جزاك الله خيرا يا عبد الله وقعت عيني على كلمة تلبسون مكسورة العين فظننتها سبق قلم لأنه مضارع لبس بفتح العين لبسا بفتح الفاء وأنت تقصد ماضي لبس بكسر العين لبسا بضم الفاء وقد ورد نحو ذلك في مواضع يسيرة
[quote=عبد الله الحمراني;351744](1) ((مَا دُعَاءٌ إِلا بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ حِجَابٌ حَتَّى يُصَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ، فَإِذَا صُلِّيَ عَلَى النَّبِيِّ انْخَرَقَ الْحِجَابُ، وَاسْتُجِيبَ الدُّعَاءُ، وَإِذَا لَمْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُسْتَجَبِ الدُّعَاءُ)).
أليس الأقرب في لَمْ يُصَلِّ أنه مبني لغير الفاعل فتفتح اللام كالأفعال الثلاثة قبله والفعل بعده
[quote=عبد الله الحمراني;351745]وَمَاحِلٌ مُصَدِّقٌ،
أليس مصدق اسم مفعول بمعنى يصدق على صاحب الفرآن
[quote=عبد الله الحمراني;352416] الْعَبْدُ يَهِمُّ بِحَسَنَةٍ
الذي أخذناه في صرف الأفعال أن هم بالشيء يهم هما من اللازم الشاذ الذي يضم مضارعه وجها واحدا
قال ابن مالك فب اللامية
واضممن مع ال لزوم في امرر به وجل مثل جلا
هبت وذرت وأج كر هم به وعم زم وسح مل أي ذملا
[quote=عبد الله الحمراني;352693] يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : {يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} .
أليس رسم الآية برسم المصحف أولى ليظهر البدل