◄(البدر اللامع)
[قال الأشموني:
وحصر اللذة في المعارف ... الفخر والشيخ الإمام ذا قفي
وهي لدي ابن زكريا عدمي ... وهو الخلاص من شباك ألم
وقيل ذي إدراك ما يلائم ... والحق الادراك لهذي لازمُ
قلت الصواب أن هذه تعد ... كالري وجدانية فلا تحد
قابلها الألم ثم ما جمع ... في العقل إما واجب أو ممتنع
أو ممكن لأن ذاته مضت ... في أنها إما وجوده اقتضت
في خارج أو اقتضت أن يعدما ... أو ما اقتضت شيئا هناك منهما]
◄(جمع الجوامع)
___________* وَاللَّذَّةُ:
______________؛ حَصَرَهَا الْإِمَامُ وَالشَّيْخُ الْإِمَامُ فِي الْمَعَارِفِ
______________؛ وَقَالَ ابْنُ زَكَرِيَّا: هِيَ الْخَلَاصُ مِنَ الْأَلَمِ
______________؛ وَقِيلَ: إِدْرَاكُ الْمُلَائِمِ
______________؛ وَيُقَابِلُهَا الْأَلَمُ
___________* وَمَا تَصَوَّرَهُ الْعَقْلُ:
______________؛ إِمَّا وَاجِبٌ أَوْ مُمْتَنِعٌ أَوْ مُمْكِنٌ
______________؛ لِأَنَّ ذَاتَهُ إِمَّا أَنْ تَقْتَضِيَ وُجُودَهُ فِي الْخَارِج أَوْ عَدَمَهُ أَوْ لَا تَقْتَضِيَ شَيْئًا