تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 35 من 80 الأولىالأولى ... 252627282930313233343536373839404142434445 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 681 إلى 700 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #681

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    7- فوائد التعريف بحد الشرك :


    رابعا:

    المرجئ ومن وافقه
    ينازع في الأعمال التعبدية الظاهرة
    إذا بُذلت لغيره تعالى،

    كدعاء غيره فيما
    لا يقدر عليه إلا هو،
    فيمنع من وصفها بـ: " الشرك "
    حتى يقوم الدليل:
    على أنه اعتقد النفع والضر في المخلوق استقلالا،

    فإن كان عطاءً امتنع أيضا من وصفه بالشرك،
    بل يسوغه بدعوى السببية -
    إن كان قبوريًا!.

    أما أهل السُنة،
    فلا يترددون في وصف العمل بـ"الشرك
    لأنه في حقيقته وصورته شرك لا ريب،

    وكيف لا،
    إذا دعا فقال:
    يا حَجَر!
    ارفع عني الإصر والأغلال التي عليَّ،
    ومُنَّ عليَّ بعفوك.

    يا عبدالقادر يا جيلاني!
    يا متصرف في الأكوان؟.

    فهذه ألفاظ لا تحتمل إلا الوصف بـ " الشرك

    لكنهم لا يحكمون على الفاعل
    حتى تقام عليه الحجة.


    الحمد لله رب العالمين

  2. #682

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    7- فوائد التعريف بحد الشرك :

    خامسا:
    العطاء الإلهي إنما يكون في حدود الخلْقية لا الربوبية،

    فمن زعم أن الله أعطاه خصائص ربوبية،
    كالتأثير الذاتي أو التدبير أو علم الغيب المطلق،
    فضلا عن الخلق،
    فتسوية حقيقية بين الخالق والمخلوق
    ولو في بعض الخصائص،
    وهذا عين الشرك في الربوبية،

    لكن من زعم أنه أعطي ما هو خلقي،
    كعلم بعض الغيب أو شيء من التصريف،
    فكفر وليس بشرك؛
    لأنه ادعاء بلا دليل
    وافتراء للكذب على الله:
    {ومن أظلم ممن افترى على الله كذبًا}.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #683

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    7- فوائد التعريف بحد الشرك :

    سادسا:

    حد شرك العبادة:
    "صرف العبادة لغير الله".

    وحد العبادة:
    "ما أمر به باطنًا من أعمال القلوب،
    وظاهرًا من: الذكر، والنسك، والحكم".

    الحمد لله رب العالمين

  4. #684

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    7- فوائد التعريف بحد الشرك :

    فحد الشرك مفصلًا:
    "صرف ما أمر به
    - باطنًا من أعمال القلوب،
    وظاهرًا من: الذكر، والنسك، والحكم -
    لغيره".

    الحمد لله رب العالمين

  5. #685

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    7- فوائد التعريف بحد الشرك :

    فما تمحض للعبادة فلا إشكال في انطباق الحد عليه
    كالصلاة والنذر،

    لكن ما تردد بين العادة والعبادة
    كـ: الحب، والدعاء، والذبح.
    فالحد وحده غير كافٍ لبيان الشرك فيه،

    من هنا وضع العلماء ضوابط تميز
    المأذون به من الشرك في هذا المختلط،

    فضبطت المحبة الإلهية بأنه:
    "التقديم المطلق"
    لقوله: {أحب إليكم}.

    فإن قدَّم مخلوقا تقديمًا مطلقا،
    فهو شرك المحبة
    .

    والدعاء بـ:
    "أن يدعو غير الله
    فيما لا يقدر عليه إلا الله
    "
    لقوله: {من لا يستجيب له}.

    الذبح بـ: "أن يذبح لغيره بنية التقرب".

    وقد يضاف في الحد شرطًا ليقال:
    "ما أمر ببذله له وحده..".

    ليتميز به التعبدي من غيره،
    مع عدم الاستغناء عن الضابط،
    وهذا لا يضعف الحد،
    فالصلاة محدودة في الاصطلاح بحد،
    وهي بحاجة إلى شروط لتمييز المقبولة.


    الحمد لله رب العالمين

  6. #686

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :

    أمران هما اللذان كشفا حد "شرك العبادة":
    اللغة، والقرآن.
    وقد مضى تفصيله،
    وهنا نضيف ثالثًا،
    هو: حقيقة ما عليه شرك المشركين.

    فشركهم في العبادة ممّا لا يستراب فيه،
    بل قد غلب عليهم،
    فإنهم ذلوا وخضعوا وأحبّوا
    وأطاعوا آلهة اصطنعوها لأنفسهم
    كما يعبدون الله وأشد:

    { ومن الناسِ مَن يتّخذ من دون اللهِ
    أندادًا يحبّونهم كحب الله

    { اتّخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا
    من دون الله والمسيح ابن مريم }،
    الحمد لله رب العالمين

  7. #687

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :

    فلما جاء الرسول
    لأجل توحيده تعالى في الألوهية ،


    استعجبوا من إفراد إله واحد بالعبادة:


    { أجعل الآلهة إلهًا واحدًا
    إن هذا لشيء عجاب }،


    { قالوا أجئتنا
    لنعبدَ الله وحده

    ونذر ما كان يعبد آباؤنا
    فأتنا بسلطان مبين }.

    الحمد لله رب العالمين

  8. #688

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :

    أما توحيد الربوبية
    فعامتهم أقروا به بدلالة القرآن:

    { ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض
    وسخر الشمس والقمر
    ليقولن الله }،

    أقروا بقضايا الربوبية الكبرى:
    الخلق، والملك، والتدبير.

    لكنهم أشركوا في الألوهية:

    { وما يؤمن أكثرهم بالله
    إلاَّ وهم مشركون }.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #689

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :

    ابن عباس:
    "من إيمانهم إذا قيل لهم:
    من خلق السموات؟
    ومن خلق الأرض؟
    ومن خلق الجبال؟
    قالوا: الله.
    وهم مشركون".

    الحمد لله رب العالمين

  10. #690

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :


    وقد كان فيهم من جمع بين الشركين
    باعتقاد النفع في الآلهة
    لا أنها تخلق :

    { أفتعبدون من دون الله
    ما لا ينفعكم شيئًا ولا يضركم

    { ويعبدون من دون الله
    ما لا يضرهم ولا ينفعهم
    ويقولون هؤلاء شفعاؤنا }.

    فالآية تحتمل بيان تناقضهم؛
    إذ يعبدون ما يعلمون أنه لا ينفع،
    والتناقض من طبع البشر للجهل أو الهوى.

    وتحتمل اعتقادهم أنه ينفع،

    والعادة :
    أن الإنسان لا يعبد إلا ما رجى نفعه،
    لما فيه من أنفة فطرية،
    تأبى عليه الذلة والطاعة
    إلاَّ من ضرورة لا يقوى عليها
    إلاّ بهذا المطاع،

    لكن هذه العادة تخلفت في أناس
    عبدوا الآلهة لعلل أخرى.
    فهما احتمالان ممكنان،

    وهذا يكشف طرفًا ممّا عليه شرك هؤلاء؛
    فمنهم الذي أشرك في الربوبية والألوهية،
    ومنهم الذي في الألوهية.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #691

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :


    قال الصنعاني:

    " تقرر عندك أن المشركين
    لم ينفعهم الإقرار بالله
    مع إشراكهم في العبادة،
    ولا يغني عنهم من الله شيئًا،

    وأن عبادتهم هي اعتقادهم فيهم
    أنهم يضرون وينفعون،
    وأنهم يقربونهم إلى الله زلفى،
    وأنهم يستغفرون لهم ".

    [تطهير الاعتقاد
    ص37]،
    الحمد لله رب العالمين

  12. #692

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  13. #693

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :


    وقال الشوكاني:

    "وقد تقرر أن شرك المشركين
    الذين بعث الله إليهم خاتم رسله
    لم يكن إلاّ باعتقادهم:
    أن الأنداد التي اتخذوها تنفعهم وتضرهم
    وتقربهم إلى الله،
    وتشفع لهم عنده،
    مع اعترافهم بأن الله سبحانه
    هو خالقها وخالقهم".

    [الدر النضيد
    ص45]

    الحمد لله رب العالمين

  14. #694

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :


    "وأمّا اعتقادهم أنها تضر وتنفع،
    فلولا اشتمال ضمائرهم على هذا الاعتقاد،
    لم يدعُ أحد منهم ميتًا ولا حيّا".

    [ص47]

    الحمد لله رب العالمين

  15. #695

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :


    قولهما يحتمل:

    أن كل من أشرك في العبادة فعلّته:
    اعتقاده النفع والضر في الشفعاء؛
    أي لا شرك في الألوهية إلاَّ بالربوبية،
    فيكون الثاني مناطًا للأول،
    وفيه نظر.

    ويحتمل قصدهما:
    أن بداية الشرك كانت لهذه العلة،
    ولا يلزم نفي العلل الأخرى،

    الحمد لله رب العالمين

  16. #696

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :


    ولعل ما ذكره الكفوي يوضح هذا:

    "وشرك التقريب:

    وهو عبادة غير الله؛
    ليقرب إلى الله زلفى،
    كـشرك متقدمي الجاهلية.

    وشرك التقليد:

    وهو عبادة غير الله تبعًا للغير،
    كـشرك متأخري الجاهلية".

    [ص533]
    الحمد لله رب العالمين

  17. #697

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    8- حقيقة شرك المشركين :

    فعلّة المتقدمين:
    التقريب (ربوبية، ألوهية)

    والمتأخرين:
    التقليد (ألوهية).

    ولو فرض الاحتمال الأول،
    فلا يلزم عنه توقفهما
    في وصف الأعمال التعبدية الظاهرة لغيره بـ :"الشرك".
    حتى يكون معه شرك في الربوبية،
    كلا، فهذه قضية أخرى،
    ينظر لها في طريقة إثباتهما للإيمان.

    والشرك الظاهر ربما صدر عن اعتقاد (ربوبية)،
    لكن ذلك لا يمنع من صدوره
    عن علل أخرى كالتقليد والهوى،
    فليس كل شرك المشركين
    كان بقصد التقريب (الشفاعة).


    الحمد لله رب العالمين

  18. #698

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    9- شرك التقليد :

    اعتقاد النفع والضر
    ليس (العلة الوحيدة/المناط/ الشرط) لشرك العبادة؛

    فاستقراء الأعمال الشركية،
    يُظهر أن لها عللا؛

    فقد تبين أن اعتقاد النفع والضر يورث الشرك،
    فهذا غير مستنكر،
    إنما جعله "مناطا" وحيدا لا يكون الشرك إلا به؛
    فالنظر والاستقراء
    كشف عن علل أخرى لشرك العبادة،
    منها: التقليد.

    الحمد لله رب العالمين

  19. #699

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    9- شرك التقليد :

    والتقليد:
    "تعليق شيء على شيء، وليّه به"

    [ابن فارس].

    ومعناه:
    الإحاطة بالشيء على جهة التبع.

    وأحسن ما يصوره:
    القلادة؛ معلَّقة،
    ملويّة بالعنق تابعة لا متبوعة.

    ومثله قولهم:
    قلّده الأمر؛ أي صَيّر الأمر تبعا له.


    فحقيقة التقليد:
    اتباعٌ لمتبوعٍ ؛
    بمحاكاة فعله حذو القذة بالقذة.
    وتقع في أفعال خاصة لا مطلقة،
    كالتقليد في العبادة
    وهو موضوعنا،

    الحمد لله رب العالمين

  20. #700

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    9- شرك التقليد :

    فهؤلاء المشركون أشركوا بهذا المعنى؛
    اتبعوا آباءهم وكبراءهم
    كما تتبع القلادة العنق،
    وكأنه لا إرادة لهم،
    في جبر اختياري لا قسري،
    يجدون راحتهم في التقليد
    مع عجز عن الانفكاك منه ما دام الآباء أحياء،

    حتى إذا ماتوا أو آمنوا،
    أسرعوا إلى الإيمان،
    بما يدل على:
    انحلال عقدة التقليد،
    وأنه المانع من الإيمان.

    وآية ذلك:
    إسلام عامة الأتباع
    – في كافة الأزمنة والأمكنة -
    بإسلام كبرائهم من غير سؤال عن العلة.

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •