تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: خلاصة الكلام في حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن سيد الأنام :

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    35

    افتراضي خلاصة الكلام في حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن سيد الأنام :

    خلاصة الكلام في حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن سيد الأنام :
    هذه السلسلة منتشرة في كتب السنة ، وكثر كلام العلماء ، لاسيما المحدثين منهم حولها ، وأُلف فيها الأجزاء ، والرسائل قديماً ، وحديثا(ً1 ).
    واختلف رأيهم في الاحتجاج بأحاديثها ؛ فمن محتج بها ، ومن متوقف(2) ، ومن مُنتهج نهج التفصيل( 3) ، ومن طاعن بها.
    ومن طعن بها قال : شعيب هو شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص ، وقال عن جده : إما أن يعني الأدنى محمد فهو مرسل ؛ لأنه لم يدرك النبي e ، وإن عنى جده الأعلى فهو منقطع ؛ فإن شعيباً لم يدركه(4) .
    قال الترمذي ( 2/ص140) : " ومن تكلم في حديث عمرو بن شعيب إنما ضعفه لأنه يُحدِّثُ عن صحيفة جده ؛ كأنهم رأوا أنه لم يسمع هذه الأحاديث من جده .
    قال علي بن عبد الله : وذُكِرَ عن يحيى بن سعيد أنه قال : حديث عمرو بن شعيب عندنا واهي"اه.
    وقال أبو عبيد الآجري : قيل لأبي داود : عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده حجة . قال : لا ولا نصف حجة(5).
    وقال ابن حزم : أما حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ؛ فصحيفة لا تصح ، وقد تركوها حيث لا توافق تقليدهم(6)
    وأما أئمة الإسلام وجمهور العلماء يرون أنَّ قدَمَ التحقيق قد انتهتْ إلى القول بصحة سلسلة عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده والاحتجاج بها إذا صح النقل إليه على خلاف في درجة الصحة( *) ؛ فمنهم من جعلها من أصح الأسانيد ، فهو كأيوب عن نافع عن ابن عمر ، والبعض الأخر جعلها في حيز الحسن .
    قال البخاري : " رأيت أحمد بن حنبل(**)، وعلي بن المديني ، وإسحاق بن راهويه ، وأبا عبيد ، وعامة أصحابنا يحتجُّون بحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، ما تركه أحدُ من المسلمين ، قال
    البخاري : فمن الناس بعدهم ؟!"(7) .
    وقال النووي ، وابن تيمة ، وابن القيم : إن الاحتجاج به هو الصحيح المختار الذي عليه أئمة المحدثين ، وهم أهل هذا الفن ، وعنهم يؤخذ هذا الفن .
    وقال ابن حجر وابن باز : و الصواب أنها حجة على المختار لكن حيث لا تعارض .
    وقال إسحاق بن راهويه إذا كان الراوي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ثقة ، فهو كأيوب عن نافع عن ابن عمر .
    قال النووي ، والسيوطي : وهذا التشبيه لهذا الإسناد نهاية في الجلالة من مثل إسحاق .
    وعدّ الذهبي طريق حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده : من أعلى مراتب الحسن .
    وقال : هذا قسم مُتجاذب بين الصحة والحسن ، فإن عَدَّة من الحفاظ يصححون هذا الطريق ، وينعتونه بأنه من أدنى مراتب الصحيح .
    وقال أيضاً : " والصواب في عمرو بن شعيب أن يحول إلى تاريخ الثقات ؛ لأن عدالته قد تقدمت ، فأما المناكير في حديثه إذا كانت في روايته ، عن أبيه ، عن جده فحكمه حكم الثقات إذا رووا المقاطيع والمراسيل ؛ بأن يترك من حديثهم والجواب ، والمقطوع ، ويحتج بالخبر الصحيح . قلت : قد أجبنا عن روايته ، عن أبيه ، عن جده ؛ بأنها ليست بمرسلة ، ولا منقطعة . أما كونها وجادة ، أو بعضها سماع وبعضها وجادة فهذا محل نظر ، ولسنا نقول : إن حديثه من أعلى أقسام الصحيح بل هو من قبيل الحسن" اه .(8)
    وفي الختام هذا جهد مقل يزيده حلاوة مشاركة أصحاب هذا الملتقى المبارك ، والإحالة إلى روابط أخر . والصلاة والسلام على إمام أهل الحديث .
    ===========
    ( 1) ـ ممن ألف في ذلك : مسلم بن الحجاج ، والضياء المقدسي في " المختارة " ؛ كما في " سير أعلام النبلاء " (5/167و175و177و187، 12/279) ، وعبد الغني بن سعيد الأزدي ؛ كما في " الإعلان بالتوبيخ " (ص 604) و وقد جمع أحاديثها ، وقادم بدراستها أحمد بن عبد الله لدرجة " الماجستير" من كلية الشريعة في الجامعة الأردنية .
    (2) ـ نُقل ذلك عن الشافعي ؛ كما في " السنن الكبرى " للبيهقي (6/ 221) .
    ( 3) ـ وممن سلك هذا المنهج الدارقطني ؛ حيث فرق بين أن يفصح بجده أنه " عبد الله " فيحج به ، أو لا يفصح فلا يحتج به ، وكذلك أن قال : " عن أبيه ، عن جده سمعت رسول الله e " ، أو نحو هذا مما يدل على أن المراد الصحابي ؛ فيحتج به ، وإلا فلا . انظر " الباعث الحثيث " لأحمد شاكر (ص 198) .
    ( 4) ـ انظر " المجروحين " لابن حبان (2/72) .
    (5) ـ انظر " الميزان " للذهبي (5/319) .
    (6) ـ " المحلى " (5/232) .
    (*) ـ قد ألف العلائي جزءً مفرداً في صحة الاحتجاج بهذه النسخة . انظر " تدريب الراوي " للسيوطي (2/258) .
    (**) ـ يقارن هذا مع ما قاله الأثرم : سعت أحمد بن حنبل : سئل عن عمرو بن شعيب ؟ فقال : أنا أكتب حديثه ، وربما احتججنا به ، وربما وجس في القلب منه . وقال ـ أيضاً ـ : رأيت أبا عبد الله ـ أحمد بن حنبل ـ إن كان الحديث عن النبي e في إسناده شيء يأخذ به إذا لم يجيء خلافه أثبت منه ، مثل حديث عمرو بن شعيب . " الجرح والتعديل " (6/ 238) ، و" المسودة " لآل تيمية ( ص273) .
    ـ(7) ـ " التاريخ الكبير " للبخاري (6/342) ، ونقله عنه الترمذي في " العلل الكبير " (1/325) ، و الذهبي في " السير " ( 5/167) وتعقبه بقوله : " قلت أستبعد صدور هذه الألفاظ من البخاري ، أخاف أن يكون أبو عيسى وهم ، وإلا فالبخاري لا يعرج على عمرو ؛ أفتراه يقول : فمن الناس بعدهم ؟ ثم لا يحتج به أصلا ولا متابعة ؛ بلى احتج به أرباب " السنن الأربعة " ، و" ابن خزيمة " و، " ابن حبان " في بعض الصور ، و" الحاكم" ، وروى أبو داود ، عن احمد قال : " أصحاب الحديث إذا شاؤوا احتجوا بحديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، وإذا شاؤوا تركوه " .
    (8) ـ " الميزان " (5/322).

  2. #2

    افتراضي

    أخي إبراهيم ـ جُزيت خيراً على هذه الفائدة الجامعة
    ولدي سؤالان : هل رسالة الماجستير المشار إليها مطبوعة ؟
    وهل تذكر ـ رعاك الله ـ رسالة مطبوعة عن هذه السلسلة ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,467

    افتراضي

    نعم جهد قليل من مثلك ولكنه كثير عندنا .
    جزاك الله خيرا ، ونفع بك .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,641

    افتراضي


    بارك الله فيك أخي إبراهيم

    ومن أجود ما وقفت عليه من أقوال الأئمة النقاد قولُ الإمام علي بن عبدالله بن المديني:
    (حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدِّه عندنا حديثٌ صحيح)

    ولم أقف على هذا النصِّ في غير الاستذكار لأبي عمر ابن عبدالبر رحمه الله



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,641

    افتراضي


    كنت كتبتُ النصَّ السابق عن الإمام علي بن عبدالله بن المديني من الذاكرة، فراجعت مظانه في الاستذكار؛ فوجدته بهذا النصِّ:
    (حديثُ عمرو بن شُعيبٍ عن أبيه عن جدِّه صحيحٌ متَّصِلٌ يُحتَجُّ به، لأنه سمعَ من أبيه، وسمعَ شُعيبٌ من جدِّه عبدالله بن عمرو)

    ثم قال ابن عبدالبر:
    (وقولُ عليٍّ هذا مع إمارتِه وعلمه بالحديث أولى ما قيلَ به في حديث عمرو بن شعيب...)

    يُنظر: الاستذكار (20/141) طبعة قلعجي.



  6. #6

    افتراضي

    ثم وجدت كتابا مطبوعا عن هذه الصحيفة وعنونها ( صحيفتا عمرو بن شعيب وبهز بن حكيم عند المحدثين والفقهاء ) للأستاذ محمد علي بن الصديق ط. وزارة الأوقاف المغربيه 1412هـ 460 صفحة
    الشيخ الحمادي جزيتم خيرا على الفائدة ،وقد نقل الباحث السابق ذكره قولا آخر للإمام ابن المديني
    لو قارنتم وأفدتم عنه يُنظر : تهذيب ابن حجر 8/55 السير للذهبي 5/169 الميزان 3/265

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,641

    افتراضي


    بارك الله فيك أخي إبراهيم
    وهذا يفيد أنَّ في النقل عن الإمام ابن المديني إشكالاً، وإن كان ما نقله عنه يعقوب -كما في تهذيب التهذيب- يوافق ما نقله عنه ابن عبدالبر
    ولعل أحد الإخوة ممن يملك نسخة من رسالة الشيخ علي الصياح عن يعقوب بن شيبة أن يفيدنا بما نقله عن ابن المديني



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    35

    افتراضي

    أشكر الأخوة على تعليقاتهم القيمة التي تعين القارئ والباحث معاً على التفاعل في هذا الملتقى المبارك .
    من الأصل " قال البخاري : " رأيت أحمد بن حنبل ، وعلي بن المديني ، وإسحاق بن راهويه ، وأبا عبيد ، وعامة أصحابنا يحتجُّون بحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، ما تركه أحدُ من المسلمين ، قال البخاري : فمن الناس بعدهم ؟!" .
    ومن الرسائل في ذلك :
    * " بذل الناقد بعض جهده في الاحتجاج بعمرو بن شعيب عن أبيه ، عن جده " . للحافظ البلقيني . انظر " محاسن الاصطلاح " ص 542. والسخاوي في " فتح المغيث " (4/190) ولا أعلم هذا الجزء مطبوع أم لا ؟ .
    * " بيان العيب في رواية عمرو بن شعيب " للشيخ فريح بن صالح الفريح صاحب المؤلفات المشهورة .

  9. #9

    افتراضي

    قال الأثرم : سعت أحمد بن حنبل : سئل عن عمرو بن شعيب ؟ فقال : أنا أكتب حديثه ، وربما احتججنا به ، وربما وجس في القلب منه .
    أريد أمثلة من أحاديث هذه السلسلة وجس في القلب منه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي

    نقل الشيخ علي الصياح عن التمهيد (3/62) وتهذيب التهذيب (8/54) قول يعقوب : "ما رأيت أحدًا من أصحابنا ممن ينظر في الحديث وينتقي الرجال يقول في عمرو بن شعيب شيئًا ، وحديثه عندهم صحيح ، وهو ثقة ثبت ، والأحاديث التي أنكروا من حديثه إنما هي لقوم ضعفاء زوروها عنه ، وما روى عنه الثقات فصحيح" . قال : "وسمعت علي بن المديني يقول : قد سمع أبوه شعيب من جده عبد الله بن عمرو" .

    وتتمة الكلام - كما في التمهيد والتهذيب - : قال علي : "وعمرو بن شعيب عندنا ثقة ، وكتابه صحيح" .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة أخوكم في الله مشاهدة المشاركة
    قال الأثرم : سعت أحمد بن حنبل : سئل عن عمرو بن شعيب ؟ فقال : أنا أكتب حديثه ، وربما احتججنا به ، وربما وجس في القلب منه .
    أريد أمثلة من أحاديث هذه السلسلة وجس في القلب منه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة أخوكم في الله مشاهدة المشاركة
    قال الأثرم : سعت أحمد بن حنبل : سئل عن عمرو بن شعيب ؟ فقال : أنا أكتب حديثه ، وربما احتججنا به ، وربما وجس في القلب منه .
    أريد أمثلة من أحاديث هذه السلسلة وجس في القلب منه
    منها حديث الوضوء " فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساء وظلم"
    المنكر فيه قوله "أو نقص"
    ذكر مسلم الإجماع على خلافه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    510

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    منها حديث الوضوء " فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساء وظلم"
    المنكر فيه قوله "أو نقص"
    ذكر مسلم الإجماع على خلافه
    [align=justify]أحسنت بنقلك يا حبيبنا الموقر أمجد.

    وقد ذكر الإمام أحمد أن أهل الحديث إذا شاءوا احتجوا بحديثه وإذا شاءوا تركوه.

    ووقوع بعض ما يستنكر في روايته ليس موجباً لترك حديثه، مالم يغلب عليه الوهم والخطأ، وقد وقع الخطأ في رواية المتقنين الضابطين، ومنهم من ردت روايته للتفرد وآخرون للمخالفة، ولم يكن ذلك موجباً لرد حديثه مطلقاً.

    ذكرت هذا تنبيهاً حتى لا يظن الظان أن في كلام الإمام أحمد ما يوجب رد مطلق رواية عمرو بن شعيب لوقوع الخطأ في بعض مروياته، وهو أيضاً يدل على أن رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده إن وجد فيها ما يُستنكر رُدت، ويكون الحمل فيها عليه إن صح السند دونه.
    [/align]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,641

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    نقل الشيخ علي الصياح عن التمهيد (3/62) وتهذيب التهذيب (8/54) قول يعقوب : "ما رأيت أحدًا من أصحابنا ممن ينظر في الحديث وينتقي الرجال يقول في عمرو بن شعيب شيئًا ، وحديثه عندهم صحيح ، وهو ثقة ثبت ، والأحاديث التي أنكروا من حديثه إنما هي لقوم ضعفاء زوروها عنه ، وما روى عنه الثقات فصحيح" . قال : "وسمعت علي بن المديني يقول : قد سمع أبوه شعيب من جده عبد الله بن عمرو" .
    وتتمة الكلام - كما في التمهيد والتهذيب - : قال علي : "وعمرو بن شعيب عندنا ثقة ، وكتابه صحيح" .

    بارك الله فيك
    ليس هذا ما أعنيه، إنما أريد الجزء الذي حققه الدكتور الصياح؛ هل فيه ما يفيد في موضوعنا؟



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,641

    افتراضي


    مما أُنكِرَ على عمرو بن شعيب حديث تضعيف الغرامة
    وقد ذكرته في موضوع سابق على هذا الرابط:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=178


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,641

    افتراضي



    وأقترح أن نفتح موضوعاً نجمع فيه ما أُنكِرَ من حديث عمرو بن شعيب
    بشرط أن ينص على ذلك أحد الأئمة النقاد


  16. #16

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,641

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة أخوكم في الله مشاهدة المشاركة


    بارك الله فيك أخي أسامة

    أحب التنبيه على المشاركة التي في الرابط الثاني الذي فيه إفادة الشيخ عبدالرحمن الفقيه
    وفيها النقل عن الإمام مسلم -في كلامه على حديث القَسَامة- عن طريق تهذيب السنن للإمام ابن القيم

    وهذا نقلٌ بواسطة مصدر متأخر
    والحديث مذكورٌ في الجزء المطبوع من كتاب التمييز للإمام مسلم



  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    Arrow رد: خلاصة الكلام في حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن سيد الأنام :

    طبقات الحنابلة (1/ 271):
    محمد ابن إسماعيل الصائغ قال: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول اجتمع علي ابن المديني ويحيى بن معين وأحمد وأبو خيثمة وشيوخ من شيوخ العلم فتذاكروا حديث عمرو بن شعيب فثبتوه وذكروا أنه حجة.

  19. #19

    افتراضي رد: خلاصة الكلام في حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن سيد الأنام :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة


    وأقترح أن نفتح موضوعاً نجمع فيه ما أُنكِرَ من حديث عمرو بن شعيب
    بشرط أن ينص على ذلك أحد الأئمة النقاد

    اقتراح مهم أرى أن يرفع لأهميته ، كما أرجو أن يرفع كتاب الشيخ الفريح الذي أشار إليه الإخوة أو يعطونا على الأقل نبذة عنه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •