تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مرسل الموطأ كمعلق البخاري بصيغة الجزم !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي مرسل الموطأ كمعلق البخاري بصيغة الجزم !

    إخواني ومشايخي المهتمون بعلم الحديث يعلمون أن بلاغات ومراسيل الموطأ ليست كغيرها ، فقد بين الحفاظ والعلماء كابن عبدالبر وابن الصلاح وغيرهما ذلك من خلال ما تتبعوه من الموصولات ، مثلما برهن ابن حجر في تغليقه لتعليقات البخاري أن تعليق البخاري ليس كغيره ، لا سيما مع صيغة الجزم. فهل يمكن أن نضع قاعدة عامة نذيعها ونشهر أمرها حتى تنتشر وتستقر بين أهل العلم فنقول: {مرسل الموطأ كمعلق البخاري بصيغة الجزم } ؟ من فضلكم آمل الإفادة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    495

    افتراضي رد: مرسل الموطأ كمعلق البخاري بصيغة الجزم !

    قال محمد بن مايأبى الشنقيطي
    وقد رأيت بعض متقني السنن من حاز من كل العلوم خير فن
    عزى إلى نجل الصلاح إن وصل أربعة الاخبار فالكل اتصل
    فبان من ذا انه ليس أصح منه البخاري ولا عنه رجح
    سيتبع بشرح هذه الابيات لاحقا والتى معناها ان مرسلات الموطأفى الصحة كصحة معلقات البخاري
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: مرسل الموطأ كمعلق البخاري بصيغة الجزم !

    أنَّى هذا لكم، والبخاري يضمن لكم صحة الإسناد - بصيغة الجزم - إلى مَن قام بالتعليق عنه، بينما الإمام مالك لم يضمن شيئًا؟
    ثم إن كان القصد بـ"مرسلات الموطأ" أن تكون التي ليس فيها الصحابي، فيدور الأمر بين أن يكون التابعي المذكور بالحديث سمعه من صحابي، فهنا تنتهي المشكلة ويصح الحديث لعدالة الصحابة.
    لكن ماذا نفعل إذا كان التابعي أخذه عن تابعي آخر أم عن صحابي، والثاني لا نعلم عمَّن أخذه عن تابعي أم عن صحابي، وهكذا لا تنتهي إلا بالطريقة الأولى، وهذا الكلام مستفاد من كلام للشيخ الألباني عليه رحمة الله تعالى، وأظنكم اطلعتم عليه بالطبع.

  4. #4

    افتراضي رد: مرسل الموطأ كمعلق البخاري بصيغة الجزم !

    رأيت الزرقاني يقول بذلك في بلاغات الإمام مالك فجعلها صحيحة لكن المشهور في الموطأ أن ما أسنده الإمام مالك و كان متصلا فله حكم الصحة بل لا تكاد تجد حديثا مسندا متصلا في الموطأ إلا و رواه أحد صاحبي الصحيحين من طريق مالك أو غيره و هذا ما يفسر عدم إعتبار الموطأ من الكتب الستة و ذلك لأن جل أحاديثه موجودة في هذه الكتب.

    أما مراسيل الإمام مالك و بلاغاته و ان كانت من أصح المراسيل و البلاغات إلا أنها لا ترتقي لأن تكون صحيحة دائما و ذلك بعكس البخاري, فالإمام مالك يحتج بالمراسيل مما يبين الفرق , البخاري عندما يعلق بصيغة الجزم يضمن اتصال السند و ان لم يذكره بعكس الامام مالك و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •