تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سؤال أرقني . هل يعتبر مفهوم المخالفة في قول الله .إن جاءكم فاسق بنبأ.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,025

    افتراضي سؤال أرقني . هل يعتبر مفهوم المخالفة في قول الله .إن جاءكم فاسق بنبأ.

    سؤال أرقني . هل يعتبر مفهوم المخالفة في قول الله .إن جاءكم فاسق بنبأ .

    فهل إن جاءنى صادق بنبأ فلا أتبين

    والسؤال قد يكون هناك صادق يأتي بنبأ كاذب

    وقد يكون هذا أول كذبه لأمر طرأ




    أفيدونا جزاكم الله خيرا .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سؤال أرقني . هل يعتبر مفهوم المخالفة في قول الله .إن جاءكم فاسق بنبأ.

    وفقك الله وسدد خطاك

    مفهوم المخالفة هنا يتعلق بـ(وجوب التبين) وليس بـ(جواز التبين)، فتأمل.

    كما لو قلت لك: (إذا جاءك في الامتحان سؤال تشك فيه فراجعه مرتين)، فمراجعة غيره ليست ممنوعة لكنها ليست واجبة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,277

    افتراضي رد: سؤال أرقني . هل يعتبر مفهوم المخالفة في قول الله .إن جاءكم فاسق بنبأ.

    والسؤال قد يكون هناك صادق يأتي بنبأ كاذب

    وقد يكون هذا أول كذبه لأمر طرأ
    أخي الفاضل، ما دام الإنسان موصوفا عندك بأنه صادق (وهو الأصل في المسلم)، صح أن تقبل خبره دون تبين، ما لم يظهر لك من الأدلة والقرائن (سواء في حال الراوي أو في غير ذلك مما له تعلق بموضوع الخبر نفسه) ما قد يكون سببا معتبرا في ترك الرواية عنه بعموم، أو في ترك بعض روايته، أو في ترك روايته لذاك الخبر بعينه.
    نعم قد يطرأ على العدل الصادق الكذب والفسق من حيث الاحتمال العقلي، ولكن إن لم تجد أنت ما يرجح ذلك عندك، لم يجب عليك أن تتبين فيما ينقل، والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,025

    افتراضي رد: سؤال أرقني . هل يعتبر مفهوم المخالفة في قول الله .إن جاءكم فاسق بنبأ.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل، ما دام الإنسان موصوفا عندك بأنه صادق (وهو الأصل في المسلم)، صح أن تقبل خبره دون تبين، ما لم يظهر لك من الأدلة والقرائن (سواء في حال الراوي أو في غير ذلك مما له تعلق بموضوع الخبر نفسه) ما قد يكون سببا معتبرا في ترك الرواية عنه بعموم، أو في ترك بعض روايته، أو في ترك روايته لذاك الخبر بعينه.
    نعم قد يطرأ على العدل الصادق الكذب والفسق من حيث الاحتمال العقلي، ولكن إن لم تجد أنت ما يرجح ذلك عندك، لم يجب عليك أن تتبين فيما ينقل، والله أعلم.
    هنا سؤال يرحمك الله وهو

    ماذا أفعل في المترتب على كذب العدل الذي طرأعليه الفسق
    وبماذا أرد على من قال لي إن آذيته بناءا على هذا الخبر الكاذب لو قال لي ألم يقل الله {إن جاءكم فاسق .....}
    بماذا أجيب يرحمكم الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: سؤال أرقني . هل يعتبر مفهوم المخالفة في قول الله .إن جاءكم فاسق بنبأ.

    لا يأتي العدل بخبر كاذب متعمدا و إلا فليس عدلا و إنما قد يكون في خبره علة من جهة الضبط و ليس من جهة العدالة و إن جاء مع خبر العدل بينه زاد الخبر صحة و أفاد العلم لا الظن و هذه الآية مما يقوم عليه علم كامل و هو علم المصطلح مع بعض الآيات الأخرى كما أن علم الفرائض قائم على نحو ثلاث آيات

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,277

    افتراضي رد: سؤال أرقني . هل يعتبر مفهوم المخالفة في قول الله .إن جاءكم فاسق بنبأ.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    هنا سؤال يرحمك الله وهو

    ماذا أفعل في المترتب على كذب العدل الذي طرأعليه الفسق
    وبماذا أرد على من قال لي إن آذيته بناءا على هذا الخبر الكاذب لو قال لي ألم يقل الله {إن جاءكم فاسق .....}
    بماذا أجيب يرحمكم الله
    لم أفهم وجه الاستشكال بارك الله فيك. إن علمتَ (ببينة معتبرة) أن فلانا يكذب، فقد سقطت عدالته عندك ودخل في حكم الفساق، وخبره إذن مردود لديك فلن تؤذي به أحدا لأنك علمت أنه يكذب، فأين الإشكال؟ إن كنتَ تقصد خبرا قديما كنتَ قد قبلته منه قبل أن تعلم بتغير حاله، فأنت مؤاخذ بما علمته بعدما علمته لا من قبل أن تعلمه، والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •