السلام عليكم
بارك الله فيكم
رجلاً جامع زوجتـه من غير إيلاج انزل ولم تنزل المرأة
الغسل يجب على من ..؟
السلام عليكم
بارك الله فيكم
رجلاً جامع زوجتـه من غير إيلاج انزل ولم تنزل المرأة
الغسل يجب على من ..؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
إذا باشر الرجلُ زوجتَه دون إيلاجِ الذكرِ فالغسلُ على من أنزل منهما فقط
وبالإيلاجِ يجبُ عليهما .
وفي السؤالِ المذكورِ يجب الغسلُ على الرجلِ فقط دون المرأةِ لأنه بدون إيلاجِ الذكرِ مع إنزاله دون المرأة .
و الصحيح في كتابة السؤال أن تجعل ( الرجل ) مرفوعاً فتقول : (رجلٌ جامع زوجتَه ...)وليس منصوباً -كما كتبته- لاختلال المعنى . ولعله سبق قلم منك أو (سبق لوحة المفاتيح ) والله أعلم .
ابو عزام احسنت
وبارك الله فيك
انني اجهل الشيئ اليسير من النحو
ونفع الله بعلمك
لدي اقتراح اخي الكريم وذلك افضل
عندما يأتي أحد بأثر او بحديث او ماشابه ذلك يأتي بالقائل
ليطمئن قلب السائل
واشكرك على التصحيح
وفي امان الله
أخي الكريم :
وجوب الغسل على الرجل لكونه صار جنباً وقد خرج منه المني في اليقظة بشهوة فوجوب الغسل عليه -والحالة هذه - لا خلاف فيه فيما أعلم .
أما عدم وجوب الغسل على المرأة فلعدم فعلها ما يوجب الغسل
أما الدليل على عدم وجوب الغسل على المرأة فهو الأصل الذي هو براءة الذمة فلا نلزمها بالغسل إلا بدليل فإذا قال لك قائل يجب عليها الغسل فطالبه بالدليل فإن أتى به وإلا لم تصح دعواه -كما طالبتني بالدليل وقد أحسنت - . وهذا الدليل – براءة الذمة - يكفي لعدم وجوب الغسل على المرأة .
وقد يشكل عليك في عدم وجوب الغسل على المرأة قوله تعالى ( أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ)
ولا إشكال بحمد الله فلو قلنا بالقول المرجوح من أن مس الرجل للمرأة والعكس من نواقض الوضوء فإن هذا على القول به يوجب الوضوء لا الغسل . والصحيح أن المس في آية المائدة ( أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ) هو الجماع لا مباشرة البشرتين فقط والأدلة عليه كثرة جداً منها على سبيل الاختصار ما يلي :
- عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : اخْتَلَفْتُ أَنَا وَأُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ فِي اللَّمْسِ، فَقُلْتُ أَنَا وَأُنَاسٌ مِنَ الْمَوَالِي : اللَّمْسُ مَا دُونَ الْجِمَاعِ، وَقَالَتِ الْعَرَبُ : هُوَ الْجِمَاعُ.فَأَ َيْنَا ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ : غَلَبَتِ الْعَرَبُ هُوَ الْجِمَاعُ " رواه ابن أبي شيبة ويؤيد تفسير ابن عباس أن القرآن أطلق المس على الجماع في آيات عدة قال تعالى ( لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً )(البقرة: من الآية236) وقال )( َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُن َّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ)(ا لأحزاب: من الآية49) وقال (وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُن َّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ )(البقرة: من الآية237) وجعل مس الرجل للمرأة والعكس من نواقض الوضوء فيه خلاف والراجح أنه ليس من النواقض
وأما وجوب الغسل على الرجل فيدل له ما يلي :
1. إجماع الفقهاء على أن من أنزل بشهوة فعليه الغسل ومستند الإجماع الآتي
2. قال تعالى ( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا )(المائدة: من الآية6) و الرجل الذي ذكرته في السؤال جنب .
3. عن علي رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا فضخت الماء فاغتسل ) رواه أبو داود وصححه الألباني وقد ضعف الحديث بعض العلماء . والرجل الذي تسأل عنه قد فضخ الماء .
4. عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ امْرَأَةً، قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم : " هَلْ تَغْتَسِلُ الْمَرْأَةُ إِذَا احْتَلَمَتْ وَأَبْصَرَتِ الْمَاءَ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ) رواه مسلم فإذا وجوب الغسل بالإنزال على النائم فالمستيقظ من باب أولى إذا كان بشهوة والرجل كالمرأة في هذا .
وأدلة ذلك كثيرة جدا بل يصعب حصرها .وأرجو أن يكون ما كتبه يروي غليلك
ابو عزام
لا فض الله فوك
اشكرك على المشاركة وبارك الله فيك
طلب الدليل مهم جداً الان اطمئن قلبي كما قال ابراهيم عليه السلام
رب ارني كيف تحيي الموتى الاية
تقبل تحيتي اخي الكريم ،،،
وعذراً على الإطالة
أخي الصحيح بارك الله فيك أن تقول "لافَض الله فاك" أو "لافُض فوك"
ففي الأولى:فاك مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
وفي الثانية:فوك نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة .
فالأسماء الخمسة / تنصب بالألف , وترفع بالواو , وتجر بالياء , واختصارها قول من غلبتها القربة :
يا أبتِ الحق فــاها , غلبني فــوها , لا طاقة لي بفيــها .
عذرًا على الإطالة , ولكن أحببنا أن نطرز الصفحة هذه ب"الأسماء الخمسة" .
اخي ابا مروان
اشكرك على هذه المشاركة المفيدة
نفع الله بك كنت اجهل ذلك
استفدنا منك بارك الله فيك ،،،