الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اتبع هداه.
هذا مجلس قيدت فيه
ما تيسر لي
حول هذا الحديث
أسأل الله أن ينفعني به وإخواني
وأن يجعله ذخرا ليوم المعاد
- حديث ( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف). جاء من حديث أبي هريرة وعائشة وسلمان ... أما أبو هريرة فله عنه طريقان الأول ذكوان عنه.
قال مسلم في صحيحه ثنا قتيبة بن سعيد ثنا عبد العزيز- يعني ابن محمد- عن سهيل
عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( الأرواح جنود مجندة
فما تعارف.. الحديث . [ 6659]
وتابع حماد بن سلمة عبد العزيز بن محمد فقال أحمد في المسند( 10596) ثنا عبد الصمد والحسن
بن موسى قالا ثنا حماد عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا. وبنفس هذا الطريق تابع
عبد الأعلى بن حماد عبد الصمد والحسن ، قال ابن حبان في صحيحه( 6059) أخبرنا عمران بن
موسى بن مجاشع قال ثنا عبد الأعلى بن حماد قال ثنا حماد بن سلمة به .
وخالف الجميع يزيد بن هارون فرواه عن حماد عن سهيل بن أبي صالح عن أبي هريرة
بإسقاط أبيه ذكره أحمد في المسند( 7894) بزيادة في المتن بلفظ [ في إحداهما على الأخرى جاء يوم
القيامة يجر أحد شقيه ساقطا أو مائلا شك زيد.
وهذه الزيادة لاوجه لها فهي غير محفوظة حتى نجد لها شواهد. فبالجملة اختلف على
حماد فعبد الصمد بن عبد الوارث وهو صدوق صالح الحديث والحسن بن موسى ثقة ثبث
وعبد الأعلى بن حماد [ لابأس به] رووه عن حماد عن سهيل عن أبيه به بدون زيادة
ويزيد بن هارون [ ثقة متقن من شيوخ أحمد] رواه عنه بإسقاط ذكوان وبالزيادة المذكورة
آنفا ووجه الترجيح أن الوهم من حماد نفسه ليس ممن تحته فهو وإن كان ثقة فقد تغير بآخره
والتغير أخف من الاختلاط . فالعهدة بإسقاط شيخ سهيل والزيادة في المتن من حماد نفسه
والله أعلم لأنه يشق أن نلزم يزيد بن هارون الوهم فهو ثبث جدا ثم هو منقطع بين سهيل
وأبي هريرة لم يدركه فطريق يزيد مرجوحة .
- الثاني يزيد بن الأصم عنه.
قال مسلم في صحيحه ( 6659) ثني زهير بن حرب ثنا كثير بن هشام ثنا جعفر بن برقان
ثنا يزيد بن الأصم عن أبي هريرة بحديث يرفعه قال الناس معادن كمعادن الفضة والذهب
خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام إذا فقهوا والأرواح جنود مجندة فما تعارف منها
ائتلف وما تناكر منها اختلف) وتابع زيد بن أبي الزرقاء كثير بن هشام أخرجه أبو داود
في السنن برقم ( 4833) من طريق هارون بن زيد به .
- حديث عائشة
أخرجه البخاري في صحيحه معلقا (3336) قال قال الليث عن يحي بن سعيد عن عمرة عن
عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..الحديث قال ابن حجر وصله المصنف
في الأدب المفرد عن عبد الله بن صالح عن الليث . قلت ( أشرف برقم 900 من طريقين عن
الليث). ثم قال البخاري وقال يحي بن أيوب ثني يحي بن سعيد بهذا . فقال الحافظ وصله
الإسماعيلي من طريق سعيد بن أبي مريم عن يحي بن أيوب به . قلت ( أشرف وصله أيضا
أبو يعلى برقم 4381 فقال ثنا يحي بن معين ثنا سعيد بن الحكم ثنا يحي بن أيوب قال ثني
يحي بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمان قالت كان بمكة امرأة مزاحة فنزلت على امرأة
مثلها فبلغ ذلك عائشة فقالت صدق حبي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الأرواح
جنود مجندة .. الحديث .
- حديث ابن مسعود
أخرجه الطبراني في الكبير ( 9/207/8912) قال الهيثمي في المجمع (8/87) رواه
الطبراني ورجاله رجال الصحيح .
- تنبيه نبه العلامة الألباني على أن ناسخ المعجم الكبير سقط منه رفع الحديث للنبي
صلى الله عليه وسلم فقد عزاه إليه مرفوعا الهيثمي في المجمع والسيوطي في الجامع الكبير
الضعيفة ( 5527) .
- حديث سلمان وفيه قصة.
أخرجه الحاكم في المستدرك برقم( 8297) من طريق الفضل بن موسى ثنا عبد الأعلى
بن أبي المساور عن عكرمة عن الحارث بن عميرة قال قدمت من الشام إلى المدينة
في طلب العلم فسمعت معاذ بن جبل يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم المتحابون
في الله لهم منابر من نور يوم القيامة يغبطهم الشهداء فأقمت معه فذكرت له الشام وأهلها
وأشعارها فتجهز إلى الشام فخرجت معه فسمعته يقول لعمرو بن العاص لقد صحبت النبي
صلى الله عليه وسلم وأنت أضل من حمار أهله فأصاب ابنه الطاعون وامرأته فماتا جميعا
فحفر لهما قبرا واحدا فدفنا ثم رجعنا إلى معاذ وهو ثقيل فبكينا حوله فقال إن كنتم تبكون
على العلم فهذا كتاب الله بين أظهركم فاتبعوه فإن أشكل عليكم شئ من تفسيره فعليكم بهؤلاء
الثلاثة عويمر أبا الدرداء وابن أم عبد وسلمان الفارسي وإياكم وزلة العالم وجدال المنافق
فأقمت شهرا ثم خرجت إلى العراق فأتيت ابن مسعود فقال نعم الحي أهل الشام لولا أنهم
يشهدون على أنفسهم بالتجاة قلت صدق معاذ قال وما قال قلت أوصاني بك وبعويمر
أبا الدرداء وسلمان الفارسي وقال وإياكم وزلة العالم وجدال المنافق ثم تنحيت فقال لي يا بن
أخي إنما كانت زلة مني فأقمت عنده شهرا ثم أتيت سلمان الفارسي فسمعته يقول قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الأرواح جنود مجندة..فأقمت عنده شهرا يقسم الليل
ويقسم النهار بينه وبين خادمه.
قال الحاكم حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.
قلت بل ضعيف جدا عبد الأعلى بن أبي المساور متروك وكذبه ابن معين . ومن طريقه
أخرجه الطبراني في الكبير ( 6/324) لكن بلفظ مختلف فلينظر القارئ الضعيفة رقم
الحديث ( 5527) فقد خرجه الإمام الألباني وحكم على الحديث بأنه ضعيف جدا.
اللهم وفقنا للخير وآعنا عليه . ربى إنك تعلم أني ما أردت بهذه التخريجات إلا ابتغاء
مرضاتك ثم فتح الطريق أمام إخواني للاهتمام بعلم الحديث النبوي فتقبل مني إنك أنت
السميع العليم واجعل عملي كله خالصا لوجهك الكريم ولا تجعل لأحد فيه شئ وارزقني
الإخلاص في النية والبعد عن حب الظهور المدح والثناء . آمين .
كتبه أخوكم طويلب علم الحديث محمد أشرف
__________________
لِلَّهِ عِبَادًا يُمِيتُونَ الْبَاطِلَ بِهَجْرِهِ، وَيُحْيُونَ الْحَقَّ بِذِكْرِهِ