تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

  1. #1

    افتراضي فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    الحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على خير المرسلين وعلى آله وصحبه الطيبين
    وبعد:
    نقل الشيخ إبراهيم الأبياري كلاما جميلا عن الإمام الذهبي
    هذا نصه
    (من العبارات الرائقة الرشيقة قول الحافظ الذهبي في سير النبلاء (7/ 339. ترجمة محمد بن طلحة):
    ويجيء حديثه من أداني مراتب الصحيح، ومن أجود الحسن، وبهذا يظهر لك أن "الصحيحين" فيهما الصحيح، وما هو أصح منه، وإن شئت قلت: فيهما الصحيح الذي لا نزاع فيه، والصحيح الذي هو حسن، وبهذا يظهر لك أن الحسن قسم داخل في الصحيح، وأن الحديث النبوي قسمان ليس إلا: صحيح، وهو على مراتب، وضعيف وهو على مراتب. والله أعلم.اهـ


    وأعجبني قول الشيخ محمد الأمين
    ( الأحسن ترك التقسيم الثلاثي والعودة للتقسيم السلفي: إما صحيح وإما ضعيف، إما ثابت أو غير ثابت)
    . وتعليقه على قول
    الذهبي في "الموقظة" (ص32): «أعلى مراتب الحسن: بهز بن حكيم عن أبيه (حكيم بن معاوية) عن جده. وعَمْرو بن شعيب عن أبيه عن جده (عبد الله بن عمرو بن العاص). ومحمد بن عَمْرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة. وابن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمي. وأمثال ذلك. وهو قِسمٌ متجاذبٌ بين الصحة والحسن. فإن عدة من الحفاظ يصححون هذه الطرق، وينعتونها بأنها من أدنى مراتب الصحيح. ثم بعد ذلك أمثلةٌ كثيرةٌ يُتنازع فيها: بعضهم يحسّنوها، وآخرون يضعّفونها. كحديث الحارث بن عبد الله، وعاصم بن ضمرة، وحجّاج بن أرطأة، وخصيف، ودراج أبي السمح، وخلقٍ سواهم».
    بقوله
    أقول: أعلى مراتب الحسن مختلف إن كان يُحتج بها أم لا، وأما المراتب الأخرى التي ذكرها فلا يُحتج بها. ولذلك صح القول بأن الحديث الحسن لا يُحتج به (إلا القليل منه كما سبق).
    ولذلك كان الأحسن أن يقال حديث يحتج به وحديث لا يحتج به، فهذا أوضح وأحسن، والله أعلم.

    قلتُ:
    ما قاله الشيخ جيد وقد كنت ترددت في قبوله أولا ثم اتضح لي أن ما قاله هو الأقرب للصواب بل ويزيل بعض الإشكالات فجزاه الله خيرا
    فالحديث إما أن يكون له حكم الصحة فينسب لمن قاله ويكون عليه العمل ولو على أنه منسوخ ويحتج به وهو ما تفاوتت درجة قوته لحد لايرد العمل به سواء كان متواترا أو
    صحيحا لذاته بأصح الأسانيد أوبمادونها أو كان صحيحا لغيره أو حسنا لذاته أو لغيره.

    أويكون الحديث له حكم الضعف فلا يعمل ولايحتج به و لاينسب لمن نسب إليه إلا مع بيان ضعفه والتحذيرمنه وله درجات وأنواع كثيرة أيضا.

    ولعله مما يؤد ذلك أني لا أعلم أحدا من السلف ولا الخلف صنف في الحديث الحسن كتابا مستقلا بل كتبهم إما
    1- في الصحيح والحسن المقبول
    2- أفي الضعيف والموضوع المردود
    3-أومااختلط الجميع فيه .

    ومن ذلك تقسيم الشيخ الألباني رحمه الله للأحاديث إلى قسمين فقط عمليا في كتابيه الكبيرين سلسلة الأحاديث الصحيحة وسلسلة الأحاديث الضعيفه وما تلقاه ذلك التقسيم من قبول عند العلماء والعامة .

    والذين قسموا الأحاديث لثلاثة أقسام ضعيف وحسن وصحيح إنما قصدوا بالحسن ما له حكم الصحيح- من حيث العمل به ولو على أنه منسوخ -وقصرت الدرجة التي ثبت بها فقط كما هو معلوم .

    والذي يظهر لي أنه مما حملهم على ذلك التقسيم هو خوف أن يعارض الحسن ماهو أصح منه
    ولزيادة إهتمام به ونحو ذلك
    ولهم يقال إن حصل وخالف الحسن الصحيح فيكون الحكم كحكم إن خالف الصحيح ماهو أصح منه
    ويعتنى به مع الصحيح كما يعتني بالصحيح مع المتواتر لكل درجته ومقامه
    فلاحاجة للتقسيم الثلاثي
    ولو قسمنا الحديث الضعيف إلى درجات والحديث الصحيح إلى درجات
    فلا شك أن الحسن داخل في الصحيح من حيث القبول والعمل والإحتجاج به فلماذا إذا يعزل عنه .

    ( فائدة )
    وقال ابن القيم في إعلام الموقعين (ج1ص31): "ليس المراد بالضعيف عند أحمد الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم لا يسوغ الذهاب إليه والعمل به، بل الحديث الضعيف عنده قسم من الصحيح وقسم من أقسام الحسن ولم يكن يقسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف بل إلى صحيح وضعيف، وللضعيف عنده مراتب"

    والله أعلم .
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    بارك الله فيك .وجزاك الله خيـــــــــــرا

  3. #3

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    السلام عليكم و رحمة الله
    لا مشاح في الاصطلاح
    أي مصطلح وضع فقط لتقريب الفهم أو تسهيل الشرح ... وذكرهم لهذا التقسيم إنما جاء لتمييز الحسن من الضعيف .. فالحسن من أدق أنواع الحديث خاصة الحسن لغيره ، فجل عمل أهل العلم و تمحيصهم و مناقشاتهم هي حول هذا النوع من الحديث ...
    جزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    طيّب ما معنى قول أحمد وغيره من السلف "إسناده جـيـّد"

    وقولهم أيضاً "حديث حــســن "

  5. #5

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    ابو بردة سلمك الله
    السلف يطلقون الحسن أحيانا على الصحيح وأحيانا على أقل مراتب الصحة وأحيانا على الضعيف وأحيانا على الضعيف جدا لأمرآخر ونحو ذلك
    وللشيخ طارق عوض الله كلام جميل وطويل مع الأمثلة في ذلك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    ليس ثمت في الحقيقة إلا صحيح وموضوع ! فتأمل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    مملكة الشعر والأدب
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    الأخ الكريم: عبد الرحمن


    إن كنت تقصد تقسيم الحديث من حيث المرتبة، فهو إما ثابت أو غير ثابت، أو يعبر عنه بالمقبول والمردود، ثم تتفاوت رتب المقبول من صحيح وحسن لذاته أو لغيره ونحوها، كما تتفاوت رتب المردود من ضعيف وشاذ ومنكر إلى الموضوع (وإدخاله من باب التجوز كما هو معلوم إذ ليس بحديث).

    وبذا تعلم صدق قول أبي المقداد- من وجه- : ليس في الحقيقة سوى الصحيح أو ضده.

    وهذه التقسيمات انما هي لتقريب الفهم والتسهيل لا أكثر، وإلا فكلّ يعلم أن الحديث إنما هو الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وما لم يثبت فليس بحديث. فليس الا مقبول ومردود وهذا التقسيم المعروف عند العلماء له فوائد كثيرة منها: معرفة ما يمكن تقويته مما لا يمكن تقويته.... الخ ..

    وأما مسألة اطلاق الحسن على ما ليس بصحيح فليس محلها هنا ...

    والله أعلم
    من سار بالدرب لم تسلم مطيته

    من التعثر .. والدنيا لمن بذلا

  8. #8

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله بن محمد الشلبي مشاهدة المشاركة
    وهذه التقسيمات انما هي لتقريب الفهم والتسهيل لا أكثر، وإلا فكلّ يعلم أن الحديث إنما هو الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وما لم يثبت فليس بحديث. فليس الا مقبول ومردود وهذا التقسيم المعروف عند العلماء له فوائد كثيرة منها: معرفة ما يمكن تقويته مما لا يمكن تقويته.... الخ ..
    بارك الله فيكم ونفع بكم
    معلوم أن الحديث إما ثابت أو غير ثابت وإما قاله النبي صلى الله عليه وسلم أو لم يقله وإما معمول به أو غير معمول
    ومعلوم أن التقسيمات التي جعلت إنما هي لتقريب الأمر وتسهيله لا أكثر

    ولكن إن قسم الحديث إجمالا إلى (صحيح -وضعيف ) فقط
    ثم جعلنا الصحيح مراتب منها المتواتر والصحيح والصحيح لغيره والحسن والحسن لغيره
    ثم جعلنا الضعيف أيضا مراتب منها المكذوب وما لاأصل له وشديد الضف والمنكر والشاذ والضعيف لكان ذلك أفضل لتقريب الأمر وتسهيله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    مملكة الشعر والأدب
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    أحسنتم

    لكن يبقى هنا أن المسألة ليست من باب الصحيح وغيره ،بل من باب الصحيح والأصح عندك، لأنها من باب الاستحسان ، فأنت استحسنت عدم الزيادة في التقسيم، وغيرك استحسن زيادة الحسن لأهميته ، وتفريقا بينه وبين الصحيح لما كان الفرق بينهما يسيرا ، مع أهمية نوعه،

    وتعود إلى الاصطلاح ولا مشاحة فيه ، فتعبيرك في العنوان: فيه نظر، أو هو مفتقر إلى تأويل ..(ابتسامة)

    تقبل تحياتي
    من سار بالدرب لم تسلم مطيته

    من التعثر .. والدنيا لمن بذلا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    جزاكم الله خيرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    غزة معسكر جباليا
    المشاركات
    6

    Lightbulb رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    أرى أن كل هذه التقسيمات هي إجتهادات علماء أفاضل
    ولذي أراه هو التقسيم الثلاثي لوجود فرق بين الصحيح والحسن
    كما أن الضعيف يرتقي بالمتابعات ليصبح حسن لغيره لا ليصبح صحيحا
    كما وأدعوكم لقراءة كتاب ابن الصلاح " مقدمة علوم الحديث" باب الحديث الصحيح للفائدة وبارك الله فيكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,629

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    468

    افتراضي رد: فائدة : الصحيح هو تقسيم الأحاديث إلى ( صحيح و ضعيف ) فقط

    جزاك الله خير وغفر لك


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •