تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 65

الموضوع: هل قول بعض المصريين (يا خراشي) شرك ؟

  1. #41

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    السلام عليكم ورحمة الله :
    وبعد (ياخراشي ) أقل أحوالها الإحتمال ، وهي أظهر في النداء فصرفها عنه إلى غيره يحتاج إلى دليل منفصل ، والجهل بمعناها أو عدم قصده لا يقوى علىذلك ، لقوله تعالى :( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) وهم لم يقصدوا ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم :( قلتم والذي نفسي بيده كما قال أصحاب موسى لموسى.....)الحديث وهم لم يعلموا
    وقد نهانا ربنا عن الأقوال المحتملة لمحظور فقال تعالى :( يأيها الذين ءامنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا)
    والله أعلم
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرزاق بن صالح مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله :
    وبعد (ياخراشي ) أقل أحوالها الإحتمال ، وهي أظهر في النداء فصرفها عنه إلى غيره يحتاج إلى دليل منفصل ، والجهل بمعناها أو عدم قصده لا يقوى علىذلك ، لقوله تعالى :( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) وهم لم يقصدوا ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم :( قلتم والذي نفسي بيده كما قال أصحاب موسى لموسى.....)الحديث وهم لم يعلموا
    وقد نهانا ربنا عن الأقوال المحتملة لمحظور فقال تعالى :( يأيها الذين ءامنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا)
    والله أعلم
    المقاصدُ مُعْتَبَرَة
    لا إله إلا الله

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    بارك الله فيكم.
    وكذلك دلالات الألفاظ معتبرة.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    699

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    ليس في هذا أنهم كانوا يدعونه من دون الله دعاءً شركيًّا، غاية ما فيه أنه كان وليًّا لله صاحب كرامات!
    (( غاية ما فيه )) !!
    ما هذا يا أخي الكريم ؟! هل قرأت من نسخت لك ؟!
    يا أخي الكريم أنا نسخت لك الأفعال التالية من الصوفية في الشيوخ المعتقدين المترجم لهم :
    " صوفية أصحاب الطريقة الخلوتية ، وكانوا يقيمون الذكر والتوحيد على عاداتهم ! وشيخهم كان يكتب التعاويذ والتمائم للمرضى لهم !! ونسخت لك أن أحد الشيوخ المذكورين المعتقدين كان له مريدون !! "
    كل هذا أنت نسفته وحكمت عليه بأن : ( غاية ما فيه أنه كان ولياً صاحب كرامات )) !!
    هل تعلم يا أخي ما هي الطريقة الخلوتية ؟ هل سمعت عنها من قبل حتى تحكم هذا الحكم ؟
    هل تعلم ما معنى أن يكون هناك شيخ معتقد عند الطريقة الخلوتية ؟!
    هل تعلم ما معنى أن يكون شيخ معتقد له ( مريد ) عند الصوفية ؟!
    لن يضرك شىء لو كنت قلت : إن التوثيق قد تم الآن ثم ننتقل لجزئية أخري إن شاء الله سبحانه وتعالى .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    699

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    قال العيدروس في كتاب : ( النور السافر عن أخبار القرن العاشر ) :
    " الشيخ الكبير والعلم الشهير تاج العارفين وبقية الأولياء الكاملين وجيه الدين الشريف عبد الرحمن ابن حسين ابن الصديق الأهدل اليمني قدس الله روحه بزبيد، وقبره بها مشهور مزور وعليه قبة، وكان من كبار المشايخ أرباب الأحوال الفاخرة والكرامات الظاهرة نهد إليه الزائرون من سائر الأقطار، وقصد التبرك بفضله الخاص والعام من القرى والأمصار. دائره مهبط الوفاد ومحط رحال القصاد ما قصده قاصد إلا وأحرز غاية المراد وفاز بالمدد المعنوي والمحسوس من فضل الله الجواد "
    إلى ان قال :
    " كان إذا خرج من بيته يزدحم عليه الناس ويلتمسون بركته، ورزق من القبول والمحبة والوجاهة يا يشهد أن له عند الله أعظم من ذلك، وحببه الله إلى خلقه، واعتقده الخاص والعام "

    وقال السخاوي :
    " عبد الله الذاكر. قدم من الروم فقطن دمشق واعتقده الناس وتسلك به المريدون كأبي بكر بن عبد الله العداس. مات في سنة إحدى عشرة "


    وقال المحبي في كتاب : خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر :
    واعتقده الناس سيما في أواخر عمره فإنه أسفر عن أخلاق مرضيه وتلمذ له جماعة من فضلائها وصار شيخها وقدوتها وحمده الناس وقدم علينا حلب مرات في أغلبها يبادرنا بالزيارة ولو أنه تربص لسعينا له وزرته روما لحصول بركته والأنتفاع بثواب زيارته وقال أبو الوفاء العرضي ابن المذكور في ترجمة صاحب الترجمة إنه دخل إلى القاهرة بإذن من شيخه الشيخ أحمد القصيري وحكى أنه نزل في مصر عند الأستاذ أبي الحسن البكري والد الأستاذ محمد قال فقرأت عليه بعض كتب من بعض علوم فلما وجدني على أسلوب الصالحين من ملازمة الأوراد والقيام على قدم التهجد طلب مني أن يتخذني مريد له ويعطيني العهد فكنت أتغافل فإني لمزيد اعتقادي في الشيخ أحمد ما أردت أن أعتاض عنه بغيره وراودني في ذلك مرات قال فبينا أنا في الحجرة ليلا وإذا بالشيخ أبي الحسن أقبل علي وعليه قنباز من جوخ أحمر وعلى رأسه عمامة صغيرة منامية فجلس وبسط يده إلي وقال هات يدك حتى أبايعك على طريقتنا الشاذلية فسكت وإذا بالجدار انشق وخرج منه شيخنا الشيخ أحمد فقال للشيخ أبي الحسن لا تتعرض لمريدي قال هذا مريدي فوقعت بينهما المشاجرة وإذا به نظر إلى البكري نظرة هائلة خرج من عينه خيط نار وصلت إلى البكري فتباعد عني وإذا برجل آخر أصلح بينهما وقرأ الفاتحة لهما فسألت هناك واحدا من هذا الذي أصلح بينهما فقيل لي أنه الخضر عليه السلام وفي صبيحة ذلك اليوم توجهت من مصر قاصدا بلاد القصير خوفا من الشيخ أبي الحسن ومن الرجال فلم أزل على قدم السفر حتى وصلت إلى الشيخ أحمد وهو حي فقبلت يديه فضحك وقال سلسلتنا أن شاء الله تعالى لا تنقطع
    وقال أيضًا :
    وكانت له حالات تظهر في تلك الأطوار فتكشف عن كرامات وخوارق عادات وقد تستمر به الحال مدة مديدة وأشهرا عديد واعتقده الناس اعتقاد عظيما .
    وقال في ترجمة غيره :
    " وأعتقده أهالي تلك الدائرة وكان سلطان الهند يعرف قدره ويرجحه على أهل زمانه ويجري عليه كل يوم ما يكفيه من النفقة العظيمة وكان كثير العطايا كريما وكان مع كثرة مدخوه لا يفي مدخوله بنفقته وربما زاد عليها ضعفين أو أكثر وكل ذلك دين يبقى عليه وكان يستغرق أحيانا فربما دخل عليه شخص ولم يشعر به وكانت وفاته في سنة ثلاثين وألف ودفن ببندرسورت وبني عليه بعض التجار قبة عظيمة وبني عندها مسجد أو بركة ماء وأجرى لمن يقرأ عليه أجرة وأوقف على ذلك ضياعا وأراضي ورباعا وقبره ظاهر يزار ويتبرك به رحمه الله تعالى "


    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    699

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    قال الحافظ ابن حجر في كتابه : " الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة " :
    " أبو بكر بن عبد الله البجائي قدم الديار المصرية كبيراً فحج وقرأ المدونة واشتغل كثيراً ثم حصلت له جذبة فانقطع بمخزن بالقرب من جامع الأزهر واعتقده الناس فأفرطوا وكانوا يراعون حركاته فيدعون أنها إشارات إلى ما يقع من أمور الولايات وغيرها ومات في جمادى الآخرة سنة 797 وكانت جنازته حافلة "

    وقال الحافظ ابن حجر في ترجمة نفس الشخص في كتاب : إنباء الغمر بأبناء العمر :

    " أبو بكر بن عبد الله البجائي ثم المصري، قدم من بلاده واشتغل بالعلم، وقرأ المدونة وحصلت له جذبة فانقطع بقرب الجامع الأزهر بالأبارين، وكان للناس فيه اعتقاد يفوق الوصف، مات في سادس جمادى الآخرة ودفن بتربة الظاهر بجانب الشيخ طلحة، قرأت بخط القاضي تقي الدين الزبيري: كانت له جنازة عظيمة كيوم العيد أو الاستسقاء أو أكثر "

    ......

    ماذا تريدون أكثر من ذلك لتعلموا معنى جملة : ( واعتقده الناس ) أو ( أحد المشايخ المعتقدين ) عند الصوفية لكي نوثق لكم ما تريدون ؟!
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    الإخوة الأفاضل .. من كان منكم "يَدَّعي" أن هذه العبارة هي نداء شركي ودعاء لغير الله ، فعليه إثباتُ ثلاثة أمور:

    الأول : أن كلمة "خراشي" لا تعني شيئاً آخر سوى أنها اسمٌ لعَلَم ، فكلمة "كار" في لهجتنا المصرية تعني "مهنة" ، ونفس المنطوق عند أهل الإنجليزية تعني "سيارة" ، وكلمة "أفا" عند أهل الخليج يُقصد بها المدح ، وعندنا في مصر يُقصد بها السب.

    الثاني : أن يُثبت أصلاً أن قائلها يتلفظ بها لدعاء غير الله وأن هذا واقع في نيته وأنه لا يقصد بها أمراً غير هذا.

    الثالث : أن قائل هذه اللفظة إن قصد بها غير دعاء أو نداء العَلَم ، ولكنه قالها على سبيل الإنفعال ، هو قد أتى بذلك أمراً محرماً ، ويلزم من أراد إثباتَ ذلك أن يُثبت حرمة ألفاظ مشابهة مثل "يا ويلي" أو "يا ويحي" أو "يا ويسي" ، والأخيرة يقول البعض أنها دعاءٌ لصنم رغم أن أهل اللغة يعرفون معناها وتفصيلها.

    أما غير ذلك ، فسيكون كلاماً مرسلاً لا يُفيد معنى موصولاً بالمسألة أو يُقرُّ عِلماً مقصوداً من نقاشها.
    لا إله إلا الله

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    هل تعلم يا أخي ما ... الطريقة الخلوتية ؟ هل سمعت عنها من قبل حتى تحكم هذا الحكم ؟
    هل تعلم ما معنى أن يكون هناك شيخ معتقد عند الطريقة الخلوتية ؟!
    هل تعلم ما معنى أن يكون شيخ معتقد له ( مريد ) عند الصوفية ؟!
    وهل كان الخراشي خلوتيًا؟
    الصوفية أيها الكريم، ليسوا على درجة واحدة، وأنت لم تأت بنص قاطع عن القوم في تحديد معنى المعتقد على ما يوافق رأيك.
    يلزمك أن تثبت أن هذا الرجل المختلف عليه كان له مقام أو قبر يذهب إليه الناس، ويدعونه من دون الله على نحو ما يحصل عند البدوي والدسوقي.
    وأما قول الحافظ الذي نقلت:
    " أبو بكر بن عبد الله البجائي قدم الديار المصرية كبيراً فحج وقرأ المدونة واشتغل كثيراً ثم حصلت له جذبة فانقطع بمخزن بالقرب من جامع الأزهر واعتقده الناس فأفرطوا وكانوا يراعون حركاته فيدعون أنها إشارات إلى ما يقع من أمور الولايات وغيرها ومات في جمادى الآخرة سنة 797 وكانت جنازته حافلة "
    = فدليلٌ على أنهم قد يعتقدون فلانًا، ولا يفرطون فيه، وهو رحمه الله إنما أنكر الإفراط.
    فعبد الله بن المبارك مثلاً كان معتقدًا، أي: معدودًا من أهل الفضل والصلاح حتى قال فيه بعضهم:
    إذا غاب عبد الله عن مروَ ليلة * فقد غاب عنها نورها وجمالها

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    699

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    الإخوة الأفاضل .. من كان منكم "يَدَّعي" أن هذه العبارة هي نداء شركي ودعاء لغير الله ، فعليه إثباتُ ثلاثة أمور:

    الأول : أن كلمة "خراشي" لا تعني شيئاً آخر سوى أنها اسمٌ لعَلَم ، فكلمة "كار" في لهجتنا المصرية تعني "مهنة" ، ونفس المنطوق عند أهل الإنجليزية تعني "سيارة" ، وكلمة "أفا" عند أهل الخليج يُقصد بها المدح ، وعندنا في مصر يُقصد بها السب.
    بل الواجب عليك أنك أنت من تثبت أن كلمة ( يا خراشي ) لشىء آخر غير الإمام الخراشي ؟!
    نحن معنا الاسم العلم ، فما الذي معك أنت ؟!
    الثاني : أن يُثبت أصلاً أن قائلها يتلفظ بها لدعاء غير الله وأن هذا واقع في نيته وأنه لا يقصد بها أمراً غير هذا.
    يعني لو الناس تعودت على النطق عند المصائب بكلمة : ( يا بوذا ) أو ( يا غاندي ) فلا نحكم على هذه الكلمة بأنها شرك إلا أذا تيقنت أن صاحبها يتلفظ بها لدعاء غير الله عز وجل ؟!
    ومن اليسير جدًا أن يقول لك : اثبت أن كلمة بوذا أو غاندي لا تعني شيئاً آخر سوى أنها اسمٌ لعَلَم ؟!
    وقد تم إثبات أن الإمام الخراشي شيخ معتقد عند الصوفية !!
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    699

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    وأما قول الحافظ الذي نقلت:
    = فدليلٌ على أنهم قد يعتقدون فلانًا، ولا يفرطون فيه، وهو رحمه الله إنما أنكر الإفراط.

    يا أخي ما قاله الحافظ ابن حجر : (( واعتقده الناس فأفرطوا ))
    الفاء هنا لتوضح أن سبب الإفراط هو الاعتقاد في الشيخ ، هذه واضحة جدًا ما تحتاج لشىء !
    قال الله عز وجل : { فوكزه موسى فقضى عليه } .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    هذه غير تلك، والفاء تقع لغير السببية كما هو معلوم نحو قوله تعال: فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة الآيةَ
    على كل حال
    ليس هذا موضع البحث
    المطلوب منك-حفظك الله-:
    ...أن تثبت أن هذا الرجل المختلف عليه كان له مقام أو قبر يذهب إليه الناس، ويدعونه من دون الله على نحو ما يحصل عند البدوي والدسوقي.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    699

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    ...أن تثبت أن هذا الرجل المختلف عليه كان له مقام أو قبر يذهب إليه الناس، ويدعونه من دون الله على نحو ما يحصل عند البدوي والدسوقي.
    لو أتيت لك بما تريد إن شاء الله سبحانه وتعالى هل سينتهى الجدال بأن قول الناس يا خراشي هو شرك ؟
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: قول المصريين (يا خراشي) شرك.

    بارك الله فيك.
    أقول كما قلت من قبل:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    يلزمك يا أخي الكريم ليصح لك أن هذا القول شرك إثباتُ أمرين معًا:
    الأول: أن المصريين كان من شأنهم دعاء هذا الرجل في حياته وبعد مماته!
    الثاني: أن أحدًا [الآن] يفهم من دلالة هذا اللفظ دعاء غير الله على وجه الاستغاثة الشركية.
    أثبت هذا، وأنا أسلم لك بما تقوله حفظك الله.

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وادي الذكريات مشاهدة المشاركة
    بل الواجب عليك أنك أنت من تثبت أن كلمة ( يا خراشي ) لشىء آخر غير الإمام الخراشي ؟!
    نحن معنا الاسم العلم ، فما الذي معك أنت ؟!

    يعني لو الناس تعودت على النطق عند المصائب بكلمة : ( يا بوذا ) أو ( يا غاندي ) فلا نحكم على هذه الكلمة بأنها شرك إلا أذا تيقنت أن صاحبها يتلفظ بها لدعاء غير الله عز وجل ؟!
    ومن اليسير جدًا أن يقول لك : اثبت أن كلمة بوذا أو غاندي لا تعني شيئاً آخر سوى أنها اسمٌ لعَلَم ؟!
    وقد تم إثبات أن الإمام الخراشي شيخ معتقد عند الصوفية !!
    أخي الفاضل - رعاك الله - راجع قراءة الموضوع من أوله بتأنٍ.

    أسأل الله تعالى أن يوفقنا للحق والصواب.
    لا إله إلا الله

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    699

    افتراضي

    الطريقة الصوفية الخراشية :
    جـاء في الأخبار :
    تشهد قرية بوق التابعة لمركز القوصية باسيوط حالة من التوتر والاحتقان بعد قيام عدد من الشباب يزعمون انهم سلفيين بهدم وتكسير ضريحين في القرية لشيخين تابعين للطريقتين الرفاعية والخراشية
    قال محمد احمد ، شاهد عيان من اهالي القرية ، ان عدد من الشباب بقرية بوق يزعمون انهم سلفيين قاموا بتكسير وتحطيم ضريحين في القرية الاول للشيخ موسى تابع للطريقة الخراشية ومقره داخل مسجد " محمود بسيوني" والثاني للشيخ حربي تابع للطريقتين الرفاعية والخراشية وموجود في الاراضي الزراعية بين قريتي بوق و الشيخ عون الله موضحا انهم قاموا بتكسير ضريح الشيخ حرب وقذفوا به في مصرف بجانب الزراعات وتحطيم وتكسير ضريح الشيخ موسى وقذفوا به خارج المسجد وحذروا اهالي القرية في بيانات الصقوها في عدد من الاعمدة من التعبد لتلك الاضرحة مما دفع القائمين على مسجد محمود بسيوني الى اغلاق المسجد بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الظهر ومنع المصلين من صلاة الفجر فيه حتى لا يتمكن السلفيين من الدخول وتحطيم ما تم تجديده في الضريح
    واضاف ان تحطيم الاضرحة اثار غضب اهالي القرية خاصة عندما وجدوا الضريح ملقى به في المصرف لافتا ان يوم الجمعة بمثابة اليوم العالمي عند عدد كبير من اهالي القرية حيث يقومون بذبح المواشي او الخراف بجانب ضريح الشيخ حرب في الزراعات وتقديم الوجبات واعداد ثوب " كسوة" يغطى بها الضريح
    وقال عدد من الاهالي انهم يتربصون لهؤلاء الشباب بجانب الضريح الثالث " الشيخ اسكندر" في حالة محاولاتهم الهدم
    من جانبه نفى احمد جمال مسؤول الدعوة السلفية باسيوط ان يكون اولئك الشباب ينتمون للسلفية لافتا انهم لو كانوا ذو علم لما فعلوا ذلك وقال رغم اننا لا نؤمن بالاضرحة الا انه ليس من المصلحة الخاصة اوالشرعية ان تحدث مثل هذه الافعال في هذه الاونة وقال ان الرسول لم يحارب اليهود عندما كان المسلمون قلة وتعايش معهم

    وأختم بهذا النقل عن علي الصعيدي العدوي الذي هو من كبار مشايخ الصوفية وشيخ شيوخهم ،
    قال " علي الصعيدي العدوي " في ترجمة الشيخ محمد الخراشي :
    " قال عنه الشيخ علي الصعيدي العدوي المالكي في حاشيته التي جعلها على شرحه الصغير لمتن خليل:

    هو العلامة الإمام والقدوة الهمام، شيخ المالكية شرقًا وغربًا، قدوة السالكين عجمًا وعربًا، مربي المريدين، كهف السالكين، سيدي أبو عبد الله بن علي الخراشي. انتهت إليه الرياسة في مصر حتى إنه لم يبق بها في آخر عمره إلا طلبته، وطلبة طلبته، وكان متواضعًا عفيفًا، واسع الخلق، كثير الأدب والحياء، كريم النفس، جميل المعاشرة، حلو الكلام، كثير الشفاعات عند الأمراء وغيرهم، مهيب المنظر، دائم الطهارة، كثير الصمت، كثير الصيام والقيام، زاهدًا، ورعًا، متقشفًا في مأكله وملبسه ومفرشه وأمور حياته، وكان لا يصلي الفجر صيفًا ولا شتاء إلا بالجامع الأزهر، ويقضي بعض مصالحه من السوق بيده، وكذلك مصلحة بيته في منزله. ويقول عنه من عاشره: ما ضبطنا عليه ساعة هو فيها غافل عن مصالح دينه أو دنياه، وكان إذا دخل منزله يتعمم بشملة صوف بيضاء، وكان لا يَملُّ في درسه من سؤال سائل، لازم القراءة لا سيما بعد شيخه البرهان اللقاني، وأبي الضياء علي الأجهوري. وكان يقسم متن خليل في فقه المالكية إلى نصفين، نصف يقرؤه بعد الظهر عند المنبر كتلاوة القرآن، ويقرأ نصفه الثاني في اليوم التالي، وكان له في منزله خلوة يتعبد فيها، وكانت الهدايا والنذور تأتيه من أقصى بلاد المغرب، وغيرها من سائر البلاد، فلا يمس منها شيءًا، بل كان يعطيها لمعارفه والمقربين منه يتصرفون فيها.
    منزلته " انتهى .

    والجدير بالذكر إن علي الصعيدي العدوي له كتاب اسمه : " اتحاف المريد لجوهرة التوحيد "
    والجدير بالذكر أيضًا هو قول الجبرتي في ترجمة على الصعيدي العدوي :
    ( تلقن الطريقة الأحمدية عن الشيخ علي بن محمد الشناوي ) !

    فتبقى حقيقة المسألة وهي :
    (1) إن الخراشي والبدوي من الشيوخ المعتقدين عند الصوفية .
    (2) إن الخراشي والبدوي لهم طرق صوفية شركية تحمل أسمائهم !
    (3) إن بعض الصوفية والمريدين للخراشي والبدوي ينادونهم عند المصائب والأزمات .
    (4) إنهم قد توفاهم الله عز وجل .
    ويبقى قول الله عز وجل :
    { وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ } .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  16. #56

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النحراوي مشاهدة المشاركة
    وكلمة "أفا" عند أهل الخليج يُقصد بها المدح ،
    بارك الله فيكم جميعا.
    أحسنتم.
    وفي رأيي أن صاحب الموضوع أحسن بالتحذير من ذلك.
    وأحسن وادي الذكريات ببيان ذلك.
    فتجتنب على أقل تقدير احتياطا لجناب التوحيد.
    وأما كلمة (أفا) عند أهل الخليج فليست مدحا كما قال أخونا! بل تستطيع ان تقول إنها: من باب العتب والندبة،حيث نقولها حينما يقصر شخص ما في حقك أو حق غيرك،أو يظهر منه خلاف ما كنت تتصوره من حسن! فتقول له حينئذ :
    (أفا) يا فلان ..... ما ظننتك كذا .......
    والله الموفق.

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    الديار المقدسه
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    بارك الله فيك على هذا الموضوع المميز ..
    ساهم في نشر هذه الحسابات الدعويه
    رَوحَانياَت إسَلآميه
    صَحيِحُ الَبخَارِي

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    أقصى ما في هذا القول أنه خطأ في التصور ، لأن النداء لا يكون شركا إلا إذا إعتقد المنادي أن المنادى يقدر على شيء من دون الله ، و المصريون موحدون و الحمد لله يؤمنون أن الأمر كله بيد الله تعالى .

  19. #59

    افتراضي رد: هل قول المصريين (يا خراشي) شرك ؟

    من قال :
    واللات والعزى فليقل لا إله إلا الله.

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    833

    افتراضي




    قول المصريين يا خراشي
    ليس نسبة الى الشيخ الخراشي

    و كذلك يا لهوي
    بدليل انه لا يوجد شيخ باسم اللهوي وإن قيل في الطرح


    فولو كان قصدهم في ذلك دعاء. احد الاولياء ـ عندهم ـ لدعَوا البدوي اوابو العباس او المرسي و غيرهم

    و المعروف عن الجهلة بمصر
    انهم لا يدعون الاولياء - بعيدا عن اضرحتهم و مقاماتهم --

    و انما يحلفون بحياة اولئك الاولياء

    فيقولون:
    و حياة سيده ابي العباس
    او و حياة سيده البدوي
    ------------
    و انما العامَّة دائما تغير حرفا في الدعوة على النفس او الغير
    خشية حصول المدعو به

    ففي نجد يقولون "وجش"
    بدلا من الدعوة بالوجع
    و عمش بدلا من العمى

    و في مصر يقولون :
    با نصيبتي بدلا من مصيبتي

    والامثلة كثيرة .لكن هذا ما يحضرني الآن



    و هناك ما هو اكثر دلالة :
    = وهو انهم ينطقون العبارتين
    فيقولون يا خراشي
    و يا خرابي
    لنفس المعنى و في نفس الموقف

    حيثُ أنَّ الجملتين تُذكران في مقام
    التحسُّر والتوجُّع ، لا الدعاء و التضرُّع


    و الله أعلم
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •