تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :

    السُؤال يا أهل الحَديث - سددكم الله - ما هي علةُ هذا الحديث ؟
    [ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ... إلخ ]

    أخوكم
    أبو الزهراء الأثري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    حياك الله أبا زرعة ـ أبا الزهراء .
    قال الحافظ ابن رجب في شرح علل الترمذي 1 / 461 :
    ( حديث ) شعيب بن أبي حمزة عن ابن المنكدر
    روى عنه أحاديث :
    منها : حديث ابن المنكدر عن جابر مرفوعاً : (( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة .. الحديث )) . وقد خرجه البخاري في صحيحه .
    وله علة : ذكرها ابن أبي حاتم عن أبيه قال : (( قد طعن في هذا الحديث . وكان عرض شعيب بن أبي حمزة على ابن المنكدر كتاباً فأمر بقراءته عليه فعرف بعضاً وأنكر بعضاً ، وقال لابنه أو ابن أحيه: اكتب هذه الأحاديث ، فدون شعيب ذلك الكتاب ، ولم تثبت رواية شعيب تلك الأحاديث على الناس ، وعرض علي بعض تلك الكتب فرأيتها مشابهاً لحديث إسحاق بن أبي فروة ، وهذا الحديث من تلك الأحاديث )) .
    قلت : ومصداق ما ذكره أبو حاتم أن شعيب بن أبي حمزة روى عن ابن المنكدر عن جابر حديث الاستفتاح في الصلاة بنحو سياق حديث علي . روى عن شعيب عن ابن المنكدر عن الأعرج عن محمد بن مسلمة ، فرجع الحديث إلى الأعرج .
    وإنما رواه الناس عن الأعرج عن عبيد الله بن أبي رافع عن علي ابن أبي طالب ، ومن جملة من رواه عن الأعرج بهذا الإسناد إسحاق بن أبي فروة .
    وقيل : إنه روه عن عبد الله بن الفضل عن الأعرج .
    وروى عن محمد بن حمير عن شعيب بن أبي حمزة عن ابن أبي فروة وابن المنكدر عن الأعرج عن محمد بن مسلمة .
    ورواه حيوة عن شعيب عن إسحاق عن العرج عن عبيد الله بن أبي رافع عن محمد بن مسلمة ، فظهر بهذا أن الحديث عند شعيب عن ابن أبي فروة .
    وكذا قال أبو حاتم الرازي : (( هذا الحديث من حديث إسحاق بن أبي فروة يرويه شعيب عنه )).
    وحاصل الأمر أن حديث الاستفتاح رواه شعيب عن إسحاق بن أبي فروة وابن المنكدر ، فمنهم من ترك إسحاق وذكر ابن المنكدر وآخر ، وكذا وقع في سنن النسائي .
    وهذا مما لا يجوز فعله ، وهو أن يروي الرجل حديثاً عن اثنين : أحدهما مطعون فيه ، والآخر ثقة ، فيترك ذكر المطعون فيه ، ويذكر الثقة .
    وقد نص الإمام أحمد على ذلك ، وعلله بأنه ربما كان في حديث الضعيف شئ ليس في حديث الثقة ، وهو كما قال ، فإنه ربما كان سياق الحديث للضعيف وحديث الآخر محمولاً عليه .
    فهذا الحديث يرجع إلى رواية إسحاق بن أبي فروة وابن المنكدر ، ويرجع إلى حديث الأعرج ، ورواية الأعرج له معروفة عن ابن أبي رافع عن علي ، وهو الصواب عند النسائي ، والدار قطني وغيرهما .
    وهذا الاضطراب في الحديث الظاهر أنه من ابن أبي فروة لسوء حفظه وكثرة اضطرابه في الأحاديث ، وهو يروي عن ابن المنكدر ، وقد روى هذا الحديث يزيد بن عياض بن حعدية عن ابن المنكدر عن الأعرج عن ابن أبي رافع عن علي .
    وقد كان بعض المدلسين يسمع الحديث من ضعيف فيرويه عنه ويدلسه معه عن ثقة لم يسمعه منه ، فيظن أنه سمعه منهما ، كما روى معمر عن ثابت وأبان وغير واحد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه (( نهى عن الشغار )) .
    قال أحمد : (( هذا عمل أبان ـ يعني أنه حديث أبان ـ وإنما معمر ، يعني لعله دلس . ذكره الخلال عن هلال بن العلاء الرقي عن أحمد .
    ومن هذا المعنى : أن ابن عيينة كان يروي عن ليث وابن أبي نجيح جميعاً عن مجاهد عن ابن أبي معمر عن علي حديث القيام للجنازة .
    قال الحميدي : فكنا إذا وقفناه عليه لم يدخل في الإسناد أبا معمر إلا في حديث ليث خاصة .
    يعني أن حديث ابن أبي نجيح كان يرويه عن مجاهد عن علي منقطعاً . وقد رواه ابن المديني وغيره عن ابن عيينة بهذين الإسنادين .
    ورواه ابن أبي شيبة وغيره عن ابن عيينة عن ابن أبي نجيح وحده ، وذكر في إسناده مجاهداً ، وهو وهم .
    قال يعقوب بن شيبة : (( كان سفيان بن عيينة ربما يحدث بالحديث عن اثنين فيسند الكلام عن أحدهما ، فإذا حدث به عن الآخر على الإنفراد أوقفه أو أرسله .أهـ

    وقال أيضا في شرح البخاري " فتح الباري " 3 / 463 :
    هذا مما تفرد به البخاري دون مسلم .
    وخرجه الترمذي ، وقال : حسن غريب من حديث ابن المنكدر ، لا نعلم أحد رواه غير شعيب بن أبي حمزة .
    وذكر ابن أبي حاتم ، عن أبيه ، قال : قد طعن في هذا الحديث ، وكان عرض شعيب بن أبي حمزة على ابن المنكدر كتاباً ، فامر بقراءته عليه ، فعرف بعضاً وانكر بعضاً ، وقال لابنه - أو لابن اخيه - : اكتب هذه الاحاديث ، فدون شعيب ذلك الكتاب ولم تثبت رواية شعيب تلك الاحاديث على الناس ، وعرض علي بعض تلك الكتب [ فرأيتها مشابهة ] لحديث إسحاق بن أبي فروة ، وهذا الحديث من تلك الاحاديث . انتهى .
    وقد روى الاثرم ، عن أحمد ، قال : نظرت في كتب شعيب ، اخرجها الي ابنه ، فإذا فيها من الصحة والحسن والمشكل نحو هذا .وقد روي ، عن جابر من وجه اخر بلفظ فيه بعض مخالفة ، وهو يدل على ان لحديث جابر اصلاً .
    خرجه الامام أحمد من رواية ابن لهيعة : ثنا أبو الزبير ، عن جابر ، عن رسول الله ( ، قال : " من قال حين ينادي المنادي : اللهم ، رب هذه الدعوة التامة والصلاة النافعة ، صل على محمد وارض عنه رضا لا سخط بعده ؛ استجاب الله دعوته " .
    وقد روي في هذا المعنى وسؤال الوسيلة عند سماع الأذان من حديث أبي الدرداء ، وابن مسعود - مرفوعا - ، وفي إسنادهما ضعف .
    ومما يشهد له - أيضا - : حديث خرجه مسلم من طريق كعب بن علقمة ، عن عبد الرحمن بن جبير ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، انه سمع النبي ( يقول : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا علي ؛ فانه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ؛ فانها منزلة في الجنة لا تنبغي الا لعبد من عباد الله ، وارجو ان اكون انا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ) .
    وعبد الرحمن بن جبير هذا : مولى نافع بن عمرو القرشي المصري ، وظن بعضهم ، ا نه : ابن جبير بن نفير ، فوهم ، وقد فرق بينهما البخاري والترمذي وابو حاتم الرازي وابنه .

    وقال الحافظ ابن حجر في الفتح : ذكر الترمذي أن شعيبا تفرد به عن ابن المنكدر فهو غريب مع صحته ، وقد توبع ابن المنكدر عليه عن جابر أخرجه الطبراني في الأوسط من طريق أبي الزبير عن جابر نحوه ، ووقع في زوائد الإسماعيلي : أخبرني ابن المنكدر .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    وقال العلامة الألباني في صحيح أبي داود :
    (قلت: إسناده صحيح على شرط البخاري. وقد أخرجه في "صحيحه ".
    وقال الترمذي: " حديث صحيح حسن " . ورواه ابن خزيمة وابن حبان في "صحيحيهما") .
    إسناده: حدثنا أحمد بن حنبل: ثنا علي بن عياش: ثنا شعيب بن أبي حمزة عن محمد بن المنكدرعن جابر بن عبد الله.
    قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط البخاري.
    والحديث في "مسند أحمد" (3/354) ... بهذا السند.
    وبه أخرجه البخاري في "صحيحه " (2/75- 76) وفي "أفعال للعباد". (ص 74) .
    وأخرجه النسائي (1/110- 111) ، وعنه ابن السني (رقم 93) ، والترمذي (1/413- 414) ، وابن ماجه (1/245) ، والطحاوي (1/87) ، والطبراني في "المعجم الصغير" (ص 140) ، والبيهقي (1/410) من طرق عن علي بن عياش... به. وقال الترمذي: " حديث صحيح حسن غريب، لا نعلم أحداً رواه غير شعيب بن أبي حمزة عن محمد بن المنكدر "! وكذا قال الطبراني أنه: " لم يروه عن محمد بن المنكدر إلا شعيب "!
    قال الحافظ: " وقد توبع ابن المنكدر عليه عن جابر: أخرجه الطبراني في "الأوسط من طريق أبي الزبير عن جابر نحوه ".
    قلت: والظاهر أنه يعني ما أخرجه أحمد (3/337) ، وابن السني (رقم 94) وغيرهما من طريق الحسن بن موسى: ثنا ابن لهيعة: ثنا أبو الزبير عن جابر مرفوعاً؛ بلفظ : " من قال حين ينادي النادي: اللهم! ربَّ هذه الدعوة التامة وللصلاة القائمة! صَل على محمد، وارْضَ عنه رضاً لا تسخط بعده؛ استجاب الله دعوته ". وهذا السياق مخالف لحديث الباب! والظاهر أن ذلك من ابن لهيعة؛ فقد كان
    سيئ الحفظ.
    فحديثه هذا يصلح شاهداً ومتابعة في الجملة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    الأخ الحبيب اللبيب / أبو مالك المديني - نفع الله بك - .
    أحسنتم النقل وأجدتم وأفدتم وكُنت قد اطلعت على تعليل الإمام أبو حاتم الرازي في العلل (1990) وهو ما نقل نصهُ الحافظ ابن رجب الحنبلي في شرح علل الترمذي ، والحديث صحيح ولهُ علةٌ إسنادية بينة وهي روايةً شعيب عن ابن المُنكدر عرضاً وترجيح أبو حاتم أنهُ اخذهُ عن إسحاق بن أبي فروة لأن ابن المنكدر أنكر بعضاً وعرف بعضاً بوركت وأحسنت ، والحديث بابن أبي فروة أشبه.


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    بورك فيكم أبا زرعة على جهودكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    الأخ الحبيب والمُؤدب القريب / أبو مالك المديني - نفعنا الله بك - .
    ولكم مثلها أيها الحَبيب الغَالي ، وفقكم الله وأحسن إليكم ورزقنا الله وإياكم علما نافعاً وفهماً.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    آمين ولكم بمثله .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    أنتم قُرة عينٍ لنا يا أبا مالك .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    أدب عال ، وأسلوب رائق ، وكلمات عذبة ، ما أحسن كلامك أبا زرعة .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أدب عال ، وأسلوب رائق ، وكلمات عذبة ، ما أحسن كلامك أبا زرعة .
    الأخ الحبيب الأريب الطَيب / أبو مالك المديني - أيده الله -
    ما كُنت لأبلغ معشاركم مِن الأدبِ والعِلم والفَهمِ وحُسن الحديث وجزالة الألفاظِ والتَعابير ، وإن لكم مِن المكانة في قلب تلميذكم ما لا يعلمه إلا الواحد الأحد الفرد الصَمد ، فطُوبى لي صحبتكم ومُجالستكم وقراءة فوائدكم النفيسة ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,509

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    بارك الله في المُعلِم والمُتعلم وزادهما أدبًا وعلمًا في دين الله... اللهم آمين
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    اللهم علمنا وانفعنا بما علمتنا ، ولا تؤخذنا بذنوبنا وتقصيرنا .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    اللهم آمين ، اللهم آمين ..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي رد: ما هي عِلة : (اللهم رب هذه الدعوة التامة) ؟

    والحديث استغربه الدارقطني فيما نقل عنه؛

    قَالَ الدَّارَقُطْنِي ّ-في الأفراد : هذا حديث غريب من حديث محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله، تفرد به أبو بشر شعيب بن أبي حمزة، واسم أبي حمزة: دينار، ولا نعلم حدث به عنه غير علي بن عياش الحمصي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •