تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ومن اوفى بما عاهد عليه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي ومن اوفى بما عاهد عليه الله

    ( ومن اوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه اجرا عظيما*) سورة الفتح \10

    نرجو ا بيان سبب رفع ( عليه ) لياتي بعده لفظ الجلالة مرخما
    اسال الله تعالى ان يرحمكم ويؤتيكم اجرا عظيما

    فالح الحجية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: ومن اوفى بما عاهد عليه الله

    هذه لغة الحجازيين كما في الدر المصون، يقول السمين: والهاء في "فيه" أصلُها الضمُّ كما تقدَّم من أنَّ هاءَ الكنايةِ أصلُها الضمُّ، فإنْ تَقَدَّمها ياءٌ ساكنةٌ أو كسرةٌ كَسَرَها غيرُ الحجازيين، وقد قرأ حمزة: "لأهلهُ امكثوا" وحفص في "عاهد عليهُ الله"، "وما أنسانيهُ إلا" بلغةِ الحجاز، والمشهورُ فيها -إذا لم يَلِها ساكنٌ وسَكَنَ ما قبلها نحو: فيه ومنه -الاختلاسُ، ويجوز الإشباعُ، وبه قرأ ابن كثير، فإنْ تحرَّك ما قبلها أُشْبِعَتْ، وقد تُخْتَلَسُ وتُسَكَّن.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ومن اوفى بما عاهد عليه الله

    الشيخ كما ل احمد حياك الله تعالى
    افهم من هذا جواز الكسر على غير لهجة الحجاز وهل قرئت بالكسر
    وفقكم الله تعالى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: ومن اوفى بما عاهد عليه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    نعم أخي الكريم يجوز الكسر، بل هي قراءة الجمهور غير حفص فإنه قرأ بالضم كما في إتحاف فضلاء البشر ص369.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •