تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: هؤلاء يعرفون في ثلاثة مواطن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي هؤلاء يعرفون في ثلاثة مواطن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه طائفة من النقولات عن السلف رضي الله عنهم تصف طوائف من الناس يتميزون عن غيرهم بصفات ثلاث
    جمعتها للفائدة, أسأل الله أن ينفع بها, إنه ولي ذلك والقادر عليه
    وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ: "ثَلَاثَةٌ لَا يُعْرَفُونَ إِلَّا فِي ثَلَاثَةِ مَوَاطِنَ: لَا يُعْرَفُ الْحَلِيمُ إِلَّا عِنْدَ الْغَضَبِ , وَلَا الشُّجَاعُ إِلَّا فِي الْحَرْبِ إِذَا لَقِيَ الْأَقْرَانَ , وَلَا أَخَاكَ إِلَّا عِنْدَ حَاجَتِكَ إِلَيْهِ"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    قال ابن القيم:
    "وَلَا يشْتَبه أَوْلِيَاء الرَّحْمَن بأولياء الشَّيْطَان إِلَّا على فَاقِد البصيرة وَالْإِيمَان وأنى يكون المعرضون عَن كِتَابه وَهدى وَرَسُوله وسنته المخالفون لَهُ إِلَى غَيره أولياءه وَقد ضربوا لمُخَالفَته جاشا وَعدلُوا عَن هدى نبيه وطريقته وَمَا كَانُوا أولياءه إِن أولياؤه إِلَّا المتقون وَلَكِن أَكْثَرهم لَا يعلمُون. فأولياء الرَّحْمَن المتلبسون بِمَا يُحِبهُ وليهم الداعون إِلَيْهِ المحاربون لمن خرج عَنهُ وأولياء الشَّيْطَان المتلبسون بِمَا يُحِبهُ وليهم قولا وَعَملا يدعونَ إِلَيْهِ ويحاربون من نَهَاهُم عَنهُ فَإِذا رَأَيْت الرجل يحب السماع الشيطاني ومؤذن الشَّيْطَان وإخوان الشَّيَاطِين وَيَدْعُو إِلَى مَا يبحه الشَّيْطَان من الشّرك والبدع والفجور علمت أَنه من أوليائه فَإِن اشْتبهَ عَلَيْك فاكشفه فِي ثَلَاثَة مَوَاطِن فِي صلَاته ومحبته للسّنة وَأَهْلهَا ونفرته عَنْهُم ودعوته إِلَى الله وَرُسُله وَتَجْرِيد التَّوْحِيد والمتابعة وتحكيم السّنة فزنه بذلك لَا تزنه يُحَال وَلَا كشف وَلَا خارق وَلَو مَشى على المَاء وطار فِي الْهَوَاء"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    وروي عن قتادة:
    «كَانَ الْمُؤْمِنُ لَا يُعْرَفُ إِلَّا فِي ثَلَاثَةِ مَوَاطِنَ بَيْتٍ يَسْتُرُهُ أَوْ مَسْجِدٍ يَعْمُرُهُ أَوْ حَاجَةٍ مِنَ الدُّنْيَا لَيْسَ بِهَا بَأْسٌ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    قال الأوزاعي:
    " يُعْرَفُ الرَّجُلُ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاطِنَ: بِأُلْفَتِهِ , وَيُعْرَفُ فِي مَجْلِسِهِ , وَيُعْرَفُ فِي مَنْطَقِهِ "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    قال الحسن البصري -رحمه الله تعالى- :
    "ابحث عن قلبك في ثلاثة مواطن: في الصلاة والتلاوة والذكر" ثم قال : "إن وجدته وإلا فاعلم أن الباب مغلق"

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    يروى عن الضَّحَّاكَ بْنَ مُزَاحِمٍ أنه قال:
    "مَا بَلَغَنِي عَنْ رَجُلٍ صَلَاحٌ فَاعْتَدَدْتُ بِصَلَاحِهِ حَتَّى أَسْأَلَ عَنْ خِلَالٍ ثَلَاثٍ، فَإِنْ تَمَّتْ تَمَّ لَهُ صَلَاحُهُ وَإِنْ نَقَصَتْ مِنْهُ خَصْلَةٌ كَانَتْ وَصْمَةً عَلَيْهِ فِي صَلَاحِهِ، أَسْأَلُ عَنْ عَقْلِهِ فَإِنَّ الْأَحْمَقَ إِنَّمَا هَلَكَ وَأَهْلَكَ فِئَامًا مِنَ النَّاسِ يَمُرُّ بِالْمَجْلِسِ فَلَا يُسَلِّمُ فَإِذَا قِيلَ لَهُ قَالَ: مِنْ أَهْلِ دُنْيَا، وَيَتْرُكُ عِيَادَةَ الرَّجُلِ مِنْ جِيرَانِهِ فَإِذَا قِيلَ لَهُ قَالَ: مِنْ أَهْلِ دُنْيَا، وَيَدَعُ الْجَنَازَةَ لَا يَتْبَعُهَا لِمِثْلِ ذَلِكَ وَيَدَعُ طَعَامَ أَبِيهِ يَبْرَدُ فَإِذَا هُوَ قَدْ صَارَ عَاقًّا، وَأَسْأَلُ عَنِ النِّعْمَةِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي لَا نِعْمَةَ أَعْظَمُ مِنْهَا أَلَا وَهِيَ الْإِسْلَامُ إِنْ كَانَ أَحْسَنَ احْتِمَالَ النِّعْمَةِ وَلَمْ يَدْخُلْهَا بِدْعَةٌ وَلَا زَيْغٌ وَإِلَّا لَمْ أَعْتَدَّ بِهِ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ، وَأَسْأَلُ عَنْ وَجْهِ مَعَاشِهِ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَجْهُ مَعَاشٍ لَمْ آمَنْ عَلَيْهِ وَأَظَلُّ بِخِلَافِهِ أَقْرَبَ مَا يَكُونُ مِنْ أَجَلِهِ "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    وروي في الحديث النبوي بإسناد ضعفه أهل العلم:
    " ثلاث خلال من لم تكن فيه واحدة منهن كان الكلب خيرا منه: ورع يحجزه عن محارم الله عز وجل أو حلم يرد به جهل جاهل أو حسن خلق يعيش به في الناس"

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    وقال أحمد بن يحيى المشهور بثعلب:
    ثَلَاثُ خِلَالٍ لِلصَّدِيقِ جَعَلْتُهَا ... مُضَارِعَةٌ لِلصَّوْمِ وَالصَّلَوَاتِ
    مُوَاسَاتُهُ وَالصَّفْحُ عَنْ كُلِّ زَلَّةٍ ... وَتَرْكُ ابْتِذَالِ السِّرِّ فِي الْخَلَوَاتِ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    وقال الشاعر:
    جَمَعْتَ وَفُحْشًا غِيبَةً وَنَمِيمَةً ... خِصَالاً ثَلاَثًا لَسْتَ عَنْهَا بِمُرْعَوِى

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,200

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    وقال الشاعر:
    جَمَعْتَ وَفُحْشًا غِيبَةً وَنَمِيمَةً ... خِصَالاً ثَلاَثًا لَسْتَ عَنْهَا بِمُرْعَوِى
    بيت الشعر شاهد في النحوي يستشهد به على تقدم المفعول معه على عامله وأصله: جمعت غيبة وفحشا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    جزاك الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •