تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    92

    افتراضي إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    بسم الله الرحمن الرحيم




    هل تعلم أن البعوضة في رأسها مئة عين ، وفي فمها 48 سناً ، وفي صدرها 3 قلوب ، قلب مركزي ، وقلب لكل جناح ، وفي كل قلب أذينان وبطينان ، وتملك البعوضة جهازا استقباليا حراريا لا تملكه الطائرات ، إنها ترى الأشياء لا بأشكالها ، ولا بأحجامها ، ولا بألوانها ، ولكن ترى الأشياء بحرارتها فقط ، وحساسية هذا الجهاز الحراري واحد على ألف من الدرجة المئوية .وتملك جهاز تحليل دم، فما كل دم يناسبها، وتملك جهازاً آخر، جهاز تمييع للدم، لأن لزوجة دم الإنسان لا تسري في خرطومها، وتملك جهاز تخدير.
    ﴿ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ﴾
    ( سورة البقرة الآية: 26 )


  2. #2

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    رأيت فى أحد المنتديات التى تختص بالاعجاز العلمى فى القرآن صورة مكبرة لبعوضة وأظهرت الصورة أن البعوضة فوقها كائن حى يتغذى عليها هو أشبه ببعوضة أخرى(كائن طفيلى) وفسرت المشاركة ان هذا هو المقصود به (فما فوقها) فى الآية الكريمة.
    فهل من أحد يفيدنا بصحة هذه الصورة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    أخي كلامهم هذا عبارة عن كلام فارغ وسخيف
    وما أسرع بعض المعجبين بنجم الغرب الكفار أن يلصق أبحاثهم بما جاء في القرآن
    ثم يفسره على هواه.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  4. #4

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    لا مانع من أن نتأكد من صحة الصورة علميا أولا.....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    فكان ماذا؟
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  6. #6

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    أمس فى قناة الفجر شاهدت لقطة سريعة وفيها استعراض لبعض أنشطة القناة باللغة الانجليزية
    الموجهة للغرب.فاستعرض آية الدين وفيها الأمر بالاشهاد برجلين أو رجل وامرأتين ان تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى
    ثم رد شبهة الغرب وقولهم أن مثل هذه الآيات فيها انتقاص من قدر المرأة ورد هذا الادعاء وعرض تقريرا طبيا لقناة سى ان ان وفيه ان المرأة أضعف ذاكرة من الرجل وخاصة وقت الولادة ويستمر هذا الضعف لمدة تتراوح من عام الى عامين.وفى بعض الحالات يستمر هذا الضعف للأبد.
    وقال التقرير ان أكثر الأمور عرضة للنسيان هى الأرقام......
    فهل مثل هذا الاستشهاد والتدليل نرده أم نتهمه فى فهم الآيات وتفسيرها.
    هناك كثير من الاستدلالات العلمية أرى فيها تجاوزا فى الفهم والبعض الكثير لا يختلف عليها اثنان.والله اعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الغنى السيد مشاهدة المشاركة
    أمس فى قناة الفجر شاهدت لقطة سريعة وفيها استعراض لبعض أنشطة القناة باللغة الانجليزية
    الموجهة للغرب.فاستعرض آية الدين وفيها الأمر بالاشهاد برجلين أو رجل وامرأتين ان تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى
    ثم رد شبهة الغرب وقولهم أن مثل هذه الآيات فيها انتقاص من قدر المرأة ورد هذا الادعاء وعرض تقريرا طبيا لقناة سى ان ان وفيه ان المرأة أضعف ذاكرة من الرجل وخاصة وقت الولادة ويستمر هذا الضعف لمدة تتراوح من عام الى عامين.وفى بعض الحالات يستمر هذا الضعف للأبد.
    وقال التقرير ان أكثر الأمور عرضة للنسيان هى الأرقام......
    فهل مثل هذا الاستشهاد والتدليل نرده أم نتهمه فى فهم الآيات وتفسيرها.
    هناك كثير من الاستدلالات العلمية أرى فيها تجاوزا فى الفهم والبعض الكثير لا يختلف عليها اثنان.والله اعلم
    رغم أنه لا حاجة بنا لمثل هذه النظريات لأنها لن تزيد أو تنقص في يقيننا بكلام ربنا قيد أنملة، لكن الحاجة لها قد تأتي من جهة الرد على شبهاتهم، بشرط ألا يكون في التفسير العلمي اعتساف لمعنى الآية وصرفها عن ظاهرها كي تتوافق مع نظرية علمية، وهنا في مثل هذا التفسير العلمي الذي يتفق مع المعنى الظاهر من الآية ويثبت أن المرأة أقل ضبطا من الرجل، فيبدو والله تعالى أعلم أنه تفسير علمي صحيح تؤيده الآية، ولا يتعارض معها ولا يحيل المعنى لمعنى آخر بعيد عن ظاهر مراد الله تعالى، بخلاف تفسير آية البعوضة وما أحدثوه من تفسيرات عجيبة لا ينبغي أن ينساق وراءها المؤمن الموقن بكتاب ربه المعتز بدينه. ولا نجعل أكبر همنا الكافر أو نتعامل معه في هذا الشأن من موقع المنهزم الضعيف.
    والله تعالى أعلم.*
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  8. #8

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    جزاكم الله خيرا
    هذا ما أردته بالضبط.......فالبا ليس مغلقا على اطلاقة ولكن بضوابط واقرارات العلماء الشرعيين.
    ولكن ماذا لو صحت الصورة....هذا ما أريد أن يفيدنى به متخصص.
    وانى أدعو الأعضاء للبحث فى الشبكة ومشاهدتها.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله عن هذا فأجاب :


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    أخشى أن يكون هذا من باب العبث بتفسير القرآن ، بل وتعريضه للتكذيب . فإذا ما توصّل عالِم مثلا إلى شيء ، سارع بعض المسلمين – نتيجة الهزيمة النفسية – إلى ادِّعاء أن ذلك جاء في القرآن ! وإذا ما أثبت عالِم آخر خِلاف ذلك ، فقد عرّضنا القرآن للتكذيب ، بل وتسببنا نحن في التشكيك بالقرآن الكريم .

    وهل هذا هو مُراد الله تبارك وتعالى بهذه الآية ؟ لأن من معاني التفسير الكشف عن مراد الله تعالى . وهل كل بعوضة ثبت أن على ظهرها حشرة أخرى ؟

    وفَهْم الآية ينبني على فهم سبب الـنُزول .
    وسبب نُزولها كما ذَكَره غير واحد من المفسِّرين أن الله تعالى لَمَّا ضَرَب المثل بالذباب والعنكبوت اليهود ما أراد الله بذكر هذه الأشياء الخسيسة . وقيل : قال المشركون : إنا لا نعبد إلَهًا يذكر مثل هذه الأشياء ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .

    والله أعلم.


    من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    ثم لا أظن أن التفسير العجيب لهؤلاء يتوافق من حيث اللغة, ولعل الشيخ" أبو مالك العوضي"حفظه الله يفيدنا بهذا.


    فائدة:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ما من إنسان يقتل عصفورا فما فوقها بغير حقها إلا يسأله الله عز وجل عنها ....
    رواه النسائي
    مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى شَوْكَةٌ فَمَا فَوْقَهَا إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا سَيِّئَاتِهِ كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا.
    رواه البخاري

    فالمعنى واضح ولا حاجة للتكلف!
    وقد قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن الفوقية قد تكون للأدنى أو للأعلى.
    والله أعلم.
    من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    بارك الله فيكم
    كما قال أخونا الكريم يفسر كلام الله على مراد الله ورسوله وذلك لا يكون الا من العلماء الربانيين العالمين بكتابه سبحانه وبسنة نبيه ولا يمكن أن يفسر من الغربيين
    صحيح أن أنثى البعوض التي تصيب بمرض الملاريا يوجد عليها طفيلي الملاريا ولكن لا يمكن أن نقول بأن [ فما فوقها ] هو ذلك الكائن الا إذا تبت بالدليل الكتاب او السنه او من كلام السلف الصالح و لا يعتد بغيره مهما بلغ من العلم والله اعلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    جزى الله الإخوة والأخوات خير الجزاء
    وبخاصة الأخ بن شبيب على نقله
    ومن المعروف أن كثير من الحيوانات والحشرات عليها طفيليات فنخشى أن يقال غدا ان على هذا العصفور أو الشوكة حشرة
    أيضا!!!
    ولكن ماذا لو صحت الصورة....هذا ما أريد أن يفيدنى به متخصص.
    وانى أدعو الأعضاء للبحث فى الشبكة ومشاهدتها.
    يا أخي وإن صحت الصورة فهذا لا يثبت شيئاً البتة!!!
    ثم إن كل ما ذكر أعلاه قد تكلم "جدلاً" على ثبوتها.
    فثبوتها لا يقدم ولا يؤخر والنقاش وكلام المشايخ ليس حول ثبوت الصورة أصلاً.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    هذه مجرّد نظريات
    لا تثبت
    والاصل لدينا هو كلام العلماء
    ، ، ،

    ومثال آخر
    لدينا يقين وعقيدة أن القمر قد أنشق
    فلا ننتظر من الغرب أن يثبت ذلك !
    كما ثبت أن القمر تعرّض لهزّه كما يقول الباحثون في ( ناسا )
    فنحن لدينا يقين مسبق بهذا وعقيدة من أنكرها فقد عرّض دينه للخطر

    ، ، ،

    نعود للباعوضة
    الكلام هنا في الآية أن الله إن ضرب مثل بالباعوضة كما ضرب مثلا ً بالنحل أو غيره من مخلوقاته

    قال الله عن المؤمنين ( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربّهم . . ) الآية

    والكفار يقولون كما قال عنهم سبحانه ( وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين ) الآية

    فما أتى به من أتى
    هو نظرية
    ولا يجوز أن تدخل على القرآن لأنه لدينا اليقين منه
    ولا نحتاج للفرضيات والقول بالقرآن بالرأي وبدون دليل وغير ذلك من الكبائر الخطيرة

    فهناك نص عن محمد صلى الله عليه وآله وسلم يقول فيه ( من قال في القرآن برأيه ، أو بما لا يعلم ، فليتبوأ مقعده من النار)
    صححه أحمد شاكر ، حسـّنه تصحيحا ًوالترمذي ، وحـسّنه البغوي وأبن صلاح وأبن حجر العسقلاني ،

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

    لعل الأسلم أن لا نتكلف مثل هذه التفاسير والتأويلات إلا بدليل وبرهان، ولاشك أن الإعجاز العلمي قد فتح أمام الكثير بابا للتفسير غير المنضبط بالقواعد والأدوات ،فجاؤوا بما لم تأت به الأوائل من فطاحل المفسرين
    ورغم ذلك فقد تصدرا*** من ليس ذا علم ففسرا
    فجاء بالتحريف والتبديل***منتهك لحرمة التنزيل(1)
    ولعل المقصود بقوله تعالى فما فوقها ،أي فما دونها
    قال الموردي في تفسير قول الله تعالى : ﮃ ﮄ :
    فيه تأويلان : أحدهما فما فوقها في الكبر وهذا قول قتادة وابن جريج والثاني فما فوقها في الصغر لأن الغرض المقصود هو الصغر, اه.
    هذا والله تعالى أعلم
    (1) البيتين من منظومة تحفة المفسر للشيخ أبي عمر عبد الحكيم
    ملآ السنابل تنحني بتواضع *** والفارغاتُ رؤوسهن شوامخُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •