تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أخطاء لغوية...قد لا

  1. #1

    افتراضي أخطاء لغوية...قد لا

    الحمد لله

    ذكر الشيخ الغلاييني رحمه الله أن كثيرا من المتكلمين يدخل قد على لا ...ثم أشار الى ان هذا لحن...ولم تقل العرب قد لا....ثم اشار الى انهم يجعلونها بمعنى ربما لا...
    أرجو من أبي مالك العوضي أن يفيدنا زيادة بيان لهذه المسألة و أن يفتح سلسلة في الأخطاء اللغوية....
    ومما يذكر في هذا المقام ان الشيخ الهلالي رحمه الله له كتاب تقويم اللسانين ذكر فيه
    مثل قولهم أعمل كمدير....بالكاف... الصواب اعمل مديرا...و سمى هذه الكاف بالكاف الاستعمارية لأنها من موروثات الاستعمار إذ يقولون i work as
    الحمد لله رب العالمين
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أخطاء لغوية...قد لا

    وفقك الله يا أخي الكريم

    مسألة دخول (قد) على الفعل المنفي من المسائل التي كثر الكلام فيها عند المتأخرين، وأطول بحث رأيته فيها بحث الأستاذ (صلاح الدين الزعبلاوي) في كتابه (مسالك القول في النقد اللغوي)، وذلك من صفحة 337 إلى ص 366.
    وقد انفصل من بحثه الطويل إلى جواز ذلك.
    وكذلك ذهب إلى الجواز (محمد خليفة التونسي) والعدناني في معجميه الأغلاط والأخطاء وغيرهم.

    وممن ذهب إلى المنع الأستاذ أحمد العوامري عضو المجمع القاهري، وغيره من الرواد الأوائل.

    وقد شكك التونسي في ثبوت المنع عن علماء العربية أصلا؛ لأنه لم يقف على أحد منع ذلك إلا ابن هشام رحمه الله، وتبعه صاحب القاموس، ولو كان لذلك أصل عند علماء اللغة لذكروه، لا سيما وهذا التعبير شائع في كلام العلماء منذ عصر الخليل بن أحمد ثم سيبويه وهلم جرا إلى علماء عصرنا دون أن يتخلف عنهم أحد في الجملة.

    والمسألة طويلة الذيل، ولكن أكتفي بالإشارة إلى نكتة مهمة، وهي أن الزعبلاوي ذكر أن استعاضة من استعاض عن (قد لا) بـ(ربما لا) خطأ؛ لأنه - كذا ذكر - لم يقف على أحد استعمل (ربما لا) مطلقا إلا في موضع واحد من كلام ابن فارس وقف عليه بعد طول بحث، ورحم الله العلامة الزعبلاوي؛ فلو أتيحت له سبل البحث المتيسرة حاليا ما أطلق هذا القول، فقد وقفت على عشرات المواضع المشابهة لذلك في كلام أهل العلم من قبل ابن فارس ومن بعده، ومنهم أبو زيد اللغوي، والنضر بن شميل، والجاحظ، وابن قتيبة، وابن السكيت، بل في كلام الشافعي رحمه الله أيضا!

    وهناك بحث لم ينتبه له كل من تكلم على هذه المسألة فيما رأيت، وهو أن احتجاجهم بقول الشاعر:
    وأحبب حبيبك حبا رويدا .......... فقد لا يعولك أن تصرما
    وكذلك احتجاجهم بقول الشاعر:
    وكنت مسودا فينا حميدا ............ وقد لا تعدم الحسناء ذاما
    لا يتم هذا الاحتجاج إلا إذا كانت (قد) هنا هي الحرفية التي عليها النزاع، وهو ما لا يظهر للمتأمل في البيتين، بل هي بمعنى (قط) أو لغة فيها، أو زائدة للتوكيد؛ لأن المعنى لا يختل بحذفها، وأما التي وقع فيها النزاع فالمعنى يختل بحذفها.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3

    افتراضي رد: أخطاء لغوية...قد لا

    اسمحوا لي بالمشاركة في موضوع مجيء الجملة منفية بعد (قد )
    الواقع أنني أرى خطأ هذا التركيب( قد لا ... ) باختصار ، أن الجملة ( اسمية - فعلية ) إذا كانت منفية فلاتؤكد مطلقا ، وقد من وسائل توكيد الجملة الفعلية .
    أما إذا كانت (لا ) زائدة أو غير ذلك فلا بأسَ.
    والله تعالى أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أخطاء لغوية...قد لا

    أخي الكريم
    من الذي ذكر من أهل العلم أن الجملة المنفية لا تؤكد مطلقا ؟
    وهل تعمم ذلك على كل المؤكدات أو تقصره على (قد)؟
    إن كنت تقصره على (قد) فهو تحكم، وإن كنت تعممه على كل المؤكدات، فقد قال الأخضري:
    بقسم قد إن لام الابتدا ............. ونوني التوكيد واسم أكدا
    فهل ترى أنه لا يجوز استعمال جميع هذه المؤكدات مع الجمل المنفية؟
    يعني لا يجوز أن يقال في القسم: والله لا أفعل؟
    ولا يجوز أن يقال: إني لا أفعل كذا؟
    ولا يجوز أن يقال: لا تفعلنّ كذا؟

    هذا أولا، وأما ثانيا: فمن الذي قال إن (قد) في هذه العبارة للتأكيد أصلا؟
    فمن المعروف أن (قد) تأتي لغير التأكيد، كالتقريب والتقليل والتكثير ونحو ذلك.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5

    افتراضي رد: أخطاء لغوية...قد لا

    بورك في أهل اللغة وحفظ الله لنا أبا مالك العوضي
    فهذه اللغة الشريفة تتلمس غدا مشرقا بين غياهب الحداثة والتمدن اللذين يريدان -ولا جرم أنهما مخفقان -النيل منها
    هنيئا لمن عشق معشوقة لا تخذل عشيقها على حد تعبير الدكتور عبد الرحمان العشماوي
    تحيتي
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •