خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي شرعي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)
بسم الله ....
هذا أمر أضعه بين أيديكم للتشاور حوله ولتكميل ما خلصت إليه فيه من نقص وتقويم ما فيه من خلل وعيب
وكنت _قبل مدة غير بعيدة_ قد عزمت على وضع خطة استراتيجية لمشروع علمي شرعي منهجي تأصيلي لطلاب العلم في غزة
وقد أنجزتها إلا قليلا منها لم أجد في كلام أهل العلم المعتنين بالمتون والمناهج ومسائل الحفظ ما يشفي غليلي في هذا القليل
ـــــــ
خطة مشروع النخبة (هذه تسمية مبدئية للمشروع لأنه قائم على انتخاب أنجب الطلبة وأكثرهم أهلية لمشروع كهذا)
أولا: التعريف بالمشروع: .............................. .
ثانيا: أهمية المشروع وأهدافه:
1. تخريج طلبة علم مؤصلين على طريقة العلماء السابقين
2. القضاء على ظاهرة التعالم وأخذ راية التصدر في العلوم الشرعية من المتعالمين والمثقفين فإن لهذه الراية أهل غيرهم.....الخ الأهداف فليس هو المطلوب الآن
ويرقم فيما بعد
وإنما ذكرت بعضه لأنه يؤثر في الاختيار ورسم خطة المشروع.
ثالثا: آلية المشروع : (وهو المرجو من المشايخ والإخوة التباحث حوله والاشتوار فيه)
أولا : علوم الغاية:
1. العقيدة:
المستوى الأول:
أ. الأصول الثلاثة لابن عبد الوهاب
ب. كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب
ج. الواسطية لابن تيمية
المستوى الثاني:
د. الطحاوية للطحاوي
2. الفقه:
المستوى الأول:
أ. مختصر أبي شجاع
المستوى الثاني:
ب. المنهاج للنووي
3. الحديث:
المستوى الأول:
أ. النووية للنووي
ب. عمدة الأحكام للمقدسي
المستوى الثاني:
ج. بلوغ المرام لابن حجر
4. التفسير:
[justify]المستوى الأول:
السراج في غريب القرآن للدكتور محمد الخضيري
المستوى الثاني:
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/justify]
5. الفرائض (المواريث):
المستوى الأول:
أ.الرحبية للرَحْبي
المستوى الثاني:
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا: علوم الآلة:
6. أصول الفقه وقواعده:
المستوى الأول:
أ. منظومة السعدي في القواعد
ب. نظم الورقات للعمريطي
المستوى الثاني:
ج. مراقي السعود لعبد الله بن الحاج الشنقيطي.
7. أصول الحديث (المصطلح):
المستوى الأول:
أ. البيقونية للبيقوني
ب. النخبة لابن حجر
المستوى الثاني:
ج. الألفية للعراقي
8. أصول التفسير وعلوم القرآن وتجويده:
المستوى الأول:
* منظومة الزمزمي (في علوم القرآن)
* الجزرية لابن الجزري (في تجويد القرآن)
المستوى الثاني:
* ؟؟؟؟؟؟؟؟؟(في أصول التفسير)
* التحبير للسيوطي (في علوم القرآن) قراءة لا حفظ
9. اللغة:
أ. النحو:
المستوى الأول:
1.نظم الآجرومية لمحمد بن آبّ التواتي الشنقيطي
المستوى الثاني:
2. الألفية لابن مالك
ب. الصرف:
المستوى الأول:
1.نظم المقصود لأحمد بن عبد الرحيم
المستوى الثاني:
2. الشافية لابن الحاجب
ج*.البلاغة (البيان والمعاني والبديع):
المستوى الأول:
1.مائة المعاني لابن الشحنة
المستوى الثاني:
2. التلخيص للقزويني
د*.مفردات اللغة:
المستوى الأول:
1.نظم مثلث قطرب لعبد العزيز المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المستوى الثاني:
2. موطأة الفصيح لابن المُرَحَّلْ
10. الأدب والأخلاق:
مستوى واحد:
لامية ابن الوردي.
حلية طالب العلم للشيخ بكر أبو زيد.
11. السيرة:
المستوى الأول:
أ*.الأرجوزة الميئية لابن أبي العز الحنفي
المستوى الثاني:
ب.الألفية للعراقي؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟
ــــــــــــ
تنبيهات وتذييلات:
1.سيصحب حفظ هذه المتون تدريس وإقراء بعض شروحها ليجمع الطالب بين الحفظ والفهم الذين هما عماد العلم وجناحاه.
2.المستوى الثالث (المرحلة المتقدمة في الطلب) في جميع العلوم السالفة ينقسم إلى قسمين:
أ.مجهود جماعي : اجتماع المشرف المحفظ مع الطلبة وجرد بعض مطولات الفن.
ب.عمل فردي يقوم به الطالب بقراءة المطولات الأخرى وبعض الشروح الموسعة على بعض المتون التي حفظها.
وفي فن الحديث يختلف المطلوب من الطالب باختلاف حاله من الذكاء والهمة والميول التخصصي
فإما أن يحفظ الكتب الستة بدأً من كتاب البخاري
وإما أن يكتفي بجردها أكثر من مرة.
3.سيعطى كل طالب قراءة صوتية للمتن إن توفرت على الشبكة.
ــــــــ
فهذه الخطة بين يديكم فما رأيكم بها وماذا تقترحون؟
وسأضع أولا نقاط التشاور التي تهمني بالدرجة الأولى:
1. أولا: يلاحظ أني لم أجعل في المستوى الثالث حفظ متونٍ وجعلته للمطالعة فقط إلا في حفظ الأحاديث كما تقدم في التنبيه الثاني
وذلك لأني رأيت عدم مناسبة قيام المشروع على ثلاث مراحل كلها حفظ
وخشيت أن يمل الطالب ولا يواصل
وقدرت هذا بالنسبة لغالب حال الطلبة
ولأن الطالب_مثلا_ لو حفظ الآجرومية ثم الملحة وتوقف لبقي محتاجا لحفظ الألفية في هذا العلم
2. بما تشيرون في علم التفسير للمستوى الثاني وهل هناك أنسب من السراج للخضيري في المستوى الأول؟ كالوجيز للواحدي مثلا
أما المستوى الثالث فقد جعلته في جرد مطولات هذا الفن بداية بابن كثير
3. اشتهر عدم وجود منظومات ومتون في علم أصول التفسير وقواعده على أهميته
فبما تشيرون؟ وما الحل.
أم يكتفى عنه مبدئيا بعلوم القرآن ثم يحصله الطالب مع ممارسة كتب التفاسير
4. أميل إلى جعل علم الفرائض مستوى وحدا
يعني بعد حفظ الرحبية يقرأ شروحها ويتدرب على المسائل
أم ترون ضرورة للمستوى الثاني؟ وماذا يحفظ فيه لو كان كذلك؟.
5. تحيرت في الترجيح بين نظم مثلثات قطرب بين نظم المهلبي وابن زريق وبين نظم المغربي وبين نظم الأزهري
فالأول أجمل
والثالث جميل لكن نظم المغربي أقصر وأقل أبياتا
وعلى نظم المغربي شروح مطبوعة
لكن النظم مفهوم لا يحتاج إلى شرح في الغالب
فما رأيكم
6. في السيرة رجحت الألفية على ذات الشفا لابن الجزري فهل أصبت؟
7. تركت بعض العلوم واقتصرت على ما ترون منها
لأن إدخال جميع العلوم مفسد للمشروع كما هو واضح
ولأني رأيت أن هذه العلوم أنسب لطالب العلوم الشرعية من غيرها
فهل تقترحون زيادة علم أو علمين
أو استبداله بآخر لكونه أهم منه؟
هذا ماعندي الآن
وبارك الله فيكم
وربنا أعلم وأحكم.