الأحاديث الأربعة التي علا فيها مسلم علي البخاري:الحديث الأول: رواه البخاري في كتاب المغازي ، قال حدثني أحمد بن الحسن ( الترمذي ) قال حدثنا أحمد بن حنبل قال حدثنا معتمر ابن سليمان عن كهمس بن الحسن ، عن بن بريدة عن أبيه قال:" غزا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ستة عشر غزوة" فالبخاري قال حدثنا أحمد بن الحسن حدثنا أحمد بن حنبل .
انظر رواه مسلم في كتاب الجهاد والسير نفس الحديث ، قال حدثني أحمد بن حنبل قال حدثنا معتمر بن سليمان عن كهمس بن الحسن عن بن بريدة عن أبيه نفس الحديث ، فمسلم يرويه عن أحمد مباشرة إنما البخاري يرويه عن أحمد بن الحسن عن أحمد بن حنبل ، فيكون نزل درجه البخاري هنا .لكي أسهل على الطلاب طلبة الحديث الذين يريدون أن يتوصلوا لهذه الأحاديث ، الحديث الأول: في كتاب المغازي رقم (4473) هذا في البخاري ، في مسلم كتاب الجهاد والسير رقم(1814) على 147 ، أنت تعرف صحيح مسلم الذي عند طبعة الشيخ محمد فهد عبد الباقي ، التي حققها لها رقم كبير في الأول وجنبه رقم صغير ، الرقم الصغير هذا أرقام المتن بلا تكرار ، الرقم الكبير الأول هذا رقم أحاديث الكتاب الخاص ، كتاب الإيمان يرقمه لك واحد ، اثنين ، ثلاثة ، أربعه ، خمسه ، إلى ثلاثمائة وكسر ، ثم يتبديء كتاب الطهارة من أول واحد ، إذًا كل كتاب من كتب مسلم له ترقيم خاص وترقيم عام ، الترقيم الخاص وهو الرقم المكتوب بالخط الكبير ، الرقم الصغير هذا هو رقم متن متون الأحاديث بدون تكرار ، فأنا عندما أقول لك كذا على كذا أبدأ بالرقم الصغير على الرقم الكبير ، الحديث هذا رواه مسلم في كتاب الجهاد والسير رقم (1814)على 147.
الحديث الثاني: رواه البخاري في كتاب التفسير مثل ما قلت لكم في تفسير سورة الأنفال رقم(4648) و (4649) ، هذا الحديث البخاري فرقهما ، رواه عن أخوين أحمد بن النضر ومحمد بن النضر .
قال البخاري: حدثني أحمد وهو بن النضر ، قال حدثنا عُبيد الله بن معاذٍ وهو العنبري قال حدثنا أبي ، وهو معاذ بن معاذ ، قال حدثنا شعبة عن عبد الحميد هو بن كرديد صاحب الزيادي سمع أنس بن مالك- رضي الله عنه- ، قال أبو جهل:" اللهم إن كان هذا الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو الأرض أو ائتنا بعذاب أليم فنزلت الآية:﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ * وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ... إلى آخر الآية ﴾ (الأنفال:33) .هذا الحديث يرويه البخاري قال حدثنا أحمد بن النضر وبعده مباشرةً قال حدثنا محمد بن النضر الأخوان ، كلاهما قال حدثنا معاذ بن معاذ ، عبيد الله العنبري ، مسلم روى هذا الحديث بعينه في كتاب صفات المنافقين رقم( 2796) على37 قال حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري ، انظر مسلم روى عن عبيد الله مباشرةً ، أما البخاري روى بواسطة عن عبيد الله بن معاذ العنبري .
الحديث الثالث: رواه البخاري في كتاب: كفارات الأيمان رقم (6715) في باب قوله تعالى:" أو تحرير رقبة وأي الرقاب أزكى" ، قال البخاري حدثنا محمد بن عبد الرحيم ( صاعقة) ، قال حدثنا داود بن رشيد ، قال حدثنا الوليد بن مسلم ، عن أبي غسان محمد بن مُطَرِف ، عن زيد بن أسلم ، عن علي بن حسين عن سعيد بن مرجانة عن أبي هريرة - رضي الله عنه- ، عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال:" من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منه عضوًا من النار حتى فرجه بفرجه " .
هذا الحديث بعينه رواه الإمام مسلم في كتاب: العتق رقم:(1509) على21 ، قال: حدثنا داود بن رُشيد ، قال: حدثنا الوليد بن مسلم إلى آخر الإسناد الذي رواه البخاري ، انظر مسلم قال: حدثنا داود بن رشيد ، أنما البخاري نزل درجه رواه عن محمد بن عبد الرحيم صاعقة عن داود بن رشيد .
الحديث الرابع والأخير: رواه الإمام البخاري في كتابه : الاعتصام بالكتاب والسنة ، الحديث رقم:(7355) ، باب:" مَنْ رَأَىَ تَرْكَ الْنَّكِيْرِ مِنَ الْنَّبِيِّ- صَلَّىَ الْلَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حُجَّةَ لَا مِنْ غَيْرِ الْرَّسُوْلِ " .
قال البخاري: حدثنا حماد بن حميد ، قال: حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري ، قال: حدثنا أبي ، حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن محمد بن المنكدر ، قال: " رَأَيْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ الْلَّهِ يَحْلِفُ بِالْلَّهِ أَنَّ بْنَ الْصَّيَّادِ الْدَّجَّالُ ، قُلْتُ: تَحْلِفُ بِالْلَّهِ ، قَالَ: إِنِّيَ سَمِعْتُ عُمَرَ يَحْلِفُ عَلَىَ ذَلِكَ عِنْدَ الْنَّبِيِّ- صَلَّىَ الْلَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَلَمْ يُنْكِرْهُ "، هذا الحديث بعينه رواه الإمام مسلم في كتاب: الفتن رقم:(2929) على94 ، قال حدثنا عُبيد الله بن معاذ العنبري ، انظر مسلم يرويه عن عبيدا لله بن معاذ مباشرةً ، في حين أن الإمام البخاري- رحمه الله- يرويه عن حماد بن حميد عن عبيدا لله بن معاذ العنبري .
من الشريط الخامس والأربعين من فك الوثاق للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله