تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 39

الموضوع: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعمال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    Exclamation إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعمال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وجدتُ كلاما لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - في " كتاب التوحيد " أشكل عليّ كثيراً
    فاحببتُ أن أستشير إخوتي من طلاب العلم والمشايخ
    * * *
    قال - رحمه الله - في " باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك " :
    ( فيه مسائل: ...
    الرابعة: نهيه عن زيارة قبره على وجه مخصوص [ مع أن زيارته من أفضل الأعمال ) اهـ.
    مع أنه - رحمه الله - قال بعدها :
    ( الثامنة: تعليل ذلك بأن صلاة الرجل وسلامه عليه يبلغه وإن بعُد; فلا حاجة إلى ما يتوهمه من أراد القرب ) اهـ.
    * * *
    أولا : ما هو الدليل على أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال ؟
    2 - كيف تكون عبادة من العبادات من أفضل الأعمال وفي نفس الوقت ينهى عن الاكثار منها ؟
    * * *
    أفيدونا بارك الله فيكم
    فإنني قد رأيتُ نصوص شرعية عديدة سئل فيها النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال فلم أجد ولا حديث واحد يذكر زيارة قبره


  2. #2

    افتراضي رد: إشكال - في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم

    صدقت أخي الكريم :
    العبارة على ظاهرها لا تصح - غفر الله لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب إن كان قصد ذلك .
    وممكن تحميل العبارة معنى بعيدا ولكن محتمل وهو أن زيارته من أفضل الأعمال عند كثير من الناس وليس في الحقيقة .
    فمنهم القائل :
    يا خير من دفنت بالقاع أعظمه
    فطاب من طيبهن القاع والأكم
    نفسي تتوق لقبر أنت ساكنه
    فيه العفاف وفيه الطهر والكرم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: إشكال - في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم


    قال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله في (القول المفيد على كتاب التوحيد) وهو من أفضل الشروح (1/452)ط.دار ابن الجوزي-1419هـ :(الرابعة:نهيه عن زيارة قبره على وجه مخصوص :تؤخذ من قوله-عليه الصلاة والسلام- (ولا تجعلوا قبري عيدا)فقوله(عيدا) ذا هو الوجه المخصوص،وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال من جنسها،فزيارته فيها سلام عليه وحقه صلى الله عليه وسلم أعظم من غيره،وأما من حيث التذكير بالآخرة فلا فرق بين قبره وقبر غيره)انتهى
    فكلام الإمام محمد بن عبد الوهاب ليس على إطلاقه كما توهمت أخي أبا سلمى؟
    بل هو في جنس زيارة القبور لا في مطلق الأعمال فتأمل؟؟
    وأنصحك أخي أبا سلمى وأخي محمد داود المصري = أن ترجعا لشرح الشيخ ابن عثيمين وستجدان في هذا الشرح فوائد وفرائد؟؟؟
    وفقنا الله جميعا لمرضاته سبحانه
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    الشيخ العثيمين رأى خللاً فأراد تصويبه بزيادة عبارة [ من جنسها ]
    فالمسألة ليست مسألة توهم منّي .
    يا اخي الحميري بارك الله فيك أنا لا أزال أعتمد على شرح الشيخ العثيمين - رحمه الله - منذ أول طبعة له
    ثم ان شيخ الإسلام لم يقل [ من جنسها ] بل هو عمّـم - رحمه الله -
    ولتفترض انه قالها .. نحن نعلم أن تسليمنا عليه يبلغه أينما كنا .. فمن أين جاءت الأفضلية ؟ ألا ترى أنه - رحمه الله - قال بعدها :( الثامنة: تعليل ذلك بأن صلاة الرجل وسلامه عليه يبلغه وإن بعُد; فلا حاجة إلى ما يتوهمه من أراد القرب ) اهـ.

    و كيف تكون عبادة من العبادات من أفضل الأعمال - من جنسها - وفي نفس الوقت ينهى عن الاكثار منها ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    وما أدراكم أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ربما يكون قصد شيئا آخر
    فقوله رحمه الله " الرابعة : نهيه عن زيارة قبره على وجه مخصوص [ مع أن زيارته من أفضل الأعمال ) "
    يحتمل أنه قصد زيارته حياً من أفضل الاعمال وليس زيارة قبره هي أفضل الاعمال ، بل إن هذا هو الظاهر حيث لم يقل الشيخ مع أن زيارة قبره من أفضل الأعمال بل قال زيارته هو ، وهو متوجه حيث لا شك أن لقاء النبي وهو حي من أفضل الاعمال بل وواجب لمن قدر عليه أن يلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم
    ولو كان الشيخ يقصد زيارة قبره لقال : مع أن زيارة قبره
    أو قال : مع أنها ( أي زيارة قبره ) فتأمل ، ولن يعرض لك أي إشكال بفضل الله .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  6. #6

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    وما قول الإخوة في هذا التوجيه :
    ونهى عن زيارة قبره (شرعا)(1) مع أنّ زيارته من أفضل الأعمال (عقلا)(2)
    .............................
    (1)يعني شدّ الرحل للزيارة سدّا لذريعة الشرك
    (2) من باب الأوليّة : ذلك أنّ لزيارة القبور -عامة- فضل فهي ترقق القلوب وتذكرّ بالآخرة وهي من باب الإحسان إلى الميّت فزيارة قبور الصالحين الزيارة الشرعية من باب أولى
    والله أعلم
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    وما أدراكم أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ربما يكون قصد شيئا آخر
    فقوله رحمه الله " الرابعة : نهيه عن زيارة قبره على وجه مخصوص [ مع أن زيارته من أفضل الأعمال ) "
    يحتمل أنه قصد زيارته حياً من أفضل الاعمال وليس زيارة قبره هي أفضل الاعمال ، بل إن هذا هو الظاهر حيث لم يقل الشيخ مع أن زيارة قبره من أفضل الأعمال بل قال زيارته هو ، وهو .. .
    وما أدراك .. وربما .. ويحتمل .. ويحتمل .. وكان يقصد .. وكان يقصد
    نعم من الواجب علينا حمل كلام العلماء السلفيين أحسن المحامل ؛ ومن أجل هذا أنا استشرتكم يا إخوتي ؛ لكني أرى في مشاركة أخي شريف تكلفاً . والله أعلمُ
    ثم أليس الضمير يعود إلى اقرب مذكور ؟ وقبره هو أقرب مذكور ؟ فلماذا نعدل عنه ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    614

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    أحسن الله إليكم على الطرح.
    أما أقرب مذكور فهو الضمير في قوله ( قبره )، و الهاء عائدة على النبي صلى الله عليه و سلم.
    و توجيه كلام محمد بن عبدالوهاب - و الله أعلم - هكذا: النهي عن زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم بطريقة مخصوصة في الزمن أو المركب أو في الذكر أو في التخشع أو غيرها، بل ينبغي زيارة قبره - صلى الله عليه و سلم - كما سنَّ رسول الله في زيارة القبور، يعني في الاحتفاء و الذكر المعروف و نحوها من السنن العامة في زيارة المقابر، فلا يخص قبره - صلى الله عليه و سلم - بزيارة مخالفة في كمٍّ أو كيفٍ للزيارات الأخرى.
    و الله الموفق للخير.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    (2) من باب الأوليّة : ذلك أنّ لزيارة القبور -عامة- فضل فهي ترقق القلوب وتذكرّ بالآخرة وهي من باب الإحسان إلى الميّت فزيارة قبور الصالحين الزيارة الشرعية من باب أولى
    سؤال : ما هو الدليل على أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيه زيادة إحسان إليه أكثر من السلام عليه الذي يبلغه عنا حيثما كنّا ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكم على الطرح.
    أما أقرب مذكور فهو الضمير في قوله ( قبره )، و الهاء عائدة على النبي صلى الله عليه و سلم.
    اللهم زدني علماً . آمين . فالذي نعلمه أن اقرب مذكور هو الاسم الظاهر وليس الضمير
    يعني مثلا لو قلت لك أنه زارنا محمد وخاله وعمه وأبوه وأمه
    بعني بطريقتك - أخي العزيز - في النظر لاقرب مذكور
    يكون معنى الكلام أنه : جاء محمد وخال محمد وعم خاله وأبو عم خاله وأم أب عم خاله
    هل هذا هو المعنى الصحيح ؟
    [ أم أن الذين جاؤوا مع محمد وخاله هم عم محمد وابو محمد وأم محمد ]
    يعني أن نجعل أقرب مذكور هو الاسم الظاهر وليس المضمر
    فهمت قصدي أخي؟ فهمت وين غلطتك ؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    614

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    نعم فهمتُ وين غلطتي
    لكن هل فهمتَ توجيه كلام ابن عبد الوهاب؟


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    نعم فهمتُ وين غلطتي


    لكن هل فهمتَ توجيه كلام ابن عبد الوهاب؟

    أي توجيه اخي ؟ لم أجد لك إلا مشاركة واحدة هنا
    فـقد تم اتفاقنا على ان اقرب مذكور ليس الضمير وانما هو الاسم الظاهر يعني أقرب مذكور هو القبر.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    614

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    ...
    و توجيه كلام محمد بن عبدالوهاب - و الله أعلم - هكذا: النهي عن زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم بطريقة مخصوصة في الزمن أو المركب أو في الذكر أو في التخشع أو غيرها، بل ينبغي زيارة قبره - صلى الله عليه و سلم - كما سنَّ رسول الله في زيارة القبور، يعني في الاحتفاء و الذكر المعروف و نحوها من السنن العامة في زيارة المقابر، فلا يخص قبره - صلى الله عليه و سلم - بزيارة مخالفة في كمٍّ أو كيفٍ للزيارات الأخرى.
    و الله الموفق للخير.

    ها هو توجيهي على ما أظنُّ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    السلام عليكم ما ذكره الأخ الصياد من توجيه هو ظاهر عبارة الشيخ، فإن كلامه رحمه الله منزل على التحذير من وسائل الشرك المؤدية الى حماية جناب التوحيد، والغلو في الأنبياء والصالحين يناقض ذلك ومن مظاهر الغلو فيهم بعد موتهم تخصيهم بزيارة تنافي تعظيمهم الواجب، وإن كانت زيارتهم من حيث الأصل مسنونة وهي داخلة في عموم العبادات ولا شك أن زيارة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على الوجه المشروع لها مزية على غيره من القبور فإن الزيارة للمقبور ليست مختصة بمعنى التذكر فحسب بل معنى الصلة مقصود وعليه يدل كلام أهل العلم.

  15. #15

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    وما قول الإخوة في هذا التوجيه :
    ونهى عن زيارة قبره (شرعا)(1) مع أنّ زيارته من أفضل الأعمال (عقلا)(2)
    .............................
    (1)يعني شدّ الرحل للزيارة سدّا لذريعة الشرك
    (2) من باب الأوليّة : ذلك أنّ لزيارة القبور -عامة- فضل فهي ترقق القلوب وتذكرّ بالآخرة وهي من باب الإحسان إلى الميّت فزيارة قبور الصالحين الزيارة الشرعية من باب أولى
    والله أعلم
    أحسنت أخى بارك الله فيك،
    وعلى هذا يجب حمل كلام الأئمة.
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سفيان الأثرى مشاهدة المشاركة
    أحسنت أخى بارك الله فيك،
    وعلى هذا يجب حمل كلام الأئمة.
    يا أخي دأبنا وأدبنا دائماً هو تحسين الظن بأسيادنا وساداتنا الأئمة وحمل كلامهم على أحسن محمل وهذا واجب علينا
    لكن .. ليتك تجيب على سؤالي الذي في مشاركتي التي برقم 9

  17. #17

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سلمى رشيد مشاهدة المشاركة
    سؤال : ما هو الدليل على أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيه زيادة إحسان إليه أكثر من السلام عليه الذي يبلغه عنا حيثما كنّا ؟
    أخي الكريم ابا سلمى سؤالك هذا لا علاقة له بكلامي فأرجوا أن تفهم كلام أخيك كما هو لا كما تريد فقد سبق وأن بيّنت بأنّ ذلك من باب الأوليّة عقلا لا شرعا وبيانه أنّ (إذا كانت زيارة قبور المؤمنين بصفة عامة عمل طيّب - ولا اظنّك تعترض على هذا - فزيارة قبور الصالحين لا تخرج عن هذا الوصف من باب أولى هذا هو المقصود إلاّ أنّ الشارع قد منعه سدّا لذريعة الشرك ولو أنّك قرأت كلام أخيك كاملا لفهمت مراده ولخصمك ان يقلب عليك السؤال قائلا : ما دليلك على خروج قبور الصالحين عن عموم الدعوة لزيارة القبور - الزيارة الشرعية- ثمّ ما دليلك أيضا عن خروج قبر النبي صلى الله عليه وسلم عن عموم هذه الزيارة وحينها لن تجد جوابا ذلك أنّ الكلام مقيّد بالزيارة الشرعية لا بغيرها من أنواع الزيارات وقد سبق لأخيك البيان بصراحة عن مراده فقال (ونهى عن زيارة قبره (شرعا)(1)يعني شدّ الرحل للزيارة سدّا لذريعة الشرك) فالهدف كان بيان أنّ في كلام الشيخ مقدّرا محذوفا والله اعلم
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم ابا سلمى سؤالك هذا لا علاقة له بكلامي فأرجوا أن تفهم كلام أخيك كما هو لا كما تريد فقد سبق وأن بيّنت بأنّ ذلك من باب الأوليّة عقلا لا شرعا وبيانه أنّ (إذا كانت زيارة قبور المؤمنين بصفة عامة عمل طيّب - ولا اظنّك تعترض على هذا - فزيارة قبور الصالحين لا تخرج عن هذا الوصف من باب أولى هذا هو المقصود إلاّ أنّ الشارع قد منعه سدّا لذريعة الشرك ولو أنّك قرأت كلام أخيك كاملا لفهمت مراده ولخصمك ان يقلب عليك السؤال قائلا : ما دليلك على خروج قبور الصالحين عن عموم الدعوة لزيارة القبور - الزيارة الشرعية- ثمّ ما دليلك أيضا عن خروج قبر النبي صلى الله عليه وسلم عن عموم هذه الزيارة وحينها لن تجد جوابا ذلك أنّ الكلام مقيّد بالزيارة الشرعية لا بغيرها من أنواع الزيارات وقد سبق لأخيك البيان بصراحة عن مراده فقال (ونهى عن زيارة قبره (شرعا)(1)يعني شدّ الرحل للزيارة سدّا لذريعة الشرك) فالهدف كان بيان أنّ في كلام الشيخ مقدّرا محذوفا والله اعلم
    أخي الفاضل العاصمي
    أنت قلت ان زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال عقلاً ؛ ثم فسرت معناها بقولك انه من باب الأوليّة ؛ وقلت : ذلك أنّ لزيارة القبور -عامة- فضل فهي ترقق القلوب وتذكرّ بالآخرة وهي من باب الإحسان إلى الميّت فزيارة قبور الصالحين الزيارة الشرعية من باب أولى
    - وأنا لاحظتُ قولك [من باب الإحسان إلى الميت] ففهمتُ أنك تقصد أن زيارة قبره صلى الله عليه وسلم فيه زيادة إحسان إليه .

    فنتج السؤال الذي طرحته عليك في مشاركتي التي برقم 9
    - ثم أنت يا أخي العزيز طرحتَ علينا مسألة [ الخروج ] وكأنك تجعلها من لازم كلامي ؛ إلا أنها غير لازمة ؛ فأنا لم أنف كون زيارة قبور الصالحين - الزيارة الشرعية - لا تخرج عن كونها عمل طيّب .
    - وترد هنا مسألة بالضرورة ألا وهي مسألة [ كثرة التردد على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ] هل تدخل في النهي عن [ جعل قبره صلى الله عليه وسلم عيداً ] أم لا ؟
    - وهل النهي خاص بكل فرد من أفراد الأمة بمفرده أم هو خاص بعموم الأمة ؟ يعني أننا نتفادى زيارة القبر كلما وجدنا الازدحام هناك ؟
    في انتظار إفاداتكم
    * * *
    والله يسعدني تواصلكم العلمي يا إخوتي
    فاصبروا عليّ ولا تحرموني من الاستفادة منكم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    هل من منــير ؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن زيارة قبر النبي عليه السلام أفضل الأعم

    هل من مفيد ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •