*قيل أن أول من جمع القراءات هو ابن مهران بُعَيْد تسبيع ابن مجاهد "حقق ذلك الشيخ عمر مالم في كتابه جمع القراءات ص51 .
*قال في النشر : أحدهما الجمع بالحرف... وهذا مذهب المصريين)ا.هـ
فكثير ممن يتحدثون عن الجمع من المحدثين يذكرون كلام ابن الجزري القديم على انه مذهب المصريين الآن ، فلابد من التنبيه أن القراء المصريين يُقرئون الآن بجمع الوقف إلا القليل منهم ، فصار الأصل الآن الجمع بالوقف لا الجمع بالحرف ، ولابد من التنبيه على ذلك .
* يستحسن الوقف بالروم في مواطن الخلاف وقفا مثل ((بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117) ))
فكلمة ( فيكون ) تُقرأ بالرفع والنصب فعند القراءة لأصحاب الرفع يفضل الإتيان بالروم ، أما القراءة بالنصب فيقف بالسكون .
**إذا نسي القارئ راويًا فلا حاجة لإعادة الترتيب ، ويكفي الإتيان بالقارئ الذي نُسي وفقط .
*التحرير على أوجه التكبير غير مستساغ ؛ لأن التكبير ليس من القرآن وهو ذكر يشبه الاستعاذة ، فكيف يحرر وجه ليس من القرآن على أوجه وردت بالرواية ؟
ولذا أجاد الشيخ الزيات في ترك التحرير على التكبير .
*استقرّ الإقراء على ترك القراءة بتفاوت المدود أي الإتيان بوجهي الثلاث حركات والخمس حركات ، وقليل من يأخذ بتفاوت المدود .
****************************** **
انتهت بفضل الله تعالى أصول المتون الثلاثة ، وأسأل الله أن يتقبلها مني وأن يجعلها لي زخرا في الدنيا والآخرة .آمين . والله الموفق