تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 69 من 69

الموضوع: توثيق ( مصعب بن شيبة ) راوي حديث الكساء في الصحيح (دعوة مدراسة)..

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    554

    افتراضي رد: توثيق ( مصعب بن شيبة ) راوي حديث الكساء في الصحيح (دعوة مدراسة)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم نفع الله بك العقيلي جزاهُ الله كل خير أعل كثير من أحاديث الصحيح مع اجماع المحدثين على صحتها .ورغم أنهُ أعله إلا أن الحديث صحيح ولا نعلمُ أحداً أعلهُ إلا ما نقله العقيلي . والله المستعان .
    لا ضير أخي...ألا يسعنا أن نختلف ونبقى أصدقاء.....أثابك الله الفردوس الأعلى.....

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: توثيق ( مصعب بن شيبة ) راوي حديث الكساء في الصحيح (دعوة مدراسة)..

    نعم أخي الكريم الحفيشي لا ضير نفع الله بك.
    وعليه فإن الصوابَ في الحديث صحتهُ عند أكثر أهل الحديث ولا نعلمُ أحداً اعلهُ من أئمة الحديث إلا ما نقله العقيلي في الضعفاء الكبير أخي الكريم نفع الله تعالى بك .

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,053

    افتراضي رد: توثيق ( مصعب بن شيبة ) راوي حديث الكساء في الصحيح (دعوة مدراسة)..

    تفرد بطريق ام سلمة شهر وشهر عندنا منتهي أمره أخي فنحن لا نحكم على راو إلا بعد أن نقتل ترجمته بحثا...وللعلم لفائدة لك..إن كان هناك راو مختلف فيه فالعمل الحقيقي حتى تصل لدرجته هو سبر رواياته ومعرفه قدر مخالفاته وموافقاته..وهذا جربناه في شهر وخرجنا بإنه لا يحتج به وهو هنا تفرد بطريق أم سلمة ولم يأت بها غيره....وشهر لا أريد أن أنقل لك المجرحون فيه فالأمر ليس مسابقة بل هو حق ووصول للحق...
    التفرد ليس علة في ذاته ، وشهر بن حوشب من علماء التابعين ويروي مباشرة عن الصحابة ، يعني لا يقبل من حديثه الا ما خولف فقط ممن هو أوثق منه ، وما تفرد به سيكون حسن (هكذا هي مرتبة حديث الراوي الصدوق) ، وسبر الروايات لا يتم عن طريق الحاسوب في سرعة ، بل هي دراسة شاملة دقيقة لحال الراوي ، وليس كل حديث يعتد به في السبر بل يجب أن يكون الاسناد نظيفا وثابتا الى شهر بن حوشب ، فلا يعتد برواية الضعفاء من دونه أو من فوقه ، لأنه يمكن أن يكون الوهن من قبلهم وليس من شهر ....
    فيمكنك أن تنقل دراستك الشاملة لحديث شهر بن حوشب ، حتى نعرف ان كانت أخطاء ابن حوشب من قبله أو من غيره ، وقد تعرض الشيخ الجديع لبعض هذه الروايات وأجاب عنه بأجوبة حسنة ...
    ---------------------------
    وأورده الحافظ الذهبي رحمه الله في كتابه : " من تكلم فيه وهو موثق " (رقم 162) : شهر بن حوشب، من علماء التابعين وثقه أحمد وابن معين ، وقال أبو حاتم: ما هو بدون أبي الزبير، . وقال النسائي وغيره: ليس بالقوي .
    قال المحقق عبد الله بن ضيف الله الرحيلي في الهوامش :في المغني: "تابعي مشهور" وقال في الميزان: "ذهب إلى الاحتجاج به جماعة ... "، وقال أيضاً: "أما روايته عن بلال وتميم الداري فظاهرة الانقطاع" وسكت في الكاشف.
    بخ م عه شهر بن حوشب الأشعري الشامي، مولى أسماء بنت يزيد بن السكن.
    روى عن: ابن عمر، وابن عباس، وعبد الله بن عمرو، وأبي هريرة، وأسماء بنت يزيد.
    روى عنه: عبد الحميد بن بهرام، وعاصم بن بهدلة، وثابت البناني ...
    أ - أقوال الأئمة فيه:
    أقوالهم فيه كثيرة، ومتعارضة، فقد وثقه كثير، وضعفه كثير، وبعضهم عَدّ حديثه من مرتبة الحسن، كالإمام البخاري، وقال النضر بن شميل: " ... وإنما طعنوا فيه لأنه ولي أمر السلطان" انظر لزاماً سنن الترمذي: 5/58 وانظر ترجمته في الميزان: 2/283، والتهذيب: 4/369-372، والجرح والتعديل: 4/382.
    ب- حاصل الأقوال فيه:
    الحاصل أنه مختلف فيه، والعمل على تحسين حديثه عند علماء الحديث، والله أعلم.

    وشهر لا أريد أن أنقل لك المجرحون فيه فالأمر ليس مسابقة بل هو حق ووصول للحق...
    أنا ولا أنت لسنا في حاجة الى نقل أقوال المجرحون فهي مذكورة في بحث الشيخ الجديع حفظه الله وقد فندها وأجاب عنها ...
    فتكون الخلاصة أنهُ إذا تفرد برواية حديث فهو ضعيف ، أما إذا توبع فلا بأس بحديثهِ . والله أعلم بالصواب .
    أخي الكريم لقد ذكر الشيخ الجديع ما ذكرته وفنده ، فلعلك تقرأ بحثه كله ، ثم تفند كلام الشيخ الجديع ، لا لتذكر ما قام بتفنيده فقط ..الخلاصة أن شهر بن حوشب صدوق حسن الحديث ما لم يخالف أو يُستنكر عليه !!!وغالب من ضعفه من المتشددين !!!
    فلا أعلمُ أخي الكريم أحداً من أهل الحديث أعل رواية مصعب بن شيبة في آية التطهير . نعم قد قتلت بحثاً والصحيحُ عندنا ثبوتها عن أم المؤمنين عائشة ، ومصعب إن كان تكلم فيهِ فحديثهُ عند مسلم صحيح . والله أعلم بالصواب .,
    كما قلت لك أخي الكريم أن الامام مسلم يخرج في صحيحه الأحاديث التي لها أصل صحيح تعذر عليه أن يرويها بطريق عالٍ ، لأجل أن يكون مجموعا عنده !!!

    عليك أخي أن تذهب لضعفاء العقيلي فقد أورد رحمه الله الحديث في ترجمة مصعب بن شيبة وأعله به ونقل عن الإمام أحمد إعلال الحديث له
    ما نقله العقيلي عن الامام أحمد ، نقله عنه باسناد !! يعني بامكاننا أن نعرف هل قالها الامام أحمد فعلا ؟!!قال العقيلي في "الضعفاء الكبير" (4/196-197) : حدثنا إبراهيم بن عبد الوهاب قال: حدثنا أحمد بن محمد بن هانئ قال: ذكرت لأبي عبد الله «الوضوء من الحجامة» , فقال: ذاك حديث منكر , رواه مصعب بن شيبة أحاديثه مناكير , منها هذا الحديث وعشرة من الفطرة , وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم , وعليه مرط مرجلفمن إبراهيم بن عبد الوهاب هذا !! وهل نعتمد على نص من امام مشهور على المجاهيل ؟!!فثبت العرش ثم انقش !!

    فإن جودة إسنادة أتت بريبة منه خصوصا وقد روى مسلم للأوزاعي وهو إمام لكن مسلم لم يخرج روايته هنا....
    أولا : لا علاقة لصحة الأحاديث بايرادها في الكتب ما دامت قد استوفت شروط الحديث الصحيح التي نص عليها أهل العلم .
    ثانيا : موقف الامام مسلم رحمه الله قد تم بيانه مسبقا في المشاركة رقم 48 ، بما لا مزيد عليه !!
    ثالثا : أن قولك هذا يعني أن الامام مسلم قد روى كل أحاديث الأوزاعي رحمه الله ، وان كله أحاديثه خارج الصحيح هي مستنكرة ومريبة !!!
    رابعا : أن الحديث صحيح ، فالأوزاعي ثقة حافظ ، ولم يخالف في روايته ، بل واشتهرت عنه !!

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: توثيق ( مصعب بن شيبة ) راوي حديث الكساء في الصحيح (دعوة مدراسة)..

    أخي الكريم السكندري كلام الشيخ الجديع نحنُ على إطلاعٍ بهِ ، وقُلنا أن الصوابَ في شهر بن حوشب الضعفَ ما لم يتابع أو يخالف ، وفي حديثهِ قد خالف غفر الله لنا ولك . والله اعلم .

  5. افتراضي رد: توثيق ( مصعب بن شيبة ) راوي حديث الكساء في الصحيح (دعوة مدراسة)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    وليس مُراد الإمام أحمد - رضي الله عنه - النكارة بإصطلاحها بل كان كثير من أهل الحديث المتقدمين يطلقون لفظ النكارة ويريدون بها [ الغرابة والتفرد ] فراجع وادرس الحديث جيداً يا عبد الله ولا تخرج بالغرائبِ التي لا نعلم قال بها أحدٌ غيرك مِنْ العالمين ! وإتهامك لنا بأننا نعمم الردود فهذا مِنْ عجائبكم إذ لا نرى في كلامكم ما يستحق أن نحاوركم فيه ! .
    لا فض فوك ، أبا زرعة ...!!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: توثيق ( مصعب بن شيبة ) راوي حديث الكساء في الصحيح (دعوة مدراسة)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    لا فض فوك ، أبا زرعة ...!!
    الأخ الحبيب اللبيب القريب أبو عاصم أحمد بلحة - سددهُ الله - /
    نفع الله بكم وأجزل عليكم حُسن المثوبةِ فمثلكُمْ صاحِبَنا نقتطفُ ثمار العلمِ مِنْ تعليقاتهِ الدُرية .

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    250

    افتراضي

    السلام عليكم ... بارك الله فيكم على هذا التباحث
    ولكن لى ملاحظة او ربما اكثر
    كقول بعض الاخوة هنا ان المشكلة ليست في نقد احاديث الصحيحين فقد سبق بذلك العلماء و انتقدوا بعضها ، وهو كلام سليم ..الا انه عافاه الله عاد و قال : المشكلة فيمن ينتقد ما لم ينتقده العلماء من هذه الاحاديث !!!
    اذكر الاخوة الكرام بقول العلماء : كم ترك الاول للآخر ، قولهم: باب الاجتهاد لا يغلق ...الي اخر تلك الاقوال

    اما قول الاخ الفاضل عفر الله له فالاصح منه قول من قال ان على المنتقد ان يأتى بدليل ، وليس كل من هب ودب ينتقد تلك الاحاديث بلا دليل كما يفعل المتعالمين امثال اسلام بحيري او عدنان ابراهيم
    نعم .. العبرة بالدليل ثم الدليل ثم الدليل
    فهل ان اتاكم من لديه دليل على علة حديث ما باحد الصحيحين ثم وجدنا انه غير مسبوق بهذا النقد وليس له فيه سلف من علمائنا الجهابذة ،فهل نرد نقده ام ننظر في ادلته ؟!!!! ولا ننسى ان باب الاجتهاد لا يغلق

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإسلامى مشاهدة المشاركة
    فهل ان اتاكم من لديه دليل على علة حديث ما باحد الصحيحين ثم وجدنا انه غير مسبوق بهذا النقد وليس له فيه سلف من علمائنا الجهابذة ،فهل نرد نقده ام ننظر في ادلته ؟!!!! ولا ننسى ان باب الاجتهاد لا يغلق
    نعم نرد طعنه لأنه أتى بشيء لم يأت به أحد من أئمة الحديث على مدار قرون طويلة ، وهم أعلم الناس بعلل الحديث ، وما تعلمناه فهو منهم ، ونقده هذا بما لم ينقده الأئمة الجهابذة معناه أن العلة غابت عنهم طيلة هذه القرون ، ومحال أن تجتمع الأمة على صحة حديث فيهما وعدم نقده ، ثم يأتي من يأتي في عصرنا ويزعم أنه معلول!!

  9. #69

    افتراضي

    أحمد بن حنبل وغيره يقولون منكر الحديث ونحن في هذه العصور نقول ثقة, الى درجة اننا نعني "ثقة ثبت حجة مأمون"

    العلم للاسف ابتلي بكثير من الداخلين عليه.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •