سامحوني حاولت مقاومة نفسي وعدم التدخل في الحوار فلم أستطع ، ما أن أرى اسم أختي الحبيبة جمانة لا أستطع منع نفسي من نقاشها الممتع
فهل يرى ان اتباع المذاهب خروج عن الكتاب والسنة
وهل خرجت المذاهب عن الكتاب والسنة
لا أدري لماذا يخيل إليّ أنك لم تقرأي الهدية جيدا
يرى الشيخ الألباني أن اتباع (مذهب ) واحد بما صح فيه وما لم يصح خروج عن الكتاب والسنة
لأنه ببساطة لو كل مذهب كان صحيح في كل أقواله فلماذا اختلفوا ؟؟؟!! وكيف يكون كل من المذهبين مصيب ؟؟
ويرى الشيخ الألباني أن اتباع كل المذاهب هو عين اتباع الكتاب والسنة وهو عين اللامذهبية ، واتباع كل المذاهب معناها أن نأخذ الحق ممن تحدث به دون التزام واحد بعينه نقبل كل أقواله لمجرد أنه (مذهبنا)
حتى الاباء والا جداد هم مسلمون ولله الحمد
واتباعهم ليس شرا
الحمد لله الأباء مسلمون ولله الحمد لكن مثلا واحد نشأ في بيئة ترى أهمية الثأر أو بيئة تعمل ببعض البدع أو المعاصي - وهذا مشاهد - هل نتبعهم ونقول الأصول والعرف والتقاليد ؟ هذا هو مقصد الشيخ فلا نخلط بين كون الأهل على الإسلام وبين اتباعهم في كل شيء من عادات وتقاليد وكل شيء كل شيء لمجرد أن الآباء على الإسلام
فلا نكفرهم و لا نخرجهم عن دائرة الهدى
لمجرد كونهم اباء و اجدادا
------------
لكن لو وجدت اخطاء فتصحح
لكن لا يذم اباءنا و اجدادنا
كما يذم اباء و اجداد الكفرة
أين وجدت التكفير والذم الذي يشبه ذم آباء الكفرة؟؟ في كلام الشيخ ؟؟
------------
هذا فكر خطير
------------
اتمنى ان ينا قش مدى سلامة فهمي
بالفعل عدم فهم كلام الشيخ متصل فكر خطير
تعالي نقرأ معا قول الشيخ في نفس المقالة
:
وعندما تسالهم على ماذا اجتهدت فكان رأيك كذا وكذا؟ هل اعتمدت على فقه الكتاب والسنة وإجماع العلماء من الصحابة وغيرهم؟ ولما استعنت هل استعنت بكتب الفقه والحديث وأفهام العلماء لها؟ أو هو الهوى والفهم القاصر النظر والإستدلال؟ هو هذا بالفعل .
ممكن أحصل على إجابة ولو على الخاص ؟؟؟ اعذريني الفضول يكاد يقتلني
رجاء من الأخت تحديد تخصصها في العلم الشرعي ومذهبها الفقهي والعقيدي
وأكرر اعتذاري ألف مرة على التعدي ليس هذا من خلقي والله لكن حقيقي حاولت المقاومة فلم أتمكن ، مناقشة أختي جمانة متعة لا أستطيع مقاومتها