تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما صحَّة حديث: "من حفظ آية من كتاب الله ثم ظن أن أحدا أغنى منه..."؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    51

    Question ما صحَّة حديث: "من حفظ آية من كتاب الله ثم ظن أن أحدا أغنى منه..."؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سمعت أحد العلماء الأجلاء يقدم لمحاضرته بحديث فيقول :
    يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من حفظ آية من كتاب الله تعالى ثم ظن أن أحدا أغنى منه فقد حقر ما عظم الله " وفى رواية " فقد كفر بما نزل على محمد " .
    فهل هذا الحديث صحيح أم لا ؟؟؟
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم و بعلمكم ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,898

    افتراضي رد: سؤال إلى أهل الحديث

    هذا الحديث لا يصح ، قال الزيلعي في((تخريج الأحاديث والآثار الواردة في الكشاف)) (ج2/ص217 - 218) : (( حديث أبي بكر : من أوتي القرآن فرأى أن أحدا أوتي من الدنيا أفضل مما أوتي فقد صغر عظيما وعظم صغيرا .
    قلت : غريب من حديث أبي بكر ، ورواه إسحاق بن راهويه في مسنده حدثنا عيسى بن يونس عن إسماعيل بن رافع عن إسماعيل بن عبيد الله بن المهاجر عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي : (من أعطى القرآن فرأى أن أحدا قد أعطي أفضل مما أعطي فقد عظم ما صغر الله وصغر ما عظم الله ومن قرأ القرآن فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه غير أنه لا يوحى إليه ) انتهى .
    ومن طريق ابن راهوية رواه الطبراني في معجمه وروى ابن عدي في كامله عن حمزة بن أبي حمزة النصيبي عن زيد بن رفيع عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من تعلم القرآن فظن أن أحدا أغنى منه فقد حقر عظيما وعظم صغيرا ) انتهى.
    وأعله بحمزة هذا وقال إنه يضع الحديث. انتهى )).
    وقال الشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ) (ص297) : ((حديث : من آتاه الله القرآن فظن أن أحدا أغنى منه فقد استهزأ بآيات الله قال في المختصر ورد من طرق كلها ضعيفة)).
    ولعل أحد الأفاضل يتحفنا بتخريج موسع له فإني كنت قد عزمت على تخريجه لكن حالت دون ذلك المشاغل .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    51

    Post رد: سؤال إلى أهل الحديث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا أخى الكريم ونفع بعلمكم .
    ولله الحمد والمنة أن صدق حدسى فى هذا الحديث فقد كان فى النفس منه شئ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •