تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 71 من 102 الأولىالأولى ... 21616263646566676869707172737475767778798081 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,401 إلى 1,420 من 2025

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1401

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الكتاب الثالث

    في الرد على شركيات وضلالات

    [ داعية الشرك
    الصوفي
    محمد علوي مالكي ]


    ========


    حوار مع المالكي

    في ردِّ ضلالاته ومنكراته


    فضيلة الشيخ :
    عبدالله بن سليمان بن منيع
    جزاه الله تعالى خير الجزاء



    ============
    محتويـات الكتـاب

    - مقدمة الكتاب
    لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز .


    - تقديم وإعذار بقلم المؤلف .

    - مقتطفات من قرار هيئة كبار العلماء في حق المذكور .

    - نماذج من
    ضلالات المالكي ومنكراته
    منقولة من كتاب الذخائر المحمدية .


    - تمهيد وتأصيل .
    - رأي المالكي في حكم الاحتفال بالمولد ، ومناقشته .
    - رأي المالكي أن الاحتفال بالمولد لا يلزم أن يكون في ليلة مخصوصة ،
    ومناقشته بعدة وقفات .
    -
    دعوى المالكي
    أن الاحتفالات بالمولد نوع من أنواع الدعوة إلى الله ومناقشته .

    - عقيدتنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم
    طبقاً لما جاء في كتاب الله وسنة رسول الله .

    - منزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفوسنا .


    - خيبة الأمل فيما عقدناه على المالكي من خير ونفع وصلاح .

    - أدلة المالكي على جواز الاحتفال بالمولد ، ومناقشتها وردها :

    - الدليل الأول :
    الاحتفال بالمولد تعبير عن الفرحة بالمصطفى ،
    ومناقشة المالكي بعدة وقفات انتهينا بها إلى بطلان ذلك الدليل .

    - الدليل الثاني :
    كان صلى الله عليه وسلم يعظم يوم ولادته بصيامه .
    - مناقشة هذا الدليل بعدة وقفات انتهت إلى بطلانه .

    - الدليل الثالث :
    أن الفرح به صلى الله عليه وسلم مطلوب بأمر القرآن .
    - مناقشته بذكر ما ذكره مشاهير المفسرين .

    - الدليل الرابع :
    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلاحظ ارتباط الزمان بالحوادث الدينية ،
    وتمثيله بالأمر بصيام يوم عاشوراء .
    - مناقشة هذا الدليل ورده .

    - الدليل الخامس :
    أن الاحتفال بالمولد بدعة حسنة .
    - مناقشة هذا الدليل بعدة وقفات .

    - الدليل السادس :
    أن المولد يبعث على الصلاة والسلام المطلوبين .
    - مناقشة هذا الدليل بعدة وقفات .

    - الدليل السابع :
    أن المولد يشتمل على شيئ من سيرة الرسول والتعريف به .
    - مناقشة هذا الدليل ورده .

    - الدليل الثامن :
    أن الاحتفال بالمولد تعرض لمكافآته صلى الله عليه وسلم .
    - مناقشة هذا الدليل بعدة وقفات .

    - الدليل التاسع :
    أن معرفة شمائله صلى الله عليه وسلم تستدعي كمال الإيمان به .
    - مناقشة هذا الدليل ثم رده .

    - الدليل العاشر :
    أن تعظيمه صلى الله عليه وسلم مشروع .
    - مناقشة هذا الدليل ثم رده .

    - الدليل الحادي عشر :
    أن اليوم الذي ولد فيه صلى الله عليه وسلم أفضل من يوم الجمعة ،
    وقد جاءت النصوص بفضل يوم الجمعة .
    - مناقشة هذا الدليل بعدة وقفات .

    - الدليل الثاني عشر :
    المولد أمر يستحسنه العلماء والمسلمون في جميع البلاد .
    - مناقشة هذا الدليل ثم رده .

    - الدليل الثالث عشر :
    أن المولد اجتماع ذكر وصدقة .
    - مناقشة هذا الدليل بعدة وقفات .

    - الدليل الرابع عشر :
    أن الله قص على نبيه صلى الله عليه وسلم أنباء الرسل لتثبيت فؤاده إلخ .
    - مناقشة هذا الدليل ثم رده .

    - الدليل الخامس عشر :
    ليس كل ما لم يفعله السلف بدعة إلخ .
    - مناقشة هذا الدليل ثم رده .

    - الدليل السادس عشر :
    ليست كل بدعة محرمة إلخ .
    - مناقشة هذا الدليل بعدة وقفات .

    - الدليل الثامن عشر :
    احتجاجه بقول الشافعي ما أحدث وخالف نصاً فهو البدعة الضالة إلخ .
    - مناقشة هذا الدليل ثم رده .

    - الدليل التاسع عشر :
    كل ما تشمله الأدلة الشرعية
    ولم يقصد بإحداثه مخالفة ولم يشتمل على منكر فهو من الدين .
    - مناقشة هذا الدليل ثم رده .

    - الدليل العشرون :
    الاحتفال بالمولد احياء لذكرة المصطفى صلى الله عليه وسلم إلخ .
    - مناقشة هذا الدليل ثم رده .

    - الدليل الحادي والعشرون :
    مشروعية المولد إنما تكون فيما خلا من المنكرات المذمومة إلخ .
    - مناقشة هذا الدليل ثم رده .

    - افتراء المالكي على شيخ الإسلام ابن تيمية بإجازته المولد .
    - رد ذلك عليه بنقل كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في البدعة ،
    ورده تقسيمها وإنكاره لمجموعة من البدع ومنها بدعة المولد .

    - مفهوم المولد في نظر المالكي .
    - مناقشة هذا المفهوم بعدة وقفات .

    - رأي المالكي في القيام في المولد .
    - مناقشة هذا الرأي بعد وقفات .

    - استحسان المالكي القيام في المولد

    لمجموعة وجوه جرى مناقشتها ثم ردها .
    مولد ابن الديبع ومافيه من منكرات .

    فتوى الشيخ محمد رشيد رضا في حكم المولد بصفة عامة .
    ورأيه في مولد ابن الديبع .

    - نصيحتنا للمالكي .
    فتوى للشيخ تاج الدين الفاكهاني في حكم المولد .
    شكر واعتذار .


    -المراجع

    ==============

    ويليه الكتاب الرابع
    بعون الله وتوفيقه


    الحمد لله رب العالمين

  2. #1402

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    الكتاب الرابع

    في الرد على شركيات وضلالات

    [ داعية الشرك
    الصوفي
    محمد علوي مالكي ]


    ========

    الرد على الخرافيين



    [
    محمد علوي مالكي ]
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1403

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ،
    وصلى الله وسلم على نبيِّنا محمَّد ،
    وعلى آله ، وصحبه أجمعين


    وبعد


    أخي العزيز

    وصلتنى رسالتكم ،
    والحمد لله أنَّكم متمتِّعون بالصحة الجيدة ،
    وأنَّكم مستمرون في الدراسة ،
    ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يعينكم ،
    وأنْ تعودوا إلى أهلكم ، وبلادكم ،
    وأنتم في أحسن حال.

    والذي دفعني إلى هذه الرسالة الشفوية إليكم :
    هو ما كتبتم لي من السؤال
    عن ما وقع عندنا هنا في المملكة
    من فتنة أثارها المدعو محمد علوي مالكي ؛

    وتقول لي :
    إن "
    حوار مع المالكي"
    الذي ألَّفه
    الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع وصلكم ،
    وقد استفدتم منه ،
    وتعجبتم ، أو بتعبيركم "
    ذهلتم" من هذه الأمور ،
    وهذه
    الشركيات ،
    وهذه
    المنكرات ،
    وكيف أن هذا الرجل
    يرتكبها ،

    الحمد لله رب العالمين

  4. #1404

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ولكن - كما تقولون – وصلكم كتاب ؛
    بل بالأحرى عدة كتب أهمها :
    كتاب "الرد على بن منيع"
    الذي ألَّفه يوسف هاشم الرفاعي الكويتي ،

    وتقول أيضاً :
    أنَّه وصلكم أخيراً كتابان
    ألَّف أحدَهما رجلٌ من البحرين سماه "إعلام النبيل" ،
    والثاني : ألَّفه اثنان من المغاربة وسمَّياه
    "التحذير من الاغترار بما جاء في كتاب الحوار" ،

    وتطلب مني باعتباري – كما ذكرتَ –
    متخصِّصاً في العقيدة ،
    ومقيماً هنا في البلاد ؛
    بأن أكتب إليك مرئياتي عن هذا الموضوع ،

    وعن حقيقة الخلاف بيننا وبين
    الصوفية ،
    وهل
    الصوفية تعتبر هي أهل السنة والجماعة
    كما
    يزعم هؤلاء ؟

    وبقية الأسئلة التي - إن شاء الله -
    سآتي عليها من خلال هذه الرسالة .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #1405

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فأنا - يا أخي - أعتذر لك عن الكتابة ؛
    لأنَّ مطلبك هذا الذي طلبتَه أن أكتبه ؛
    يحتاج إلى رسالةٍ ،
    وكما تعلم أنني مشغول جداً برسالتي التي أحضِّرها الآن ،
    فكيف أستطيع أن أكتب لك رسالة أخرى
    عن
    التصوف ، ونشأته ،
    وعن الخلاف بيننا وبين أهله
    !!
    هذا كلامٌ طويلٌ جدّاً ،


    الحمد لله رب العالمين

  6. #1406

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ونحن أحوج ما نكون
    إلى المنهج العلمي ، التفصيلي ،
    الذي ينبني على الأدلَّة ،
    والذي يتثبت ،
    والذي ينقل مِن كتب هؤلاء القوم ،
    ويتتبع أصول هذه
    الفرق جميعاً ليردَّ عليها
    ردّاً علميّاً ، صحيحاً ، سليماً ،
    وهذا يتطلب جهداً كبيراً ،

    وأمَّا مجرد خطبة عابرة ،
    أو نقد عابر ؛
    فهذا من الممكن أن يكون في وريقات ،

    لكن الذي أراه أنَّنا – نحن –
    أمام هجمة
    صوفيَّة شديدة .

    الحمد لله رب العالمين

  7. #1407

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وكما ذكرتم لي سابقاً - عندكم في أمريكا -
    تلاحظون أنَّ
    التصوف بدأ ينتشر ،
    وبدأ كمحاولة
    للصدِّ عن سبيل الله تعالى !

    أي أنَّ الأمريكي الذي يريد الدخول في الإسلام
    يقال له :
    ادخل في هذا
    الدين !
    فيدخل في
    التصوف ،
    فيُحرم المسلمون منه ، وربما
    ينفرون!
    - كما حدثْتني عن بعضهم -
    لأنَّه إذا رأى
    ما في
    التصوف مِن الخرافات ؛
    ينفر مِن الإسلام نهائيّاً وينفِّر غيره ،

    ويقول لهم :

    خرافات النصرانيَّة أخفُّ مِن خرافات الإسلام،
    وهذا - والعياذ بالله –
    مِن صور
    الصدِّ عن سبيل الله .

    الحمد لله رب العالمين

  8. #1408

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ولاشك - يا أخي - لديَّ
    أنَّ وراء ذلك مؤامرات يحيكها
    أعداء الإسلام من اليهود ، والنَّصارى ،
    مستغلِّين هؤلاء
    الصوفيَّة
    الذين كثيرٌ منهم
    زنادقة متسترون
    يريدون
    هدم الإسلام مِن الداخل ،

    وعندما أقول ذلك
    لا تفهم منِّي
    أنَّني أقول إنَّ كلَّ مَن يحضر المولد زنديق !
    أو كل مَن يحب الطرق الصوفية زنديق ! .


    الحمد لله رب العالمين

  9. #1409

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ليس هذا هو المقصود ،

    المخدوعون كثيرٌ بالدعوات ،
    ولكن نحن نتحدث عن
    التصوف كفكرة ،
    وكعقيدة لها جذورها القديمة ،
    ولها فلسفاتها المستقلة ،
    ونتحدث
    كيف دخلتْ في الإسلام ،
    وكيف
    خُدع بها أكثر هذه الأمة ،
    فالذي نحكم عليه هي
    الصوفيَّة ،

    وأنتم تعرفون "
    الثيوصوفية" .
    "
    الثيوصوفية"، هذه التي في أمريكا ،

    والتي عرَّفها صاحب المورد العربي الإنجليزي
    زهير بعلبكي
    بأنَّها فرقة حديثة ، نشأت في الولايات المتحدة الأمريكية ،

    وليست في الحقيقة حديثة
    بالمعنى الذي ذكره "المورد" ،
    "
    الثيوصوفية" قديمة ،
    وسأتحدث عنها - إن شاء الله -
    عندما أبدأ بموضوع
    "
    نشأة التصوف".



    الحمد لله رب العالمين

  10. #1410

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    لكن بخصوص سؤالكم أنت وزملائكم في المركز ،
    وبعض إخوانكم في الله من المسلمين في أمريكا
    عن حقيقة ما جرى مِن هذه المشكلة ،
    وعن موقف هؤلاء الذي دافعوا عن
    المالكي بخرافاته،
    وهو أنَّهم كثيرون -كما تقولون - .

    أقول لكم - يا أخي - :

    ما جرى مع
    المالكي ليس في حاجةٍ
    إلى أن يدافع عنه أحد على الإطلاق،
    لأنَّ المسألة :
    مسألة اعتراف وإقرار ،
    والاعتراف هو سيِّد الأدلة ،
    هذه حقيقة معروفة ،
    فمحمد علوي المالكي اعترف هو بنفسه
    في محضرٍ رسمي
    أمام الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله ،
    والشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ،
    ورئيس الحرمين
    ،
    وكُتب هذا الاعتراف في محضرٍ رسميٍّ ،
    والمعاملات محفوظة ،
    ولدى الإفتاء ،
    ولدى مجلس القضاء الأعلى،
    ولدى شئون الحرمين ،
    معاملات ، وصور ، وملفات لهذه القضية ،
    فيها
    اعترافات الرجل ،

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1411

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    الرجل معترف بأنه ألَّف "الذخائر" ،

    وكتاب "
    الذخائر"
    ليس هو الذي ألَّفه ؛

    لانَّ كتاب "الذخائر" عندي ،
    ومذكور فيه –
    وأنا الآن أفتحه أمامي
    ما يدل على أنَّ هذا الكتاب
    مِن تأليف والده
    في صفحة 33 منه ؛

    لأنَّه يقول إنَّه سافر إلى المدينة ،
    واطلع على المخطوط عام
    1354هـ ،
    فهذا على ما هو معروف من عُمُر
    محمد علوي مالكي
    أنَّه
    لم يكن قد ولد في تلك الفترة ،
    أو على أكثر تقدير أنَّه مازال
    طفلاً ؛

    فالذي كتبه إذاً هو
    أبوه ،
    المهمُّ أنَّه
    اعترف بأنَّه ألَّف هذا الكتاب ،
    وأنَّه له ،
    وما فيه من الأمور
    الشركية :
    يقول :
    إنَّني نقلتُها عن غيري ،
    وأخطأتُ !
    وفاتني أن أنبِّه على أنَّها شركٌ

    - يمكنك مراجعة صفحة (12) ،
    وصفحة (13)
    من كتاب الحوار للشيخ ابن منيع - .


    الحمد لله رب العالمين

  12. #1412

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فما دام الرجل اعترف ،
    ومادام
    المتهم المجرم الجاني اعترف ،
    فما الدَّاعي إلى أن يأتي أحدٌ ويدافع عنه،

    ممكن ادَّعى الإكراه
    !!؟

    كان ينبغي ويجب عليه أن يبين ،
    وأن يقول :
    أنا أُكرهت على ذلك ،
    وأن ينشر ذلك في داخل المملكة ،
    أو في خارجها ،
    أو يقوله للنَّاس إذا جلس معهم .


    الحمد لله رب العالمين

  13. #1413

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أمَّا نحن فكما تعلم
    كم يُقطع من الرقاب في الحدود ،
    عندما تقطع رقاب ، أو أيدي ، أو يُجلد ،
    بناء على الإقرار أمام قاضي عادي
    في محكمةٍ شرعيَّةٍ من المحاكم في المملكة
    ؟
    فينفَّذ الحدُّ على المجرم
    بإقراره أمام هذا القاضي ،
    ربما يكون قاضي حديث العهد ،
    خرِّيج كليَّة ،

    فما بالك برئيس مجلس القضاء الأعلى

    وبرئيس الإدارات العلمية ، والبحوث ، والإفتاء

    وبرئيس الحرمين الشريفين

    ومَن حضر معهم مِن العلماء
    – وهم كبار العلماء في المملكة -
    .

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1414

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    هل يخطر ببالكم – يا أخي –
    أنَّ هؤلاء العلماء يتواطئون جميعاً ،
    ويتفقون على أن يفتروا على الرجل محضَراً ،
    وينسبوا إليه فيه أنَّه اعترف ،
    وأنَّه أقـر أنَّ هذا شرك !؟
    كيف يمكن هذا
    وهُم سجَّلوا عليه اعترافه ،
    وهم ليسوا محل التهمة ،
    وليس هناك مِن داعٍ لأن يظلموه


    ولو أنَّه أنكر تأليف الكتاب بالمرَّة لقالوا ذلك ،
    كما ذكروا أنَّه أنكر كتاب "أدعية وصلوات" – مثلاً - ،
    ذكروا أنَّه أنكره في هذا المحضر ،
    والمحضر أصبح الآن وثيقة تاريخية .

    هذه الإدارات الثلاثة بالإضافة إلى مجلس الوزراء ؛
    تحتفظ – جميعاً – بطبيعة الحال
    بأرقام لهذا المحضر
    وبملفات له .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #1415

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فمَن اعترف ،
    ومَن أقر بأنَّ هذه الأمور
    شركٌ
    لا يحقُّ له

    - فضلاً عن أحدٍ من اتباعه الذين يعيشون في المغرب ،
    أو في البحرين ،
    أو في الكويت ، أو غيره -

    أن يدافع عنه ،
    أو أن يقول إنَّه مظلوم ،
    أو أن يتنحَّل له العلل ، والمعاذير
    - هذا بالنسبة له في ذاته -.


    الحمد لله رب العالمين

  16. #1416

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    القضية الأخرى :
    قد تكون قضية جزئيَّة ، أو فرعيَّة ،
    لكنَّها مهمَّة من ناحية أخرى ،
    وهى قضية نسب الرجل !!

    تقولون :
    أنَّه ما كان ينبغي للشيخ ابن منيع أن يشكك في نسب الرجل !

    أنا أقول لكم - يا أخي - :
    أنتم تعرفون الوضع عندنا هنا ،
    تعرفون الأشراف المقيمين عندنا في الحجاز ،
    وتعرفون كم مِن الأُسَر يتبرأ منها الأشراف
    الموجودون حاليّاً في مكة ،

    يتبرؤون مِن أُسَرٍ كثيرةٍ
    ويقولون :
    إنَّ هذه الأُسَر
    تدَّعي النَّسب لآل البيت
    وليست منَّا !
    إمَّا أنَّهم ليس عندهم شجرة،
    أو أنَّ شجرتهم
    مكذوبة .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1417

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وتعرفون ما فعله
    "
    العبيديون القرامطة "
    في بلاد المغرب
    مِن
    ادعائهم النَّسب الشريف ،
    وهم ليسوا منه،

    فهذه - يا أخي - ليست القضية قذف
    كما يزعم هؤلاء
    المغفلون ،
    يقولون إنه قاذف
    !!


    الحمد لله رب العالمين

  18. #1418

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    إذا جاءنا رجل مِن جنس القوقازي ،
    أو الجنس
    الصيني ،
    أو من
    أي بلدٍ ،
    وادَّعى أنَّه مِن أهل البيت ؛

    فنحن – على كلامه –
    أمام خيارين :

    إما أن نقول نعم ،
    هذا مِن آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ،

    وإما أن نقول لا ،

    فيقولون : أنتم قذفتموه !
    الحمد لله رب العالمين

  19. #1419

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    لا يا أخي
    النسب هذا علمٌ معروفٌ ،

    وفى علم النَّسب
    يقال هذه القبيلة تنتسب إلى كذا ،
    ولا تنتسب إلى كذا ،
    وأخطأ من نسبها إلى كذا ،
    أو ادِّعاؤه أنَّ فلاناً مِن قبيلة كذا
    ليس صحيحاً !
    وإنما هو من قبيلة كذا .


    الحمد لله رب العالمين

  20. #1420

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فهم الآن لم يقذفوا أمَّ رجل معين
    بأنَّها - والعياذ بالله – زنت
    !

    ليس هذا هو القذف ،
    هذا تصحيحٌ للنَّسب ،
    هذا تطهير لنفس النَّسب الشريف ،

    وإلا
    لادَّعى كلُّ مدَّعٍ ما شاء،

    والنَّسب هذا يترتب عليه إرثٌ ،
    ويترتب عليه أحكامٌ مثل
    - ما تعلم -
    أنَّ آل البيت تحرُم عليهم الزكاة ،
    ولهم الخمس ، ولهم كذا ،
    كأحكام كثيرة تترتب ،
    وتتوقف على ثبوت ذلك ،

    فكون الإنسان يتأكد منه
    هذا
    لا يعني القدح ،
    ولا يعني الطعن ،


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •