تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 40 من 69 الأولىالأولى ... 303132333435363738394041424344454647484950 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 781 إلى 800 من 1375

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #781
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    ـ علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    243- وسُئِل عَن حَديث أَبي عَبد الرَّحمَن السُّلَمي، عَن عُمر أَنه قال لِلنَّبي صلى الله عليه وسلم في حاطِب بن أَبي بَلتَعَة حين كَتَب إِِلَى أَهل مَكَّة: دَعني أَضرِب عُنُقَهُ، فقال عَلَيه السَّلاَمُ: وما يَدريك لَعَل الله اطَّلَع على أَهل بَدر، فقال: اعمَلُوا (1) ما شِئتُم.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة الدباسي إِلى: "اعلموا"، وهو على الصواب في طبعة محفوظ الرَّحمن، وجميع مصادر تخريج الحديث.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  2. #782
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    409 - وسُئِل عن حَديث عَبد الرَّحمَن بن أبزى، عَن عَلي أَنه كان يمشي خلف الجِنازة ...
    فرَواه شُعبة والثَّوري، وأَبو الأَحوص، وأَبو حَمزة السكري، وعَمَّار بن رُزَيق، عَن أَبي فروة عن زائدة، عَن ابن عَبد الرَّحمَن بن أَبزى (1)، عن أَبيه.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة الدباسي إِلى: "عَن عَبد الرَّحمَن بن أبزى"، وهو على الصواب في نسخة دار الكتب المصرية (1/الورقة 118/أ)، وطبعة محفوظ الرَّحمن.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  3. #783
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - علل الدارقطني- طبعة الدباسي
    436 - وسُئِل عَن حَديث عاصِم، عَن عَلي، عَن النَّبي صلى الله عليه وسلم؛ فيما سَقَت السَّماء العُشر، وما سُقي بِالغَرب والداليَة، فنِصف العُشرِ.
    فقال: يَرويه أَبو إِِسحاق، واختُلِف عَنه؛ فرفَعه مُحمد بن سالم العَبْسي (1)، أَبو سَهل، وهو ضَعيفٌ، عَن أَبي إِِسحاق، عَن عاصِم (2)، عَن عَلي، عَن النَّبي صلى الله عليه وسلم.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعتي محفوظ، والدباسي، إِلى: "العنبسي"، وهو على الصواب في نسخة دار الكتب المصرية (1/الورقة 127/أ)، و"الطبقات الكبرى" لابن سعد 8/ 480، و"تلخيص المتشابه" للخطيب 2/ 626، و"البدر المنير" لابن الملقن 5/ 532، ونقله ابن الملقن عن هذا الموضع من "العلل". (2) قوله: "عن عاصم" سقط من طبعة الدباسي، وهو على الصواب في نسخة دار الكتب المصرية، وطبعة محفوظ الرَّحمن، و"البدر المنير".
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  4. #784
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    1035 - وسُئِل عَن حَديث عَبد الله بن مَعبَد الزِّماني، عَن أَبي قَتادة، أَن رَسُول الله صلى الله عليه وسلم؛ سُئِل عَن رَجُل صام الدَّهر، فقال: لا صام ولا أَفطَر، وسُئِل عَمَّن يَصُوم يَومَين، ويُفطِر يَومًا، قال: وأَيُّكُم يُطيق ذَلك، الحَديث بِطُولِهِ.
    ورَواه مَنصور بن زَاذان، والحَكم بن هِشام، عَن قَتادة، عَن عَبد الله بن مَعبَد، عَن أَبي قَتادة، لَم (1) يَذكُر بَينهُما غَيلاَنَ.
    _حاشية__________
    (1) هذا ما ورد في النسخ الخطية، وهو صحيحٌ لا شك فيه، وحرَّفها الدباسي في طبعته، وزاد حرف الواو، فجعلها: "ولم"، وذكر أَن الواو لم ترد في الأَصل، ولم يذكر دليلاً واحدًا على ذلك، وهذا الأمر تكرر في عشرات المواضع في هذه الطبعة، يقوم المحقق بتغيير ما جاء في أصل النسخ الخطية، ثم يكتب: في الأصل (كذا)، ولا يكتب أي سببٍ لما بدله، فاحذروا هذه الطبعة
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  5. #785
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    470 - وسُئِل عَن حَديث مُسلم بن يَزيد، عَن عَلي، عَن النَّبي لِكُل نَبي حَواريّ وحَواري الزُّبيرُ.
    حَدثناه أَحمَد بن مُحمد بن زياد، قال: حَدثنا سَعيد بن عُثمان، قال: حَدثنا زَيد بن الحُرَيش، قال: حَدثنا حُسين بن الحَسن الأَشقَر، حَدثنا شَرِيك، عَن عَياش بن عَمرو، عَن الأَسود بن هِلال، قال: جاء ابن جُرمُوز يَستَأذِن على عَلي فحَجَبَه، فقال: يَحجِب قاتِل أَبي صَفيَّة، فقال: ائذَن له وبِشِّره بِالنار، سَمِعت رسولَ الله (1) ، يَقُولُ: لِكُل نَبي حَواريّ وحَواري الزُّبير.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة الدباسي، إِلى: "سمعت الله"، وهو على الصواب في نسخة دار الكتب المصرية (1/الورقة 139/أ)، وطبعة محفوظ الرَّحمن.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  6. #786
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - علل الدارقطني/طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    479- وسُئِل عَن حَديث هَانِئ بن هَانِئ، عَنعَلي، عَن النَّبي في عَمار بن ياسِر؛ مَرحَبًا بِالطَّيِّب المُطَيَّب.
    وعَن الثَّوري، في المعنى إِِسناد آخر، يَرويه عطاء بن مسلم، عَن الثَّوري، عَن أَبي إِِسحاق، عَن أَوس بن أَوس، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم؛دَم عَمار ولَحمُه حرام على (1)النارِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعتي محفوظ، والدباسي، إِلى: "عن"، وهو على الصواب في نسخة دار الكتب المصرية (1/الورقة 142/أ).
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  7. #787
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    522- وسُئِل عَن حَديث رَجُل (1)مَن بَني تَميم، عَن طَلحة بن عُبيدالله، عَن النَّبي : لا يَبِع حاضِرلِبادٍ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة الدباسي، إِلى: "وسئل عن رجل"، وهو على الصواب في طبعة محفوظ الرَّحمن.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  8. #788
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    ـ علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    557- وسُئِل عَن حَديث أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عَن أَبيه، عَن النَّبي : أَوَّل ثَلاَثَة يَدخُلُون الجَنَّة هُم: فقير عَفيفٌ، وإِِمام مُقسِطٌ، وعَبد أَحسَن عِبادة رَبِه وأَطاع مَواليهِ.
    وقال عَلَيه السَّلاَمُ: أَوَّل ثَلاَثَة يَدخُلُون الجَنَّة:فقير ذُو عيال عَفيف مُتَعَفِّفٌ، وإِِمام مُقسِطٌ (1)، وعَبد أَحسَن عِبادة رَبِه ونَصَح لِسَيِّدِهِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة الدباسي، إِلى: "مسقط"، وهو على الصواب في طبعة محفوظ الرَّحمن.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  9. #789
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    ـ علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    563-وسُئِل عَن حَديث أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن (1)، عَن أَبيه، عَن النَّبي ، قال: قال الشَّيطان لَعَنَه الله، صاحِب المال لا يَنجُو مِني من إِِحدَى ثَلاَثٍ: أَن أُسَهِّل له أَخذَه بِغَير حَقّ، أَو أُلَذِّذ إِِلَيه إِِنفاذَه في غَير حَقّ، أَو أُحَبِبُه إِِلَيه فيَمنَعُه من حَقٍّ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة الدباسي، إِلى: "أَبي سَلَمة عَبد الرَّحمَن"، وهو على الصواب في طبعة محفوظ الرَّحمن.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  10. #790
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    585 - وسُئِل عن حَديث مُصعب بن سَعد، عَن أَبيه قال قالت أم سعد: الطعام والشراب علي حرام حتى تكفر بمُحمد فأنزل الله تعالى: {وإِن جاهداك} الآية.
    فقال: يَرويه سِمَاك بن حرب، فرواه عنه شُعبة والثَّوري، وأَبو عَوَانة عن مُصعب بن سَعد، عَن سعد.
    وأَرسله عنه داود بن أَبي هند (1)، فقال عن سِمَاك بن حرب، قال: قال سعد.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة الدباسي، إِلى: "داود أَبي هند"، وهو على الصواب في طبعة محفوظ لرَّحمن.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  11. #791
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    629 - وسُئِل عَن حَديث إِِبراهيم بن سَعد، عَن أَبيه، عَن النَّبي ؛ في عَلي بن أَبي طالِب، ما أَنا أَخرَجتُكُم وأَدخَلتُه، بَل الله أَخرَجَكُم وأَدخَلَهُ.
    فقال: يَرويه ابن عُيينة، عَن عَمرو بن دينار، عَن أَبي جَعفر، عَن إِِبراهيم بن سَعد، عَن أَبيه.
    قاله لُوَينٌ، عَن ابن عُيينة كَذلكَ.
    وغَيرُه يَرويه عَن ابن عُيينة (1)، مُرسَلاً، وهو المَحفُوظُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة الدباسي، إِلى: "يَرويه ابن عُيينة"، وهو على الصواب في طبعة محفوظ الرَّحمن.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  12. #792
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - علل الدارقطني/ طبعة الريان/ تحقيق الدباسي:
    736 - وسُئِل عَن حَديث شَقيق، عَن عَبد الله، عَن النَّبي ، قال: أَوَّل ما يُقضَى به يَوم القيامَة بَين الناس في الدِّماءِ.
    حَدثنا أَحمَد بن عُمر القُزويني، قال: حَدثنا عَلي بن الحَسن بن سلم، حَدثنا إِِسماعيل بن مُحمد بن عِصام، قال: وجَدت في كِتاب جَدّي، حَدثنا سُفيان، عَن الأَعمش, وعاصِم، عَن أَبي وائِل، عَن عَبد الله، قال سُفيان لا أَعلَمه إِِلاَّ قد رفَعه إِِلَى النَّبي (1)، قال: أَوَّل ما يُقضَى به يَوم القيامَة بَين الناس في الدِّماءِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة الدباسي، إِلى: "قد رفَعه النَّبي " وهو على الصواب في طبعة محفوظ الرَّحمن.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  13. #793
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - سنن أبي داود:
    4174- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، أخبرنا سُفْيَانُ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ، عَنْ عُبَيْدٍ (1)، مَوْلَى أَبِي رُهْمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: لَقِيَتْهُ امْرَأَةٌ وَجَدَ مِنْهَا رِيحَ الطِّيبِ، وَلِذَيْلِهَا إِعْصَارٌ، فَقَالَ: يَا أَمَةَ الْجَبَّارِ، جِئْتِ مِنَ الْمَسْجِدِ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: وَلَهُ تَطَيَّبْتِ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ حِبِّي أَبَا الْقَاسِمِ يَقُولُ: لاَ تُقْبَلُ صَلاَةٌ لاِمْرَأَةٍ تَطَيَّبَتْ لِهَذَا الْمَسْجِدِ، حَتَّى تَرْجِعَ فَتَغْتَسِلَ غُسْلَهَا مِنَ الجَنَابَةِ.قَا َ أَبُو دَاوُدَ: الإِعْصَارُ: غُبَارٌ.
    _حاشية__________
    (1) تَصَحَّف في طبعات المكنز، والرسالة، ودار القبلة، إِلى: "عُبَيد الله"، وهو على الصَّواب في النسخة الأَزهرية الخطية، الورقة (275/ب)، ونسخة ميونخ الخطية، الورقة (22)، و"تُحفة الأَشراف" (14130)، وطبعة الأَفكار الدولية، وهو: عُبَيد بن أَبي عُبَيد، مَولَى أَبي رُهْم. "تهذيب الكمال" 19/220.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  14. #794
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    ـ مسند أبي يعلى:
    6122- حَدثنا أَبو مُوسَى، حَدثنا عَمْرو بْنُ خَلِيفَةَ (1)، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: اعْتَرَضَ لِيَ الشَّيْطَانُ فِي صَلاَتِي، فَأَخَذْتُ بِحَلْقِهِ فَخَنَقْتُهُ، فَإِنِّي لأَجِدُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى ظَهْرِ كَفِّي، وَلَوْلاَ دَعْوَةُ أَخِي سُلَيْمَانَ لأَصْبَحَ مَرْبُوطًا تَنْظُرُونَ إِلَيْهِ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعَتَيْ دار المأمون، ودار القبلة، إِلى: "عمر بن أبي خَليفة"، وقال محققا الطبعتين: في الأَصلين "عَمرو بن خَليفة"، وهو خطأٌ، والصواب ما أَثبتناه، وهو العَبدِي أَبو حَفص البَصْري، انظر كتب الرجال.
    ـ قلتُ (محمود خليل): وهذا من العبث، وليس من التحقيق في شيء، بل الصَّواب ماجاء في الأَصلين، والحَدِيث؛ أَخرجَه البَزَّار (7976)، والبَيهَقي 2/264، وعندهما: "عَمرو بن خَليفة"، وفي رواية البزار: "البكراوي"، وقال البَزَّار: وهذا الحَدِيث لا نعلم رَوَاه عَن مُحَمد بن عَمرو، عَن أَبي سَلَمة، عَن أَبي هُرَيرة، إِلا عَمرو بن خَليفة، وهُو أَخو هَوذة بن خَليفة.
    - قال الذهبي: عَمرو بن خليفة البكراوي، أَخو هَوذة، يُكْنَى أَبا عثمان، شَيخٌ بَصريٌّ صدوقٌ، روى عن مُحمد بن عَمرو، وأَشعث الحُمْراني، وعنه مُحمد بن المُثنى، ومُحمد بن بَشار، وغيرهما. "تاريخ الإسلام" 4/1175، وانظر "ثقات ابن حِبَّان" (9806)، و"لسان الميزان" (5799).
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  15. #795
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    ـ مصنف عبد الرزاق:
    3989- عَبد الرَّزَّاقِ، أَخبَرنا مَعْمَرٌ، عَن أَيُّوبَ، عَن عَمرِو بنِ دِِينَارٍ، عَن عَطَاءِ بنِ يَسَارٍ (1)، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ قَالَ: إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ فَلاَ صَلاَةَ إِلاَّ المَكْتُوبَةُ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "أخبرنا معمر، عن بلع، عن أَيوب، عن عطاء بن يَسَار"، وأثبتُّه على الصواب عن "مسند البزار" (8739) إذ أَخرجه من طريق عَبد الرَّزَّاق، وأشار الدارقطني في "العلل" 11/ 92 إلى رواية عَبد الرَّزَّاق هذه، قال: ورفعه أيضًا عَبد الرَّزَّاق، عَنْ مَعْمَرٍ، عن عَمرو.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  16. #796
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - مصنف عبد الرزاق:
    1503- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنِ ابنِ عُيَيْنَةَ، عَن عَبدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ (1)، عَن رَجُلٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيرَةَ يَقُولُ: قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ يُصَلِّي مُتَنَعِّلاً، وَحَافِيًا، وَرَأَيْتُهُ يَنْفَتِلُ عَن يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ.
    _حاشية__________
    (1) تَصَحَّف في طبعة المجلس العلمي إِلى: "عَبد الكرِيم بن عُمير"، وقال المحقق: كذا في الأصل، والصواب عندي: "عبد الملك" انتهى.
    - والمثبت عَن طبعة الكتب العلمية (1505).
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  17. #797
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    ـ مصنف عبد الرزاق
    4028- عَبد الرَّزَّاقِ، عَن مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بنِ عَبدِ الرَّحْمَنِ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قَالَ: لَمَّا رَفَعَ (رَسُولُ اللهِ ) (1) رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ فِي صَلاَةِ الْفَجْرِ قَالَ: اللهُمَّ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ، اللهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بن الْوَلِيدِ، وَسَلَمَةَ بن هِشَامٍ، وَعَيَّاشَ بن أَبِي رَبِيعَةَ، وَالمُسْتَضْعَف ِينَ مِنَ المُؤْمِنِينَ بِمَكَّةَ، اللهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ، وَاجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ كَسِنِي يُوسُفَ.
    _حاشية__________
    (1) ما بين القوسين لم يرد في المطبوع، والحَدِيث أَخرجه أَحمد (7656)، والنَّسائي (651)، والسَّرَّاج (1302و1306)، و"أَبو عوانة (2178)، وابن المُنذر، في "الأَوسط" (1537 و2705)، و"ابن حِبَّان" (1969)، مِن طريق عَبد الرَّزاق، على الصواب.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  18. #798
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - مصنف ابن أبي شيبة / ط دار القبلة/ تحقيق محمد عوامة:
    3560- حَدَّثنا شَبَابَةُ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ عَجْلاَنَ (1)، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ : سَوُّوا صُفُوفَكُمْ وَأَحْسِنُوا رُكُوعَكُمْ وَسُجُودَكُمْ.
    _حاشية__________
    (1) تَصَحَّف في طبعة دار القبلة إِلى: "عَن ابن عَجلان"، وهو على الصَّواب في طبعتَيْ دار الرُّشد (3557)، والفاروق (3564)، ومصادر تخريج الحَدِيث.
    - والحديث؛ أَخرجَه عَبد الرَّزاق (3737)، وأَحمد 2/234(7198) و2/319(8238) و2/505(10572)، وابن حِبَّان (6338)، من طُرق، عَن مُحَمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي ذِئب، عَن عَجلان، وهو المَدَني، مَولَى المُشْمَعِل، به.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  19. #799
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - مصنف عبد الرزاق 2/288:
    3405- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنِ الثَّورِيِّ، عَن سَعْدِ بنِ إِبرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُمَرُ بن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِيهِ (1)، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ : مَنْ أَتَى مِنْكُمُ الصَّلاَةَ فَلْيَأْتِهَا بِوَقَارٍ وَسَكِينَةٍ، فَلْيُصَلِّ مَا أَدْرَكَ، وَلْيَقْضِ مَافَاتَهُ، أَوْ سَبَقَهُ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عن أَبيه" لم يرد في المطبوع، وأَثبتناه عَن "مسند أَحمد" (10105)، إِذ أَخرجَه من طريق (7781) إِذ أَخرجَه من طريق عَبد الرَّزاق.
    - وقال الدَّارَقُطني: رَوى هَذا الحَديث سَعد بن إِبراهيم واختُلِف عَنه؛
    فرَواه الثَّوري واختُلِف عَنه؛
    فقيل: عَن خَلاَّد بن يَحيَى، عَن سُفيان، عَن الأَعمش، عَن سَعد بن إِبراهيم، عَن عُمر بن أَبي سَلَمة، عَن أَبيه، عَن أَبي هُريرة، وذِكْرُ الأَعمش فيه وهمٌ.
    وخالَفه وَكيع، وعَبد الرَّحمَن بن مَهدي، وأَبو أَحمد الزُّبيري، وغَيرُهم، فرَوَوْه عَن الثَّوري، عَن سَعد بن إِبراهيم، عَن عُمر بن أَبي سَلَمة، عَن أَبيه، عَن أَبي هُريرة. "العلل" (1778).
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  20. #800
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - سنن الدارمي / ط البشائر:
    19- باب مَا يُسْتَحَبُّ مِنْ تَأْخِيرِ الْعِشَاءِ.
    1324- أَخبَرَنا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ وَعَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ، قَالاَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، أَخبَرَنا عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ (1)، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: أَخَّرَ رَسُولُ اللهِ صَلاَةَ الْعِشَاءِ ذَاتَ لَيْلَةٍ حَتَّى كَادَ أَنْ يَذْهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ، أَوْ قَرِيبُهُ فَجَاءَ وَالنَّاسُ رُقَّدٌ وَهُمْ عِزُونَ وَهُمْ حِلَقٌ فَغَضِبَ، فَقَالَ: لَوْ أَنَّ رَجُلاً نَادَى النَّاسَ وَقَالَ: عَمْرٌو نَدَبَ النَّاسَ إِلَى عَرْقٍ، أَوْ مِرْمَاتَيْنِ لأَجَابُوا إِلَيْهِ وَهُمْ يتَخَلَّفُونَ عَنْ هَذِهِ الصَّلاَةِ لَهَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلاً لِيُصَلِّيَ بِالنَّاسِ، ثُمَّ أَتَخَلَّفَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الدُّورِ الَّذِينَ يَتَخَلَّفُونَ عَنْ هَذِهِ الصَّلاَةِ فَأُضْرِمَهَا عَلَيْهِمْ بِالنِّيرَانِ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عَن أَبي صالح" سقط مِن طبعة دار البشاير، وأَثبتُّه عَن طبعَتَيْ دار المُغني (1248)، والريان (1212).
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •