أنا أراها لا تثبت بحال
ولا يلزمني أن أبين لك أكثر من هذا
أنا أراها لا تثبت بحال
ولا يلزمني أن أبين لك أكثر من هذا
هذه حيدة يا مساعد ..
وكيف لا يلزمك أن تبين لنا ؟
ولماذا فتحت هذا الموضوع إذاً ؟
ألا تحب أن تساعد إخوانك يا مساعد ؟
تواضع لله، وبين لنا إجابة حضرتك على السؤال :
هل تقول: أن قصة الغرانيق من وضع الزنادقة واليهود ومن روايات الجهلة والبطلة ومغفلي أهل الحديث ؟
أم تقول: بل رويت بأسانيد مرسلة عن التابعين بعضها صحيح ولكنها غير موصولة، فلا أرى صحة رفعها ؟
بين لنا بارك الله في علمك!! ؟
ولا تتهرب وتقول لست بملزم أن أبين لك ؟
لماذا؟ هل أنا عدوك ؟ من أجل أنني أخالفك الرأي تعتبرني عدو لك ؟
هداني الله وإياك .
آميـــــــن
يا أخي في الله وفي العلم
لا تحمل كلامي فوق ما يحتمل
أنا كثير الأشغال
ولو كنت فارغ البال قليل الأشغال لرأيت إنفاق وقتي في الازدياد من العلم واتساع القراءة أولى من إنفاقه في الجدل حول هذه المسألة
وليس بالضرورة أن يتبع أحدنا الآخر
وأنا لم أفتح الموضوع أصلا لكي أقنعك أنت أو غيرك
بل قصدي هو:
أني أدركت منذ مدة أن عقدة هذه المسألة وصعوبتها عند أكثر مصححي القصة هي في آيات سورة الحج ، فأردت بموضعي هذا أن أحل هذه العقدة ، وأثبت أنه يمكن أن يكون لتلك الآيات معنى حسن صحيح لا يخالف كتابا ولا سنة ولا يخالف لسان العرب في شيء ، وذلك بعيدا عن هذه القصة
فافهم رعاك الله ،،، افهم !
نعم فهمت قصدك .. نفع الله بك، وزادك حرصاً ..
ولكنك ما أجبت على سؤالي كي نغلق باب النقاش ..
وبإجابتك عليه، قد نخرج مختلفين أيضاً ، ولكن غير متهمي السلف بما هم منه براء..
فالرجاء بين لي موقفك ..
وشكر الله لك .
بل أنت المتهم في ذلك كله !
ليس أحد ممن أنكر القصة يلزمه اتهام للسلف ، ولا حتى اللذين قالوا إنها من وضع الزنادقة وأشباههم
عليك أن تعتبر الرأي الآخر ولا تلغيه تماما ، فلا تجعل السلف في كفة وتجعله في كفة
نحن نقول إنها لم تثبت عن السلف أصلا ،، فكيف تجعلنا متهمين للسلف بحال من الأحوال ؟
لا أدري على أي أساس تبحث وتفكر !
حيداتك كثيرة يا أخ مساعد ...
ولكن قل لي: كيف لم يصح عن السلف ؟
يعني أنك لا تراه مثلاً صح عن قتادة ؟
فهل رأيت في سند عبد الرزاق إلى قتادة كذاب أو وضاع ؟
هل كتاب عبد الرزاق مزور ؟ لم يثبت عن مؤلفه ؟ فقل لي من الوضاع؟
ولم يثبت عن سعيد بن جبيير وغيره ممن ذكرنا ؟ فمن الوضاع ؟ المؤلف ابن جرير وأمثاله إذا ؟
هل تدري ما تقول ؟
وكلما أطلت أوقعت نفسك في ورطات لا ورطة واحدة ..
وسأنبيك بالخلاصة كي لا تجعل ما بيني وبينك لغير الله .
أخي :
لك ألا تقبل القصة ... وتردها .. وتقول في العصمة ما تريد ..
وليس لك أن تتهم العلماء بالغفلة والجهل وهم من هم ..
أنا لا أحجر على الرأي الآخر كما تتوهم بفكرك القاصر لكلامي .. أنا فقط أرد على من اتهم العلماء من السلف ..
وهل هناك أفحش ممن يقول: هي من وضع الزنادقة واليهود وراجت على مغفلي أهل الحديث ؟
ارجع إلى الكتب التي روت القصة .. واقرأ رأي مخالفك ولا تهدم عليه ..
فأنا لم أحجر على الرأي الآخر، كيف وهو رأي علماء أجلاء كبار لهم قيمتهم ؟ وهل سأتوقف عندك أنت خصوصا؟ عجبا والله.
ولكن أمثالك ممن يقول بوضع القصة على يد اليهود والزنادقة !! أغلقوا أعينهم عما جاء من روايات عن السلف..
وأعجب ما قرأت لك: أنه لم يصح عن السلف ..
لا إله إلا الله .............................
سيكون هذا آخر عهدي بك ،، إن شاء الله
لأني لم أر مشاغبا أكبر منك ،، وبيانه كالآتي
ما زلت تُلزمني ما لا يلزمني وتقوّلني ما لا أقول
هل يلزم من قولي : "إن هذه الرواية لا تثبت" ، هل يلزم من ذلك أني أقول بأنها موضوعة مكذوبة
بل الأصل أني أردت تضعيفها مطلقا مالم أصرح أنا بكذبها ووضعها
فإلى متى هذا الشغب ؟!
ما زلت تقوّلنا ما لانقول وتُلزمنا بأمور باطلة لا تلزمنا
فإلى متى هذا الشغب ؟ !
هل يلزم من أعلّ حديثا أنه يقول برواجه على مغفلي أهل الحديث
يا أخي اتقِ الله في العلم الذي تحمله ،،، اتق الله ربي وربك !
وإلى متى هذا الشغب ؟!
وبعد ،،، فقد ثبت لدي أنك إما مشاغب كبيــــــــر أو جاهل كبيــــــــــــ ـــر
وعليه فلا فائدة من مطارحة هذه المسألة معك
والقارئ المنصف قد رأى بنفسه من يتهم الآخر ، ويتقوّل عليه ويُلزمه بلوازم لا تلزمه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيدة تتلوها حيدة ...
ولو أنصفت لأجبت على السؤال حتى لا نتقول عليك ما لم تقل،، كما تدعي ..
ولكنك تتهرب من الإجابة .. أتدري لماذا ؟ حتى لا تظهر كاذبا أمام القراء ..
وقد صبرت عليك علك تتكلم بعلم أو تصمت بحلم..
ولكنك أعجبتك نفسك فصرت تتهافت على كل نادة وشاذة تهافت الفراش على النار، إعجابا بالرأي ..
ووقفت نفسك مفسراً كبيراً فحللت العويص من المسائل، ببعض ما أسميته أوجه !! وجهلت من مضى من العلماء أهل التفسير.
ولقد استحييت من نفسي إلى أن فاض بي، وقد قررت فضح كذبك أمام قراء مقالك ..
وليسامحني ربي عزوجل.
أيها القراء الكرام .. أخونا مساعد ينكر أنه قال بوضع القصة وكذبها ..
وقال آخرا بملء فيه: [ هل يلزم من قولي : "إن هذه الرواية لا تثبت" ، هل يلزم من ذلك أني أقول بأنها موضوعة مكذوبة ؟ بل الأصل أني أردت تضعيفها مطلقا ما لم أصرح أنا بكذبها ووضعها ]
وقال أيضا [ هل يلزم من أعل حديثا أنه يقول برواجه على مغفلي أهل الحديث ]
هل هذا تصريح بالكذب أم ماذا ؟
أتراهم لم يروا ما في المقال أعلاه من كلامك ؟ أم ظننتهم جهلة ينسون ما يقرأون ؟
ألم تقل في المشاركة رقم (4) أعلاه بالنص وبخط يدك :
[ وأريد أن أحلل نموذجا واحدا من روايات قصة الغرانيق وما فيه من تلفيق واضح ]
[ وهنا وقفات تبين كذب هذه القصة وأنها ملفقة تلفيقا محبوكا جدا ]
[ ولكني وجدت فيها بعض الثغرات الدالة على كذبها! وهي كالتالي: ]
[ ولا عجب إذن (كذا) حين ترى بعض العلماء مثل ابن إسحاق وغيره يقولون: إنها من وضع الزنادقة ]
[ أما هذه فظاهر جدا أنها فرية أعجمية ! فالذي وضعها يظهر أنه لا يحسن من العربية ألف باء تاء ]
كذا قلت هداك الله وأصلحك .. فادعيت كذبها!! وأنها ملفقة تلفيقا واضحا!! وتلفيقها محبوك جدا!! ووجدت فيها بعض الثغرات الدالة على كذبها!! وأنها فرية أعجمية!! والذي وضعها!!!
أليس هذا كله من كلامك أم أنني افتريته عليك ؟
ثم تدعي بعد ذلك أننا قولناك ما لم تقل ؟ وتتهمني بالشغب!! فتقول في آخر كلامك أنك لم تقل بوضعها أو كذبها؟ أليس هذا كذباً ؟ اتق الله .
وقولك آخراً [ هل يلزم من أعلَّ حديثاً أنه يقول برواجه على مغفلي أهل الحديث ]
وهل قمت أنت بإعلال روايات القصة أيها المحدث ؟
هل ناقشتني في سند رواية واحدة منها ؟
أم أنها عندك جملة وتفصيلا، ملفقة موضوعة مكذوبة ووووو ؟
من منا الكاذب ومن منا الصادق الآن ؟ فليحكم القراء الكرام...
والفاجعة أنك قلت قبل مشاركتك الأخيرة: أنها لم تصح عن أحد من السلف ... هكذا بالشمول..
فياعجبا من التعالم كم قتل من ليس من أهله ..
ثم آخرا ترميني بما في جعبتك من أخلاق، وكل بئر بما فيه ينضح ..
يا أخي أنا أربأ بك أن يكون نقاشي معك بهذا الأسلوب ..
يكفيك أنك تكذب نفسك بنفسك .. والقراء يحكمون ..
ولو ناقشتك فيما تورده من كلام لطال المقام جدا ..
ويكفيك أنك لا تعرف من هو ابن إسحاق الذي يقول بوضع القصة فيما نقلته عنه جهلا.
ولو ناقشتك لماذا اخترت هذه الرواية من الطبري دون الروايات الصحيحة الثابتة عن سعيد بن جبير وغيره، لظهر غشك وتدليسك على القراء ..
والمقام يطول بالرد على مثل هذه الترهات ..
فقد ظهر لي من مواضيعك أنك مهتم باللغة والأدب والشعر، فخير لك أن تفيد إخوانك في هذا الباب ..
أما الحديث وأهله ورجاله فهذا ليس بعشك فادرجي ..
فقد كنا في المقال الأول الذي بعنوان [ إتحاف النبلاء بذكر من صحح أو قبل قصة الغرانيق من العلماء] نتناقش بعلم، حتى مع الأخ الذي أساء الأدب، فقد كان مع سوء أدبه ينقل من كتب العلماء، وبعض الأخوة كانوا يفيدوننا بسؤالاتهم ومشاركاتهم ..
حتى قفزت حضرتك في المشاركة رقم 79 فدخلت فيما لا تحسنه ,, وليتك سألت سؤالا يعتبر، وإنما عن وصفي للواقدي ومقاتل بالإمامة !! وكيف لي أن أترحم عليهما وقد اتهمهم العلماء بالكذب!!
ونقلت لك صنيع الذهبي بوصفهما بذلك .. لأبين أن هذا ليس لك بميدان سباق كي ترعوي عن جهلك وتشارك فيما تحسنه.
ولكنك عاودت السؤال، وأجبتك بأدب جم كما اعترفت بنفسك في المشاركة رقم 84 ..
ثم عاودت بمشاركة نقلت فيها تفسير الإمام الشنقيطي رحمه الله، ورددت عليك بنقول عن السعدي وابن تيمية وجمع ..
ولو ظللنا نتناقش بهدوء لما وصلنا إلى هذه الحال ..
عفا الله عني وعنك .. وأستغفر الله وأتوب إليه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولماذا بقيت تطاردني وتسئلني عن رأيي في القصة ، ما دام ان الجواب لديك ، من كلام مضى عليه اكثر من سنة ، وقد ظهر من كلامي اني لم اعد اقل به ، وكل مافي الامر أني لم ارد الرد على سؤالك لأني أعرف ماترمي إليه وليس لدي الوقت للجدال العقيم معك
ولكن عرفنا غرضك منذ البداية
أنك لا تقيم وزنا لمخالفك
بل تتحين الفرص لتظهره في مظهر المتناقض والكذاب.
بل تفتري عليه أنه يتهم السلف بالجهل والغفلة
ولكنه لا يلام مثلك فأنت ذهبي زمانك بل ترى نفسك فوق ذلك بكثير فتجعل اجتهادك حقا معصوما لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، فكل من خالفه فهو متهم في سلفيته بل تجعله مناوئا لأئمة السلف يتهمهم بالجهل والغفلة
فما أجهل من ظنك منصفا
كل إجاباتك حيدة عما أسألك عنه ..
أنا اتهمتك بالكذب عندما نفيت أنك قلت بوضع القصة وكذبها .. ونقلت لك ما قلته بالحرف ..
فهلا رددت على هذا الاتهام ؟
أبدا .. حدت وتكلمت بما تحسن ..
وهنا أخيرا قلت أن هذا قول قد رجعت عنه ..
ولماذا لما سألتك لم تقل أنك رجعت عنه ؟
أتتكبير أن تقول رجعت عن القول بكذب ووضع القصة، وأنا الآن أضعفها فقط أو لا أراها صحيحة؟
ما هذا ؟
ألا تحسن أن تكون صادقا مع نفسك .
وعلى كلٍ:
فلنقف عند هذا الحد .. فبيننا أخوة في الله لا نريد أن تضيع في هذا الجدل الذي لا يثمر شيئا غير البغضاء وطول اللسان ..
عفا الله عني وعنك يا أخ مساعد .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نعم فأنا الآن أقول إنها لا تثبت . ولا أزيد على هذا شيئا
ولكن من أراد شتمك وسبك فلن يكفيه هذا !
ولذلك اقتبسَ من كلامي قبل سنة وأربعة أشهر، وهو ما في المشاركة (4) وترك ما أقوله وما أراه الآن من أنها لا تثبت مطلقا وهو مافي المشاركة (19) وما بعدها
فما أرخص حيلتك ، بقيت تسائلني ، وقد أجبتك بهذا الجواب :
فلما لم تظفر مني بالتفصيل الذي تريد هُرعت إلى المشاركات القديمة التي لم أعد أتذكر جميع ما فيها بالتفصيل ، لأنه قد مر عليها سنة كاملة وأربعة أشهر ، كل هذا التحيّل من أجل أن تبهت خصمك بالباطل ، وتسقطه إسقاطا !
وقد أحسست بأن هذه هي نهاية الجدال معك
وإنا لله وإنا إليه راجعون