تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: اخترت لكم من رسالتي الدكتوراه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    5

    افتراضي اخترت لكم من رسالتي الدكتوراه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخترت لكم تخريج ودراسة حديث مشهور آمل التكرم بافادتي حول الدراسة والتخريج واليكم الحديث
    قال ابن أبي حاتم :وسئل أبي عن حديث أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال أبو بكر للنبي  : ما شيّبك ( ) ؟ قال : ((شَيَّبَتْنِي هُودٌ)) . الحديث متصل أصح ، كما رواه شيبان أو مرسل كما رواه أبو الأحوص مرسل ؟
    قال : مرسل أصح . قلت لأبي : روى بقية عن أبي الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبي بكر ، عن النبي  .
    فقال : هذا خطأ ، ليس فيه ابن عباس .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ
    أولاً : دراسة رجال الإسناد :
     أبو إسحاق :
    هو السَّبِيعي ، ثقة ، اختلط بآخره ، تقدمت ترجمته في المسألة رقم 1697 .

     عكرمة :
    أبو عبدالله مولى ابن عباس ، ثقة ، ثبت ، تقدمت ترجمته في المسألة رقم 1699/ب.
     ابن عباس :
    الصحابي الجليل عبدالله بن عباس ، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تقدمت ترجمته في المسألة رقم 1688 .
     شيبان :
    هو شيبان بن عبدالرحمن التميمي ، مولاهم ، النّحوي ، أبو معاوية البصري ، المؤدب .

    روى عن : زياد بن علاقة ، وأبي إسحاق ، ويحيى بن أبي كثير ، وغيرهم .
    روى عنه : عبيدالله بن موسى ، ومعاوية بن هشام القصار ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، وغيرهم .
    ثقة ، صاحب كتاب .
    انظر ترجمته :
    تهذيب الكمال 12/592 ، السير 7/406 ، التهذيب 4/373 ، التقريب رقم 2833 .

     أبو الأحوص :
    هو سلاّم بن سليم الحنفي ، ثقة ، متقن ، صاحب حديث ، تقدمت ترجمته في المسألة رقم 1703 .

     بقية :
    هو بقية بن الوليد الكلاعي الحميري ، ثقة في حديثه عن الثقات إذا صرح بالتحديث، لكثرة تدليسه تقدمت ترجمته في المسألة رقم 1716 .

    ثانياً : التخريج :
    روى هذا الحديث أبو إسحاق السبيعي ، واختلف عليه اختلافاً كثيراً ، حتى أصبح هذا الحديث مثالاً للحديث المضطرب – كما ذكره علماء الحديث في مصطلح الحديث – وقد لخص ابن حجر في النكت أوجه الاختلاف عنه ، فذكر أثنى عشر وجهاً ،ووقفت على وجهين آخرين لم يذكرها ابن حجر فأصبح المجموع أربعة عشر وجهاً ، وسأذكرها إجمالاً ثم تفصيلاً وعزو كل وجه إلى من خرّجه – فيما أقف عليه – إن شاء الله.
    الأول :
    من روى عنه ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبي بكر الصديق  .
    الثاني :
    من روى عنه ، عن عكرمة ، عن أبي بكر الصديق  ، -وهو الوجه الثاني عن بعض من روى عنه الوجه الأول -.
    الثالث :
    من روى عنه ، عن أبي جحيفة ، عن أبي بكر  .
    الرابع :
    من روى عنه ، عن البراء ، عن أبي بكر  .
    الخامس :
    من روى عنه ، عن أبي ميسرة عمرو بن شُرحَبيل ، عن أبي بكر  .
    السادس :
    -وهو الوجه الثاني عن من روى عنه الوجه الخامس- من روى عنه ، عن مسروق بن الأجدع ، عن أبي بكر  .
    السابع :
    من روى عنه ، عن مسروق ، عن عائشة ، عن أبي بكر رضي الله عنهما .

    الثامن :
    -وهو الوجه الثالث عن بعض من روى عنه الوجه الأول- من روى عنه ، عن علقمة ، عن أبي بكر الصديق  .

    التاسع :
    من روى عنه ، عن عامر بن سعد البجلي ، عن أبي بكر الصديق  .
    العاشر :
    -وهو الوجه الثاني عن بعض من روى عنه الوجه التاسع- من روى عنه ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، عن أبي بكر  .
    الحادي عشر :
    من روى عنه ، عن مصعب بن سعد ، عن أبيه ، عن أبي بكر  .
    الثاني عشر :
    من روى عنه ، عن أبي الأحوص ، عن عبدالله بن مسعود ، عن أبي بكر  .
    الثالث عشر :
    من روى عنه ، عن النبي  ، معضلاً .
    الرابع عشر :
    من روى عنه ، عن عكرمة ، عن النبي  ، -وهذا هو الوجه الرابع عن بعض من روى عنه الوجه الأول- .

    هذا على وجه الإجمال وقد ذكرتها مجملا لكي يسهل معرفة أوجه الاختلاف ، وقد أدخلت بعض أوجه الاختلاف عن بعض من روى عنه أو من روى عن من روى عنه في هذه الأوجه وأشرت إليها إجمالاً ، وسأذكرها تفصيلاً إن شاء الله .
    الوجه الأول :
    وقد رواه عنه جمع واختلف على أكثرهم :
    أ- رواية شيبان بن عبدالرحمن – ولم يختلف فيه عليه - :
    أخرجها الترمذي في سننه في كتاب تفسير القرآن ، باب (ومن سورة الواقعة) 5/402 رقم 3297 ، وفي العلل له أيضاً 2/899 رقم 399 ، وفي الشمائل له أيضاً في باب (ما جاء في شيب الرسول ) ص 54 رقم 41 .
    والمروزي في مسند أبي بكر الصديق  ص 68 رقم 30 .
    والدارقطني في علله 1/200 .
    والحاكم في المستدرك 2/343 .
    والبيهقي في دلائل النبوة 1/357 .
    والشجري في أماليه 2/241 .
    والبغوي في شرح السنة 14/372 رقم 1475 .
    وابن عساكر في تاريخ دمشق 4/170 .
    جميعهم من طريق معاوية بن هشام القصار .
    وأخرجه ابن سعد في الطبقات 1/435 .
    والدارقطني في علله 1/200 .
    وأبو نعيم في الحلية 4/350 .
    وابن عساكر في تاريخ دمشق 4/169 .
    جميعهم من طريق عبيدالله بن موسى .
    وهشام ، وعبيدالله ، عن شيبان بن عبدالرحمن ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبي بكر  قال : يا رسول الله قد شبت ، قال : (( شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات ، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت )) . هذا لفظ الترمذي، والبقية بنحوه.
    قال الترمذي : "هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث ابن عباس إلا من هذا الوجه" .
    وقال في العلل – بعد ذكر رواية علي بن صالح عن أبي إسحاق ، عن أبي جحيفة : "فسألت محمداً أيهما أصح ؟ فقال : دعني أنظر فيه ، ولم يقض فيه بشيء " .
    ب-رواية إسرائيل – وقد اختلف عنه على وجهين - :
    الوجه الأول :
    رواية سعيد بن عثمان الخزاز ، وإسماعيل بن صبيح ، والنضر بن شميل وهو عبيدالله بن موسى -أربعتهم- عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبي بكر
    أخرجه ابن سعد في الطبقات 1/435 من طريق عبيدالله بن موسى .
    وأخرجه الدارقطني في العلل 1/201 ، 202 من طريق الخزاز ، وإسماعيل ، والنضر بن شميل .
    أربعتهم عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبي بكر بنحو ما تقدم .
    قال الدارقطني : "وخالفهم أصحاب إسرائيل ، عن إسرائيل" .
    قلت : وهو الوجه الثاني عن إسرائيل وسيأتي إن شاء الله – في الوجه الثاني عن أبي إسحاق - .


    ج-زهير بن معاوية :
    وقد اختلف عنه على وجهين :
    الوجه الأول :
    وهو رواية الحسن بن محمد بن أعين ، عنه، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبي بكر
    أخرجه الدارقطني في علله 1/202 من طريقين عن الحسن بن محمد بن أعين ، عن زهير به ، بنحو ما تقدم .
    قال الدارقطني -بعد أن ذكر مخالفة أصحاب إسرائيل- :"وأصحاب زهير عن زهير" يعني وخالف أصحاب زهير من روى عنه ما تقدم .
    وهذا هو الوجه الثاني عن زهير ، وسيأتي - إن شاء الله – في الوجه الثاني عن أبي إسحاق .
    د-أبو الأحوص : وقد اختلف عنه أيضاً على وجهين :
    الوجه الأول :
    وهو رواية بقية ، ومسدد، عنه، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبي بكر
    أخرجها الحاكم في مستدركه 2/476 ، ومن طريقه البيهقي في الشعب 1/482 رقم 776 ، من طريق محمد بن إبراهيم العبدي ، عن مسدد بن مسرهد .
    وذكره الدارقطني في علله 1/203 قال : "ذكر أبو محمد بن صاعد – ولم أسمعه منه – عن محمد بن عوف ، عن محمد بن مصفى ، عن بقية بن الوليد ".
    كلاهما ،عن أبي الأحوص به بنحو ما تقدم .
    قال الدارقطني – في ذكر الاختلاف - :"وأصحاب أبي الأحوص عن أبي الأحوص" يعني به مخالفة أصحاب أبي الأحوص لهذا الوجه ، وهذا هو الوجه الثاني عنه كما سيأتي – إن شاء الله – في الوجه الثاني عن أبي إسحاق .
    هـ-أبو بكر بن عياش : واختلف عنه على وجهين أيضاً :
    الوجه الأول :
    رواية طاهر بن أبي أحمد الزبيري عنه، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبي بكر.
    أخرجها الدارقطني في علله1/203من طريقه، عن أبي بكر بن عياش به بنحوه .

    الوجه الثاني :
    رواية هاشم بن الوليد الهروي ، وأبي هشام الرفاعي ، وأحمد بن محمد بن أيوب، وسيأتي ذكره في الوجه الثاني عن أبي إسحاق .
    و-مسعود بن سعد : واختلف عن من روى عنه ، وهو: أبو نعيم الفضل بن دكين على ثلاثة أوجه :
    الوجه الأول :
    وهو رواية أحمد بن الحسين الأودي .
    أخرجها الدارقطني في علله 1/203 من طريقه ، عن أبي نعيم ، عن مسعود بن سعد الجعفي به .
    الوجه الثاني :
    وهو رواية علي بن عبدالعزيز المرزبان ، ومحمد بن الحسين الحنيني ، والسري بن يحيى، وأبي صالح الهيثم بن خالد ، عن أبي نعيم ، عن مسعود ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة، عن أبي بكر ، وسيأتي في الوجه الثاني تخريجه إن شاء الله .
    الوجه الثالث :
    وهو رواية أبي سعيد ، عنه ، عن مسعود ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة قال : قيل للنبي  ، فذكره ، وهو الوجه الرابع عشر عن أبي إسحاق ، وسيأتي إن شاء الله .
    ز-يونس بن أبي إسحاق : واختلف عنه على ثلاثة أوجه :
    الوجه الأول :
    رواية النضر بن شميل ، عنه ، كما في الوجه الأول عن أبي إسحاق .
    أخرجها الدارقطني في علله 1/202 ، من طريق عبدالله بن محمد بن ناجية ، عن خلاد بن أسلم ، عن النضر بن شميل ، عن يونس به ، وقرنه براوية إسرائيل .
    الوجه الثاني :
    رواية النضر بن شميل – في الوجه الثاني عنه – عن يونس ، كما في الوجه الثاني عن أبي إسحاق ، وسيأتي إن شاء الله .
    الوجه الثالث :
    رواية الحسن بن قتيبة عن يونس، -كما في الوجه الثامن عن أبي إسحاق، وسيأتي إن شاء الله- .

    الوجه الثاني عن أبي إسحاق :
    وهو رواية من روى عنه ، عن عكرمة ، عن أبي بكر ، دون ذكر ابن عباس .
    (1) رواية إسرائيل :
    وهو الوجه الثاني عنه :
    أخرجه ابن شبة في تاريخ المدينة 2/626 عن أبي أحمد .
    والدارقطني في علله 1/203 – 204 من طريق النضر بن شميل ، ووكيع ، وعبدالله بن رجاء ، ومُخَوّل بن إبراهيم النهدي .
    خمستهم عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن أبي بكر بنحوه .
    قال الدارقطني : "وهو الصواب عن إسرائيل " .
    (2) زهير :
    وهو الوجه الثاني عنه :
    أخرجه الدارقطني في علله 1/204 من طريق أحمد بن عبدالملك ، عن زهير به بنحو ما تقدم .
    (3) أبو الأحوص :
    وهو الوجه الثاني عنه :
    أخرجه ابن سعد في الطبقات 1/436 من طريق عفان بن مسلم ، وإسحاق بن عيسى .
    وابن أبي شيبة في مصنفه في كتاب فضائل القرآن ، باب (ما جاء في صعاب السور) 10/553 رقم 10317 .
    وأبو بكر المروزي في مسند أبي بكر ص 69 رقم 31 من طريق عثمان بن أبي شيبة .
    وأبو يعلى الموصلي في مسنده 1/102 رقم 107 و 108 من طريق خلف بن هشام، والعباس بن الوليد النرسي .
    والدارقطني في علله 1/205 من طريق عمرو بن عون .
    والشجري في أماليه 2/241 من طريق خلف بن هشام .
    وابن عساكر في تاريخ دمشق 4/172 من طريق عبدالله بن الجراح .
    ثمانيتهم ، عن أبي الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن أبي بكر به بنحوه.
    قال أبو حاتم : "مرسل أصح " .


    (4) أبوبكر بن عياش :
    وهو الوجه الثاني عنه :
    أخرجه الترمذي في سننه في الموضع السابق 5/403 من طريق هاشم بن الوليد الـهروي .
    وعبدالله بن الإمام أحمد في زوائده على الزهد ص 23 رقم 46 ( ) من طريق أحمد بن محمد بن أيوب .
    والدارقطني في علله 2/205 من طريق هشام الرفاعي ، وطاهر بن أبي أحمد .
    أربعتهم عن أبي بكر بن عياش به بنحو ما تقدم .
    (5) مسعود بن سعد :
    والاختلاف على أبي نعيم ، وهذا هو الوجه الثاني عن أبي نعيم :
    أخرجه الدارقطني في علله 1/206 من طريق علي بن عبدالعزيز ، ومحمد بن الحسين الحُينني ، والسري بن يحيى ، والهيثم بن خالد .
    جميعهم عن أبي نعيم ، عن مسعود بن سعد به بنحو ما تقدم .
    (6) يونس بن أبي إسحاق :
    وهو الوجه الثاني عنه :
    أخرجه الدارقطني في علله 1/205 من طريق القاسم بن الحكم عن يونس به بنحو ما تقدم .
    (7) عبدالملك بن سعيد بن أبجر :
    لم أقف على من خرّجها سوى أن الدارقطني قال في علله 1/196 :"وكذلك رواه عبدالملك بن سعيد بن أبجر عن أبي إسحاق".

    الوجه الثالث :
    وهو رواية من روى عن أبي إسحاق ، عن أبي جحيفة ، عن أبي بكر :
    وقد اختلف في هذا الوجه على محمد بن بشر على ثلاثة أوجه :
    الأول :
    وهو ما يوافق الوجه الثالث هنا .
    أخرجه الدارقطني في علله 1/207 ، 208 من طريق بن شهاب بن عباد العبدي ، ومحمد بن مهاجر القاضي – أخو حنيف - .
    كلاهما عن محمد بن بشر ، عن علي بن صالح بن حييء عن أبي إسحاق ، عن أبي جحيفة ، عن أبي بكر بنحو ما تقدم .
    قال الدارقطني : "تابعهما عباد بن ثابت القطواني ، عن علي بن صالح " .
    الثاني :
    وهو رواية سفيان بن وكيع ، وعبدالله بن نمير ، وابنه ، عن محمد بن بشر ، عن علي بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن أبي جحيفة ، ولم يذكرا أبا بكر في الإسناد .
    أخرجه :
    الترمذي في الشمائل ص 54 رقم 42 عن سفيان بن وكيع .
    وأبو يعلى الموصلي في مسنده 2/184 رقم 880 عن محمد بن عبدالله بن نمير .
    والطبراني في معجمه الكبير 22/123 رقم 318 من طريق محمد أيضاً .
    والدارقطني في علله 1/206 من طريق عبدالله بن نمير ، وابنه محمد .
    وأبو نعيم في الحلية 4/350 .
    ثلاثتهم عن محمد بن بشر به ، دون ذكر أبي بكر الصديق  .
    وذكره ابن أبي حاتم في علله 2/134 رقم 1894 .

    الثالث :
    وهو الوجه الرابع عن أبي إسحاق ، وسيأتي إن شاء الله .

    الوجه الرابع :
    وهو الوجه الثالث عن محمد بن بشر : وهو رواية محمد بن محمد الباغندي ، عن محمد بن عبدالله بن نمير ، عن العلاء بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، عن أبي بكر .
    ذكره الدارقطني في علله 1/197 وقال : وَهِم – محمد الباغندي – في إسناده في موضعين ، فقال : عن العلاء بن صالح ، وإنما هو علي بن صالح بن حييء ، وقال : عن أبي إسحاق ، عن البراء ، عن أبي بكر ، وإنما هو عن أبي إسحاق ، عن أبي جُحيفة، عن أبي بكر .

    الوجه الخامس :
    وهو رواية زكريا بن أبي زائدة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة عمرو بن شُرحَبيل ، عن أبي بكر الصديق .
    وقد اُختلف عن زكريا على وجهين :
    الأول :
    رواية عبدالرحيم بن سليمان، عنه ، عن زكريا بن أبي زائدة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة عمرو بن شُرحَبيل ، عن أبي بكر الصديق بنحو ما تقدم .
    أخرجها أبو بكر المروزي في مسند أبي بكر ص 69 – 70 رقم 32 .
    والدارقطني في علله 1/208 .
    كلاهما عن عبدالرحيم بن سليمان ، به .
    الثاني :
    رواية أبي معاوية الضرير ، وأبي أسامة ، وأشعث بن عبدالله الخراساني ،ثلاثتهم ،عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن مسروق الأجدع ، عن أبي بكر ، وسيأتي تخريجه في الوجه السادس إن شاء الله .

    الوجه السادس :
    وهو : رواية أبي معاوية الضرير ، وأبي أسامة ، وأشعث بن عبدالله الخراساني، ثلاثتهم، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن مسروق الأجدع ، عن أبي بكر
    أخرجه أبوبكر الشافعي في فوائده (الغيلانيات) 1/144 رقم 108 .
    والدارقطني في علله 1/208 .
    كلاهما من طريق هشام بن عمار ، عن أبي معاوية الضرير ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن مسروق ، عن أبي بكر بنحوه .
    وذكره البزار في مسنده 1/171 وقال : ورواه بعض من رواه عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن مسروق ، عن أبي بكر .
    وذكر الدارقطني رواية أبي أسامة ، وأشعث بن عبدالله الخراساني في علله 1/197 .
    كما ذكر أيضاً أنه اختلف على هشام بن عمار ، فرُوي عنه ، عن أبي معاوية ، عن زكريا بن أبي زائدة ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن أبي بكر .
    قال الدارقطني : "وذكر الشعبي وهم ، وإنما هو أبو إسحاق السّبيعي " .

    الوجه السابع :
    وهو رواية محمد بن سلمة النصيبي، عن أبي إسحاق، عن مسروق ، عن عائشة ، عن أبي بكر .
    أخرجه الدارقطني في علله 1/208 ، من طريق عبدالملك بن زياد النصيبي ، عن محمد بن سلمة به بنحوه .

    الوجه الثامن :
    وهو الوجه الثالث من الاختلاف على يونس بن أبي إسحاق ، وهو رواية الحسن بن قتيبة ، عن يونس ، عن أبي إسحاق ، عن علقمة ، عن أبي بكر .
    أخرجه الدارقطني في علله 2/209 من طريق محمد بن عيسى بن حبان ، عن الحسن، عن يونس به بنحو ما تقدم .

    الوجه التاسع :
    وهو رواية عبدالكريم بن عبدالرحمن الخزاز ، واختلف عنه على وجهين :
    الأول :
    وهو ما يوافق الوجه التاسع هنا : هو رواية محمد بن محمد بن عقبة ، عن جبارة المغلس، عن عبدالكريم ، عن أبي إسحاق ، عن عامر بن سعد البجلي ، عن أبي بكر .
    أخرجها الدارقطني في علله 1/210 عن جعفر بن محمد بن نصير ، عن محمد بن محمد بن عقبة عن جبارة به .


    الثاني :
    وهو رواية من روى عن جبارة ، عن عبدالكريم ، عن أبي إسحاق ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه .
    قلت : وهذا هو الوجه العاشر : عن أبي إسحاق ، وسيأتي إن شاء الله .
    الوجه العاشر :
    وهو رواية من روى عن جبارة ، عن عبدالكريم ، عن أبي إسحاق ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه .
    أخرجه الدارقطني في علله 1/209 من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، وعلي بن سعيد .
    وأبو بكر بن مردويه في جزء أحاديث أبي الشيخ بن حيان ص 151 – 152 رقم 74 عن محمد بن الليث الجوهري .
    والشجري في أماليه 2/241 من طريق أبي الشيخ بن حيان المتقدم .
    ثلاثتهم : -ابن أبي شيبة ، ومحمد بن الليث ، وعلي بن سعد- عن جبارة ، عن عبدالكريم ، عن أبي إسحاق ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، بنحو ما تقدم .

    الوجه الحادي عشر :
    وهو رواية أبي شيبة يزيد بن معاوية النخعي ، عن أبي إسحاق ، عن مصعب بن سعد ، عن أبيه ، عن أبي بكر .
    أخرجه الدارقطني في علله 1/210 من طريق أبي شيبة يزيد بن معاوية النخعي ، عن أبي إسحاق ، عن مصعب بن سعد ، عن أبيه ، عن أبي بكر .

    الوجه الثاني عشر :
    وهو رواية عمرو بن ثابت بن أبي المقدام ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبدالله بن مسعود ، أن أبا بكر سأل النبي  .
    أخرجه الطبراني في معجمه الكبير 10/102 رقم 91 – 100 ، ومن طريقه الشجري في أماليه 2/241 .
    والدارقطني في علله 1/210 .
    جميعهم من طريق عمرو بن ثابت به .
    الوجه الثالث عشر :
    وهذا مما أضفته على ما ذكره الدارقطني وابن حجر :
    وهو رواية معمر عن أبي إسحاق ، عن النبي  .
    أخرجه عبدالرزاق في مصنفه 3/368 رقم 5997 عن معمر به .
    الوجه الرابع عشر :
    وهو مما أضفته كذلك .
    وهو الوجه الثالث عن أبي نعيم عن مسعود بن سعد ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة قال : قيل للنبي  .
    أخرجه ابن سعد في الطبقات 1/435 ، قال : أخبر الفضل بن دكين ((أبو نعيم)) عن مسعود بن سعد به .
    هذا ما وقفت عليه من الاختلاف على أبي إسحاق ، والله أعلم .



    ثالثاً : النظر في المسألة .
    تقدم في التخريج أنه اختلف عن أبي إسحاق على أربعة عشر وجهاً ، وقد جُعل هذا الحديث مثالٌ للمضطرب كما تقدم .
    قال البزار : "والأخبار مضطربة أسانيدها عن أبي إسحاق" .
    وتوقف البخاري فيه – كما تقدم النقل عنه - .
    وقال ابن حجر في المطالب العالية – لما ذكر رواية أبي الأحوص المرسلة - :"هذا مرسل صحيح إلا أنه موصوف بالاضطراب" ، بل نقل حمزة السهمي في سؤالاته للدارقطني عنه قوله : ((شيبتني هود والواقعة)) معتلة كلها) ص 76 .
    و سكت الدارقطني في العلل ولم يرجح بين هذه الأوجه بعد أن استقصاها وخرّج رواياتها ، سوى أنه رجح في الاختلاف على إسرائيل رواية الإرسال بين عكرمة وأبي بكر حيث قال : "وهو الصواب عن إسرائيل" .
    وأما أبو حاتم فقد رجح في هذه المسألة رواية الإرسال حيث قال :"مرسل أصح" .
    والحديث مضطرب ، فهو ضعيف والعلم عند الله .
    وللحديث شواهد عدة :
    (1) حديث عقبة بن عامر : أن رجلاً قال : يا رسول الله شبت ؟ قال : ((شيبتني هود وأخواتها )) .
    أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 17/286 رقم 790 قال : حدثنا محمد بن محمد النمار البصري ، قال : حدثنا أبو الوليد ، قال : حدثنا ليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عقبة به .
    قال الهيثمي : "رجاله رجال الصحيح " .
    وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات ، وشيخ الطبراني ذكره ابن حبان في الثقات وقال : "ربما أخطأ" . (انظر : الثقات 9/153 ، ولسان الميزان 5/358) .
    (2) حديث أبي سعيد الخدري  قال : قال عمر بن الخطاب : يا رسول الله –  – أسرع إليك الشيب ؟ فقال: ((شيبتني هود وأخواتها: الواقعة، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت )) .
    أخرجه البيهقي في دلائل النبوة 1/358 من طريق عطية العوفي ، عن أبي سعيد به .
    وهذا الإسناد فيه عطية العوفي وهو مضعّف ، بل كثير التدليس ويروي عن الكلبي ويكنيه بأبي سعيد . (انظر : تهذيب الكمال 20/145 ، والتهذيب 7/226) .

    (3) حديث أنس بن مالك  ، عن النبي  قال : قال أصحابه : عَجّل إليك الشيبُ يا رسول الله ؟ قال : (( شيبتني هودٌ وأخواتها )) .
    أخرجه ابن سعد في الطبقات 1/436 مطولاً من طريق أبي صخر .
    وابن عدي في الكامل 3/24 في ترجمة حماد بن يحيى الأبح ، من طريقه .
    كلاهما عن يزيد الرقاشي به .
    وعزاه السيوطي في الدر المنثور 4/396 لسعيد بن منصور ، وابن مردويه ، وفي إسناده : يزيد الرقاشي ، وهو ضعيف جداً . (انظر : ميزان الاعتدال 7/232 ، تهـذيب الكمال 32/64 .
    (4) حديث سهل بن سعد  قال :قال رسول الله  : ((شيبتني هود وأخواتها : الواقعة ، والحاقة ، وإذا الشمس كورت)) .
    أخرجه الطبراني في معجمه الكبير 6/148 رقم 5804 من طريق سعيد بن سلام العطار ، عن عمر بن محمد ، أبي حازم ، عن سهل به .
    قلت : وهذا إسناد موضوع فيه سعيد بن سلاّم العطار ، وهو كذاب . (انظر : الضعفاء لابن الجوزي) 1/320 ، وميزان الاعتدال 3/206) .
    (5) حديث عمران بن حصين  عن النبي  قال:(( شيبتني هودٌ وأخواتها)) .
    أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد 3/145 من طريق محمد بن جعفر الوركاني ، عن حماد بن يحيى الأبح ، عن ابن عون ، عن ابن سيرين ، عن عمران .
    قال الدارقطني فيما نقله عنه السهمي في سؤالاته (ص76):"والصواب أن الوركاني حدث بهذا الإسناد عن عمران أن النبي  قال : (( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )) .
    وحدث على إثره عن حماد بن يحيى الأبح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس ، أن النبي  قال : (( شيبتني هودٌ )) فيشبه أن يكون التمتام كتب إسناد الأول ومتن الأخير ، وقرأه على الوركاني فلم يتنبه .
    (6) حديث أبي سلمة بن عبدالرحمن بن عوف قال : قيل يا رسول الله نرى في رأسك شيباً ، قال : (( ما لي لا أشيب وأنا أقرأ هود وإذا الشمس كورت )) .
    أخرجه ابن سعد في الطبقات 1/435 من طريق يونس ، عن الزهري ، عن أبي سلمة به .
    وهذا إسناد صحيح إلى أبي سلمة ولكنه مرسل .
    وهناك مراسيل أخرى ذكرها ابن سعد في الطبقات .
    قال الألباني : "وله شاهدان مرسلان بسندين صحيحين عند ابن سعد" .
    ولعل الحديث يتقوى ويثبت بهذه الشواهد والمراسيل ، والله أعلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: اخترت لكم من رسالتي الدكتوراه

    أهلاً بالدكتور خالد ومرحبًا، وبارك الله فيكم على هذه الدراسة النافعة.

    وقد بُيِّنت علة حديث عقبة بن عامر - رضي الله عنه - على هذا الرابط:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=4776

    وكنتُ قد كتبتُ دراسةً موسَّعة للحديث، خلصتُ فيها إلى أنه لم يصح إلا مرسلاً عن أربعة من التابعين: عكرمة مولى ابن عباس، ومحمد بن واسع، والزهري، وقتادة.

    وبقي النظر في تقوية هذه المراسيل ببعضها، وفي النفس منه شيء، فلعلكم تفيدون - رعاكم الله -.

    ولعلي أنشر ما كتبتُهُ هنا لاحقًا - إن شاء الله تعالى -.

    أحسن الله إليكم ونفع بكم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,641

    افتراضي رد: اخترت لكم من رسالتي الدكتوراه


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مرحباً وأهلاً بالدكتور خالد
    وجزاكم ربي خيراً على هذه الدراسة المباركة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #4

    افتراضي رد: اخترت لكم من رسالتي الدكتوراه

    جزاك الله خيرا يا دكتور خالد على هذه الدراسة الوافية ، نفع الله بكم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: اخترت لكم من رسالتي الدكتوراه

    أهلاً وسهلاً بالدكتور خالد.
    أجزل الله لك المثوبة والعطاء على هذا الموضوع الطيب، ولا حرمك الله الأجر.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: اخترت لكم من رسالتي الدكتوراه

    اشكر الجميع على مرورهم وتشرفي بقراءتهم لهذا الاختيار

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •