تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 76 من 102 الأولىالأولى ... 26666768697071727374757677787980818283848586 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,501 إلى 1,520 من 2025

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1501

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    هذا كلامه عن المزدكية ،

    ويقول :
    الصوفية ،
    والفرقة المسمَّاة
    المباحية منهم
    على
    دين "مزدك"
    الذي هو أصل
    الشيوعية ،
    وأصل نظريَّة "
    كارل ماركس"

    الذي كما ذكر هؤلاء
    الخرافيون يقولون :
    أنتم مشتغلون بالردِّ على المسلمين ،
    وتتركون الشيوعيَّة
    !!.

    الحمد لله رب العالمين

  2. #1502

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    هذا الرازي ،
    وهو إمامٌ مِن
    أئمَّة الأشاعرة
    وكتابه "
    اعتقادات فرق المسلمين والمشركين" :
    مطبوع موجود ،

    يقول :
    إنَّه
    تلتقي الصوفية بالمزدكية ،

    يعنى :
    الشيوعية

    والصوفيَّة تلتقي عند "مزدك" ،

    فهذا هو كلامهم ،
    وليس كلامنا نحن .


    الحمد لله رب العالمين

  3. #1503

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ومن الرازي - المتوفى سنة 606 هـ –

    ننتقل إلى أحد الأئمَّة مِن علماء اليمن ،
    يسمَّى "
    عباس بن منصور السكسكي"
    قيل : إنَّه كان حنبليّاً – وهذا غريب في أئمَّة اليمن - ،
    وقيل : إنَّه شافعيٌّ ،
    وعلى كل حال ،
    يمكن مراجع ترجمته في "الأعلام"
    (ح3 – ص268 ط –4)

    هذا الإمام السكسكي متوفى سنة 683هـ
    فهو أيضاً من المتقدمين
    كتب كتاباً اسمه :
    "
    البرهان في معرفة عقائد أهل الأديان" ،
    هذا كتابٌ مطبوعٌ ،

    وأنا الآن أقرأ ما كتبه عن
    الصوفيَّة بنصِّه .


    الحمد لله رب العالمين

  4. #1504

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول في آخر الكتاب - :

    قد ذكرتُ هذه الفرقة الهادية ، المهديَّة
    – يعني :
    أهل السنَّة - ،

    وأنَّها على طريقةٍ
    متَّبعةٍ لهذه الشريعة النبويَّة …

    إلى أن يقول :

    وغير ذلك مما هو داخل تحت الشريعة المطهرة ،
    ولم
    يشذَّ أحدٌ منهم عن ذلك
    سوى فرقة واحدةٍ تسمَّت
    بالصوفيَّة ،
    ينتسبون إلى أهل السنَّة،
    وليسوا منهم ،
    قد
    خالفوهم في الاعتقاد ، والأفعال ، والأقوال ،


    الحمد لله رب العالمين

  5. #1505

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أمَّا الاعتقاد :

    فسلكوا مسلكاً
    للباطنية الذين قالوا :
    إن للقرآن ظاهراً ، وباطناً،

    فالظاهر : ما عليه حملة الشريعة النبويَّة ،
    والباطن : ما يعتقدونه ،
    وهو ما قدَّمتُ بعض ذكره ،
    فكذلك أيضاً فرقة
    الصوفيَّة ،
    قالت : إنَّ للقرآن والسنَّة
    حقائق خفيَّة ، باطنة ،
    غير ما عليه علماء الشريعة مِن الأحكام الظاهرة ،
    التي نقلوها خَلَفاً عن سلف ،
    متصلة
    بالنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بالأسانيد الصحيحة ،
    والنقلة الأثبات ،
    وتلقته الأمَّة بالقبول ،
    وأجمع عليه السواد الأعظم ،


    الحمد لله رب العالمين

  6. #1506

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ويعتقدون أنَّ الله عز وجل حالٌّ فيهم !!
    ومازج لهم !!
    وهو مذهب الحسين بن منصور
    الحلاَّج
    المصلوب
    في بغداد في أيام المقتدر
    - الذي قدمتُ ذكره
    الروافض في فصل "فرقة الخطابيَّة" -

    ولهذا قال :
    أنا الله

    -
    تعالى الله عن ذلك
    علوّاً كبيراً
    - ،


    الحمد لله رب العالمين

  7. #1507

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وأنَّ ما هجس في نفوسهم ،
    وتكلموا به في تفسير قرآنٍ ،
    أو حديثٍ نبويٍّ ،
    أو غير ذلك مما
    شرعوه لأنفسهم ،
    واصطلحوا عليه :
    منسوب إلى الله تعالى ، وأنَّه الحق ،
    وإِنْ
    خالف ما عليه جمهور العلماء، وأئمَّة الشريعة ،
    وفسَّرتْه علماء أصحابه ، وثقاتهم ،
    بناءً على الأصل الذي أصَّلوه
    مِن
    الحلول ، والممازجة ،


    الحمد لله رب العالمين

  8. #1508

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ويدَّعون أنَّهم قد ارتفعت درجتُهم
    عن التعبدات اللازمة للعامَّة ،

    وانكشفت لهم حجب الملكوت ،
    واطَّلعوا على أسراره ،
    وصارت عبادتهم
    بالقلب
    لا بالجوارح .


    الحمد لله رب العالمين

  9. #1509

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    - نتابع ،

    وما يزال الكلام للسكسكي صفحة (65)
    من كتاب "البرهان" يقول : -


    وقالوا :
    لأنَّ عمل العامة بالجوارح سُلَّمٌ يؤدِّي إلى علم الحقائق ،
    إذ هو المقصود على الحقيقة ،
    وهي البواطن الخفيَّة عندهم ،
    لا عملٌ بالجوارح .

    قد وصلنا ، واتصلنا ،
    واطَّلعنا على علم الحقائق الذي جهلته العامَّة ،
    وحملة الشرع
    وطعنوا حينئذٍ في الفقهاء ، والأئمَّة ، والعلماء ،
    وأبطلوا ما هم عليه ،
    وحقَّروهم ، وصغَّروهم عند العوام ، والجهَّال ،
    وفي أحكام الشريعة المطهرة ،

    وقالوا : نحن العلماء
    بعلم الحقيقة ،
    الخواص الذين على الحق ،

    والفقهاء هم العامة ؛
    لأنَّهم لم يطلعوا على علم الحقيقة ،

    وأعوذ بالله
    من معرفة
    الضلالة
    ،


    الحمد لله رب العالمين

  10. #1510

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فلمَّا أبطلوا علم الشريعة ،
    وأنكروا أحكامها :
    أباحوا المحظورات ،
    وخرجوا عن التزام الواجبات ،
    فأباحوا النظر إلى المردان ،
    والخلوة بأجانب النسوان ،
    والتلذذ بأسماع أصوات النساء ، والصبيان ،
    وسماع المزامير ، والدفاف،
    والرقص ، والتصفيق في الشوارع والأسواق
    بقوة العزيمة ، وترك الحشمة ،
    وجعلوا ذلك
    عبادة يتدينون بها ،
    ويجتمعون لها ،
    ويؤثرونها على الصلوات ،
    ويعتقدونها أفضل العبادات،

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1511

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ويحضرون لذلك المغاني من النساء ، والصبيان ،
    وغيرهم مِن أهل الأصوات الحسنة للغناء بالشبابات ،
    والطار ، والنقر ، والأدفاف المجلجلة ،
    وسائر الآلات المطربة ،
    وأبيات الشعر الغزلية التي توصف فيها محاسن النِّسوان ،
    ويذكر فيها ما تقدم من النساء التي كانت الشعراء تهواها ،
    وتشبب بها في أشعارها ،
    وتصف محاسنها

    كليلى ، ولبنى ، وهند ، وسعاد ، وزينب
    ، وغيرهنَّ ،

    ويقولون :
    نحن
    نكنِّي بذلك عن الله عز وجل !!
    ونَصرف المعنى إليه .


    الحمد لله رب العالمين

  12. #1512

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أقول – أنا سفر - :

    إن كتاب "
    إغاثة اللهفان" للإمام ابن القيم رحمه الله
    فصَّل هذه الأمور تفصيلاً مفيداً ،
    لكن آثرت أن لا أنقل عنه
    حتى لا يقال لا يعرفون إلاَّ ابن تيمية ، أو ابن القيم ،

    وهذا قبل ابن القيم ، وابن تيمية ،
    وليس ممن له شهرة أنَّه حارب
    التصوف
    باسم أنَّه -كما يقولون - :
    سلفي ، أو تيمي ، أو ، وهَّابي ،
    بل هو قبل أولئك جميعا ،
    ويكتب بموضوعيَّة ،
    وينقل مِن مصادر كثيرة ،

    أنا أواصل كلامه لتنظروا بعض مصادره :


    الحمد لله رب العالمين

  13. #1513

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول :
    فقد ذكر الفقيه موسى بن أحمد ذلك
    في الرسالة التي ردَّ بها عليهم ،
    وبيَّن فيها
    فساد مذهبهم ،

    فقال في بيت شعر أنشده فيهم :

    يُكنُّون عن ربِّ السماء بزينب
    وليلي ولبنى والخيال الذي يسري

    وتختلط الرجال بالنساء ،
    والنساء بالرجال ،
    ويتنادى الرجال والنساء ،
    ويتصافحون ،

    وإذا حصل فيهم
    الطرب وقت السماع
    من الأصوات الشجية ، والآلات المطربة :
    طربوا ، وصرخوا ، وقاموا ،
    وقفزوا ،
    وداروا في الحلقة ؛
    فإذا
    دارت رؤوسهم ،
    واختلطت عقولهم من شدة الطرب ،
    وكثرة القفز والدوران :
    وقعوا على الأرض
    مغشيّاً عليهم ،
    ويسمُّون ذلك "
    الوَجْد" ،
    أي :
    أنَّ ذلك مِن شدة
    ما يجدون
    مِن شدة المحبَّة ، والشوق ،


    الحمد لله رب العالمين

  14. #1514

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    قالوا :
    فأمَّا الخوف ، والرجاء :
    فنحن لا نخاف النَّار ،
    ولا نرجو دخول الجنَّة ؛


    لأنَّهما ليست عندنا
    شيئاً ؛
    فلا نعبده خوفاً مِن النَّار ،
    ولا طمعا في الجنـة !!

    قال سفر :
    احفظـوا هـذه الكلمة التي يقولها الإمام
    لنجد شواهد عليها فيما بعد ،

    وهي قولهم :

    "
    لا نعبده خوفاً مِن النَّار ،
    ولا طمعاً في الجنة " .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #1515

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول :

    هذا مخالفٌ للكتاب ، والسنَّة ،
    والإجماع ،
    ومجوِّزات العقول ،


    ثمَّ إنَّهم يَحملون الأشياء كلها على
    الإباحة ،
    فيقولون :
    كلُّ ما وقع في أيدينا مِن حلالٍ ، أو
    حرامٍ:
    فهو حلالٌ لنا ،

    ولا يبالون هل أكلوا مِن حلالٍ ، أو
    حرامٍ .


    الحمد لله رب العالمين

  16. #1516

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    قال الإمام أبو عبد الله محمد بن على القلعي
    في كتاب "أحكام العصاة" :

    وهذان الصنفان في
    الكفر ، والإضلال :
    أشدُّ ،
    وأضرُّ على الإسلام ، وأهله مِن غيرهما ،
    وجميعهم ممن يساق إلى النَّار
    مِن غير مسألةٍ ، ولا محاسبةٍ ،
    ولا خلوصَ لهم منها أبد الآبدين
    – يعني: هذه الفرقة التي ذكرتُها مِن
    الصوفيَّة ،
    وفرقة مِن
    الإسماعيلية الباطنيَّة ،
    وهم قوم منهم يدَّعون
    أنَّهم قد اطلعوا على
    أسرار التكليف،
    وأحاطوا علماً بموجبه ،
    وأنَّه إنَّما شرع ذلك
    للعامَّة
    ليرتدعوا عن الأهواء المؤدِّية إلى سفك الدماء ،
    فيُحفظ بذلك نظام الدنيا ،
    وذلك للمصالح العظمى
    التي
    لم يطَّلع عليها الأنبياء ،
    ومَن قام مقامهم في السياسة ،

    قالوا : ولهذا اختلفت الشرائع
    لاختلاف مصالح النَّاس باختلاف الأزمنة
    بهمَّتنا ، وقوَّة رأينا، ووافي أحلامنا
    ما نستغني به عن التزام سياسة غيرنا ،
    والانتظام في سلك المبايعة لغيرنا
    فلا حظر علينا، ولا واجب ،


    الحمد لله رب العالمين

  17. #1517

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فإذا سئلوا لأيِّ شيءٍ تُصلُّون ، وتصومون ،
    وتأتون بما يأتي به المسلمون مِن الواجبات
    ؟

    قالوا :
    لرياضة الجسد ،
    وعادة البلد ،
    وصيانة المال والولد

    – أي : مِن القتل - ،


    الحمد لله رب العالمين

  18. #1518

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ولأنَّ هذين الصنفين
    متفقات في
    أصل الاعتقاد
    وإن اختلفا في التأويل
    إلاَّ مَن عصمة الله تعالى منهم
    أعني مِن فرق
    الصوفيَّة،
    والتزم أحكام الشريعة ، وعمل بها ،
    وحقَّ العلماء ، والفقهاء
    – يعني : اعترف لهم بالحق –
    ولم يَدخل في شيءٍ مِن هذه
    الخزعبلات ،
    والأباطيل التي دخلوا فيها ؛
    فصحَّ اعتقاده ، وصفت سريرته :
    فإنَّه مُبرَّأ مما هم عليه .

    والى هنا ينتهي كلام الإمام .

    يعني يقول :

    إنَّ مَن انتسب إلى
    التَّصوف اسماً
    ولم يكن مثلهم
    على هذه الأشياء
    فهو لا يأخذ حكمهم ،
    وهذا صحيح ،

    وكما قلنا :
    إن هناك كثير مِن النَّاس
    مخدوعين .


    الحمد لله رب العالمين

  19. #1519

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    الحاصل :

    قد سمعنا كلام الإمام خشيش ،
    وكلام الإمام الأشعري ،
    وكلام السكسكي ،
    وكلام الرازي ،
    وكلام البيروني ؛
    من مصادر – والحمد لله –
    موجودة ، وموثقة ، ومطبوعة .

    وأيضاً : مِن المعاصرين :

    هناك أناسٌ كثيرٌ :
    كتب عنهم عبد الرحمن بدوي ،
    وكتب عنهم طلعت غنَّام ،
    وكتب عنهم آخرون
    - لا داعي لاستعراضهم - .


    الحمد لله رب العالمين

  20. #1520

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    المهم :
    أنَّنا ننظر الآن إلى كتابٍ مِن كتب
    محمد علوي مالكي
    - ربَّما لم يطلع عليه بعض النَّاس – ؛
    الكتاب سمَّاه : "
    المختار مِن كلام الأخيار" ،
    طبع في مصر سنة 1398هـ ،
    ولنقارن ما جاء في هذا الكتاب
    بما سمعنا الآن مِن
    عقائد الصوفيَّة ؛
    لننظر على
    أيِّ دينٍ هذا الرجل ،
    ونعرف عندئذٍ حكمَه ،
    ونعرف القضيَّة الأساسيَّة التي هي
    - كما قلتُ -
    أنَّ
    التصوف دينٌ مستقلٌ عن الإسلام ،

    وإن دخله مَن ينتسب إلى الإسلام
    ويدَّعي أنَّه مسلم !!.

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •