تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تدوين مجالس الحديث النبوي الشريف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي تدوين مجالس الحديث النبوي الشريف

    ينبغي على طالب العلم عند قرءاة وسماع الأحاديث النبوية من العلماء والمشايخ المسندين
    تدوين هذه المجالس على شكل جدول ، فيكتب في عنواين الجدول :
    1 / رقم المجلس
    2 / التاريخ الهجري
    3 / التاريخ الميلادي
    4 / اليوم
    5 / الساعة
    6 / الوقت أي بعد الفجر أو بعد العصر مثلا
    7 / المكان
    8 /الملاحظات والتنبيهات
    9 / اسم الكتاب ككتاب الصلاة مثلا
    10 / اسم الباب من باب........إلى باب .........
    11 /رقم الحديث من ....إلى .........
    12 / الحضور
    13 / توقيع الشيخ إن أمكن
    14 / ختم الشيخ إن أمكن

    فيستطيع الطالب تحديد المجالس التي قرأ بها على الشيخ ، وعدد الأيام ، والمكان ، وفي أي وقت ...... إلخ .
    وهذه الأمور تفعل أيضا بمجالس القرآن مع تغيير بعض العناوين مثل :
    1 / المجلس
    2 / الجزء
    3 / الحزب
    ..........إلخ
    وفي نهاية الجدول يكتب خلاصة المجالس فيقول مثلا : قرأت صحيح البخاري في 60 مجلسا ، وبداية القراءة كانت بتاريخ كذا < مع ذكر اليوم > ، ونهاية القراءة كانت بتاريخ كذا مع ذكر اليوم أيضا ،والمكان .
    وكما قال الدكتور يحيى الغوثاني حفظه الله في كتابه القيم كيف تحفظ القرآن الكريم :
    دون في دفترك هذا تاريخ بدء قراءةالختمة على الشيخ وعدد المجالس التي استغرقتها ، والمكان الذي قرأت فيه ، وسجل أسماء من حضر مستمعا ، وتاريخ يوم الختم ومن حضر في مجلس الختم ،وإذا استطعت أن تطلب من الشيخ أن يوقع لك بخطه على تلك المعلومات فافعل من دون اثقال عليه بذلك ، فإن هذا الأمر أخي القارئ ليس ذي بال له أهمية كبيرة لا تدركها إلا بعد سنين أو بعد وفاة الشيخ فيصبح هذا الدفتر قطعة من التراث والذكريات الغاليات ، وستكون هذه التوقيعات بمثابة شهادات لها قيمتها ، وجرب فإنك لن تخسر من وقتك إلا دقائق معدودة .
    ولقد حرصت فيما مضى على دفتر لا زلت أحتفظ به والحمد لله ، أستيطع أن أعرف من خلاله عن أي آية من القرآن أين قرأتها ، وفي أي زمن ، وكم رقم مجلسها ، وعلى من قرأتها ، وتاريخ كل ذلك بالتفصيل
    وهذه الطريقة ليس بدعة محدثة ، إنما هي طريقة معروفة عند أسلافنا أهل العلم ، ويشبهها ما يسمونه بالسماعات أو الإجازات
    وفي الدرسات المنهجية الحديثة يهتم الباحثون كثيرا في كلمات يجدونها مكتوبة على الورقة الأولى أو الأخيرة في المخطوطة التي يحققونها ، أو على حاشيتها في الداخل ويعدون ذلك من مرجحات هذه المخطوطة على غيرها اهـ .

    وقد كنا نفعل ذلك عندما كنا نقرأ على المشايخ في القرآن ، أو الحديث بالمدينة النبوية قديما ، وهي طريقة معروفة عند العلماء قديما وحديثا ، ورأيي أعرضه ولا أفرضه ، وقولي معلم وليس بملزم ، وعلى الله قصد السبيل ، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: تدوين مجالس الحديث النبوي الشريف

    على سبيل المثال الخطيب البغدادي قرأ البخاري في 3 مجالس ، والحافظ العراقي قرأ مسلم في 6 مجالس ، والحافظ ابن حجر قرأ المسند في 53 مجلسا ، ومعجم الطبراني الصغير في مجلس .
    وكان العلماء يحددون الأيام والوقت ، وأين وصل بالقراءة ؟ ........إلخ .
    والذي أدركنا عليه مشايخنا الكرام بالمدينة النبوية هو عدم عدّ الفصل بين الصلوات مجلسا جديدا بل مجلسا متصلا .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3

    افتراضي رد: تدوين مجالس الحديث النبوي الشريف

    جزاكــم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •