تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الحج .. في شعر : عبدالمجيد فرغلي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    107

    افتراضي الحج .. في شعر : عبدالمجيد فرغلي


    في موكب الرحمن

    حجاج بيت الله الحرام في ملابس الإحرام

    شعر
    عبدالمجيد فرغلي


    أرى موكب الرحمن هلت وفوده .. إلى مكة الغراء تترى حشوده

    أتوه بأثواب تفيض من التقى .. ويحيا بها قفر تحيى نجوده

    أتوه يسوقون الهدي لربه .. ملبين يا رباه جئنا نقوده

    قصدنا به البيت الحرام يؤمنا .. رجاء حملناه تعالى نشيده

    ومن عرفات قد أفضنا ومن منى .. ومزدلف صدق لأمر نريده

    لنا فيك من يمن الرجاء أعنة .. تقود مسار الروح حيث تقوده

    فزعنا إلي الرحمن نسعى لروضة .. بها نفحات من رضاك نروده

    تركنا هوى الأوطان خلف ظهورنا .. وأهلا على شوق تلظى وقوده

    على كل أنواع المطي وضامر ..دعاء دعته للوفاء وعوده

    وبين الصفا والمروة ازداد سعينا .. بأم القرى سعيا يطيب مزيده

    وفي حجر إسماعيل طافت بنا الرؤى .. علي شاطئ الماضي تدانى بعيده

    غداة خليل الله يعلي قواعدا .. لبيت تسامى للسماء صعوده

    ونذكر في يوم الفداء يقينه .. وقد زاد في نجوى الإله هجوده

    وتسليمه لله أمرا قضى به .. وكان الفدى فيه لوعد يريده

    أتاه بذبح شق غيب سمائه .. يفرج كربا عنه كاد يؤوده

    فكان جزاء المحسنين جزاءه .. فأعظم بيوم للفداء رصيده

    لهذا سعي وفد الحجيج لبيته .. يرى منسكا يرجى وخيرا يفيده

    وسار الذي لبى النداء لرامة .. يطوف ويسعى إذ دعاه مريده

    وغشى رحاب الأرض صوت ندائه .. يؤلف لحنا من قديم جديده

    إلهي وانت البر ذو العفو والندى .. وأنت الملاذ الرحب يبغي شهوده

    سعينا إلى البيت العتيق وزمزم .. لنشرب من ري حبيب وروده

    بأرض عليها رفرف الوحي خافقا .. بأجنحة فيها استقرت مهوده

    إليك أيا رب الأنام ومكة .. حملنا خطايانا وإصرا نبيده

    وللقصيدة بقية نكتفي منها بهذا القدر
    القصيدة في 5-9-1984


    وهي ضمن الجزء الثاني من الأعمال الكاملة

    الصرح الخالد
    وهذه نسخة خطية منها بخط يد الشيخ
    عبدالمجيد فرغلي





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: الحج .. في شعر : عبدالمجيد فرغلي

    دعوات حاج

    شعر
    عبدالمجيد فرغلي

    إلى أرض بيت الله حجت مواكب .. مواكب تقوى زاحمتها مناكب

    وفيها قلوب نحو مكة رفرفت .. بأجنحة شوقا حوتها مراكب

    مشاة وركبانا أتو من بقاعها .. ومن كل فج هل ساع وراكب

    ووجهة كل قبلة حولها التقى .. على الحب والتقوى من الدمع ساكب

    ببيض ثياب جردوا من مخيطها .. ومن رفث عنه إلى الله ناكب

    أفاضوا إلى ركن المطاف ومشعر .. تحط الخطايا عنده والمثالب

    وتشرق أرواح الصفا بنورها .. وقد ألفتها وحدة ومشارب

    دعاؤهمو لبيك لبيك ربنا .. لك الحمد والنعمى وذكرك واجب

    فذكرك تقوى للقلوب وطهرة .. وقد حملتها للمتاب نجائب

    سعت نحوك الدنيا أهلت شعوبها .. إلي حرم حوله ..النور ثاقب

    وقد تركوا من خلفهم ذكر أهلهم .. وأوطانهم..حتي تتم العواقب

    القصيدة في 23من يوليو 1988الموافق 9 من ذي الحجة 1408هجرية
    و عدد أبياتها 53
    وهي ضمن الجزء الثاني من الأعمال الكاملة
    الصرح الخالد



    وهذه نسخة من القصيدة تم تشكيلها بخط يد الشيخ

    عبدالمجيد فرغلي











  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: الحج .. في شعر : عبدالمجيد فرغلي



    عزيزي القارىء العربي ،،

    تحية طيبة وبعد

    يطيب لي أن أقدم لكـم .... شاعرا ممن أثروا الحركة

    الشعرية العربية والذي كانت أشعاره موضع أبحاث ودراسات كثيرة ما بين الماجستير والدكتوراة والتحليلية والنقدية.

    الشاعــــــــــ ـر

    عبد المجيد فرغلي محمد رفاعي النخيلي




    أولا : بيانات عن الشاعر


    الاسم / عبد المجيد فرغلي محمد رفاعي
    الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى
    تاريخ الميلاد : 14/1/1932م



    المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.

    - عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980وحتي وفاته.

    - عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.

    - تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية

    برونزية... بأسيوط.



    - تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.

    - كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا

    وأسيوط وكان بحضور

    السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والاستاذ /محمد السيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء

    الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا- عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.

    - توفى فى يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.

    ثانيا : مؤلفاته الشعرية المودعة بدار الكتب والوثائق القومية بمصر.


    (1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.

    (2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة

    أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعره الوطني موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادي يونس

    صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.

    (3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.

    (4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة

    المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-

    الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 /
    2006
    الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.

    الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.


    الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.

    الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006

    الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006

    الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم

    14637 /2006.

    الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.

    الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.

    الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006

    الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم

    14641 / 2006 ... إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تحت الطباعة وهى :-

    الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.

    الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .

    الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.

    (5) ملحمه السيرة الهلالية .. مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى فى عدة أجزاء ادع منها:

    الجزء الأول : برقم 10943 /2006 ( ميلاد الفارس )

    الجزء الثانى والثالث : " بين عزيزة ويونس " و " التغريبه التونسية " المودع برقم 16802 فى 26/8/2008 .

    الجزء الرابع والخامس : " تغريبة بنى هلال الكبرى " و " قصة تيمور لينك " والمودع برقم 16803 فى 26/8/2008 .
    الجزء السادس والسابع : " معارك وإنتصارات " و " غزال فى قصر البردويل " والمودع برقم 16804 فى 26/8/2008 .
    الجزء الثامن : (حب فى قصر سعدى) والمودع برقم13381 فى 22/6/2009 .

    الجزء التاسع الأخير : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009

    والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكلور الشعبى والسير بكلية التربية

    بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن

    كتابة المقرر على طلبه الكلية.
    (6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.

    (7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006

    (Cool ملحمة(نداء من القدس) باللغة العربية الفصحى مودع برقم

    10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .


    (9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.

    (10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى

    وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل ... وشعرة فى المعارضات

    موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيما

    – أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.

    (11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..
    فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة الماجستير للباحثة /

    مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006.

    (12) ديوان على برج الخيال ... المودع برقم 3592/2007 فى 30/1/2007

    (13) ديوان درة فى اللهيب ... المودع برقم 3593/2007 فى 30/1/2007

    (14) ديوان العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية والمودعة برقم 3594/2007فى 30/1/2007 باللغة العربية الفصحى .
    (15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007 .
    (16) ديوان محمد الدرة رمز الفدى المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولى 9-4487-17-977 فى 29/4/2007

    (17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولى 7-4488-17-977 فى 29/4/
    2007
    (1 ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولى 9-4490-17-977 فى 29/4/2007
    (19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /2008 فى 5/3/2008

    (20)ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/2008 فى 5/3/2008

    (21) ديوان فى رحاب الرضوان المودع برقم 5647/2008 فى 5/3/2008

    (22) ديوان أكتوبر رمز العبور المودع برقم 5648/2008 فى 5/3/2008

    (23) ديوان من أبطال الأسلام الخالدين خلفاء وقادة ملاحم شعرية والمودع برقم 5649/2008فى 5/3/2008

    ثالثا : بعض ما نشر له من قصائد شعرية فى بعض المجلات العربية والمصرية

    1 - نشرت لـه قصيدة بعنوان " جريمة العصر " فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408هـ بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.
    2- نشرت له قصيدة بعنوان " عودة إلى الله " ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 هـ ص 57 من المجلة.
    3- نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان " كتاب مقمر " بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.
    4- نشرت له قصيدة بعنوان " قلب من ذهب " فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.

    5- نشرت له قصيدة بعنوان " سارقة الألم " ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.



    6- نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان " لعلك تدرى من أنت ؟ " ص19 من المجلة.
    7- نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان " هذا هو الجبل " وثانيتهما بعنوان " قلب من ذهب " من ص 17 إلى ص 21.
    8- قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضيرى . فى مجلته السنوية
    " الحضريات " التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2008 فى عشرة من دواوينه الشعرية.
    9- نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان
    " حامل المصباح " العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: الحج .. في شعر : عبدالمجيد فرغلي

    رابعا : معارضاته الشعرية :

    عارض عبار الشعراء القدامى والمحدثين في قصائدهم وفى دواوين كاملة ومنهم : لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبي – لابن الرومي وعارض الإمام البوصيري فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقي في العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى . وهذا بيان مفصل بأغلب معارضاته الشعرية :


    عارض أبي نواس , في ديوان, المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة , المودع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية تحت رقم 21379 / 2006 .
    عارض أبي تمام , والمتنبي وابن الرومي , وابن الفارض , وابن عربي , وأحمد شوقي , والإمام البوصيري , في ديوان القصائد العذرية في المعارضات الشعرية والوجد المتخبي بين شعره وشعر المتنبي , المودع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية تحت رقم 8899 / 2006 .
    عارض من شعراء الأندلس , بن حمديس , ابن خلدون , بمجموعة قصائد مرفقة بمسرحية " شروق الأندلس " المودعة بدار الكتب والوثائق القومية المصرية تحت رقم 5655 / 2007 كما عارض ابن زيدون , لسان الدين بن الخطيب .
    عارض بشار بن برد , وجرير , وأبو العتاهية , وامرؤ القيس , وراقة البارقي .
    عارض أمير الشعراء احمد شوقي في قصائد " نهج البردة- ولد الهدى – سلوا قبي"
    عارض الشاعر محمود حسن إسماعيل في العيد من قصائده .
    عارض الشاعر حافظ إبراهيم.
    عارض الشاعر نزار قباني.


    9. عارض الشاعر محمد أبو دومة في قصيدته " العطاء.. الاعطية " بقصيدته لعلك تدري من أنت ؟ .
    10. عارض الشاعر الليبي الدكتور : محمد حامد الحضيري بقصيدة تحت عنوان " حرب العراق " , كما عارض الدكتورة : سعاد الصباح .. في قصيدتها " أنا نسختك " بقصيدته " قمر الحب بين عينيها ".
    11. عارض الشاعر السعودي الدكتور : عبدالرحمن العشماوي, في قصيدته شموع في ظلمة اليأس , بقصيدتين هما " شموع في روضة الأمل – أنداء الحقيقة وأحلام شاعر " واللتين تضمنهما الجزء الأول من الأعمال الكاملة وستبقى يا وطني حيا .
    12. عارض الشاعر : فاروق جويده في قصيدته " رسالة إلي صلاح الدين" بقصيدة " ظلموك يا وطني "وهي ضمن الجزء الأول من الأعمال الكاملة " وستبقى يا وطني حيا " المودع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية تحت رقم 8347 / 2011 .
    13. عارض الشاعر: ياسين الفيل , في قصيدته " رئت من المحبة فاستريحي " التي ضمن ديوانه " الميلاد وحكايات الخريف " , بقصيدته " ظلمت هواك " .
    14. عارض الشاعر : أحمد عبد المعطي حجازي , في قصيدة الكروان , المنشورة في جرية الأهرام بتاريخ 2 -6 -1994 العدد 39258 , بقصيدتين هما " مع الكروان , وعندما يغرد الكروان " .
    15. عارض الشاعر : سعد عبد الرحمن , في قصيدته ,مرثية جديدة لغزال البر , بمعارضتين هما :
    " هل ينفع الشجن الوطن ؟ - وغزال البر لا تبك الوطن ", كما عارضه في قصيدته , بكماليون الحقيقة , بقصيدة , تمثال الحقيقة , وعارضها بقصيدة أخرى من الشعر الحلمنتيشي بعنوان , بكماليون الهايف , وهي معارضة في ذات الوقت لكلام من الشاعرين : شوقي أبو ناجي والدكتور : مصطفى رجب , اللذين سبق أن عارضا ذات القصيدة بقصيدتيهما , بكماليون الواق وبكماليون الحلم . وقد كانت معارضة الشيخ عبدالمجيد فرغلي , بطلب من الدكتور مصطفى رجب خطي أرسله له على صورة من معارضته , وتلك المعارضات ضمن الجزء الأول والثاني من الأعمال الكاملة وستبقى يا وطني حيا , والصرح الخالد .
    16- كما عارض الشاعر : محمود سامي الباردي
    17- كما عارض الشاعر: علي محمود طه , في قصيدته " فلسطين , بلمحمة شعرية بعنوان " نداء من القدس " المودعة بدار الكتب والوثائق القومية المصرية تحت رقم 10944 / 2006 .
    18 – كما عارض الشاعر : حسن محمد العمراني , في قصيدة " معزوفة الرمق الأخير " , المنشورة في أخبار الأدب المصرية بتاريخ 12 من أبريل 1998 العد 248 , بقصيدته " لحن مع طيف الرحيل " .








    بيان نوعي لأعماله الأدبيه

    الملاحم الشعرية
    ( 1 ) ملحمة الخليل إبراهيم
    64000 أربعة وستون ألف بيت شعري في أربعة عشر جزء ( باللغة العربية الفصحى )


    ( 2 ) ملحمة السيرة الهلالية
    36000 ستة وثلاثون ألف بيت شعري في تسعة أجزاء ( باللغة العربية الفصحى )

    ( 3 ) ملحمة نداء من القدس
    2580 ألفين خمسمائة وثمانون بيتا شعريا وهي من شعر المعارضات وعارض فيها الشاعر علي محمود طه في قصيدته ( فلسطين )

    ( 4 ) ملحمة أبو بكر الصديق
    ( 5 ) ملحمة عمر بن الخطاب
    ( 6 ) ملحمة عثمان بن عفان
    ( 7 ) ملحمة علي بن أبي طالب
    ( 8 ) ملحمة خالد بن الوليد
    ( 9 ) ملحمة سعد بن أبي وقاص

    المسرحيات الشعرية
    1. مسرحية رابعة العدوية
    2. مسرحية العروبة وعودة فلسطين
    3. مسرحية شروق الأندلس
    4. مسرحية محمد الدرة رمز الفدا
    5. الفاو وغزو الكويت.
    6. صور من حياة مصر الفرعونية.
    7. طومان باي.
    8. اّدم وحواء في الجنه.
    9. مسرحية بيت تحت الإعدام.
    10. مسرحية بين النفس والضمير.
    بعض مما كتب عنه من دراسات :
    1. حصلت الأستاذة مرفت عبد الواحد فرغلي على درجة الماجستير عن موضوع رسالتها الاتجاه الوجداني في شعر : عبد المجيد فرغلي. من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
    2. رسالة الماجستير للدكتور : عبد الهادي يونس صالح من كلية الأداب بجامعة سوهاج .. عبد المجيد فرغلي ضمن شعراء الوطنية في أسيوط في القرن العشرين
    3. رسالة الماجستير للأستاذ / عبد الكريم عياد محمد علي عن المعارضات والمطارحات الشعرية عند الشاعر عبد المجيد فرغلي بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
    4. رسالة الماجستير للأستاذ حمادة عبد الصبور فهمي في الجانب السياسي في شعر عبد المجيد فرغلي – دراسة تحليلية ونقدية بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
    5. رسالة الدكتوراه للدكتور / سيد أحمد عبد الرحمن أبو عليو – الرؤية الإسلامية عند شعراء أسيوط في النصف الثاني من القرن العشرين – ومنهم عبد المجيد فرغلي بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
    6. الدكتور / علي الله ربيع محمد أحمد بعنوان " عبد المجيد فرغلي شاعرا عربيا " بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر بالقاهرة
    7. رسالة الدكتوراه للدكتور / رزق المرسي أبو العباسي أستاذ اللغة العربية عن ديوان الشاعر : عبد المجيد فرغلي " حورية على الارض " ضمن مطاحارته مع أبي نواس .

    8.تم تسجيل رسالة الدكتوراه للباحثة / أسماء عبد المعز بعنوان " الأسطورة عند شعراء أسيوط في القرن العشرين " ومنهم الشاعر عبد المجيد فرغلي
    9.دراسة لحتليلية .. لشعر المعلقلت عند الشاعر: عبد المجيد فرغلي.. للأستاذ:علي حوم.. شاعر مصري ومذيع ومشرف نوادي الأدب بإذاعة شمال الصعيد.
    10. دراسة باللغة الفرنسية عن السيرة الذاتية عن سيرتة الذاتية ومقتطفات من أشعارة .. للأستاذة:ساره معتوق.. من تونس.
    11.ترجمة أربع قصائد للغة الانجليزية من قصائده بمعرفة الشاعرة والمترجمة المصرية:مني حسن المنير...
    وهذه القصائد هي"ظمئت الي نور النبي – الحجر الغاضب- بلفور وعدك في الجحيم-أصدقيني العهد -ولدي"

    12-ترجمت له الشاعرة المغربية بشري زروال ..قصيدة "ولدي" للغة الفرنسية




    الصورتين مع الشيخ المقرئ/ عبدالباسط عبدالصمد

    خطابات من الرئيس عبد الناصر لرحالة الشعر العربي عبدالمجيد فرغلي
















  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: الحج .. في شعر : عبدالمجيد فرغلي

    وقبل الختام

    نقف وقفات عند بعض من حروف إبداعه .. فهو .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة

    العربية الفصحى ..

    - فهو القائل فى المعلم :

    حييت فيك كفاحك المبـذولا .. وعرفت منه بلاءك المجهـولا

    خلي المعلم يا رسول شمائل .. لك فى الشعوب يد البناء الأولى

    أخلاق أجيال الورى قومتها .. عقلا وروحا بل هوى وميـولا


    - وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :

    أي فضل قد حازة الأنبيـاء .. لك فيه المكانه العليــاء

    يا نبينا جاوزت الفضل قدرا .. لم تطاوله أرضه والسماء


    - وقال في تقديمه لملحمته ( نداء من القدس) ..

    تحرك صلاح فحطين أخرى .. تناديك والسابقين افتـدا

    وقدسك بين شباك العــداة .. أسنوا الشفار لها والمدى

    وهي من شعر المعارضات أيضا عارض فيها.. الشاعر الكبير /

    على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين )

    وعدد أبيات الملحمة 2580بيتا شعريا في ثمانون مقطعا..جاء في

    المقطع الاول منها

    تحت عنوان
    إعتداء جاوز المدى

    أخي صار حقا علينا الفــدا .. يوحق الجهاد: لقهر العـدى

    فقد جاوزوا الحد في جورهم .. وفي ظلمهم: قد تعدوا العدى

    أتو بالذي فاق حد الخيــال .. مذابح قتل: وجرم إعتــدا


    - وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..في ذات الملحمة:

    فقف ورائي أخي يا أبن أمي .. وكن لي ظهيراً ومد اليـدا

    فإنا على أرضنا صامـدون .. لنحمي الكنيسة والمسجـدا

    وننتزع القدس مـن معتـد .. وأرض فلسطين تفدى فدى




    - وقال عن فداء فلسطين ..في ذات الملحمة:

    فلسطين بالروح ثم الدماء .. ستفدى ببذل الفدى والنـدى

    نجود كراماً لها بالحيـاة .. وما فى العروق سرى منجداً



    - وقال فى شارون .. في ذات الملحمة:

    أشارون يا عجل ذا السامري .. خسئت خوراً وخاب الصدى

    وما كان شارون إلا كبـان .. لقـوم له القبـر والملحـدا


    - وقال مستبشراً بالنصر .. في ذات الملحمة


    فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان 2006
    .
    سنسحقهـم بيـد من فــداء .. تدمر أطماعهم مقصـدا

    سنمضي إلى النصر مستبسلين .. ولن نترك الجمر أن يبردا


    - وقال فى الأم فى عيدها ..

    رفعنا عن محياها الستــارا .. وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا

    وقد جلست على كرسي مجد .. تطل على الورى تهب النهارا


    - وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..

    حييت يا أمي أزكى تحيــاتي

    بك أنت يا أمي طابت مسراتي



    - وقال فى العشق العذرى ..قال

    لا تقل كانت ولا كان الهوى .. عشق القلب وما كـان غـوى

    قال لي الحب ترنـم وكفـى .. أن ترى النجم سموا مـا هـوا

    آيه الحسن جمـال ساحــر.. يخلب الروح ويشفى من جوى


    - وقال فى الجمــال ..

    جمالي خمر تسكر القلب والنهـى .. وفي راحتيي صبوة وتهاتر

    جمالي يشد الروح والعقل والهوى .. وللعين منه نشوة وتسامـر

    - وتحدث عن العيون .. عندما سافر في بحر عينين .. فقال ..

    هو السحر في بحر العيون مساره .. وتياره ضخم العباب وزاخر



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: الحج .. في شعر : عبدالمجيد فرغلي

    كتب محبا للخلفاء الراشدين

    كل له ملحمته الشعرية الخاصة التى تروى قصته مع الإسلام


    أولاً .. فقال فى ملحمة أبو بكر ..

    مالي ” ودع عنك لومي ” تلك معصاء؟ .. لي في أبي بكر الصديق مصماء

    قصيدة في فـم الأيـام أبعثهــا .. وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟

    وقال عن طباعة فى ذات الملحمة..


    رقيق طبع رضي الخلق شيمته عادى .. الأ شاجع فوق الوجه إنثاء

    وللـرزانه فـي خلائقـــه لين .. وليس به للنفس أهـــواء



    ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..

    وسائلي عن أبي حفص يسائلني .. من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟

    الأم حنتمه … جد مغيرتهــا .. ومن عدي أبوه فهو مؤتصــر

    وجدة الثامن المدعو مـرة .. قـد كان النبي اليه المنتمى ذكــروا

    في عشرة من بطون جمعت أسر .. فهم عدي ومخزوم لهم حصـروا

    - وقال عن سديد رأيه ..

    وكان من عمر رأى يضئ سنـى .. كم ذا يؤيده القرآن والسور

    فقد قال في من غدوا أسرى .. مقولته أئمة الكفر فاقتلهم فلا عذر



    ثالثا .. وفى ملحمته عن ذي النورين عثمان بن عفان ..

    راوى الزمان نشدت الحق وجدانا .. أعـر سمعك لي أوليت تبيانـا

    لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا .. وقال إنك ” ذو النورين ” أردانا

    آمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه .. وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً

    - وقال عنه ..

    ألم يكن منه تستحي ملائكة .. كما النبي قد إستحيى لما بانا

    - وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكي والنبوي ..

    وحينما رام أرضـاً في مدينتـه .. لمسجد قال يا عثمان لو كانـا

    وكان إدرك ما يبغي الرسول له .. فراح يشري لأرض بيعاً آنـا

    ووسـع المسجد المرجــو توسعـة .. تحوي المصلين بنياناً وعمرانا



    رابعا .. وكتب ملحمة أسد الله الغالب – على بن أبى طالب ..

    قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..

    أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبي لهم ورد لما أغـرب

    هم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب

    أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب

    وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلي إذ لهم أتقـرب

    - وقال فى علي رضي الله عنه واصفاً في ذات الملحمة ..

    علي أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء في البطولة يحسب


    مؤلفاته التى صدرت بعد وفاته والمودعة بدار الكتب والوثائق القومية المصرية :

    1- الجزء الأول من الأعمال الكاملة بعنوان " وستبقى يا وطني حيا " المودع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية برقم 8347 / 2011 .
    2- الجزء الثاني من الأعمال الكاملة بعنوان " الصرح الخالد " المودع
    3- بدار الكتب والوثائق القومية المصرية برقم المصرية 19472 /2011 .

    4- كتاب " عبدالمجيد فرغلي رحالة الشعر العربي دراسات وقصائد والمودع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية تحت رقم 11877 / 2012 .

    5 - الجزء الثالث من الأعمال الكاملة بعنوان " دموع تائب " إصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب 2013 وبه ست ملاحم شعرية عن الخلفاء الراشدين الأربعة وخالد بن الوليد وسعد ابن أبي وقاص .

    6 - كتاب " عبدالمجيد فرغلي .. سيرة ومسيرة " ط 1 المودع دار الكتب والوثائق القومية المصرية برقم 19179 / 2013.

    7- كتاب " عبدالمجيد فرغلي .. معجزة العبور " المودع دار الكتب والوثائق القومية المصرية تحت رقم 19180 / 2013.

    7 - الجزء الرابع من الأعمال الكاملة أصداء وأضواء المودع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية برقم 13363 لسنة 2014 وبه ست مسرحيات شعرية من مسرحياته ويركز على قضايا فلسطين والعراق والبوسنة والهرسك وأفغانستان .. واستكمال ما تبقى من شعره الديني والصوفي الوارد في الجزء الثالث
    دموع تائب



























    وختاما نختم بما بدأ حبه للوطن قائلا :


    وطني
    شعر
    عبدالمجيد فرغلي

    وطني فداؤك مهجتي وكفاني .. أني أموت على أعز مكان

    سبل الجهاد كثيرة وأجلها .. سعي الفتي لحماية الأوطان

    وطني العروبة في السهول وفي الربى .. في كل أرض منه أو ميدان

    جندت نفسي للنضال وللفدى .. ما ظل في الروح من جثمان




    الشيخ

    عبدالمجيد فرغلي

    في شرفة مسكنه عام 1997

    نسأل الله تعالى الرحمة والمغفرة للشيخ


    عبدالمجيد فرغلي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •