تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 7 من 13 الأولىالأولى 12345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 257

الموضوع: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

  1. #121

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    وقبل أن يمضي الدكتور جميل غازي في عرض نماذج أخرى

    لأفكار الصوفية ومعتقداتهم في وحدة الوجود،

    نستوقفه لنسأل:ما لنا ولهذا الهراء الذي مضى وانقضى ؟

    ولماذا نضيفه على حساب الصوفية

    ونبني عليه اتهامنا لهم بالتناقض مع الإسلام؟

    فيجيب:


    "لأن الصوفية ما زالوا يتعبدون بهذا الكلام في مساجدنا

    ومازالت هذه الأفكار هي التي تسود حلقاتهم وأذكارهم،


    ويستشهد بأحد الأوراد الذي ينشده دائماً المنتسبون إلى الشاذلية

    والذي يعبر عن وحدة الوجود".



    "اللهم انشلني من أوحال التوحيد،

    وأغرقني في عين بحر الوحدة

    حتى لا أرى ولا أجد ولا أحس إلا بها".


    ثم يضيف فضيلته بصوت تمتزج فيه السخرية بالمرارة

    بأن ما كتبه هؤلاء المشايخ بما فيه من خبل وهوس،

    مازال حتى يومنا هذا هو الدستور السائد بين الصوفية

    الذي تستند إليه معتقداتهم، ويصوغ مناهجهم في العبادة،


    الحمد لله رب العالمين

  2. #122

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ويضرب على ذلك مثلاً بكتاب الطبقات الكبرى للشعراني.. ويقول:

    "إنه كتاب متداول بين الصوفية يأخذون منه ثقافتهم ومعرفتهم، بالله

    فماذا يحتويه هذا الكتاب ؟


    دجل وخرافة
    ومجون وجنون..


    وماذا عرض الشعراني في كتابه هذا عن أولياء الصوفية وكراماتهم؟



    لا شيء سوى الخرافة والشذوذ الجنسي والقذارة،

    ثم يدعونا إلى جولة في هذا الكتاب لنرى الشعراني يصف أحد أوليائه فيقول :


    ( وكان رضي الله عنه يلبس الشاش المخطط كعمامة النصارى

    وكان دكانه منتناً قذراً

    لأن كل كلب وجده ميتاً أو خروفاً يأتي به فيضعه داخل الدكان،

    فكان لا يستطيع أحد أن يجلس عنده)

    الحمد لله رب العالمين

  3. #123

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ثم يعقب فضيلته:

    "بأن الشعراني لا يكتفي بهذا من كرامات سيده الشيخ،

    فيضيف:


    (إنه توجه إلى المسجد
    فوجد في الطريق مسقاة كلاب فتطهر فيها،


    ثم وقع في مشخة حمير)


    ثم يواصل قراءة ما جاء بكتاب الطبقات
    عما يقوله الشعراني عن "أبي خوزة":


    (وكان رضي الله عنه إذا رأى امرأة أو أمرداً(شاب بلا لحية)

    راوده عن نفسه وحسس على مقعدته

    سواء كان ابن أمير أو ابن وزير ولو كان بحضرة والده أو غيره

    ولا يلتفت إلى الناس)

    الحمد لله رب العالمين

  4. #124

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ويقرأ عما يتحدث به الشعراني عن سيده (علي وحيش) فيقول:

    "وكان إذا رأى شيخ بلد أو غيره ينزله من على الحمارة

    ويقول له أمسك رأسها حتى أفعل فيها


    فإن أبى شيخ البلد تسمر في الأرض لا يستطيع أن يمشي خطوة".


    ويعقب فضيلته على ذلك بقوله:

    "هذه بعض كرامات الصوفية المخففة
    التي تسمح الآداب العامة بذكرها


    دون أن نتعرض لنماذج أخرى فاضحة

    امتلأ بها كتاب الطبقات الكبرى للشعراني،

    وهو كتاب أطالب بإعدامه
    لما اشتمل عليه من خزي وتشويه للعقيدة".



    الحمد لله رب العالمين

  5. #125

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    زوجات الصوفيين أرامل !!


    وكان لابد لنا من لحظة صمت لنسترد فيها أنفاسنا اللاهثة

    ونجمع فيها شتات أفكارنا التي تبعثرت

    أمام هذا السيل من الخرافة والخبل لكي نعود فنسأل:

    إذا ما تجاوزنا عن هذه الخرافات والأفكار المشبوهة

    التي جاءت يقيناً نتيجة لدسائس التيارات والفلسفات المعادية للإسلام،

    ألم تؤد الصوفية دورها - كما يرى الكثيرون -
    في خدمة الإسلام وحمايته


    في مواجهة الفكر الوثني المادي.



    ويجيب فضيلته متسائلاً:

    "كيف يمكن للصوفية
    أن تخدم الإسلام وهي
    تتعارض معه أساساً،


    ثم كيف لها أن تحميه وهي دعوة صريحة للتواكل والانعزالية

    بينما الإسلام دعوة للعمل والجهاد؟

    الحمد لله رب العالمين

  6. #126

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ثم يضيف أن الله جل شأنه
    قد استخلفنا في الأرض لنعمرها بإذنه ومشيئته


    والقرآن العظيم حافل بالآيات الكريمة
    التي تدعو للجهاد والتعمير بالحق والعدل والخير،


    والرسول الكريم صلوات الله عليه يدعونا للجهاد ويقود رايته،

    ويأمرنا بالعمل ويسبقنا إليه،

    ويقول صلوات الله وسلامه عليه في حديث شريف :



    » إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة
    -النخلة الصغيرة-

    فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها "«.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #127

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ويضيف..

    "هذا ما يأمر به الإسلام ويدعو إليه، فبماذا تدعو الصوفية

    وماذا تطلب من المريد ليكون من الأولياء؟


    لنقرأ مما يقوله الشعراني في كتابه (الطبقات):


    ( لا يبلغ الرجل إلى منازل الصديقين
    حتى يترك زوجته كأنها
    أرملة،


    وأولاده كأنهم أيتام،

    ويأوي إلى منازل الكلاب )


    ثم يعقب فضيلته متسائلاً:

    "أليست هذه دعوة خطيرة لا تخدم إلا أعداء الإسلام؟

    ألا نجد في هذه الدعوة تفسيراً واضحاً

    لما لاقته الصوفية من ترحيب وتشجيع من جميع الأنظمة الاستعمارية

    التي تعاقبت على المنطقة الإسلامية؟

    ثم ما الذي يتحقق إذا حصل المريد على واحدة من منازل الصديقين

    -التي أطلق عليها الشعراني منازل الكلاب-..


    الحمد لله رب العالمين

  8. #128

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    يقول الصوفية:

    تطوى له الآفاق ويصبح البعيد قريباً،


    أو بعبارة أخرى يصبح من أهل الخطوة

    أولئك الذين يطيرون في الهواء ويمشون على الماء"..


    ويعلق فضيلة الدكتور غازي بقوله:

    "هذا هو إفك الصوفية..

    إن العالم حولنا قد قطع أشواطاً بعيدة المدى

    في طريق التقدم العلمي والحضاري،

    وحقق انتصارات مذهلة..

    وهذه هي آثار أقدامه فوق القمر وفي أعماق المحيط

    وفي كل مكان في أرض الله..

    ونحن.. أين نحن ؟

    تائهون غارقون نقنع بأن نقبع في زوايا ضريح،

    نردد التوسلات، وندعو أصحاب القبور لحل مشاكلنا،

    ونجتر ذكرياتهم في المشي على الماء أو الطيران في الهواء"

    الحمد لله رب العالمين

  9. #129

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ..ويضيف:

    "إن أي صوفي تلقاه مهما علا مركزه،

    وعلت درجته العلمية تجده إنساناً يعادي العقل والنقل والعلم والحضارة،

    ويردد شعار ( مجانين ولكن على أعتابنا سجد العقل )"


    ثم يتساءل فضيلته:

    "أليس في هذا كله تخريب لملكات التفكير

    التي فضل الله بها الإنسان على كثير من مخلوقاته؟

    ثم ألا يعد ذلك مسؤولاً عن تأخر الأمة الإسلامية وإفساد عقول شبابها".



    الحمد لله رب العالمين

  10. #130

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    في الإسلام وحده السمو النفسي !


    وهنا نقاطعه.. فقد كان لنا تحفّظ هام

    أن الصوفية في رأينا لا تعادي العقل أو العلم بل إن كثيراً من أئمتها

    يحملون أرقى المؤهلات العلمية،

    وهذا وحده دليل على إيمانهم بالعلم ومعاناتهم في سبيله..

    إنما هم فقط يؤمنون بأن العلوم التحصيلية أمور نسبية متغيرة،

    بينما الحقائق المطلقة تتجاوز طاقة العقل البشري،

    ولا تتاح إلا لمن صفت نفسه، وأشرقت روحه،

    وتلقى مدداً إلهياً يعبرون عنه بأنه نور يقذفه الله في القلب،

    وهو أمر لا ينكره المؤمنون الذين يوقنون بالغيب.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #131

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ومن ناحية أخرى
    قد يكون هناك ما يبرر وجهة النظر
    التي تتهم
    الصوفية بالتواكل والسلبية،


    فمما لا شك فيه أن الصوفية قد علقت بها كثير من السلبيات والشوائب

    سواء عن جهل أو عن سوء قصد.

    ومما لا شك فيه أيضاً
    أن بعض الفرق قد تجاوزت الحق والصواب

    في ممارستها للتجربة الصوفية..

    ولكن يبقى السؤال الهام:

    إن التصوف في جوهره دعوة لإحياء الروح،

    ومنهج لمجاهدة النفس والسمو بها..

    أفلا يعتبر ذلك عاملاً إيجابياً يستحق التزكية والإنماء.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #132

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    وكان للدكتور غازي رأي آخر..

    يقول: "إن إحياء الروح، ومجاهدة النفس، والارتقاء بها،

    هي أمور من صميم ما يهدف الإسلام ويدعو إليه،

    كما أن التخلق بأخلاق القرآن الكريم وسنة الرسول هو الطريق الوحيد لتحقيق ذلك،

    فكيف نلتمسه عند الصوفية وهم يتجاوزون أصلاً ما جاء بكتاب الله وسنة رسوله،

    ويؤمنون بعقائد تتصادم مع ما يدعو إليه الإسلام".

    ومضت أكثر من ثلاث ساعات والحوار يستمر وتتصاعد درجة حرارته

    والأستاذ غازي يمضي في إطلاق قذائفه الثقيلة على أفكار الصوفية ومعتقداتها..

    ولكن يلح علينا سؤال هام:

    "إذا كانت الصوفية -كما يتهمها فضيلته- تتناقض مع الإسلام

    وتتجاوز عن السنة الشريفة..

    فكيف يمكن تفسير ما نسمعه وما يؤمن به الكثيرون

    من كرامات أولياء الصوفية وشفافيتهم؟

    ويجيب: "أية كرامات، وأية شفافية..
    إن ما يتحدثون به من كرامات
    ما هي إلا
    أوهام يخدعون بها البسطاء

    لكي تمتلئ صناديق النذور
    بأموال الضعفاء
    المخدوعين

    الحمد لله رب العالمين

  13. #133

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ويضيف:

    "تعالوا بنا نستعرض كراماتهم المزعومة
    كما يتحدثون عنها بأنفسهم"،


    ويفتح كتاب "الطبقات الكبرى"
    يقرأ لنا ما يرويه الشعراني بلسان أحد أوليائه:


    "أشهدني الله ما في العلا وأنا ابن ست سنين،

    ونظرت في اللوح المحفوظ وأنا ابن ثمان سنين،

    وفككت طلسم السماء وأنا ابن تسع سنين،

    ورأيت في السبع المثاني حرفاً معجماً حار فيه الجن والإنس ففهمته

    وحمدت الله تعالى على معرفته،

    وحركت ما سكن،
    وسكنت ما تحرك بإذن الله تعالى:


    وأنا ابن أربع عشرة سنة".

    الحمد لله رب العالمين

  14. #134

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ثم يقرأ ما يقوله الشعراني عن الشويمي:

    "ومرض سيده مدين (رضي الله عنه) مرة أشرف فيها على الموت،

    فوهبه من عمره عشر سنين ثم مات في غيبة الشويمي فجاء وهو على المغسل،
    فقال: كيف مت؟
    وعزة ربي لو كنت حاضرك
    ما خليتك تموت،


    ثم شرب ماء غسله كله".

    الحمد لله رب العالمين

  15. #135

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    وفي كتاب "الكواكب الدرية"
    يقرأ لنا الدكتور جميل غازي


    ما يؤكده (المناوي) من أن للصوفيين أنواعاً من الكرامات:

    النوع الأول منها:
    إحياء الموتى وهو أعلاها،


    فمن ذلك أن (عبيد اليسرى) غزا ومعه دابة فماتت،

    فسأل الله أن يحييها فقامت تنفض أذنيها.

    وأن (مفرجا الدماميني) أحضر له فراخ مشوية فقال:

    طيري بإذن الله تعالى فطارت.

    ووضع (الكيلاني) يده على عظم دجاجة أكلها،

    وقال لها: قومي بإذن الله فقامت،

    ومات لتلميذ (أبي يوسف الدهماني) ولد فجزع عليه فقال له الشيخ:

    قم بإذن الله فقام وعاش طويلاً،


    وسقط من سطح (الفارقي) طفل فمات فدعا الله فأحياه".
    الحمد لله رب العالمين

  16. #136

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ثم ينتقل الدكتور غازي إلى كتاب الأبريز ويقرأ:

    "وأهل الديوان إذا اجتمعوا فيه اتفقوا على ما يكون من ذلك الوقت

    إلى مثله من الغد،

    فهم يتكلمون في قضاء الله تعالى في اليوم المستقبل والليلة التي تليه،

    ولهم التصرف في العوالم كلها السفلية والعلوية،

    وحتى في الحجب السبعين فهم الذين يتصرفون فيه وفي أهله

    وفي خواطرهم وما تهجس به ضمائرهم

    فلا يهجس في خاطر واحد منهم شيء إلا بإذن أهل التصرف"

    ويعقب فضيلته على ذلك متسائلاً:

    "أليس هذا هو قمة الشرك بالله جل وعلا ؟".

    ويعقب د. جميل غازي
    على ما تلاه لنا من
    كرامات فيقول:

    أليست هذه خرافات وضلالاً واستخفافاً بالعقول..

    بل وافتراء على الله جل شأنه ؟!

    الحمد لله رب العالمين

  17. #137

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ثم يضيف:

    "إن الصوفية يعتبرون أولياءهم أعلى درجة من الأنبياء،
    ويتجرءون أشنع الجرأة على رسل الله..

    فيقول "البسطامي" في "الكواكب الدرية":

    "أخذتم علمكم ميتاً عن ميت
    وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت"

    ويقول في جواهر المعاني:

    "خضنا بحراً وقف الأنبياء بساحله".

    وعند هذا الحد كان لابد للحوار من أن ينتهي

    رغم أن د. جميل غازي يقول:
    مازال هناك الكثير
    مما ينبغي أن يقال للتعرف على
    أهل التصوف.

    ذكرهم.. موالدهم..نذورهم.. قبورهم..
    عباداتهم.. شيوخهم.. مريديهم..

    أ . هـ . باختصار


    الحمد لله رب العالمين

  18. #138

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 34 ]

    وحدة الوجود عند النصارى والصوفية



    السؤال:

    سمعت أحد طلبة العلم
    يُفرّق بين وحدة الوجود التي قال بها
    النصارى،


    ووحدة الوجود التي قال بها الصوفية،

    واستشكلت في فهم ذلك.

    فما الفرق بين العقيدتين وجزاكم الله خير؟


    الإجابة:

    النصارى لا يقولون بوحدة الوجود،

    لكنهم يقولون بأن عيسى هو الله خالق السماوات والأرض

    أو أنه ابن الله الخالد وأنهم ثلاثة الذين خلقوا ولا يقولون بوحدة الوجود.

    أما القائلون بوحدة الوجود هم الهنادك،

    وعقيدة الهنادك عقيدة فارسية قديمة،

    وهم يقولون كل الموجود هو الله،

    فالوجود ليس فيه اثنان ليس هناك خالق ومخلوق

    بل عين الخالق هي عين المخلوق،

    الذي يخلق هو هذا الخلق

    كما قال صاحبهم فريد العطار:

    ما الكلب والخنزير إلا إلهنا، وما الله إلا راهب في كنيسةِ

    الشيطان، والإنسان وكل شيء كلها عين واحدة.
    تعالى الله عن ذلك
    علواً كبيراً.


    هذا أكبر كفر ورجس في الأرض،

    فهذا ليس معتقد النصارى،

    وإنما معتقد أهل وحدة الوجود

    وكثير من مدعي التصوف

    يقولون بهذه العقيدة القذرة الفاسدة عياذاً بالله.


    ومن أساطين التصوف الذين نادوا بهذه العقيدة:

    "ابن عربي" الذي صاغ هذه العقيدة في كتابه:

    "فصوص الحكمو"الفتوحات المكية

    وعبد الكريم الجيلي في كتابه: "الإنسان الكامل".


    الحمد لله رب العالمين

  19. #139

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 35 ]

    ما حكم هذه الطرق:
    القاديانية والرفاعية والشاذلية والنقشبندية والتيجانية؟


    السؤال:
    ما هو الموقف إزاء" الطريقة" ،
    مثل القاديانية ، الرفاعية ، الشاذلية ،
    النقشبندية ، التيجانية .

    اشرحوا لنا ماذا يقول شيوخ أهل السنة والجماعة
    عن عبد القادر الجيلاني ، الرفاعي ،
    أبو حسن الشاذلي ، أحمد تيجاني ، بدوي .



    الجواب :

    الحمد لله
    هذه كلها بدع الصوفية ما عدا القاديانية ،
    فهم يتبعون غلام أحمد القادياني الذي ادعى النبوة وله أتباع ،
    وهؤلاء لا شك في كفرهم وخروجهم عن الإسلام ،
    ولا يجوز إقرارهم ولا التعامل معهم لإعلانهم الكفر .


    التيجانية هم فرقة من غلاة الصوفية
    وشيخهم التيجاني يدعون أنه ولي ،
    وأن له ولاية ،
    وأنه ممن يعلمون الغيب ،


    ويزعمون أنه يطّلع على اللوح المحفوظ ،
    ولهم عنه حكايات وقصص خرافية لا يجوز أن يصدقوا فيها ،
    ولا يجوز إقرارهم على ذلك ، ولا سماع أقوالهم ،

    وقد ردّ عليهم العلماء وبينوا ما هم فيه من عقائد فاسدة كعبادة الأولياء ،
    وتقديم أقوالهم على أقوال الرسول عليه الصلاة والسلام ،

    وهكذا النقشبندية والرفاعية فإن أولياءهم وما يحكون عنهم
    ليسوا على صواب ، بل هم من البشر .


    أما عبد القادر الجيلاني فهو عالم من علماء أهل السنة ،
    ولكن كذبوا عليه أكاذيب ، وادعوا أنه ولي ،
    وصاروا يعبدونه من دون الله ،
    وزعموا أنه يطلع على الأسرار ،
    ويتصرف في الكون فهذه كلها أكاذيب وبدع .

    أما الشاذلية فهي فرقة من فرق غلاة الصوفية
    يدّعون أن معبودهم الشاذلي له مكانة رفيعة ،
    وأنه أفضل من الرسل وهذا كله مما لا أصل له .


    سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين
    رحمه الله تعالى.



    الحمد لله رب العالمين

  20. #140

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 36 ]

    في يوم الخميس وقبل صلاة العشاء
    يقوم المؤذن في المسجد بعمل المديح للرسول والدعاء

    وغالباً ما يكون في هذا المديح من شعائر الصوفية كقولهم:
    "يا حبيب الخلق ما لي سواك"
    فالتوجيه جزاك الله خيراً ونفع بعلمكم؟
    التحذير من البدع؟
    من أنواع الشرك الأكبر؟
    النبي صلى الله عليه وسلم عبد رسول؟
    ماهي أشرف أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم؟
    هل يملك النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه أو لغيره ضراً أو نفعاً؟
    من كان صادقاً في الرسول صلى الله عليه وسلم
    فليتبع النبي صلى الله عليه وسلم؟

    ما حكم الغلو بالرسول صلى الله عليه وسلم؟
    ما هو الواجب على أهل العلم تجاه الناس؟
    ما حكم المداهنة في دين الله؟
    ما حكم السكوت وترك العامة على ما هم عليه من البدع؟

    ابن عثيمين رحمه الله تعالى
    وكلمة جامعة في تحقيق عبادة الله تعالى

    ومتابعة النبي صلى الله عليه وسلم
    وترك البدع المضلة عن الدين؟


    الجواب صوتيًا
    لسماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
    رحمه الله تعالى




    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •