تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

  1. #1

    افتراضي من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    من فضلكم انفعواوكونواأنف ع الناس للناس
    مامعنى هذه العبارة"فقد قال البخاري إن أباه كان ممن لم ينبت من سبي قريظة"في الترجمة التالية

    محمد ابن كعب ابن سليم ابن أسد أبو حمزة القرظي المدني وكان قد نزل الكوفة مدة ثقة عالم من الثالثة ولد سنة أربعين على الصحيح ووهم من قال ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال البخاري إن أباه كان ممن لم ينبت من سبي قريظة مات محمد سنة عشرين وقيل قبل ذلك ع

    وهكذاماهوالصحيج "الحزاز بالزاءين أو الخراز بالراء والزاء" في الترجمة التالية
    ع (الستة) يحيى بن سليم القرشي الطائفي أبو محمد ويقال أبوزكرياء المكي الحذاء الخراز

    وهكذاما معني "صاحب سنة"في الترحمة التالية
    زائدة ابن قدامة الثقفي أبو الصلت الكوفي ثقة ثبت صاحب سنة من السابعة مات سنة ستين وقيل بعدها ع

    ومن فضلك ترجمة الشاعرالمذكورفي الحديث التالي
    سنن ابن ماجة ـ محقق ومشكول - (1 / 106)
    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ سَالِمٍ ، أَنَّ شَاعِرًا مَدَحَ بِلاَلَ بْنَ عَبْدِ اللهِ ، فَقَالَ : بِلاَلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ خَيْرُ بِلاَلِ ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : كَذَبْتَ ، لاَ ، بَلْ بِلاَلُ رَسُولِ اللهِ خَيْرُ بِلاَلِ.
    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...

  2. #2

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    من فضلكم
    ثم إلى أين أذهب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,985

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    محمد ابن كعب ابن سليم ابن أسد أبو حمزة القرظي المدني وكان قد نزل الكوفة مدة ثقة عالم من الثالثة ولد سنة أربعين على الصحيح ووهم من قال ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال البخاري إن أباه كان ممن لم ينبت من سبي قريظة مات محمد سنة عشرين وقيل قبل ذلك ع
    من المعلوم في السيرة ان الرسول صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بني قريظة قام بقتل رجالهم وسبي ذراريهم
    وكان يقتل الرجال الذين نبتت لهم او ظهرت لهم شعر العانة ومن لم ينبت له فانه يعتبر من السبي و والد محمد بن كعب
    حينها لمن ينبت ولذلك نجى من القتل


  4. #4

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    من فضلكم أيهالاخوة الأفاضل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    وهكذا ما هو الصحيح "الحزاز بالزاءين أو الخراز بالراء والزاء" في الترجمة التالية
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    ع (الستة) يحيى بن سليم القرشي الطائفي أبو محمد ويقال أبوزكرياء المكي الحذاء الخراز
    الخراز: بمعجمة (يعني: خاء) ثم مهملة (يعني: راء)، كما في توضيح المشتبه وغيره.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    وهكذاما معني "صاحب سنة"في الترحمة التالية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة

    زائدة ابن قدامة الثقفي أبو الصلت الكوفي ثقة ثبت صاحب سنة من السابعة مات سنة ستين وقيل بعدها ع
    يعني: كان ممن يحرص على نشر السنة وتعظيمها والرد على أهل البدع المخالفين لها، ونحو ذلك.

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #6

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    جزاك الله
    ومن فضلك ترجمة الشاعر
    شكراوجزاك الله تعالى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,899

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله
    ومن فضلك ترجمة الشاعر
    شكراوجزاك الله تعالى
    راجعت مصادر كثيرة فلم أقف على تسمية هذا الشاعر ، لكن لاحظت يا أخ محمد أنك تسأل في كثير من المواضع عن مبهمات في المتن والسند ، لذلك أنصحك بأهم ما كتب في هذا الباب وهو كتاب (( المستفاد من مبهمات المتن والإسناد )) للحافظ أبي زرعة أحمد بن الحافظ عبد الرحيم العراقي ، والكتاب مطبوع في ثلاث مجلدات بدار الوفاء بالمنصورة بمصر ، الطبعة الأولى سنة 1994م، تحقيق الدكتور عبد الرحمن عبد الحميد البر .
    بارك الله فيك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  8. #8

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    أنا من الهندومن طلاب الحديث والتفسير
    والمراجع عندناقليلةبل وعندي تقريبامعدومة
    نرجومنك الدعاء
    شكراوجزاكم الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,899

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    سوف أحاول رفع هذا الكتاب لك أو تكليف من يرفعه لك إن شاء الله وسأضع رابطه هنا، إن شاء الله.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    سوف أحاول رفع هذا الكتاب لك أو تكليف من يرفعه لك إن شاء الله وسأضع رابطه هنا، إن شاء الله.
    بارك الله فيكم, الكتاب هنا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=80517
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  11. #11

    افتراضي رد: من فضلكم انفعواوكونواخير الناس

    شكراوجزاكم الله
    ولكن ياشيخ الكتب لايجعلنامستغنيا عن الأساتذةمثلكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •