قال الترمذي رحمة الله تعالى حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍالنَّيْسَ ابُورِيُّ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ، عَنْ إِسْمَاعِيل بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَمَاعَةَ، عَنْ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنْ قُرَّةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُاللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِتَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ "، قَالَ: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، لَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم الا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
تخريج الحديث :
1- اخرجه الترمذي في جامعهباب من تكلم بكلمة يضحك بها الناس 4/859/حديث رقم 2248
2- واخرجه ابن ماجه في سننهكتاب كف اللسان 2/962/ 3974 قال حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ،حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَيْوَئِيلَ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ بمثلة
3- واخرجه الامام مالك في الموطأ باب ماجاء في حسن الخلق 2/474/1606 عن ابن شهاب عن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب بمثلة
4- وارجهاحمد في مسنده حديث رقم 1739 قال حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ،عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَىعَنْهُ بمثلة
5- وأخرجه ابن حبان باب ماجاء في صفات المؤمنين 2/99/231 قالأَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِاللَّهِ الْقَطَّانُ بِالرَّقَّةِ، قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ،عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ،عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيرَة بمثلة
دراسة اسناد الترمذي :
1- أَبُو سلمة بنعَبْد الرحمن بن عوف القرشي الزهري المدني قيلاسمه عَبْد اللَّه وقيل إِسْمَاعِيل وقيل اسمه وكنيته واحد (تهذيب الكمال)1
قال ابن حجرفيالتقريب : ثقة مكثر
وقال الذهبي امام ثقة (سير اعلام النبلاء 4/287 )
2- محمد بن شهاب الزهري :
مُحَمَّد بن مسلم بن عبيد الله بن عَبْدِ اللَّهِ بن شهاب بنعَبْدِ اللَّهِ بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشيالزهري أَبُو بكر المدني سكن الشام قال الزبير بن بكار وأمه من بني الديل (تهذيب الكمال) 1
ابن حجر: "محمد بن مسلم... الفقيه الحافظ، متفق على جلالتهوإتقانه، وهو من رؤوس الطبقة الرابعة.
تقريب التهذيب ٢ / ٢٠٧.
و قال الزبير بن بكار : مات بشغب ليلة الثلاثاء لسبع عشرة خلت منرمضان سنة أربع وعشرين ومئة ،و هو ابن اثنتين وسبعين سنة.
[الذهبي في السير]
3- قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل بن ناشرة بن عبد بن عامر المعافري
قال ابن ابي حاتم قال سئليحيى بن معين عن قرة بن عبد الرحمن فقال ضعيف الحديث، نا عبد الرحمن قال سألت أبيعن قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل فقال ليس بقوي، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنقرة بن حيوئيل فقال الا حاديث التى يرويها مناكير.
الجرح والتعديل (7/132)
قال ابن الجوزي : له احاديث منكره (3/17)
قال ابن حجر في التقريب : صدوق له مناكير 2/344
4- الإمام الفقيه عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعيوهو عالِم أهل الشام. ولد بمدينة بعلبك في عام 88 هـ/707م.لقب بالأوزاعي نسبة إلى محلة »الأوزاع« وهي قرية خارج باب الفراديس من قرى دمشق.تعود أصوله إلى همدان
توفي ببيروت يوم الأحد28 في سنة 157هـ/ (الاعيان ابن خلكان )
قال في التقريب : ثقة جليل
5- إِسْمَاعِيل بن عَبْد اللَّهِ بن سماعة القرشي العدوى أَبُو عَبْداللَّهِ الدِّمَشْقِيّ مولى آلعمر بْن الخطاب، أصله من الرملة، وقد نسب إِلَى جده (تهذيبالكمال)
وثقة ابن حجر في التقريب والذهبي في السير وقال احمد عنه ثقة
6- عبد الأعلى بن مسهر بن عبد الأعلى بن مسهر الغساني أَبُو مسهرالدمشقي
قال عنه الامام احمد كان عندكم ثلاثة أصحاب حديث مروان والوليد وأبو مسهر، ومرة : رحم الله أبا مسهر م ا كان أثبته
قال بن حجر رحمة الله في التقريب : ثقة فاضل
قال الذهبي في السير : من أجل العلماء وأفصحهم وأحفظهم
7- أَحْمَد بن نصر بن زياد القرشي أَبُو عَبْد اللَّهِالنَّيْس َابُورِيّ المقرئ الفقيه الزاهد
الإِمَامُ،القُد ْوَةُ، شَيْخُ نَيْسَابُوْرَ، وَمُقْرِئُهَا، وَمُفْتيهَا، وَزَاهِدُهَا،ال شَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللهِ القُرَشِيُّ، النَّيْسَابُوْر ِيُّ.
قَالَ الحَاكِمُ: كَانَ فَقِيْهَ أَهْلِ الحَدِيْثِ فِي عَصْرِهِ،كَثِيْ رَ الرِّحْلَةِ وَالحَدِيْثِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
وَقِيْلَ: إِنَّهُ ارْتَحَلَ إِلَى أَبِي عُبَيْدٍ (1) عَلَى كِبَرِالسِّنِّ مُتَفَقِّهاً، فَأَخَذَ عَنْهُ، وَكَانَ يُفْتِي بِمَذْهَبِهِ،وَ عَلَيْهِ تَفَقَّهَ ابْنُ خُزَيْمَةَ أَوَّلاً قَبْلَ أَنْ يَرحَلَ إِلَىالمُزَنِيّ ِ، وَكَانَ ثِقَةً، مَأْمُوْناً، صَاحِبَ سُنَّةٍ، كَبِيْرَ الشَّأْنِ.
تُوُفِّيَ: فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.سي اعلام النبلاء (12/339)
وقال النسائي في أسماء شيوخه: ثقة.تهذيبالكمال (1/148)
الحكم على الااسند / وهذاالسند كل رواته ثقات الا قرة فهو ضعيف
دراسة سند الامام ابن ماجة رحمة الله عليه :
1- مُحَمَّد بن شعيب بن شابور القرشي الأموي أَبُو عبد اللَّه الشاميالدمشقي مولى الوليد بْن عبد الملك بْن مروان، كان يسكن بيروت توفي في سنة ست أو سبع وتسعين ومائةببيروت من ساحل دمشق
وقال أَبُو حاتم مُحَمَّد بْن شعيب أثبت من مُحَمَّد بْن حمير , ومن بقية , ومنمُحَمَّد بْن حرب الأبرش وقال أَبُو عبيدالآجري , عن أبي داود مُحَمَّد بْن شعيب في الأوزاعي: ثبت وقال أَبُو أَحْمَد بْن عدي الثقات من أهل الشام مثلالوليد بْن مسلم، ومُحَمَّد بْن شعيب , وذكر آخرين وذكره ابن حبان في كتابالثقات وقال ولد سنة ست عشرة ومائة ,ومات سنة مائتين , وقال الْحَسَن بْنمُحَمَّد بْن بكار بْن بلال العاملي
(تهذيب الكمال)
2- هشام بن عمّار بن نُصَيْر بن مَيْسَرة،الإمام أبو الوليد السُّلَميّ، ويقال: الظَّفَريّ، الدِّمشقيُّ، [الوفاة: 241 - 250 ه]
خطيب دمشق ومُفْتيها ومُقْرِئها ومحدِّثها. (تاريخ الاسلام للذهبي 5/1272)
قال أبو حاتم، عن ابن مَعِين: كيّس كيّس.
وقال النَّسائيّ، وغيره: لا بأس به. الميزان (4/302)
قال يحي بن معين : كيس ( الجرح والتعديل (66:2:4)
وهذالاسناد كذلك ضعيف لأنه جاء من طريق المعافري به وهو ضعيف كما سبق
3- دراسة اسناد الامام احمدرحمة الله تعالى :
1- عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِالْخَطَّابِ , وَأُمُّهُفَاطِم َةُ بِنْتُ عُمَرَ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , فَوَلَدَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَاسِمَ , وَأُمَّ عُمَرَ , وَأُمَّ عَاصِمٍ ,وَأُمُّهُمْ حَفْصَةُ بِنْتُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِبْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ(الطبقات ابن سعد1/367)
قالالذهبي صدوق.
في حفظه شئ.
روى عن نافع وجماعة.
ورى أحمد بن أبي مريم عنابن معين: ليس به بأس، يكتب حديثه.
وقال الدارمي: قلت: لابنمعين: كيف حاله في نافع؟ قال: صالح ثقة.
وقال الفلاس: كان يحيىالقطان لا يحدث عنه.
وقال أحمد بن حنبل: صالحلا بأس به.
وقال النسائي وغيره: ليسبالقوي.
وقال ابن عدي: هو في نفسهصدوق.
وقال أحمد: كان عبد اللهرجلا صالحا، كان يسأل عن الحديث في حياة أخيه عبيد الله، فيقول: أما وأبو عثمان حىفلا.
وقالابن المدينى: عبد الله ضعيف.
وقال ابن حبان: كان ممنغلب عليه الصلاح والعبادة حتى غفل عن حفظ الاخبار وجودة الحفظ للآثار، فلما فحشخطؤه استحق الترك.
وماتسنة ثلاث وسبعين ومائة. ميزان الاعتدال( 2/465)
وهذا الاسناد ضعيف لضعف عبدالله بن عمر العدوي
الحكم على اسناد بن حبان رحمة الله تعالى:
جاء عن طريق ابيهريره وفيه قرة المعافري وهو ضعيف كما سبق ذكره فالسند ضعيف
الحكم على الاسناد :
جميع الطريق التي ورد ذكرها ضعيفة وربما ترتقي بالحديث بمجموع الطرق الىالحسن والله اعلم