تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: مختصر محاضرة ( ضوابط فهم السيرة النبوية ) للعلامة صالح آل الشيخ

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,554

    افتراضي رد: مختصر محاضرة ( ضوابط فهم السيرة النبوية ) للعلامة صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن حسنين المصري مشاهدة المشاركة
    * جمع محمدُ بنُ إسحاقَ المدنيُّ كتابًا في المغازي والسير بإشارةٍ من أبي جعفرٍ المنصور، ثم جاء ابنُ هشامٍ اللغوي المعروف وانتقى من هذا الكتابِ انتقاءً أثنى عليه العلماء.

    * فإن كتاب ابن إسحاق لم يوجد كاملا في زماننا هذا ، وإنما وجد من مغازي وسير ابن إسحاق ما انتقاه ابن هشام العالم اللغوي المعروف . وهذا الانتقاء أجمع العلماء على حسنه .

    * وكتابُ ابنِ إسحاقَ في عِدادِ المفقود، ولم يبق منه إلا ما جمعه عنه ابنُ هشام.

    * ابنُ هشام روى عن ابن إسحاق هذا الكتابَ بواسطة.

    * وممن اهتمَّ بالسير أيضًا وكتب فيها ابنُ حزم وألَّفَ كتابًا سماه ( جوامعَ السير )، وكذلك ابنُ سَيِّدِ الناس ألَّفَ أيضًا في السيرة.

    * وممن اهتم بكتابة السيرِ الوَاقِدِيُّ، ومن أهلِ العلم من يأتمنُه في المغازي والسير، ومنهم من قال : شأنُهُ في المغازي كشأنِهِ في الحديثِ لا يُقبلُ حديثُهُ، والصحيح أنه ليس ثبتًا فيما ينقلُ، وما انفرد به.
    .................
    نكمل إن شاء الله
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,554

    افتراضي رد: مختصر محاضرة ( ضوابط فهم السيرة النبوية ) للعلامة صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن حسنين المصري مشاهدة المشاركة
    * نجدُ أئمةَ الدعوةِ قد اعتنوا بالسيرةِ بالنيوية، كالشيخ المجدد / محمدِ بن عبد الوهاب ألف في السيرة النبوية كتابًا، ونجد ابنَهُ عبدَ اللهِ ألف أيضًا في السيرة النبوية.

    * الاهتمامُ بالسيرةِ النبويةِ من صفاتِ العلماءِ أتباعِ السلف الصالح، ومن سمةِ طلابِ العلمِ الجادِّين.

    * مدارسُ تناولِ السيرةِ النبويةِ :
    1- المدرسة اللغوية : وهذه المدرسة اهتم فيها أصحابُها بأن يتناولوا السيرةَ بالاهتمام بما فيها من لُغَةٍ صحيحة؛ فإن من نقل السيرةَ كابنِ إسحاقَ نقلوها بلغة صحيحة عن التابعين، ونقلوا فيها أشعارًا، وخطبًا للعرب وللصحابة؛ ولذلك تجد ابنَ هشام قد اهتم بسيرة ابن إسحاق، وأتى السُّهَيليُّ بعد ذلك وألَّف شرحًا لسيرة ابن هشام سمَّاه ( الرَّوْض الأُنُف ) شرح فيه غريبَ السيرة.
    2- المدرسة القَوْمِيَّة : وأصحاب هذه المدرسة إنما كتبوا في السيرة تعصبًا للعرب وللعربية، وكانوا يرون أن شَأْوَ العربِ قد ارتفع بعد مجيءِ نبينِا - صلى الله عليه وسلم - فلابد من ذِكْرِ سيرتِهِ - صلى الله عليه وسلم -، وأصحاب هذه المدرسة إنما كتبوا فيها تقليدًا للفرس واليونان الذين كانوا يكتبون كتبًا في سيرة عظمائهم. وممن كتب في السيرة على نهج هذه المدرسة طه حسين وألف كتابه ( على هامش السيرة ).
    فالنظر في تأليف المؤلف ينبغي أن يسبقه تصنيف مدرسته ، هو من أي مدرسة في السيرة ، فإنه لو قرأ الناس كتابا من كتب أصحاب المدرسة القومية في السيرة لأصابهم نوع من الخلل في فهم سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، بل وربما لم يؤمنوا بمعجزاته - عليه الصلاة والسلام - وبآياته وبراهينه على اعتبار أنها حكايات وأنه ليس لها رصيد من الصحة والواقع وإنما هكذا قيل .


    3- مدرسة الفقهاء والعلماء والمحدثين :
    وأصحاب هذه المدرسة إنما تناولوا السيرة لتوضيح مسائلَ فقهيةِ، ومسائلَ عقديةٍ. وممن اهتم بكتابة السيرة على نهج هذه المدرسة ابن القيم في كتابه ( زاد المعاد ).
    4- المدرسة الدعوية المعاصرة : وأصحاب هذه المدرسة عَنَوا بالسيرة من جهة مسائلَ دعويةٍ يأصلونها في نفوس أتباعهم على اختلاف مشاربِهم، ولكنهم لم ينظروا إلى ما صحَّ في السيرة، ومما لم يصح فيها.
    5- مدرسة الروايات والقصة : فهؤلاء إنما كتبوا في السيرة على أنها روايةٌ أو قصةٌ عوضًا عن الرواياتِ الهابطة المنتشرةِ في هذا العصر.
    .................
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,554

    افتراضي رد: مختصر محاضرة ( ضوابط فهم السيرة النبوية ) للعلامة صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن حسنين المصري مشاهدة المشاركة

    4- المدرسة الدعوية المعاصرة : وأصحاب هذه المدرسة عَنَوا بالسيرة من جهة مسائلَ دعويةٍ يأصلونها في نفوس أتباعهم على اختلاف مشاربِهم، ولكنهم لم ينظروا إلى ما صحَّ في السيرة، ومما لم يصح فيها.
    5- مدرسة الروايات والقصة : فهؤلاء إنما كتبوا في السيرة على أنها روايةٌ أو قصةٌ عوضًا عن الرواياتِ الهابطة المنتشرةِ في هذا العصر.
    هل من أمثلة للمدرسة الدعوية المعاصرة ؟ ومدرسة القصة والروايات ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: مختصر محاضرة ( ضوابط فهم السيرة النبوية ) للعلامة صالح آل الشيخ

    بارك الله فيكِ، وأحسن إليكِ

    من أمثلة الكتب التي تتبع منهج المدرسة الدعوية المعاصرة: فقه السيرة.

    أما المدرسة الأخيرة فلم أقف على أمثلة لذلك، ولعل الإخوة يذكرون لنا أمثلة يحفظونها.
    والله المستعان
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,554

    افتراضي رد: مختصر محاضرة ( ضوابط فهم السيرة النبوية ) للعلامة صالح آل الشيخ

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: مختصر محاضرة ( ضوابط فهم السيرة النبوية ) للعلامة صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    هل من أمثلة للمدرسة الدعوية المعاصرة ؟ ومدرسة القصة والروايات ؟
    أظن من الأمثلة السيرة لسيف الدين الكاتب قرأتها في صغري و فعلا يغلب عليها الطابع القصصي و الروائي لكن انتفعت بها في صغري
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,554

    افتراضي رد: مختصر محاضرة ( ضوابط فهم السيرة النبوية ) للعلامة صالح آل الشيخ

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •