تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 57 من 102 الأولىالأولى ... 7474849505152535455565758596061626364656667 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,121 إلى 1,140 من 2025

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1121

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وأما دعاء ختم القرآن في تراويح رمضان أو قيامه ،
    فليس كما ذكره
    المالكي من الأمور المبتدعة ،
    وإنما هو من أعمال السلف الصالح ،

    وفي ذلك يقول ابن قدامة رحمه الله
    في المغنى نقلاً عن إمام أهل السنة وقامع البدعة ،
    الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه
    ما نصه :

    ( قال الفضل بن زياد :
    سألت أبا عبدالله أختم القرآن أجعله في الوتر أو في التروايح ؟
    قال : اجعله في التراويح حتى يكون لنا دعاءين اثنين .
    قلت : كيف أصنع ؟ ،
    قال : إذا فرغت من آخر القرآن فارفع يديك قبل أن تركع ،
    وادع بنا ونحن في الصلاة ،
    وأطل القيام . قلت : بمَ أدعُ ؟ ،
    قال : بما شئت .
    قال : فقلت بما أمرني وهو خلفي يدعو ويرفع يديه .

    قال حنبل سمعت أحمد يقول في ختم القرآن :
    إذا فرغت من قرآءة { قل أعوذ بربِ الناس }
    فارفع يديك بالدعاء قبل الركوع .

    قلت : إلى أي شيء تذهب في هذا ؟،
    قال:
    رأيت أهل مكة يفعلونه ،
    وكان
    سفيان بن عيينة يفعله معهم بمكة .

    قال العباس بن عبد العظيم :
    وكذلك أدركنا الناس بالبصرة وبمكة .
    ويروي أهل المدينة في هذا شيئاً ،
    وذكر عن عثمان بن عفان
    )[1]. اهـ .

    ==========
    [1] - انظر ج 2 ، ص 171 في المغنى .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1122

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وأما نداء المنادى بقوله :
    صلاة القيام أثابكم الله ،
    فعلى فرض أنه بدعة ،
    فليس لها وجود في غير الحرمين ،
    ولعلها من بقايا أمور [ زيدت ]،
    ورؤي أن الخطب في هذه يسير ،
    فبقيت

    مع أنها في الواقع مستندة إلى أصل
    هو مشروعية الإبلاغ للدخول في وقت الصلاة ،
    وهذا نوع من الإبلاغ ،
    وفيه مصلحة شرعية ،
    ويستند إلى أصل عام ،
    ولا يترتب عليه من المنكرات شيء مطلقاً ،
    كما أنه لا ينطبق عليه تعريف البدعة،
    فليس الإبلاغ للدخول في الصلاة محدث في الدين ،


    ومع ذلك فلو استغـنى عنه
    واقتصر على ما عليه بقية البلاد
    لكان ذلك أسلم و أكمل .


    الحمد لله رب العالمين

  3. #1123

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    إلا أننا لا نسلم للمالكي
    تشبيهه هذه المسألة
    بالموالد والاحتفال بها ،
    إلا مع
    الفارق الكبير ،
    كالفارق بين السماء والأرض ،
    والعلم والجهل ،
    والنور والظلمات ،
    والحق والباطل ،

    لأن
    الموالد فضلاً عما هي في واقعها
    بدعة واضحة جلية ;
    فإنها تشتمل على منكرات
    وشركيات ،
    لو كانت في حد ذاتها مشروعة
    لاتجه القول بحرمتها
    أشبه
    مسجد الضرار .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #1124

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الوقفة السابعة :


    عن تساؤل المالكي في هذا الدليل ،
    بعد إيراده جمع الناس على إمام واحد في التهجد ، وختم القرآن فيه ، ودعاء ختم القرآن ،
    وإعلام الناس بالقيام ، واعتباره كل ذلك بدعاً ،
    إذا اعتبرنا احتفاله بالمولد بدعة .


    ونقول له :

    إنك بتشبيهك هذه الأمور بالمولد بين أمرين :
    إما أنك
    جاهل
    وفاقد
    لحاسة الإدراك العلمية ;
    لأنك تجمع في تشبيهك بين
    متضادين ومتناقضين ومتباينين ،
    كمن يجمع بين الحق والباطل ،
    والظلمات والنور ،
    لأن هذه الأمور
    مؤصلة شرعاً ،
    وقد تلقاها الخلف عن
    السلف الصالح ،
    وذكر السلف الصالح مستندهم في اعتبارها
    مما مر ذكره وإيضاحه .

    أما
    الاحتفالات بالموالد فلم تُعرف
    إلا بعد أن انقرضت القرون الثلاثة المفضلة بأهلها
    أهل العلم والإيمان والتقى والصلاح والاتباع والاقتداء ،

    ثم
    ابتدعها ونادى بها
    من هو من
    شر خلق الله
    القرامطة و الرافضة والفاطميون ،

    وتلقاها عنهم
    أهل التصوف والدجل
    والغرام بالمحدثات
    ،
    وجعلوا للاحتفالات بها
    هيئة تشتمل على الكثير من
    المنكرات
    مما مر ذكره و تكراره .


    الحمد لله رب العالمين

  5. #1125

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وإما أنك أيها المالكي
    تدرك تنكبك عن الصرط السوي ;
    إلا أنك تريد
    المغالطة ،
    وإثارة الشبه ،
    وبلبلة الأفكار
    كما يفعل
    المغضوب عليهم
    ممن عندهم علم لكنهم لم يعملوا به .

    ولثقتنا بعلم
    المالكي وذكائه وقوة إداركه
    وحبه للظهور ،
    وابتغاء الوجاهة بأي وسيلة ;
    فإننا نظن به الثانية ،
    لتبقى له قاعدته الشعبية من
    الرعاع والسذج ،
    تقدم له آيات الإجلال والتقدير
    بالانحناءات
    والخضوع
    ،
    ولحس الأيدي ،
    وتلمس البركات .

    وإلا فنحن على ثقة كبيرة
    من أنه يدرك أن الاحتفالات
    بالمولد
    تجمع من المنكرات والشركيات
    والوهميات والخيالات ما لا يخفى
    مما مر ذكره وتكراره .

    يُلاحظ في هذا
    ،
    أن صاحب
    الرسالة البتراء
    لم يذكر الدليل السابع عشر
    لسهو أو غير ذلك
    مما يعرفه المؤلف .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #1126

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الدليل الثامن عشر
    مناقشته ثم رده
    :-


    وذكر المالكي الدليل الثامن عشر بقوله :

    الثامن عشر :
    قال الإمام الشافعي رضي الله عنه :
    ما أحدث وخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة ،
    وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئاً من ذلك فهو محمود . اهـ .
    وجرى الإمام العز بن عبد السلام والنووي كذلك وابن الأثير
    على تقسيم البدعة إلى ما أشرنا إليه سابقاً . اهـ .



    سبق أن أوردنا نصوصاً عن مجموعة من أهل العلم
    منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وابن رجب
    والعز بن عبد السلام والشاطبي
    وابن النحاس وابن حجر العسقلاني ;

    فيها انتقاد صريح وواضح
    لتقسيم البدعة إلى جائز ومحظور ،


    وقد تنزَّل بعضهم وأخذ بالتقسيم ،

    إلا أن الأقسام الجائزة عندهم
    لا تسمى بدعة
    إلا على سبيل اللغوي ،
    كما قال عمر في جمع الناس في التراويح على إمام واحد :
    نعمت البدعة هذه .
    مما له أصل معتبر في الشرع ،
    وليس له مردود سيء .

    الحمد لله رب العالمين

  7. #1127

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقد مر بنا استعراض ما ذكروه من ذلك ،
    كجمع القرآن ونشره
    وتدوين علوم القرآن والحديث واللغة ،
    وإيجاد الأربطة والمدارس والمستشفيات والمدارس ;
    والرد على اعتبار ذلك بدعاً شرعية ،
    وذلك في الرد على الدليل الخامس عشر ،
    وتحدثنا عن كل مسألة من هذه المسائل ،
    وبينا أن لها أصلاً معتبراً في الشرع ،
    وفي الصدر الأول من الإسلام
    ،

    وأن إيرادها لتشبيهها
    بالمولد والاحتفال به ،
    أو تشبيه المولد بها
    يعتبر
    مغالطة وسفهاً من المالكي ،
    إن لم يكن ذلك منه
    جهلاً وضلالا .

    الحمد لله رب العالمين

  8. #1128

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وإذا أصر المالكي على أن هؤلاء العلماء الأجلاء
    يقصدون بتقسيمهم البدعة إلى حسن وقبيح ،
    إجازة إحداث بدع ،
    فنحن أولاً لا نوافقه على إصراره ،
    لأن لهؤلاء العلماء الذين ذكرهم
    مقاماً محموداً في
    الاتباع
    والاقتداء
    والاهتداء

    والوقوف عند الحدود
    التي حدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وحذر من تجاوزها .
    لهم في ذلك مقام لا يجاريهم فيه
    إلا أسلافهم من
    الصحابة والتابعين .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1129

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وعلى افتراض موافقتنا المالكي على فهمه السيء
    عن هؤلاء العلماء الأجلاء ;
    فكل يُؤخذ من قوله ويُترك
    إلارسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    قال تعالى:
    {
    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ
    وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُو
    ا }[1] ،

    وقال صلى الله عليه وسلم :

    "
    إن خير الحديث كتاب الله
    وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ،

    وشر الأمور محدثاتها
    وكل بدعة ضلالة
    " .


    ===========
    [1] - سورة الحشر ، الآية : 7 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1130

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقال :
    "
    عليكم بسنتي
    وسنة الخلفاء الراشدين المهديين

    من بعدي
    تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ،
    وإياكم ومحدثات الأمور
    فكل محدثة بدعة،
    وكل بدعة ضلالة ،
    وكل ضلالة في النار ".

    وقال:
    " من
    أحدث في أمرنا هذا
    ما ليس منه
    فهو رد " .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1131

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فهذه أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بأخذها
    وقبولها والعمل بما تقتضيه ،
    وكلها ألفاظ صريحة وواضحة
    جاءت بلفظ
    العموم والحصر ،
    فليس فيها تخصيص عموم
    ولا قيد إطلاق
    ولا استثناءات
    ولا تقسيمات .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1132

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فبربك أيها المالكي ;
    أيجوز لنا أن نترك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما فيه من أمر ونهي وإلزام وتحذير وعموم ;
    ونقول قال فلان وقال فلان ؟ .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1133

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أين محبتك لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    وتشدقك بالتعلق به ،
    والفرح والاستبشار بسيرته وشمائله ،

    والحال أنه صلى الله عليه وسلم
    ينهى عن البدع والمحدثات ،
    بلفظ
    العموم والحصر والاختصاص ،

    وتقول : قال فلان وقال علان ;
    إن البدعة تنقسم إلى قسمين جائز وممنوع ،
    وقبيح وحسن ،
    وممدوح ومذموم
    ؟

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1134

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    لقد اشتد نكير ابن عباس رضي الله عنهما
    على من اعتبر قول أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ،
    في أن الإفراد بالحج أفضل ،

    وكان ابن عباس يرى التمتع بالعمرة إلى الحج واجب ،

    لحديث سراقة بن مالك حين أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم
    أن يجعلوها عمرة ،
    ويحلوا إذا طافوا بالبيت ،
    وسعوا بين الصفا والمروة ،

    فقال سراقة :
    ألعامنا هذا ، أم للأبد ؟
    فقال : بل للأبد .

    فقد جاءه رضي الله عنه من قال له :
    إن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما
    لا يريان التمتع بالعمرة إلى الحج ،
    ويريان أن إفراد الحج أفضل .

    فقال رضي الله عنه :

    يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ،
    أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وتقولون قال أبو بكر وعمر
    ؟ .

    فإذا كان هذا قـول بن عـباس رضي الله عـنه
    في
    الخليفتين الراشدين أبي بكـر وعمر،
    فكيف بمن ترك قول رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    لقول من هو دونهما؟ .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #1135

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقد ثبت عن الشافعي رحمه الله قوله :

    أجمع العلماء على أن من استبانت له
    سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لم يكن له أن يدعها
    لقول أحد
    .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #1136

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقال الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه :

    عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته ،
    يذهبون إلى رأي سفيان .

    والله تعالى يقول :

    {
    فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
    أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ
    أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[1] ،

    أتدري ما الفتنة ؟
    الفتنة الشرك .
    لعله إذا ردَّ بعض قوله
    أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك . اهـ .

    ==========
    [1] - سورة النور ، الآية : 63 .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1137

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أهذه من المالكي محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    يقول صلى الله عليه و سلم
    بالعموم
    وبالحصر وبالاختصاص

    في رد البدعة والتحذير منها ،
    وبيان مصيرها ومصير أصحابها والعاملين بها .

    يقول صلى الله عليه وسلم :
    "
    وكل بدعة ضلالة " ،

    ويقول
    المالكي : لا ،
    ليست كل بدعة ضلالة .


    أهذا هو الفرح والاستبشار
    بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ .

    الحمد لله رب العالمين

  18. #1138

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أنترك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما فيه من
    قول واضح
    ونص صريح
    وتوجيه راشد
    ،

    ونقول
    : قال الشافعي ، قال النووي ، قال ابن الأثير ،
    قال فلان ، قال علان
    ؟!

    حقاً يوشك أن تنزل
    على أهل هذا الاتجاه
    السيء
    حجارة من السماء
    مسوّمة عند ربك
    وما هي من الظالمين ببعيد .
    الحمد لله رب العالمين

  19. #1139

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الدليل التاسع عشر
    مناقشته ثم رده
    :-

    وذكر المالكي الدليل التاسع عشر بقوله :

    الدليل التاسع عشر :
    كل ما تشمله الأدلة الشرعية ،
    ولم يقصد بإحداثه مخالفة الشريعة ولم يشتمل على منكر فهو من الدين ،
    وقول المتعصب إن هذا لم يفعله السلف ;
    ليس دليلاً له ، بل هو عدم دليل .
    كما لا يخفى على من مارس علم الأصول ،
    فقد سمى الشارع بدعة الهدى سنة ،
    و وعد فاعلها أجراً ، فقال عليه الصلاة والسلام :
    " من سنّ في الإسلام سنـّة حسنة فعُـمل بها بعده ،
    كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء " . اهـ .


    هذا الدليل هو في الواقع تكرار للدليل الخامس عشر ،
    وإذا كان الدليل الخامس عشر قد بسطه
    المالكي بقول
    جرت مناقشته
    ورده جملة وتفصيلا ،
    فإن هذا الدليل التاسع عشر هو إجمال واختصار
    للدليل الخامس عشر ،
    ونجاري
    المالكي في تكراره الممل ،

    ونقول له :


    إن
    الاحتفال بالمولد
    لم تشمله الأدلة الشرعية العامة أو الخاصة ،
    فلم يكن من رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولا أصحابه
    ولا التابعين
    ولا تابعيهم احتفال بمولده صلى الله عليه وسلم ،
    لا بشكل جماعي ،
    ولا بشكل فردي ،
    ولم تلق قصائد مدحه صلى الله عليه وسلم
    في ذكرى مولده المتكررة بتكرر السنين والأعوام ،

    وإنما كانت تلقى في مناسبات تقتضيها الأحوال .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1140

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم
    من صومه يوم الإثنين من كل أسبوع ،
    وتعليله ذلك بأنه يوم ولد فيه ;
    لا يُعتبر دليلاً على إقامة احتفال سنوي ;
    فيه من المنكرات
    والشركيات والترهات ما الله به عليم ،

    فالأول خير محض ،


    والثاني إن لم يكن شراً محضاً
    فضرره لا يقابل ما فيه من خير إن وجد .

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •