تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

  1. Question انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    جاء في صحيح البخاري (حديث رقم 2272) :

    سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ( انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ، حتى أوَوُا المبيتَ إلى غارٍ فدخَلوه ، فانحدَرَتْ صخرةٌ منَ الجبلِ فسَدَّتْ عليهمُ الغارَ ، فقالوا : إنه لا يُنجيكم من هذه الصخرةِ إلا أن تدعوَ اللهَ بصالحِ أعمالِكم ، فقال رجلٌ منهم : اللهمَّ كان لي أبَوانِ شيخانِ كبيرانِ ، وكنتُ لا أَغبِقُ قبلَهما أهلًا ولا مالًا ، فناء بي في طلبِ شيءٍ يومًا ، فلم أرُحْ عليهما حتى ناما ، فحلَبتُ لهما غَبوقَهما فوجَدتُهما نائمَينِ ، وكرِهتُ أن أَغبِقَ قبلَهما أهلًا أو مالًا ، فلبِثتُ والقَدَحُ على يدي أنتظِرُ استيقاظَهما حتى برَق الفجرُ ، فاستيقَظا فشرِبا غَبوقَهما ، اللهمَّ إن كنتُ فعَلتُ ذلك ابتغاءَ وجهِك ففرِّجْ عنا ما نحن فيه من هذه الصخرةِ ، فانفرَجَتْ شيئًا لا يستَطيعونَ الخروجَ ، قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : وقال الآخَرُ : اللهمَّ كانتْ لي بنتُ عَمٍّ كانتْ أحبَّ الناسِ إليَّ ، فأرَدتُها عن نفسِها فامتنَعتْ مني ، حتى ألَمَّتْ بها سَنَةٌ منَ السنينَ ، فجاءَتْني فأعطَيتُها عشرينَ ومِائَةَ دينارٍ على أن تُخَلِّيَ بيني وبين نفسِها ، ففعَلَتْ حتى إذا قدَرتُ عليها قالتْ : لا أُحِلَّ لك أن تَفُضَّ الخاتَمَ إلا بحقِّه ، فتحرَّجتُ منَ الوُقوعِ عليها ، فانصرَفتُ عنها وهي أحبُّ الناسِ إليَّ وترَكتُ الذهبَ الذي أعطيتُها ، اللهمَّ إن كنتُ فعَلتُ ذلك ابتغاءَ وجهِك فافرُجْ عنا ما نحن فيه ، فانفرَجَتِ الصخرةُ غيرَ أنهم لا يستَطيعونَ الخروجَ منها ، قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : وقال الثالثُ : اللهمَّ إني استأجَرتُ أُجَراءَ فأعطيتُهم أجرَهم غيرَ رجلٍ واحدٍ ترَك الذي له وذهَب ، فثمَّرتُ أجرَه حتى كثُرَتْ منه الأموالُ ، فجاءني بعد حينٍ ، فقال : يا عبدَ اللهِ أَدِّ إليَّ أجري ، فقلتُ له : كلُّ ما تَرى من أجرِك ، منَ الإبلِ والبقرِ والغنمِ والرقيقِ ، فقال : يا عبدَ اللهِ لا تَستَهزِئْ بي ، فقلتُ : إني لا أستَهزِئُ بك ، فأخَذه كلَّه فاستاقَه فلم يترُكْ منه شيئًا ، اللهمَّ فإن كنتُ فعَلتُ ذلك ابتغاءَ وجهِك فافرُجْ عنا ما نحن فيه ، فانفرَجَتِ الصخرةُ فخرَجوا يَمشونَ ) .

    الشاهد ( ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ) فلعلهم من قوم عاد أو ثمود أو من بني إسرائيل أو من غيرهم ، فلماذا يتردد بين بعض الخطباء والدعاة والمدرسين أنهم من بني إسرائيل ولا يوجد تصريح بذلك في الحديث .

  2. افتراضي رد: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    قال ابن حجر في "الفتح" (6/506): " قوله: "بينما ثلاثة نفر، ممن كان قبلكم" لم أقف على اسم واحد منهم، وفي حديث عقبة بن عامر عند الطبراني في الدعاء: أن ثلاثة نفر من بني إسرائيل".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. افتراضي رد: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    وهذا إسناده عند الطبراني في "الدعاء":
    195 - حدثنا أحمد بن حماد بن زغبة، ثنا سعيد بن أبي مريم، أنبأ ابن لهيعة، حدثني يزيد بن عمرو المعافري، أن أبا سلمى القتباني، أخبره عن عقبة بن عامر الجهني، رضي [ص:80] الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن ثلاثة نفر من بني إسرائيل خرجوا يرتادون لأهليهم فأصابهم المطر، فأووا تحت صخرة، فانطبقت عليهم فنظر بعضهم إلى بعض فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذا إلا الصدق فليدع كل رجل منكم بأفضل عمل عمله فقال أحدهم: اللهم إنه كانت لي بنت عم حسناء جملاء فأردتها على نفسها فامتنعت علي، ثم إنه أصابنا سنة فعرضت عليها أن أعطيها مائة دينار وتمكنني من نفسها، ففعلت ذلك، فلما كنت بين رجليها أخذتها رعدة، فقلت: ما شأنك؟ قالت: إني أخاف الله عز وجل، فتركتها وتركت لها المائة، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت هذا ابتغاء رضوانك واتقاء سخطك فافرج عنا، فانفرجت الصخرة حتى رأوا منها الضوء، ثم قال الآخر: اللهم إنه كان لي أبوان كبيران وكانت لي غنم أرعاها عليهما فكنت إذا رحت بها جئتهما فبدأت بهما قبل ولدي وأهلي فنآني الشجر يوما، فجئت وقد ناما فحلبتها، ثم أتيت بالإناء إليهما فوقفت عليهما وهما نائمان وكرهت أن أوقظهما وكرهت أن أبدأ بصبيتي قبلهما، فلم أزل واقفا عليهما حتى انفجر الفجر، اللهم إن كنت تعلم أني صنعت هذا ابتغاء رضاك واتقاء سخطك فافرج عنا، فانصدعت الصخرة صدعة أخرى، ثم قال الثالث: كنت في غنم أرعاها فحضرت الصلاة فقمت أصلي فجاء الذئب فدخل الغنم فكرهت أن أقطع صلاتي فصبرت حتى فرغت من صلاتي، اللهم إن كنت تعلم أني إنما فعلت هذا ابتغاء مرضاتك واتقاء سخطك فافرج عنا، قال فانفرجت الصخرة " قال عقبة رضي الله عنه: فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكيها حين انفرجت قالت: طاق، فخرجوا منها.

    قلتُ: وهو كذلك عند الروياني في "المسند" (265 )، وأبي عوانة في "المستخرج" (5587)، وأبي سعيد النقاش في "فنون العجائب" (35 ). ومداره عندهم على ابن لهيعة، وهو ضعيف. وأبو سلمى القتباني هذا: لا يُعرف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. افتراضي رد: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    قال ابن حجر في "الفتح" (6/506): " قوله: "بينما ثلاثة نفر، ممن كان قبلكم" لم أقف على اسم واحد منهم، وفي حديث عقبة بن عامر عند الطبراني في الدعاء: أن ثلاثة نفر من بني إسرائيل".
    لكن سند هذه الرواية ضعيف؛ لعلتين فيه

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. افتراضي رد: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    وقد جاء من حديث ابن عمر نفسه أنهم من بني إسرائيل.
    ولعله يتسع الوقت لاحقًا لتحرير ذلك، إن شاء الله.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. افتراضي رد: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    عفوًا يا أبا عاصم!!
    لم تظهر لي مشاركتك إلا بعد إضافة مشاركتي،،

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  7. افتراضي رد: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود الجيزي مشاهدة المشاركة
    عفوًا يا أبا عاصم!!
    لم تظهر لي مشاركتك إلا بعد إضافة مشاركتي،،
    لا عليك أخي الحبيب الكريم/محمود.
    وليتك تقوم بالواجب مولانا.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    وكذا هو عند أبي عوانة في مسنده المستخرج على مسلم (5587) قال : حدثنا علان بن المغيرة والصاغاني قالا ثنا ابن أبي مريم قال أنبا ابن لهيعة قثنا يزيد بن عمرو المعافري أن أبا سلمة القتباني أخبره عن عقبة بن عامر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إن ثلاثة نفر من بني إسرائيل خرجوا يرتادون المطر فأووا تحت صخرة فخرت الصخرة فأطبقت عليهم فنظر بعضهم إلى بعض فقالوا إنه لا ينجيكم من هذا إلا الصدق ) وذكر الحديث بطوله ... فقال : طاق فخرجوا منها .
    وهو معلول أيضا بما سبق .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    وفي فوائد تمام الرازي ( 395 ) قال : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلَّانَ الْحَرَّانِيُّ الْحَافِظُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَوْسَجَةَ الْبَغْدَادِيُّ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُ عَنْ ثَلَاثَةِ نَفَرٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ خَرَجُوا يَرْعَوْنَ فَأَخَذَتْهُمُ السَّمَاءُ فَأَوَوْا إِلَى غَارٍ فِي جَبَلٍ فَدَخَلُوهُ، فَانْحَطَّتْ عَلَيْهِمْ صَخْرَةٌ فَأَطْبَقَتْ عَلَيْهِمُ الْغَارَ، فَنَظَرُوا فَإِذَا هُمْ لَا مَخْرَجَ لَهُمْ فَقَالُوا: لَا يُنْجِيكُمُ الْيَوْمَ إِلَّا الصِّدْقُ، لَيُحَدِّثْ كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ بِأَفْضَلِ عَمَلٍ عَمِلَهُ وَيَصْدُقْ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ: كَانَ لِي أَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ وَكَانَتْ لِي مَاشِيَةٌ فَكُنْتُ إِذَا حَلَبْتُ بَدَأْتُ بِهِمَا فَسَقَيْتُهُمَا ، ثُمَّ شَرِبْتُ أَنَا وَعِيَالِي وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ: «وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ كَثِيرًا مَا يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ، وَذَكَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُحَدِّثُ بِمَجِيئِهِمْ فَيُكْثِرُ» قَالَ تَمَّامٌ: لَمْ أَكْتُبْهُ إِلَّا عَنْهُ وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ إِلَّا دَاوُدُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: انطلَق ثلاثةُ رَهطٍ ممن كان قبلَكم ....

    وفي سنده عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي ، وهو ضعيف .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •