:
    إنما كانوا يعبدونهم وبهم يسقون المطر،
    فعبدوهم
    "

    [تفسير ابن جرير/سورة نوح]

    الحمد لله رب العالمين

  3. #703

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    9- شرك التقليد :


    في الكليات للكفوي:

    "والشرك أنواع:
    شرك الاستقلال... وشرك التقريب،
    وهو: عبادة غير الله؛ ليقرب إلى الله زلفى،
    كـ: شرك متقدمي الجاهلية.

    وشرك التقليد: وهو عبادة غير الله تبعا للغير،
    كـشرك متأخري الجاهلية".
    [ص533]

    فلم يجعل لشرك التقليد سببا سوى:
    التبع للغير.

    وفرّق بينه وبين شرك "الشفاعة"
    وسماه: "التقريب"،
    وهو الذي فيه اعتقاد النفع والضر.

    الحمد لله رب العالمين

  4. #704

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    9- شرك التقليد :

    قال الميلي:
    "ومشركو العرب كأغلب من قبلهم
    لم يكونوا يعتقدون في شركائهم
    أنهم يماثلون الله في صفاته،
    أو يشاركونه في إيجاد المخلوقات،

    وإنما كان شركهم شرك تقريب وتقليد"

    [رسالة الشرك ص129].

    فجعله شركين: التقريب، والتقليد.

    الحمد لله رب العالمين

  5. #705

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    9- شرك التقليد :

    والجاهليكان يحمل معه معبوده،
    فيتخذه
    صنما من حجر،
    فيستبدله بآخر أعجبه،
    ويصنعه من تمر،
    فإذا ما جاع أكله،


    فهل كان ليعتقد فيه نفعا وضرا،
    ثم يرمي به أو يأكله فيمضغه بفمه،

    إلا أن يكون مقلدا
    في ذلك قومه؟.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #706

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    9- شرك التقليد :


    حقيقة شرك المقلّدة
    متطور عن شرك المتقربين
    طالبي الشفاعة؛

    فالمتقرّب طلب النفع من معبوده،

    والمقلّد طلبه ممن قلّده ( المتقرب )،
    حين استرضاه بتقليده
    في التقرب رغبة ورهبة،

    فهو غير خالٍ من قصد النفع،
    لكن ليس ممن عبده؛

    إذ طبع الإنسان وجُبل على:
    ألا يتحرك إلا فيما يجلب له نفعا
    ويدفع عنه ضرا.
    فإن أخطأ فمن جهة الإصابة
    لا النية والقصد.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #707

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    10- شرك الهوى :


    ثمة شرك آخر ليست علته:
    اعتقاد النفع والضر.
    هو: شرك الهوى.

    فالهوى معبود نصًّا،

    قال تعالى:

    { أرأيتَ مَن اتّخذ إلهَه هواه }.

    وفيه قولان:

    الأول:
    اتّخذ إلهه ما يهواه.

    والمعنى:
    اتّخذ معبودًا بمحض الهوى والرغبة والمزاج،

    فمقياس الاختيار:
    الإعجاب والرغبة.
    لا المزايا التأثيرية الخارقة في المعبود،

    وهكذا لا يظهر اتصال بين هذا الشرك
    واعتقاد النفع والضر في المعبود.

    الحمد لله رب العالمين

  8. #708

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    10- شرك الهوى :


    والثاني:



    اتّخذ هواه إلهًا.
    فهوى النفس يغدو

    هو المألوه و المعبود،


    فكل ما رغبت فيه أطيعت،

    وفي هذا ينتفي الاعتقاد؛

    لأن المعبود هي النفس ذاتها.
    فأي نفع وضر يظنه المرء بنفسه،
    وإنما محض الرغبة؟،


    حتى إنه ليفعل الشيء

    وهو يعلم علم اليقين ضرره وعدم نفعه،
    فلا يملك إلاَّ أن يطيع الهوى صاغرًا


    ( وكأس شربت على لذة
    وأخرى تداويت منها بها )


    فهذا هو شرك العبادة ،
    ولا علاقة له بوجه بشرك الربوبية.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #709

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    10- شرك الهوى :

    ومن شرك الهوى:
    شرك العشق (الإفراط في المحبة).
    وهو يترك العاشق ذليلا
    خاضعًا خضوعًا مطلقًا للمعشوق،
    ولو طلب إليه تأليهه ما تردد،

    كما قال أبو عبدالله المغربي:
    ( لا تدعني إلاّ بيا عبدها
    فإنه أشرف أسمائي )


    يطلب شهوته فحسب،

    ولا يمتنع من قتل نفسه لأجله،
    كما قال عاشق لمعشوق: مت. فمات،
    نقله الغزالي في الإحياء.

    فهذا شرك خالٍ من اعتقاد النفع؛
    أي التأثير بالتصرف الكوني أو الشفاعة.


    الحمد لله رب العالمين

  10. #710

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    10- شرك الهوى :


    وشرك ثالث
    من أنواع شرك الهوى:
    شرك الحسد.

    يعرف الحاسد أن النافع الضار هو
    الله وحده،
    والحق كله فيما جاء به النبي،
    لكن يُصر على شِركه؛
    لسبب وحيد،
    هو: حسده النبي؛ أن آتاه الله النبوة.

    وهذا عبر عنه أبو جهل
    لما سأله الأخنس بن شريق
    عن امتناعه من الإسلام:

    "تنازعنا وبنو عبد المطلب الشرف:
    أطعموا فأطعمنا،
    وحملوا فحملنا،
    وأعطوا وأعطينا،
    حتى إذا تجاثينا بالركب وكنا كفرسي رهان،
    قالوا: منا نبي،
    يأتيه الوحي من السماء،

    فمتى ندرك هذه؟.
    والله لا نؤمن به أبدًا
    ولا نصدقه".
    الحمد لله رب العالمين

  11. #711

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    10- شرك الهوى :



    ومثله يهود
    فإنهم عرفوا النبي بأوصافه في كتابهم:
    { يعرفونه كما يعرفون أبناءهم } ،
    لكن كفروا به؛
    إذ لم يكن منهم،

    روت صفية بنت حيي قالت:

    "سمعت عمي أبا ياسر يقول لأبي: أهو هو؟.
    قال: نعم والله.
    قال: فماذا في نفسك منه؟.
    قال: عداوته والله ما بقيت".

    { بئسما اشتروا به أنفسهم
    أن يكفروا بما أنزل الله
    بغيًا
    أن ينزّل الله من فضله
    على من يشاء من عباده
    }.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #712

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    10- شرك الهوى :


    وكثير من الكافرين سبب كفرهم هذا الحسد،

    قال تعالى:

    { ودّ كثير من أهل الكتاب
    لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارًا
    حسدًا من عند أنفسهم
    من بعد ما تبين لهم الحق }.

    فقد تبيّنَ لهم الحق،
    وعرفوه وميّزوه عن الضلال فلا شبهة،
    فما عاد شركهم بسبب اعتقادهم النفع في الآلهة،

    الحمد لله رب العالمين

  13. #713

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    10- شرك الهوى :


    ولو كان لما حسدوا؛ إذ يظنون أنهم على هدى،
    إنما حسدوا لأن هذا الحق
    ما بدأ وظهر من عندهم:

    { قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون
    فإنهم لا يكذبونك

    ولكن
    الظالمين بآيات الله يجحدون
    }.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #714

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    10- شرك الهوى :


    حكى ابن الكلبي في "الأصنام"
    عن رجل قُتل أبوه،
    فأراد الطلب بثأره، فأتى ذا الخَلَصَة،
    فاستقسم عنده بالأزلام فخرج سهمه ينهاه،

    فقال:
    لو كنت يا ذا الخَلَص الموتورا *
    مثلي وكان شيخك المقبورا *
    لم تنه عن قتل العداة زورا.

    ومن الناس من ينحلها امرأ القيس.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #715

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    10- شرك الهوى :



    وكان بساحل جدة صنم يقال له سعد،
    فأقبل رجل بإبل ليقفها عليه للتبرك،
    فلما أدناها نفرت وذهبت كل وجه،
    وأسف فتناول حجرًا فرماه به،

    وقال:
    "لا بارك الله فيك إلهًا، أنفرت عليَّ إبلي"،

    وقال:

    أتينا سعدًا ليجمعَ شملنا
    فشتتنا سعد فلا نحن من سعد
    وهل سعد إلاّ صخرة بتنوفة
    من الأرض لا يُدعى لغي ولا رشد


    أهذا حال من يعتقد النفع في هذه الآلهة وتعظيمها،
    أم محض الهوى؟
    الحمد لله رب العالمين

  16. #716

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة

    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    رأي ابن تيمية:

    أولًا:
    شرك العبادة مستقل بذاته،
    قال: "هو نوعان:
    شرك في الإلهية، وشرك في الربوبية.

    فأمّا الشرك في الإلهية،
    فهو: أن يجعل لله ندًا.

    هذا هو الذي
    قاتل عليه رسول الله مشركي العرب؛
    لأنهم أشركوا في الإلهية.
    وأمّا الربوبية فكانوا مقرين بها".
    الحمد لله رب العالمين

  17. #717

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    ثانيًا:
    من الشرك ما ليس فيه أثر من شرك الربوبية:
    "وما اعتقد منهم قط:
    أن الأصنام هي التي تنزل الغيث
    وترزق العالم وتدبره،

    وإنما كان شركهم كما ذكرنا:
    اتخذوا من دون الله أندادًا يحبونهم كحب الله،

    وهذا المعنى يدل على أن
    من أحب شيئًا دون الله كما يحب الله،
    فقد أشرك".


    الحمد لله رب العالمين

  18. #718

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة

    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    ثالثًا:
    الشرك ليس منوطًا بالربوبية:
    "ولهذا كان من أتباع هؤلاء
    من يسجد للشمس والقمر والكواكب،
    ويدعوها كما يدعو الله،
    ويصوم لها،
    وينسك لها
    ويتقرب إليها،
    ثم يقول:
    إن هذا ليس بشرك،
    وإنما الشرك إذا اعتقدت أنها هي المدبّرة،
    فإذا جعلتها سببًا وواسطة لم أكن مشركًا.
    ومن المعلوم بالاضطرار
    من دين الإسلام:
    أن هذا شرك".
    الحمد لله رب العالمين

  19. #719

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة

    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :

    رابعًا:
    من أشرك بالربوبية، فلم يشرك إلا في بعضها:

    "إنما ذهب بعض المشركين
    إلى أن ثم خالقًا خلق بعض العالم"،

    وضرب مثلًا بـ: الثنوية، والقدرية،
    والفلاسفة الدهرية.

    قال:
    "فإن هؤلاء يثبتون أمورًا محدثة
    بدون إحداث الله إيّاها،
    فهم مشركون في بعض الربوبية".
    الحمد لله رب العالمين

  20. #720

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    خامسًا:
    من المشركين من اعتقد النفع في الآلهة،
    لكن ليس كلهم:

    "وكثير من مشركي العرب وغيرهم،
    قد يظن في آلهتهم شيئًا من هذا،
    وأنها تنفعه وتضره بدون أن يخلق الله ذلك".

    [ الفتاوى 1/91، الدرء 1/227،

    الأصبهانية 133، الطحاوية 38 ]

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •