تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

  1. #1

    افتراضي هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    قال الشاعر :
    لا يأمن الدهر ذو بغي ولو ملكا ** جنوده ضاق عنها السهل والجبل
    ما نوع اللام في البيت هل هي ناهية أم نافية . أرجو التوضيح في ذلك
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    أظنها ناهية.

    لا يأمنِ الدهرَ ذو بغي، ولو مَلِكاً ** جنودُه ضاقَ عنها السهل والجبل

    ولو جاءت نافيةً لم تبعد (لا يأمنُ) . غير أن المعنى أجود إن كانت ناهية.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  3. #3

    افتراضي رد: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    الأخ عمر بوشنة ،
    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
    فأودُّ أن أشيرَ أولا إلى أنَّ هُناك فرقًا بين (اللام ) و (لا ) ، والموجودُ منهما في البيتِ : لا ؛ فكانَ ينبغي أنْ تقولَ : ما نوع : لا في البيت : أنافية أم ناهية ؟
    إذا تقرر هذا فاعلم أنَّ الذي حفظناه ، وتلقيناه من أساتذتِنا سماعًا أنَّ البيتَ ـ وهو من البسيطِ ـ هكذا ينطق :
    لًا يَأْمَنِ الدَّهْرَ ذُو بَغْيٍ، وَلَوْ مَلِكاً ****** جُنُودُهُ ضَاقَ عَنْهَا السَّهْلُ وَالجَبَلُ
    ؛ وعليه فإنَّ لا هنا ناهية ، والفعل يأمن فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلا الناهية ، وعلامةُ الجزم السكونُ ، غيرَ أنَّ السكونَ حُرِّك للكسر للتخلصِ من التقاء الساكنين ، والفاعلُ هنا ذو ، ومنْ روى الفعلَ مرفوعًا ـ وهذا جائزٌ إلا إذا كان البيتُ في سياقِ يُوجبُ أن تكون لا ناهيةً فيه ـ فعلى أساسِ : أنَّ لا نافية ،
    هذا والله أعلمُ ، والسلام.

  4. #4

    افتراضي رد: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    أشكر لكما المرور الطيب والتوضيح
    غير أنني يا أخي محمود حفظك الله خالجني شيء من الشك في كونها ناهية لأن النهي كأسلوب لا يكون للغائب -على حسب ما أعلم والله أعلم فيما أذهب إليه - وإنما يكون للحاضر لذلك يبدو لي أنها للنفي أقرب منها للنهي . وأرجو أن توضح لي لو كان لديك شرح آخر
    وشكرا مجددا
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    هل يشفيك هذا منه:
    لا يأمننّ على النساء أخٌ أخاً * ما في الرجال على النساء أمين
    فهو كبيتِكَ الذي اجتلبتَ.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  6. #6

    افتراضي رد: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    أخي عمر ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فاعْلمْ ـ يا أخي ـ أنَّ لا الناهية ـ وَهِيَ الموضوعةُ لطلبِ التَّرك كما قالَ ابنُ هشامٍ ـ تختصُّ بالدخولِ على المضارعِ ، وتقتضي جزمَهُ واستقبالَهُ ، سواء كان المطلوبُ منه مخاطبًا نحو ( لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء ) أو غائبًا نحو ( لا يتخذِ المؤمنون الكافرين أولياء ) هذا ـ يا أخي ـ كلام ابنِ هشامٍ ـ رحمه اللهُ ـ في مغنيه ؛ ومنهُ يتَّضحُ أنَّ النهيَ كما يكون للمخاطبِ يكونُ للغائبِ ،
    هذا والله الموفق ، والسلام .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر بوشنة مشاهدة المشاركة
    أشكر لكما المرور الطيب والتوضيح
    غير أنني يا أخي محمود حفظك الله خالجني شيء من الشك في كونها ناهية لأن النهي كأسلوب لا يكون للغائب -على حسب ما أعلم والله أعلم فيما أذهب إليه - وإنما يكون للحاضر لذلك يبدو لي أنها للنفي أقرب منها للنهي . وأرجو أن توضح لي لو كان لديك شرح آخر
    وشكرا مجددا
    أخي الكريم، انظر آية الدين ففيها الكثير من الأوامر والنواهي للغائب.
    ولعل السر في أمر أو نهي الغائب هو تنزيل الحاضر منزلة الغائب على سبيل الالتفات، أو للدلالة على العموم.
    أو أن يكون الأمر في الحقيقة موجها للحاضر معدولا به إلى الغائب لتعلقه به، كقولهم: لا يُخلَص إليه وفيكم عين تطرف، وكقولنا للحرس: لا يدخل أحد إلا بإذن.
    وأما بالنسبة لـ (لا) التي في هذا البيت فإني أراها ناهية، إذ لو كانت نافية لكانت الجملة الخبرية مخالفة للواقع، إذ ليس كل باغ لا يأمن الدهر، إلا إذا قلنا: إن النفي نزل منزلة النهي.
    هذا والله أعلم.

  8. #8

    افتراضي رد: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    بورك فيكما ونفع الله بكما إن شاء الله لقد اتضحت الفكرة عندي والفصل يعود إليكما
    تقبلا مني فائق التقدير والاحترام
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,221

    افتراضي رد: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال أحمد مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم، انظر آية الدين ففيها الكثير من الأوامر والنواهي للغائب.
    ولعل السر في أمر أو نهي الغائب هو تنزيل الحاضر منزلة الغائب على سبيل الالتفات، أو للدلالة على العموم.
    أو أن يكون الأمر في الحقيقة موجها للحاضر معدولا به إلى الغائب لتعلقه به، كقولهم: لا يُخلَص إليه وفيكم عين تطرف، وكقولنا للحرس: لا يدخل أحد إلا بإذن.
    وأما بالنسبة لـ (لا) التي في هذا البيت فإني أراها ناهية، إذ لو كانت نافية لكانت الجملة الخبرية مخالفة للواقع، إذ ليس كل باغ لا يأمن الدهر، إلا إذا قلنا: إن النفي نزل منزلة النهي.
    هذا والله أعلم.
    كلام طيب.
    وعليه نفهم قولَه تعالى:
    (( لا يَحطِمنَّكم سليمانُ وجنودُه وهم لا يشعرون)).
    وليس النَّهيُ فقط هو الذي يُمكن أن يُتوجَّه به إلى الغائب، بل أيضًا الأمر:
    ((وليَحكمْ أهلُ الإنْجيل بما أنزل الله فيه)).
    وأيضًا الحكم بإباحة شيء:
    ((وطعامُكم حلٌّ لهم)).
    والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: هل اللام في هذا البيت ناهية أم نافية

    وأين نحن من قول الله تعالي ( لايسخر قوم من قوم عسي أن يكونوا خيرًا منهم )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •