تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    تحقيق وتخريج
    أبو لؤي الجرجيسي

    أخرج هذا الأثر:


    الطبراني في الكبير:
    (8742)- [8826 ] حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنِي الشَّعْبِيُّ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: " لَقِيَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم رَجُلا مِنَ الْجِنِّ فَصَارَعَهُ فَصَرَعَهُ الإنْسِيُّ، فَقَالَ لَهُ الْجِنِّيُّ: عَاوِدْنِي، فَعَاوَدَهُ فَصَرَعَهُ، فَقَالَ لَهُ الإنْسِيُّ: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ، فَكَذَلِكَ أَنْتُمْ مَعْشَرَ الْجِنِّ أَوْ أَنْتَ مِنْهُمْ كَذَلِكَ، قَالَ: لا وَاللَّهِ إِنِّي مِنْهُم لضليع، وَلَكِنْ عَاوِدْنِي الثَّالِثَةَ فَإِنْ صَرَعْتَنِي عَلَّمْتُكَ شَيْئًا يَنْفَعُكَ فَعَاوَدَهُ فَصَرَعَهُ، قَالَ: هَاتِ عَلِّمْنِي، قَالَ: هَلْ تَقْرَأُ آيَةَ الْكُرْسِيِّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: إِنَّكَ لَنْ تَقْرَأَهَا فِي بَيْتٍ إِلا خَرَجَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ لَهُ خَبَجٌ كَخَبَجِ الْحِمَارِ لا يَدْخُلُهُ حَتَّى يُصْبِحَ "، قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، مَنْ ذَاكَ الرَّجُلُ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم قَالَ: فَعَبَسَ عَبْدُ اللَّهِ، وَأَقْبَلَ عَلَيْهِ، وَقَالَ: مَنْ يَكُونُ هُوَ إِلا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْه.
    الدارمي في السنن:
    (3286)- [3286 ] حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنَا الشَّعْبِيُّ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: " لَقِيَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم رَجُلًا مِنْ الْجِنِّ، فَصَارَعَهُ فَصَرَعَهُ الْإِنْسِيُّ، فَقَالَ لَهُ الْإِنْسِيُّ: إِنِّي لَأَرَاكَ ضَئِيلًا شَخِيتًا، كَأَنَّ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ، فَكَذَلِكَ أَنْتُمْ مَعْشَرَ الْجِنِّ، أَمْ أَنْتَ مِنْ بَيْنِهِمْ كَذَلِكَ؟ قَالَ: لَا وَاللَّهِ، إِنِّي مِنْهُم لضليع ؟ وَلَكِنْ عَاوِدْنِي الثَّانِيَةَ، فَإِنْ صَرَعْتَنِي، عَلَّمْتُكَ شَيْئًا يَنْفَعُكَ، فَعَاوَدَهُ، فَصَرَعَهُ، قَالَ: هاتِ عَلِّمْنِي، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: تَقْرَأُف اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُق ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَإِنَّكَ لَا تَقْرَؤُهَا فِي بَيْتٍ، إِلَّا خَرَجَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ، لَهُ خَبَجٌ كَخَبَجِ الْحِمَارِ، ثُمَّ لَا يَدْخُلُهُ حَتَّى يُصْبِحَ ".
    قَالَ أَبُو مُحَمَّد (وهو الدارمي): الضَّئِيلُ: الدَّقِيقُ، وَالشَّخِيتُ: الْمَهْزُولُ، وَالضَّلِيعُ: جَيِّدُ الْأَضْلَاع، وَالْخَبَجُ: الرِّيحُ.
    الشعبي لم يسمع من عبد الله بن مسعود
    إسناده ضعيف لإنقطاعه.
    وقال البقاعي في مصاعد النظر:
    ورواه الدينوري في الجزء الثامن عشر من "المُجَالَسَة" عن ابن مسعود
    رضي الله عنه، ولفظه: لقي رجل من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - رجلًا من الجن فصارعه فصرعه الِإنسي، فقال له الجني: عاوِدْنِي، فعاوده فصرعه الإِنسي، فقال له الإِنسي: أراك ضئيلاً شخيتاً، كان ذِراعيك ذِراعَا كلب، فكذلك أنتم معاشر الجن أم أنت منهم كذا؟.
    قال: لا والله إني منهم لضليع، ولكن عاوِدْني الثالثة، فإن صرعتني
    علمتك شيئاً ينفعك، فعاوده فصرعه، فقال: هات علمني، قال: هل تقرأ آية الكرسي؟. قال: نعم، قال: فإنك لا تقرؤها في بيت، إلا خرج منه
    الشيطان، ثم لا يدخله حتى يصبح، فقال رجل من القوم: يا أبا عبد الرحمن
    مَنْ ذاك الرجلُ من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -، هو عمر رضي الله عنه؟.
    فقال: من يكون هو إلا عمر؟!.
    ورواه أبو عبيد في "الغريب"، فقال في حديث عمر بن الخطاب رضي
    الله عنه: إن رجلاً من الجن لقيه فقال: هل لك أن تصارعني، فإن صرعتَني
    علَّمْتُك آية إذا قرأتها حين تدخل بيتك لم يدخله شيطان؟.
    فصارعه فصرعه عمر رضي الله عنه - فذكر نحوه - وقال: تقرأ آية
    الكرسي، فإنه لا يقرؤها أحد إذا دخل بيته، إلا خرج الشيطان وله خَبَج
    كخبج الحمار.
    فلا أدري هل أخرجه الدينوري بنفس الإسناد أم لا
    وقال البقاعي: "رواه أبو عبيد في حديث عمر" .
    لكني لم أجد له إسنادا.
    والله أعلم
    ملتقى أهل الحديث
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=260207
    هل من إضافة علمية ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    ذكر الشيخ عثمان الخميس أن المزي صحح إسنادها فما قولكم ياطلاب العلم ؟

  3. افتراضي رد: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    قال الدينوري في "المجالسة وجواهر العلم"(2475 /ط :ابن حزم بيروت) : حدثنا أبو إسماعيل، نا أبو نعيم، نا أبو عاصم الثقفي محمد بن أيوب، نا الشعبي ؛ قال: قال ابن مسعود به .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. افتراضي رد: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    كذا أخرج هذا الحديث : ابن عساكر في "تاريخه" (44/88) ، وذكره ابن كثير في "مسند الفاروق" (2/562) .

    قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" () : " رواهما الطبراني بإسنادين ، ورجال الرواية الثانية رجال الصحيح ، إلَّا أن الشعبي لم يسمع من ابن مسعود ، ولكنه أدركه . ورواة الطريق الأولى فيهم المسعودي ، وهو ثقة ، ولكنه اختلط ، فبان لنا صحة رواية المسعودي برواية الشعبي ،والله أعلم " .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. افتراضي رد: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    اما الإسناد الآخر للطبراني ، الذي أشار إليه الهيثمي سالفاً ، فأخرجه في "المعجم الكبير" (9/185) قال : حدثنا أبو يزيد القراطيسي، ثنا أسد بن موسى، ثنا المسعودي، ثنا عاصم، عن شقيق ، قال: قال عبد الله به .
    وشقيق هو ابن سلمة .
    وعاصم هو ابن بهدلة ،
    والمسعودي : هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة المسعودي ، قال عنه الحافظ : "صدوقٌ اختلط قبل موته ، وضابطه : ان من سمع منه في بغداد فهو بعد الاختلاط" ، وهذا الحديث رواه عنه : أسد بن موسى ، وهو أمويٌّ .
    وأما أبو يزيد القراطيسي : فهو : " يوسف بن يزيد بن حكيم المصري مولى بني أميه : قال أبو سعيد بن يونس: كان ثقة صدوقاً. وقال أحمد بن خالد الحباب: أبويزيد من أوثق الناس، لم أر مثله، ولا لقيت أحدا إلا وقد مُس أو تكلم فيه؛ إلا هو، ويحيى بن أيوب العلاف ورفع من شأن يوسف. وقال ابن الجوزي: كان ثقة صدوقا. وقال الذهبي: الإمام الثقة المسند كان عالما مكثرا مجودا، وكان معمرا، رأى الشافعي من كبار شيوخ الطبراني. وقال الحافظ: ثقة ، قلتً : ثقةٌ مكثر " .انظر : "إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني" (1/702) لأبي الطيب المنصوري نايف بن صلاح .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. افتراضي رد: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    وأخرجه أبو نعيمٍ الأصبهاني في "دلائل النبوة" (1/369) : من طريق جعفر الصائغ عن عفان بن مسلم عن حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن عبد الله أنه قال : " أن رجلاً لقي شيطانا في سكة من سكك المدينة فصارعه ....." الحديث .


    وهذا إسنادٌ حسنً من أجل عاصم بن بهدلة ، ففيه كلامٌ عند أهل العلم، قال عنه الحافظ"صدوقٌ له أوهام" ، ولكن هو يعدُ ممن يحسن حديثه في الجملة .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. افتراضي رد: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    ولآية الكرسي وفضلها ، شاهدٌ مشهورٌ من حديث أبي هريرة _رضى الله عنه _ في الصحيح .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. Post رد: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    وأخرجه كذلك البيهقي في "دلائل البنوة" (7/123) من طريق محمد بن أبان ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر عن ابن مسعود به .

    وهناك طريقٌ أخر عن عاصمٍ ، أخرجه ابن البختري في "أماليه" (72) من طريق همام بن يحيى، عن عاصم، عن زر بن حبيش، أن عمر بن الخطاب _رضي الله عنه_لقي شيطاناً في الطريق ، فعالجه ، فصرعه عمر _رضي الله عنه_، فقال: دعني أحدثك حديثاً عجباً، فتركه ولم يحدثه ، فعالجه الثانية فصرعه ، فقال حدثني ، فقال: هل تقرأ من سورة البقرة شيئا ؟ إن الشيطان إذا سمع أية تقرأ من سورة البقرة ؛ أدبر وله خبجٌ ، كخبج الحمار، يعني آية الكرسي ".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    الشيخ المفضال أبوعاصم أحمد بلحة
    أثريت الموضوع وأبدعت في بحثك القيم كتب الله أجرك .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: إِنِّي لأَرَاكَ ضَئِيلا شَحِيبًا كَانَ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ

    175 - قال المصنف - رحمه الله -[1/ 681]: وَفِي «مُسْنَدِ» الدَّارِمِيِّ عَنْ الشَّعْبِي، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللهِ بنِ مَسْعُودٍ - رَضِي اللهِ تَعَالَى عَنْهُ -: لَقِيَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ - صلى الله عليه وسلم - رَجَلَاً مِنْ الجِنِّ، فَصَارَعَهُ، فَصَرَعَهُ الإِنْسِيُّ، فَقَالَ لَهُ الإِنْسِيُّ: إِنِّي أَرَاكَ ضَئِيْلَاً شَخِيْتَاً، كَأَنَّ ذِرَاعَيْكَ ذِرَاعَا كَلْبٍ، فَكَذَلِكَ أَنْتُمْ مَعْشَرَ الجِنِّ؟ أَمْ أَنْتَ مِنْ بَيْنِهِمْ كَذَلِكَ؟ قَالَ: لَا وَاللهِ، إِنَّنِي مِنْ بَيْنِهِمْ لَضَلِيْعٍ، وَلَكِنْ عَاوِدْنِي الثَّانِيَةَ، فِإِنْ صَرَعْتَنِي عَلَّمْتُكَ شَيْئَاً يَنْفَعُكَ. قَالَ: نَعَمْ. فَعَاوَدَهُ، فَصَرَعَهُ. فَقَالَ لَهُ: أَتَقْرَأُ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (البقرة:255)؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: فِإنَّكَ لَا تَقْرَؤهَا فِي بَيْتٍ؛ إِلَّا خَرَجَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ لَهُ خَبَجٌ كخَبَجِ الحِمَارِ، ثُمَّ لَا يَدْخُلُهُ حَتَّى يُصْبِح».
    قَالَ الدَّارِمِيُّ: الضَّئِيلُ: الدَّقِيْقُ. والشَّخِيْتُ: المَهْزُوْلُ. وَالضَّلِيعُ: جَيِّدُالأَضْلَ اعِ. وَالخَبَجُ: الرِّيْحُ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: الخَبَجُ: الضُّرَاطُ.


    إسناد الحديث ومتنه:
    قال الدارمي - رحمه الله -: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا أبو عاصم الثقفي، قال: حدثنا الشعبي قال: قال عبد الله بن مسعود: لقي رجلٌ من أصحابِ محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - رجلاً مِنَ الجنِّ، فصارعَهُ، فصَرَعَهُ الإنْسِيُّ، فقال له الإنْسِيُّ: إنِّي لأراكَ ضئيلاً شَخِيتاً، كأن ذَريعَتَكَ ذرَيْعَتا كَلب، فكذاك أنتم مَعشرَ الجِنِّ، أمْ أنتَ مِنْ بينهم كذلك؟ قال: لا والله، إنِّي مِنهُم لضَليعٌ، ولكن عاوِدْنِي الثانية، فإنْ صَرَعْتَني علَّمتُكَ شيئاً ينفعُك. فعاوده، فصرعه، قال: هاتِ علِّمني، قال: نعم. قال: تقرأُ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (البقرة: آية (255) (. قال: نعم. قال: فإنِّك لا تقرؤها في بيتٍ إلا خَرجَ منه الشيطانُ له خَبجٌ كخَبَجِ الحِمَار، ثم لا يَدْخلْهُ حتَّى يُصبح.
    قال أبو محمد (1): الضَّئيلُ: الدقيق. والشَّخِيتُ: المهزُول. والضَّليع: جَيِّدُ الأضلاع. والخَبَجُ: الرِّيح.
    [«المسند» للإمام الدارمي - تحقيق: حسين سليم أسد - (4/ 2128) (3424)]


    دراسة الإسناد:
    - أبو نعيم الفضل بن دُكَين الكوفي.
    ثِقَةٌ، ثَبْتٌ. ... سبقت ترجمته في الحديث رقم (71)
    - محمد بن أبي أيوب، ويقال: ابن أيوب، أبو عاصم الثقفي الكوفي.
    ثِقَةٌ.
    وثَّقَهُ: أحمد بن حنبل وزاد: شيخ، وابن معين، وأبو زرعة، والبسوي، وذكره ابن حبان في «الثقات».
    وقال أبو حاتم: صالح.
    قال الذهبي في «الكاشف»: وثقوه.
    وقال ابن حجر في «تقريب التهذيب»: صَدُوقٌ.
    والراجح أنه ثقة؛ لتوثيق الأئمة السابق ذكرهم، ولم يجرح بشئ، ولم ينزله عن درجة الثقة إلا أبو حاتم، وهو من المتعنتين في الرجال (2).
    أخرج له مسلم حديثاً واحداً عن يزيد الفقير، عن جابر، في «الإيمان» حديث «الشفاعة»،
    ورقمه (191). [«تاريخ ابن معين» رواية الدوري (2/ 505)، «الجرح والتعديل» (7/ 198)، «المعرفة والتاريخ» (3/ 137)، «الثقات» لابن حبان (7/ 380)، «تهذيب الكمال» (24/ 508)، «الكاشف» (3/ 23)، «تهذيب التهذيب» (9/ 69)، «تقريب التهذيب» (ص828)]
    - عامر بن شراحيل الشعبي.
    تَابِعِيٌّ، فَقِيهٌ، مَشْهُورٌ، ثِقَةٌ، مٌجْمَعٌ عَلَى فَضْلِهِ وَإِمَامَتِهِ. ... سبقت ترجمته في الحديث رقم (13)
    قال أبو حاتم، والدارقطني، والحاكم: لم يسمع الشعبي من ابن مسعود - رضي الله عنه -.
    قال الحاكم: وإنما رآه رؤية.
    ينظر: [«المراسيل» لابن أبي حاتم (ص160) (591)، «سؤالات السجزي للحاكم» (147)، «جامع التحصيل» (ص204) (322)، «تحفة التحصيل» (ص219) (426)]


    الحكم على إسناد الحديث:
    إسناده ضعيف؛ لانقطاعه، الشعبي لم يسمع من ابن مسعود - رضي الله عنه -.


    تخريج الحديث:
    أخرجه الدارمي في «مسنده» - كما سبق -.
    وأخرجه الدّينَوَرِي في «المجالسة» (6/ 146) (2475) ومن طريقه: [ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (44/ 88)] عن أبي إسماعيل.
    والطبراني في «الكبير» (9/ 166) (8826) عن علي بن عبد العزيز.
    ثلاثتهم: (الدارمي، وأبو إسماعيل، وعلي بن عبد العزيز) عن أبي نعيم الفضل بن دكين.
    وأخرجه أبو عبيد في «غريب الحديث» (4/ 315)، وفي «فضائل القرآن» (3) - كما في «الدر المنثور» (3/ 170) - عن أبي معاوية.
    كلاهما: (أبو نعيم الفضل بن دكين، وأبو معاوية) عن أبي عاصم الثقفي، عن الشعبي.
    وأخرجه ابن أبي شيبة في «مصنفه» (17/ 54) (32642) من طريق زائدة.
    وابن أبي الدنيا في «مكائد الشيطان» (63)، ومن طريقه: [ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (44/ 86)] من طريق عكرمة بن عمار.
    وأبو نعيم الأصبهاني في «دلائل النبوة» (ص 314) من طريق حماد بن سلمة.
    والبيهقي في «دلائل النبوة» (7/ 123) من طريق محمد بن أبان.
    وابن البختري كما في «مجموع مصنفات أبي جعفر ابن البختري» (ص 144) (72) من طريق همام بن يحيى.
    وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (44/ 88) من طريق حماد بن سلمة.
    خمستهم: (زائدة، وعكرمة بن عمار، وحماد بن سلمة، ومحمد بن أبان، وهمام بن يحيى) عن عاصم بن أبي النجود.
    وأخرجه ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (44/ 88) من طريق عبد الملك بن عمير.
    كلاهما: (عاصم بن أبي النجود، وعبد الملك) عن زر.
    وأخرجه الطبراني في «الكبير» (9/ 165) (8824) من طريق المسعودي، عن عاصم بن أبي النجود، عن شقيق أبي وائل.
    ثلاثتهم: (الشعبي، وزِرّ بن حُبَيش، وشقيق أبو وائل) عن ابن مسعود - رضي الله عنه -.
    حديث زر، وشقيق بنحوه.
    وعند ابن أبي شيبة مختصراً، وليس فيه ذكر آية الكرسي، وعند البيهقي أيضاً مختصراً، وعند ابن البختري: زر، أن عمر، وليس فيه ابن مسعود.
    - عاصم بن أبي النجود، صدوق، حسن الحديث، وروايته عن زر وأبي وائل مضطربة. سبقت ترجمته في الحديث رقم (39).
    - زِرِّ بن حُبيش الأسدي، ثقة. ... سبقت ترجمته في الحديث رقم (39).
    - شقيق بن سلمة، أبو وائل الأسدي، ثقة، مخضرم. سبقت ترجمته في الحديث رقم (1).


    الحكم على الحديث:
    الحديث حسن لغيره.
    طريق الشعبي، منقطع؛ لأنه لم يسمع من ابن مسعود، ومتابعة زِرِّ بن حُبيش، وشقيق، جاءت من طريق عاصم بن أبي النجود.
    وفيه كلام في روايته عنهما، لكن تابعه عبد الملك بن عمير.
    فيتقوى الحديث بهما - والله أعلم -.


    غريب الحديث:
    - جاء تفسيره بعد الحديث من كلام الدارمي - رحمه الله -.
    ويُنظر في «الضئيل»:
    [«غريب الحديث» لابن قتيبة (2/ 536)، «الفائق» (2/ 326)، «القاموس» (ص 1323)]
    ويُنظر في «الشخيت»:
    [«غريب الحديث» لأبي عُبيد (4/ 215)، «تهذيب اللغة» (7/ 38)، «النهاية» (2/ 450)]
    ويُنظر في «الضليع»:
    [«غريب الحديث» لأبي عُبيد (4/ 215)، «تهذيب اللغة» (1/ 303)، «لسان العرب» (8/ 226)]
    ويُنظر في «الخبج»:
    [«غريب الحديث» لأبي عُبيد (4/ 215)، «الفائق» (2/ 326)، «النهاية» (2/ 6)]


    _________
    (1) هو: الدارمي.
    (2) ينظر (ص108) من هذه الرسالة.
    (3) لم أجده في المطبوع (ط. المغربية).

    الكتاب: الأحاديث المرفوعة والموقوفة في كتاب «حياة الحيوان الكبرى» للدَّمِيري، من بداية حرف (التاء) إلى نهاية حرف (الجيم)، تخريجاً ودراسة
    رسالة: مقدمة لنيل درجة الماجستير، قسم السنة وعلومها، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
    إعداد: إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن المديهش

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •