تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الرواية المرسلة الصحيحة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي الرواية المرسلة الصحيحة

    السلام عليكم
    سؤال عن الحديث المرسل الصحيح

    جاء في رواية البيهقي قال : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ قال : حدثنا محمد بن عبد الوهاب قال : حدثنا عبدان بن عثمان العتكي بنيسابور قال : حدثنا أبو ضمرة عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال : لما مرضت فاطمة رضي الله عنها أتاها أبو بكر الصديق رضي الله عنه فاستأذن عليها ، فقال علي رضي الله عنه : يا فاطمة هذا أبو بكر يستأذن عليك ؟ فقالت : أتحب أن آذن له ؟ قال : نعم ، فأذنت له فدخل عليها يترضاها ، وقال : والله ما تركت الدار والمال والأهل والعشيرة إلا ابتغاء مرضاة الله ومرضاة رسوله ومرضاتكم أهل البيت ثم ترضاها حتى رضيت. قال البيهقي : هذا مرسل حسن بإسناد صحيح . سنن البيهقي { 6/301 }

    المعروف ان الحديث المرسل يحتجّ به العلماء وهو حُجّة بشروط
    .
    ا ينبغي أن تتحقق في الرواية المرسلة :
    صحّة سندها إلى مرسلها ، فيكون السند صحيح إلى المُرسِل ، يعني إلى التابعي مثلا .
    كذلك ألا يعرف هذا التابعي أو هذا المرسل بالرواية عن المجروحين وأن يكون ثقة في نفسه لا يخالف الحفاظ ، أن يكون من كبار التابعين لا من صغارهم . كذلك الشروط أو القرائن أو الأمور التي تُعضِّد هذه الرواية المرسلة التي توافرت فيها هذه الشروط مجتمعة ، أن تأتي رواية أخرى تُعضِّد هذا المعنى فيصح معنى هذه الرواية المرسلة أو لفظها عن النبي صلى الله عليه وسلم. أو يوجد مرسل آخر في نفس قوته أو أقوى غير معروف بالرواية عن شيوخ تابعي المرسل الأول ولا عن التابعي نفسه حتى لا يرجع إلى نفس الرواية .
    كذلك أن يوافقه كلام الصحابة الثابت الصحيح عنهم أو يوافقه كلام عامة أهل العلم . أي من هذه الأمور إذا وجدت فإنه يعضد بها الرواية المرسلة ، بشرط توفر هذه الشروط فيها ، أن تكون صحة السند إلى مرسلها - ألا يعرف بالرواية عن المجروحين - أن يكون ثقة في نفسه لا يخالف الحفاظ - أن يكون من كبار التابعين لا من صغارهم .


    بناء على ماذكر اعلاه هل رواية ترضي الزهراء عليها السلام عن امير المؤمنين ابي بكر وامير المؤمنين عمر رضي الله عنهما صحيحة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: الرواية المرسلة الصحيحة

    الأخ الفاضل المُؤيد الصقار الحُر - أعانهُ الله تعالى على فعل الخيراتْ - .
    الرواية صحيحةٌ إلي الشعبي رحمهُ الله تعالى ، وإسنادها يظهر فيه سماع الشعبي هذه الرواية من علي بن أبي طالب .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: الرواية المرسلة الصحيحة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقار الحر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    المعروف ان الحديث المرسل يحتجّ به العلماء وهو حُجّة بشروط
    .
    ا ينبغي أن تتحقق في الرواية المرسلة :
    صحّة سندها إلى مرسلها ، فيكون السند صحيح إلى المُرسِل ، يعني إلى التابعي مثلا .
    كذلك ألا يعرف هذا التابعي أو هذا المرسل بالرواية عن المجروحين وأن يكون ثقة في نفسه لا يخالف الحفاظ ، أن يكون من كبار التابعين لا من صغارهم . كذلك الشروط أو القرائن أو الأمور التي تُعضِّد هذه الرواية المرسلة التي توافرت فيها هذه الشروط مجتمعة ، أن تأتي رواية أخرى تُعضِّد هذا المعنى فيصح معنى هذه الرواية المرسلة أو لفظها عن النبي صلى الله عليه وسلم. أو يوجد مرسل آخر في نفس قوته أو أقوى غير معروف بالرواية عن شيوخ تابعي المرسل الأول ولا عن التابعي نفسه حتى لا يرجع إلى نفس الرواية .
    كذلك أن يوافقه كلام الصحابة الثابت الصحيح عنهم أو يوافقه كلام عامة أهل العلم . أي من هذه الأمور إذا وجدت فإنه يعضد بها الرواية المرسلة ، بشرط توفر هذه الشروط فيها ، أن تكون صحة السند إلى مرسلها - ألا يعرف بالرواية عن المجروحين - أن يكون ثقة في نفسه لا يخالف الحفاظ - أن يكون من كبار التابعين لا من صغارهم .


    ؟
    بارك الله فيك

    ولكن هل هذه الشروط صحيحة واذا كانت صحيحة هل تنطبق ع الرواية ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: الرواية المرسلة الصحيحة

    الأخ الفاضل الصقار الحُر - أيدهُ الله - .
    هذه التي ذكرت مِنْ أين نقلتها أخي الكريم بارك الله فيك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •