
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر بن سليمان
ولكن وبعيدا عنهما أقول :
وبخصوص مقارنتك حفظك الله شد الرحال للصلاة على الميت مع التجارة وما شابه فالفرق ظاهر بين - فيما اعتقد - وهو أن هذا جانب تعبدي فيه الوقف او تحريم العمل إلا بنص وذاك امر دنيوي الأصل فيه الاباحة فلا وجه للمقارنة بين هذين الأمرين .. فيما أظن
- ما قارنت بين المسألتين إلا بعد نقل ما رُزقته
ونقلته من أقوال لأهل العلم بالجواز وعدم الحرمة
ومع ذلك قد تكونون على حق في اعتراضكم هذا .
ثم
لو قدر لي أن اقول لقلت أنه لو مات شخص قد يعز على أحد ممن ذهب الى هناك للصلاة على الشيخ وكان في بلد اخرى فإنه غالبا لن يذهب - وهو أمر نسبي - في حين انه لم يتردد عن الذهاب للصلاة على الشيخ ، وبهذا اشارة ظاهرة لتعظيم المصلى عليه
وهكذا فنحن امام تعظيم لشخص بفعل لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ولا سلف الامة من بعدهم ولا خلفها من بعد البعد
** ويحضرني ردا على ما تفضلتم به ما يلي :
ما روي عن عبد الله بن أحمد أنه قال : سمعت أبي يقول : قولوا لأهل البدع بيننا وبينكم الجنائزحين تمرّ .
-* كأن الإمام أحمد بن حنبل يلمح
إلى تعلق العوام بالعلماء وحرصهم شهود
جنائزهم هذه واحدة .
وفي تاريخ دمشق أن الأمير محمد بن عبد الله بن طاهر بعث عشرين رجلا فحزروا كم صلىعلى أحمد بن حنبل ، فحزروا فبلغ ألف ألف وثمانين ألفا ، سوى من كان في السفن في الماء .
-* والسؤال : هل الألف ألف وثمانين ألفا
الذين شهدوا جنازة الإمام أحمد هم أهل بلده
فقط ؟!! وهذه ثانية .
** ثم كم صلى على شيخ الاسلام ابن تيمية
كما سجل أهل السير والتأريخ ؟!
وهل هذه الجموع الغفيرة من سكان أهل بلد
شيخ الإسلام فقط ؟! وهذه ثالثة .
فإن قلت أنه امر تعبدي وليس فيه بدعيات وهو الصلاة على الميت والاصل فيه الندب وقد تيسرت السبل وتلاشى الجهد ومافوق طاقة المرء
قيل فالمانع اذا أن أشد رحلي الى مقبرة قاسيون لأسلم وادعوا لشيخ الاسلام كزيارة مقابر المسلمين زيارة سنية صرفة اذا ماستثنينا شبهة شد الرحل وبعيدا جدا عن مايدور حول هذا من البدع في الزيارات للمقابر ؟
فكما أن هذه عبادة مندوبه فهذه ايضا عبادة مندوبة
=====
هل شد الرحال لزيارة المقابر عبادة مندوبة !!!
تقاس على شد الرحال للصلاة على الميت !!!
أمّا هذا القياس فلا نسلّم لكم بصحته أبدا
وبخاصة أن النصوص تواترت وكذا أقوال أهل العلم
مؤكدة على حرمة شد الرحال للمقابر ...
ثم إنه يلزمكم - بارك الله فيكم - سوق أقوال لأهل العلم
سبقوكم لهذا القياس و هذا الفهم .
معذرة اختنا الفاضله هذا ليس شيء أجزم به .. لكنه تفكير بصوت عال فإن شئت فافتحي عليَّ يفتح الله عليك
نسأل الله الهدى للرشاد آمين
ويبقى السؤال :
هل تعتقدون حرمة شد الرحال ( السفر )
لأجل الصلاة على الميت مطلاقا أي : لأي مكان في الأرض ؟
أم أن هذا الاعتقاد بالحرمة يختص - عندكم - بالحرمين الشرفين
والأقصى ؟