تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: حمل : نظم الأحكام المترتبة لحفص من طريق الشاطبية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي حمل : نظم الأحكام المترتبة لحفص من طريق الشاطبية

    الأخوة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حمل : هذا نظم للأحكام المترتبة لحفص من طريق الشاطبية
    الرجاء مراجعته من ناحية اللغة والعروض والأحكام
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,221

    افتراضي رد: حمل : نظم الأحكام المترتبة لحفص من طريق الشاطبية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    اسمح لي - أخي الكريم - أوَّلا أن أضع الأبيات أمامنا هنا ليسهل النظر فيها:

    نَظْمُ الأَحْكَامِ المُتَرَتّبةِ لِحَفْصٍ مِنْ طَرِيقِ الّشَّاطِبِيَّة ِ - لِلْبُحَيْرِي
    الْحَمْدُ لِلَّهِ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى رَسُولِ اللًّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    وَبَعْدُ .(أُهْدِي هَذَا النَّظْمَ لأَِبي وَأُمِّيَ حَفِظَهُمَا اللهُ وَبارَكَ فِي عُمْرِهِمَا وَزَادَهُمَا مِنْ فَضْلِهِ وَجَمِيعَ المُسْلِمِينَ) آِمينَ

    قَالَ النَّاظِمُ حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى:
    يَقُولُ إِبْرَاهِيمُ عَبْدِ المُنْعِمِ * * * بِفَضْلِ رَبِّي خَالِقِي وَمُكْرِمِ
    أَبْدَأُ نَظْمِي فِي وُجُوهِ حَفْصِهِم * * * مِنْ شَاطِبِيَّةٍ وَمِنْ تَيْسِيرِهِمْ
    بِدُونِ تَكْبِيرٍ وَحُكْمُ المُنْفَصِلْ * * * أَرْبَعٌ اوْ خَمْسٌ أَتَى كَالمُتَّصِلْ
    مَعْ لاَمٍ اوْ مَعْ رَاءٍ امْنَعْ غُنَّةً * * * وَالسِّينُ فِي يَبْصُطُ جَا وَبَصْطَةً
    وَالصَّادُ فِي مُصَيْطِرٍ وَخُلْفُهُمْ * * * مُصَيْطِرُونَ مَدّ فَرْقٍ خُلْفُهُمْ
    إِحْدَاهُمَا إِبْدَالُهَا وَالآَخِرُ * * * تَسْهِيلُهَا فِي هَمْزِ وَصْلٍ مَاهِرُ
    وَشِمْ وَرُمْ تَأْمَنُنَا فَمَا ءَاتَا * * * نِ إِنْ تَقِفْ فَبِالْخِلاَفِ قَدْ أَتَى
    وَالسَّكْتُ فِي مَنْ رَاقٍ الْكَهْفِ وَبَلْ * * * رَانَ وَيَسَ البَيَانُ قَدْ قُبِلْ
    وَافْتَحْ وَضُمْ فِي ضَعْفِ رُومٍ وَضَعْـ * * * فًا الْخِلاَفُ فِي سَلاَسِلاً وَقَعْ
    فِي الْوَقْفِ جَا مَدٌّ وَقَصْرٌ قَدْ أُخِذْ * * * وَسِّطْ وَمُدْ يَا بِعَيْنَ عَوْنُ لُذْ
    أَدْغِمْ بِيَلْهَثْ أَيْضًا ارْكَبِ اعْلَمَنْ * * * وَالنُّونُ مِنْ يَسَ نُونَ أَظْهِرَنْ
    بِدُونِ سَكْتٍ قَبْلَ هَمْزٍ قَدْ وَرَدْ * * * لِلْهَاشِمِي عَنْ حَفْصِهِمْ بِلاَ مَرَدْ
    وَجْهَانِ فِي رَاءٍ بِفِرْقٍ وَرَدَا * * * بِحَمْدِ رَبّي جَاءَ نَظْمِي قَدَرَا
    أَبْيَاتُهُ (حُبُّ أَبٍ) نَظَمْتُهُ * * * رَجَاءَ عَفْوِ رَبِّنَا أَتْمَمْتُهُ

    كتبهُ الفقيرُ إلى عفوِ ربهِ الغفور
    إبراهيمُ بنُ عبدِ المنعمِ بنِ البحيرِي
    مسير – كفر الشيخ - مصر
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: حمل : نظم الأحكام المترتبة لحفص من طريق الشاطبية

    [quote=القارئ المليجي;421921]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    اسمح لي - أخي الكريم - أوَّلا أن أضع الأبيات أمامنا هنا ليسهل النظر فيها:

    نَظْمُ الأَحْكَامِ المُتَرَتّبةِ لِحَفْصٍ مِنْ طَرِيقِ الّشَّاطِبِيَّة ِ - لِلْبُحَيْرِي
    الْحَمْدُ لِلَّهِ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى رَسُولِ اللًّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    وَبَعْدُ .(أُهْدِي هَذَا النَّظْمَ لأَِبي وَأُمِّيَ حَفِظَهُمَا اللهُ وَبارَكَ فِي عُمْرِهِمَا وَزَادَهُمَا مِنْ فَضْلِهِ وَجَمِيعَ المُسْلِمِينَ) آِمينَ

    قَالَ النَّاظِمُ حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى:
    يَقُولُ إِبْرَاهِيمُ عَبْدِ المُنْعِمِ * * * بِفَضْلِ رَبِّي خَالِقِي وَمُكْرِمِ
    أَبْدَأُ نَظْمِي فِي وُجُوهِ حَفْصِهِم * * * مِنْ شَاطِبِيَّةٍ وَمِنْ تَيْسِيرِهِمْ
    بِدُونِ تَكْبِيرٍ وَحُكْمُ المُنْفَصِلْ * * * أَرْبَعٌ اوْ خَمْسٌ أَتَى كَالمُتَّصِلْ
    مَعْ لاَمٍ اوْ مَعْ رَاءٍ امْنَعْ غُنَّةً * * * وَالسِّينُ فِي يَبْصُطُ جَا وَبَصْطَةً
    وَالصَّادُ فِي مُصَيْطِرٍ وَخُلْفُهُمْ * * * مُصَيْطِرُونَ مَدّ فَرْقٍ خُلْفُهُمْ
    إِحْدَاهُمَا إِبْدَالُهَا وَالآَخَرُ * * * تَسْهِيلُهَا فِي هَمْزِ وَصْلٍ مَاهِرُ
    أشِمْ وَرُمْ تَأْمَنُنَا فَمَا ءَاتَا * * * نِ إِنْ تَقِفْ فَبِالْخِلاَفِ قَدْ أَتَى
    وَالسَّكْتُ فِي مَنْ رَاقٍ الْكَهْفِ وَبَلْ * * * رَانَ وَيَسَ البَيَانُ قَدْ قُبِلْ
    وَافْتَحْ وَضُمْ فِي ضَعْفِ رُومٍ وَضَعْـ * * * فًا الْخِلاَفُ فِي سَلاَسِلاً وَقَعْ
    فِي الْوَقْفِ جَا مَدٌّ وَقَصْرٌ قَدْ أُخِذْ * * * وَسِّطْ وَمُدَّ يَا بِعَيْنَ عَوْنُ لُذْ
    أَدْغِمْ بِيَلْهَثْ أَيْضًا ارْكَبِ اعْلَمَنْ * * * وَالنُّونُ مِنْ يَسَ نُونَ أَظْهِرَنْ
    بِدُونِ سَكْتٍ قَبْلَ هَمْزٍ قَدْ وَرَدْ * * * لِلْهَاشِمِي عَنْ حَفْصِهِمْ بِلاَ مَرَدْ
    وَجْهَانِ فِي رَاءٍ بِفِرْقٍ ظَهَرَا * * * بِحَمْدِ رَبّي جَاءَ نَظْمِي قَدَرَا
    أَبْيَاتُهُ (حُبُّ أَبٍ) نَظَمْتُهُ * * * رَجَاءَ عَفْوِ رَبِّنَا أَتْمَمْتُهُ

    كتبهُ الفقيرُ إلى عفوِ ربهِ الغفور
    إبراهيمُ بنُ عبدِ المنعمِ بنِ البحيرِي
    مسير – كفر الشيخ - مصر


    بارك الله فيكم وزادكم من فضله
    قمت بتصحيح بعض أخطاء في التشكيل
    جزاكم الله خيرا

  4. #4

    افتراضي رد: حمل : نظم الأحكام المترتبة لحفص من طريق الشاطبية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فما إعرابُ كلمةِ ( عبد المنعم ) في قوله :
    يَقُولُ إِبْرَاهِيمُ عَبْدِ المُنْعِمِ * * * بِفَضْلِ رَبِّي خَالِقِي وَمُكْرِمِ

    والسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: حمل : نظم الأحكام المترتبة لحفص من طريق الشاطبية

    [quote=محمود محمد محمود مرسي;422176]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فما إعرابُ كلمةِ ( عبد المنعم ) في قوله :
    يَقُولُ إِبْرَاهِيمُ عَبْدِ المُنْعِمِ * * * بِفَضْلِ رَبِّي خَالِقِي وَمُكْرِمِ
    والسلام
    مضاف إليه لـ ابن
    والتقدير بنُ عبدِ المنعمِ
    ويمكن إعرابها ( عبدُ ) نعت لـ إبراهيم
    والله أعلم

  6. #6

    افتراضي رد: حمل : نظم الأحكام المترتبة لحفص من طريق الشاطبية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
    فأين كلمةُ ابن ـ يا أخي ـ في البيتِ ، إن المتعَارفَ عليه أنَّ المضافَ إذا حُذف أقيم المضافُ إليه مَكانَه ، وأخذَ حُكْمَه الإعرابيَّ كما قالوا في قولِه تعالى : ( واسألِ القريةَ ) ؛ فالأصلُ : واسْأل أهلَ القريةِ ، حُذِفَ المضَافُ ، وأُقيمَ المضَافُ إليهِ مكانَه ، وأخذَ حُكمهُ ، وهكذا هنا ـ يا أخي ـ فالأصْلُ : يقولُ إبراهيمُ بنُ عبدِ المنعم حُذفَ المضافَ الذي يُعرَبُ هنا نعتا ، وأقِيمَ المضَافُ إليه مكانه ، وهو ( عبد المنعم ) وأخذَ حُكمَهُ ؛ فالمتعينُ هنا ـ يا أخي ـ أنْ تُعربَ كلِمَةُ (عبد المنعم ) نعتًا ،
    هذا والله الموفق ، والسلام .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: حمل : نظم الأحكام المترتبة لحفص من طريق الشاطبية

    [quote=محمود محمد محمود مرسي;422309]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
    فأين كلمةُ ابن ـ يا أخي ـ في البيتِ ، إن المتعَارفَ عليه أنَّ المضافَ إذا حُذف أقيم المضافُ إليه مَكانَه ، وأخذَ حُكْمَه الإعرابيَّ كما قالوا في قولِه تعالى : ( واسألِ القريةَ ) ؛ فالأصلُ : واسْأل أهلَ القريةِ ، حُذِفَ المضَافُ ، وأُقيمَ المضَافُ إليهِ مكانَه ، وأخذَ حُكمهُ ، وهكذا هنا ـ يا أخي ـ فالأصْلُ : يقولُ إبراهيمُ بنُ عبدِ المنعم حُذفَ المضافَ الذي يُعرَبُ هنا نعتا ، وأقِيمَ المضَافُ إليه مكانه ، وهو ( عبد المنعم ) وأخذَ حُكمَهُ ؛ فالمتعينُ هنا ـ يا أخي ـ أنْ تُعربَ كلِمَةُ (عبد المنعم ) نعتًا ،
    هذا والله الموفق ، والسلام .

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •