تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أن لا و ألَّا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    62

    افتراضي أن لا و ألَّا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أقرأ نصوصًا فصيحة يبدو عليها أن أخذت حقها في التدقيق فأجد الكاتب يستخدم أن لا و ألَّا ، حتى في موقع الألوكة وجدت الإدغام وبدون الإدغام .. فأرجو توضيح القاعدة بشكل يسير ، وهل هناك جواز للوجهين بحيث لا يعتبر الفصل خطأ ؟
    وشكرًا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي رد: أن لا و ألَّا

    قال السيوطي رحمه الله في ((همع الهوامع)) (3/ 514): ((وَفِي (أَن) الناصبة مَعَ (لَا) قَولَانِ:
    أَحدهمَا: أَنَّهَا تكْتب مفصولة مُطلقًا. قَالَ أَبُو حَيَّان: وَهُوَ الصَّحِيح؛ لِأَنَّهُ الأَصْل.
    وَالثَّانِي: (أَن) الناصبة يُوصل بهَا والمخففة من الثَّقِيلَة يفصل مِنْهَا. وَهُوَ قَول ابْن قُتَيْبَة وَاخْتَارَهُ ابْن السَّيِّد، وَعلله ابْن الضائع بِأَن الناصبة شَدِيدَة الِاتِّصَال بِالْفِعْلِ بِحَيْثُ لَا يجوز أَن يفصل بَينهَا وَبَينه، والمخففة بِالْعَكْسِ بِحَيْثُ لَا يجوز أَن تتصل بِهِ فَحسن الْوَصْل فِي تِلْكَ والفصل فِي هَذِه خَطًّا))اهـ.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي رد: أن لا و ألَّا

    وهذا ترجيح ابن قتيبة رحمه الله الذي ذكره السيوطي رحمه الله:
    قال ابن قتيبة رحمه الله في ((أدب الكاتب)) (239): ((باب "لا" إذا اتصلت:
    تَكتب " أردت ألَّا تفعل ذلك" و"أحببت ألَّا تقولَ ذلك" ولا تُظْهِر "أَنْ" في الكتاب ما كانت عاملةً في الفعل؛ فإذا لم تكن عاملة في الفعل أُظْهِرَتْ؛ نحو قولك: "علمت أنْ لا تقول ذلك" و" تيقَّنتُ أَنْ لا تفعل ذلك"، ومنه قول الله تعالى: {لئلَّا يعلَمَ أهلُ الكِتابِ ألَّا يَقْدِرونَ على شيء مِنْ فَضْلِ الله}، ولأن فيه ضميرًا، كأنك أردت: "علمتُ أنك لا تقول ذاك"، و"لئلا يعلم أهل الكتاب أنهم لا يقدرون على شيء من فضل الله".
    وتَكتب أيضًا " عَلمتُ أنْ لا خيرَ عندهُ" و" ظننتُ أن لا بأسَ عليه"، فَتُظْهِر " أَنْ"؛ لأنه بمعنى "علمت أنه لا خير عنده"، وظننت أنه لا بأس عليه".
    وتَكتب "إلَّا تفعلْ كذا يكُن كذا" فلا تظهر "إنْ"))اهـ.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,713

    افتراضي رد: أن لا و ألَّا

    بارك الله فيك أبا يوسف وفي
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: أن لا و ألَّا

    شكرًا جزيلًا
    إذن فصلها له وجه معتبر ولا يُعامل كخطأ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي رد: أن لا و ألَّا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيميائي مشاهدة المشاركة
    شكرًا جزيلًا
    إذن فصلها له وجه معتبر ولا يُعامل كخطأ
    نعم، بارك الله فيك ونفع بك
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: أن لا و ألَّا

    شكر الله لكم . نعم فيها الوجهان ، وفي الكتاب العزيز بالإدغام : إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى .

    وبدون الإدغام في قوله تعالى : حَقِيقٌ عَلَى
    أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ .

    وهناك مواضع أخرى ، فالأمر واسع . والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •