تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 60 من 60

الموضوع: حكم قول "سامحنا يارسول الله"?

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    851

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبد الهادي مشاهدة المشاركة
    قد رددت عليك فلما أهملت ردي , سألتك السؤال
    معذرة فوالله ما رأيت ردك حتى نبهتَ عليه إذ ذهبت مباشرة إلى آخر رد وكان بعد ردك فما راجعت السابق .
    إستشهادك اخي بقوله تعالى إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين
    ليس في محله فراجع كتب التفسير المعتمدة كالطبري القرطبي وغيره لأن المقصود بها الأوثان كما وضحه العلماء والدليل استهزاء الله بهم بقوله ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم آذان يسمعون بها وهذا وصف الأصنام وليس الأموات كما تزعمون .
    قولك أخي :
    كما أنك خلطت بين الوسيلة المشروعة كطلب الدعاء وبين التوجه بالطلب المباشر للمقبور أيا كان هذا المقبور
    فهل يستويان مثلا؟ سبحان الله
    فطلب المطر ليس من النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من الله تعالى ولو سأل شخص النبي أن ينزل المطر وهو حي لكان مشركاً بالله كافراً

    كيف فهمت من كلامي أني أقول بعدم كفر من طلب من شخص أيا كان نفعا أو ضرا معتقدا أنه يقدر على ذلك دون الله ؟ فهذا كفر صريح بالإتفاق .

    قولك أخي :
    فتكون مطالبا إذن بدليل مستقل أن حياتهم البرزخية تستوي مع حياتهم المعهودة ودليل آخر على مشروعية سؤالهم أن يدعوا الله تعالى لمن جاءهم حال كونهم مقبورين وأنى لك هذا
    ولو لم يكن بين الحياتين فرق لما ذهل عن دعائه آلاف الصحابة وتابعوهم بإحسان ولايحصي عدهم إلا الله تعالى

    إليك الدليل :
    ############لا يسمح بنقل كلام أهل البدع في الطعن بأهل السنة . حرره المشرف#################

    هذا الحديث صحيح وفيه دلالة على الجواز لإقرار الصحابة وعدم حكمهم بالكفر على الذي أتى القبر الشريف مستسقيا وإلا لو كان حتى بدعة لكان أقل شيء أن يضربه الفاروق ررر بالدرة وهو الذي يضرب على أقل من ذلك بكثير ولا يتأخر عن الإصلاح وإظهار الحق . فكيف تقولون بالشرك في حق من فعل مثل هذا ؟

    قولك :
    فأيما شخص دعا غير الله أن يرزقه أو يشفيه ونحو ذلك مما هو من خصائص الله عند عامة العقلاء فقد وقع في الشرك الأكبر دون أدنى شك عند من خالطت قلبه بشاشة التوحيد
    صدقت وهل قلت أنا غير هذا ؟ إنما أقول بجواز طلب التوسط عند الله فلا تدعي أني أخلط .

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    لأن المقصود بها الأوثان كما وضحه العلماء والدليل استهزاء الله بهم بقوله ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم آذان يسمعون بها وهذا وصف الأصنام وليس الأموات كما تزعمون


    بل هو عام ولا موجب للتخصيص فإن خصصتها بوثن منحوت من حجر أو شجر فأنت مطالب بالدليل
    وقول الله تعالى "عباد ٌ أمثالكم" واضح الدلالة في إرادة العقلاء إذ هذه الأصنام نحتت لأناس صالحين
    فهم في الواقع لا يدعون نفس الصنم بل الصنم مجرد صورة رمزية معبرة عن الأصل وهذا واضح قاله ابن عباس وغير من السلف بلا خلاف
    أما التفسير فمعلوم أن العالم قد يفسر الآية بمثال لا على جهة الحصر
    ولكن للتمثيل ليس غير كما في قوله تعالى "فمنهم ظالم لنفسه" قال بعض السلف:المضيع للزكاة
    "ومنهم مقتصد" الذي يؤدي الزكاة ويقتصر عليها مع اجتنابه المحرمات "ومنهم سابق بالخيرات" من يضيف إلى الزكاة الواجبة الصدقات المستحبة,فالمرا هنا التمثيل لا الحصر في إرادة معنى الزكاة وانظر شئت كلام عدوكم "شيخ الإسلام ابن تيمية" رحمه الله تعالى في رسالته النفيسة في أصول التفسير

    أما قولك إن الله قال "ألهم أرجل.." فنقول الذي في القبر لاحراك له فهو لايمشي برجله ولا يبطش بيده..إلخ

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    كيف فهمت من كلامي أني أقول بعدم كفر من طلب من شخص أيا كان نفعا أو ضرا معتقدا أنه يقدر على ذلك دون الله ؟ فهذا كفر صريح بالإتفاق .
    فعل الكفر الذي سماه الله كفراً ثم اشتراط النية لحصول الكفر هو طريقة أهل الإرجاء الضالين
    وقد سألتك من سجد للصنم على سبيل المداعبة لا بقصد الكفر
    ما قولك فيه؟ ولم تجب..ولن تفعل
    وقد أكفر الله قوما بعد أن أثبت الإيمان لهم ولم يقبل منهم عذرهم
    "إنما كنا نخوض ونلعب" فكفروا بكلمة الكفر دون انعقاد النية
    والحق كما أسلفت أن كبار المشركين لا يعتقدون نفعا مستقلا في الصالحين الذين يدعونهم

    ثم أذكرك:قول القائل:يا فلان اشفني, مع قيد "اشتراط اعتقاد النفع" هو ضرب من الجنون
    فهذا أمر معلوم بالضرورة مشاهد بالحس أن من يستعمل هذه الصيغة فهو يطلب استجلاب النفع من المقبور نفسه بدلالة اللغة والمعنى وإلا فما معنى إصرار القوم الذين أنت منهم على هذه الصيغة؟
    وأعظك أن تكون داخلا في أهل هذه الآية
    "وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون"

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    851

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبد الهادي مشاهدة المشاركة
    وحتى يتبين للناس ولكي يكون الحوار على طريق لاحبة أكثر أجب عن هذا (ورحم الله من ذب التهمة عن نفسه) :
    1-ما حكم "فعل"من ذهب لقبر الجيلاني وقال :يا جيلاني اشفني
    -شرك
    -حرام
    -حلال
    -مستحب

    السؤال الثاني: هل سماع الجيلاني له يكون بزيارة قبره فقط أم يسمعه ولو كان الداعي في جزر الواق واق؟

    السؤال الثالث:هل (ياجيلاني اشفني)=(يا الله اشفني)؟ وما الفرق بينهما

    السؤال الرابع:ماذا لو كان المدعو هو الرسول صلى الله عليه وسلم أو علي بن أبي طالب؟

    السؤال الخامس:هل مجرد السماع المزعوم هو مناط الإباحة عندك؟
    (ماذا لو كان الولي أبكمَ في الدنيا, هل ستقول بالتحريم هنا؟)


    السؤال السادس: ما معنى قوله تعالى "ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون *وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين"؟
    وقوله"وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين"
    ولماذا قال عن عبادتي؟ ولم يقل عن دعائي كما هو مقتضى السياق؟

    السابع: ما تعريف التوحيد عندك..وما الشرك في عرفك؟ عرفهما

    أكتفي بهذا حتى لا أثقل عليك
    1 - وهو يعتقد نفعه دون الله شرك . أما إن قصد في نيته اطلب من الله أن يشفيني فكيف يقال مشرك إلا أن تجعل مشركا من يقولها لصالح من الأحياء .
    2 - أنى لي أو لك هذا وهو غيب إنما أثبت ما سبق أن ذكرته عن ابن تيمية من سماع القريب أما البعيد فلا أدعي فيه شيئا بلا دليل .
    3 - سبق الجواب عنه في 1
    4 - جوابه يفهم من ردي السابق
    5 - استشهدت بالسماع لمجيئه في سياق الإستدلال سابقا وأنت تفهم من كلامي أمورا عجيبة بفهمك وقد أضحكتني بقولك لو كان أبكما , إذن بماذا يجيب عند الحساب الأكبر ؟
    6 - تريدني أن أخترع تفسيرا أم ماذا ؟ أمامك كتب التفسير المعتمدة فارجع إليها وائتنا بما ترمي إليه صريحا دون لف .
    7 - لست ممن يجيد الكلام في ذلك بتوسع والموضوع ليس سهلا لو كنت تعلم وفي ثناياه تشعبات وتفريعات طويلة ولكن أقول مجملا التوحيد عبادة الله وحده دون الإشراك به والشرك أن تجعل له ندا يخلق كخلقه أويتصرف معه في الكون مستقلا بتصرفه .

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    601

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    يكفينا في السقاف ما قاله سعيد فودة , فراجعه حتى يطيب خاطرك ..
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    مقدمة كتاب إرغام المبتدع الغبي لعبد الله بن الصديق الغماري
    الحمد لله :ألم أقل لك قد عرفناك
    أما الغبي الذي استشهدت بكلامه فهاك ردا مختصرا عليه
    فأولا-المنامات لا يثبت بها شرع باتفاق أهل العلم
    ثانيا-مالك الدار مجهول وعليه مدار القصة
    ثالثا-القصة أوردها البخاري في تاريخه معلا لها دون هذه الزيادة المنكرة وسكت عن القول في مالك الدار
    رابعا-في سند الرواية الأعمش وهو مدلس وقد عنعن
    خامسا-هذه الحادثة العظيمة مما تتوفر الهمم والدواعي على نقلها فحيث لم تنقل إلا بهذا الوجه علم بطلانها
    سادسا-القصة فيها أنه سأل النبي أن يدعو الله..وهذا خلاف الشرك الواضح الأكبر الصريح الذي تنافحون عنه فتطلبون من الميت قضاء الحوائج مباشرة
    وبالمناسبة (قولك : يا جيلاني اشفني مع قيد اعتقاد النفع, أشبه بشخص قال لك :لعنة الله عليك ثم قال :أنا لا أقصد وقوع اللعنة التي هي الطرد من رحمة الله وإنما أداعبك فحسب, وعليه فهذا القيد يصح في الخيالات )
    سابعا-أنتم الأشاعرة والصوفية المغالية لا تقبلون رواية الآحاد في العقائد فكيف في أمر عظيم كهذا؟
    ثامنا-النكارة في المتن واضحة لأن تفطن الرجل المجهول الحال لذلك وذهول أكابر علماء الصحابة عنه مما لايصدقه عاقل, ووجه آخر لنكارتها أنه يشرع للمسلمين في القحط صلاة الاستسقاء فأين همم الصحابة عن إقامة هذه الشعيرة التي شرعت لحالتهم ؟
    ووجه ثالث أنها مخالفة لما تواتر من الأخبار النقلية على صفة دعاء الله والاستغاثة به مباشرة دون وسائط

    فإذا كانت القصة بهذه المثابة من الهشاشة والانهيار فكيف تقيمون عليها دينا كاملا يشتمل على عبادة الأضرحة
    والله المستعان على ما تصفون

    والأمر يحتاج لسرد أطول..لكنه جواب أشبه بالـ"تصبيرة" وسامح الله الألوكيين
    إذ أشغلوا أوقاتنا بمجادلة هؤلاء ولو كنا في مواقعهم لطردونا دونما تردد

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    لست ممن يجيد الكلام في ذلك بتوسع والموضوع ليس سهلا
    إذن الزم الصمت فهو أشرف لك
    ولا يوجد أسهل من عقيدة التوحيد
    ومعناه

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    851

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    لم تكن فصيحا في سؤالك عن السجود لصنم فصغته بعبارة فهمت منها خلاف دعابتك وحسبتك تقصد : السجود للصنم من أجل مداعبة أصدقائك بتمثيل دور كافر مثلا . فإذا بك تبين لي الأمر في رد آخر .
    إذن أجيبك بعد فهم مقصودك : من سجد لصنم فليس كافرا .... في رأي من يرى جواز ذلك من الكافرين ( إبتسامة )

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    سؤالي :شخص سجد لصنم وهو يداعبك ,ويستظرف دمه الثقيل عليك (يا خفيف)
    فما تقول فيه مع العلم أنه يصلي الصلوات الخمس ويستعلن بالنطق بالشهادتين وكل شيء تحب أن تضيفه

    نصيحة:واضح أنك مقلد ,فكن حراً أبيا ولا تقبل أن تلقن كالخراف" كمثل الذي ينعق بما لايسمع إلا دعاء ونداء"
    وأقبل على كتاب ربك واسأله الهداية وأن يريك الحق حقاً ,وأن يزكي قلبك بحقائق التوحيد التي تحرق شبهات كل مشرك وأنت اعترفت ولله الحمد أن موضوع التوحيد ليس سهلا وهذا بالطبع من البطلان بمكان
    فاتق الله وتب فحسبك ضلالا أن تستشهد بالغماري وأشباهه ثم السقاف وأمثاله
    وهما من هما في الضلال والزندقة

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    601

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    النكتة اخي ابن عبدالهادي ان هؤلاء المساكين يقولون نحب النبي وصلوا على النبي وهم من ابعد الناس عن ذلك , هذا غماريهم حينما جاء الكلام على حديث ( لعنة الله عليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد ) قال المسكين , هذا الحديث لا يقبل عقلا ..!
    فقدم عقله الخائر على قول النبي عليه الصلاة والسلام ..
    ثم يقولون اذهبوا واطلبوا منه الاستغفار ..
    كيف تريدون ان يذهب الانسان للنبي ليستغفر له وانتم لا تقبل عقولكم كلامه ..!
    طيب اذا قالت عقولكم في يوم من الايام لا تطلبوا الاستغفار من النبي فهل ستقبل عقولكم الخائرة الاخرى ...!
    يصححون حديث مالك الدار مع ان كل علة في الارض موجودة فيه , ثم يردون احاديث في الصحاح والسنن والمسانيد وهي متواترة صحيحة لا لبس فيه لان عقولهم لم تقبلها .. !
    قاتل الله الجهل ..
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    أسعدك الله أخي الفاضل جذيل
    وقبل أن أذهب لتحسي فنجان من القهوة بعد أن لقست نفسي من حوار المرزوقي-رزقه الله حسن الفهم والعمل -
    لايفوتني التنبيه على أن مالك الدار مجهول عند الحافظ ابن حجر نفسه وهو لم يقل :بإسناد صحيح وسكت
    بل صحح الإسناد إلى أبي صالح فحسب كما يعرفه من يعرف دقة أهل الحديث في العبارات
    وتقدم أن الحديث معل سندا ومتنا بعلل ظاهرة لا خفية
    وأنسيت -وما أنسانيه إلا الشيطان-أن مالك الدار نفسه لم يحدث بها عن نفسه,وإما نقلها عن مجهول أيضا!

    ولايحتج بقصة هذا حالها إلا مجهول مثل المجاهيل الذين فيها

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    601

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    واسعدك الله ..
    والمشكلة الكبرى انهم عقلانيون صوفيون ويهتمون بصناعة الحديث ..!
    والاكبر منها ان احمد الغماري يكفر الاشاعرة مع انهم يتفقون معهم في قضية العقل ..!
    والادهى ان الغماري هذا معجب ببعض مؤلفات ابن القيم , وفي المقابل يلعن ابن كثير ويكفر ابن تيمية ..!
    بل انهم لا يرضون عن بقية المتصوفة , فهذا التليدي كان يكفر التجاني ...!!
    ثم يقولون ان الوهابية تكفيريين ..!
    والامر من ذلك ان الغماري هذا يرى ان عليا رضي الله عنه افضل من الثلاثة ..!
    يعني لا هم فلحوا في التصوف .
    ولا في الحديث .
    ولا باتباع الصحابة .
    ولا بتعظيم سلف الامة ..
    وختموها بعقلانية مقيتة ..!!
    انا لله وانا اليه راجعون ..
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    851

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    الحمد لله :ألم أقل لك قد عرفناك
    ---
    وكأني قد استترت وخشيت الظهور .
    ---
    أما الغبي الذي استشهدت بكلامه فهاك ردا مختصرا عليه
    فأولا-المنامات لا يثبت بها شرع باتفاق أهل العلم
    ---
    فكيف قبلها الفاروق من ذاك الصحابي
    ---
    ثانيا-مالك الدار مجهول وعليه مدار القصة
    ---
    قد بينا انه غير مجهول
    ---
    ثالثا-القصة أوردها البخاري في تاريخه معلا لها دون هذه الزيادة المنكرة وسكت عن القول في مالك الدار
    رابعا-في سند الرواية الأعمش وهو مدلس وقد عنعن
    ---
    كل هذا فات الذين صححوا الحديث وهم من رجال التصحيح ؟
    ---
    خامسا-هذه الحادثة العظيمة مما تتوفر الهمم والدواعي على نقلها فحيث لم تنقل إلا بهذا الوجه علم بطلانها
    ---
    كيف ترجو لها أن تكون غير ذلك وقد حضرها جمع قليل من الصحابة وليس من المشروط عليهم نقلها ولا تكررت فتستفيض . مثل هذا لا يدل على عدم صحة الحديث .
    ---
    سادسا-القصة فيها أنه سأل النبي أن يدعو الله..وهذا خلاف الشرك الواضح الأكبر الصريح الذي تنافحون عنه فتطلبون من الميت قضاء الحوائج مباشرة
    ---
    تخلط دائما وتخلط بين السؤال المباشر وطلب الوساطة فقط . أنا أتكلم عن طلب الوساطة فقط فأين في كلامي السؤال مباشرة ؟ تثبت يا أخي فأنت متسرع .
    ولي سؤال بالمناسبة : من ذهب إلى القاضي وقال له أنصفني من فلان الظالم هل يكون مشركا ؟ فقد استغاث بغير الله ودعا غير الله . أجبني كما أجبتك عن أسئلتك
    ---
    وبالمناسبة (قولك : يا جيلاني اشفني مع قيد اعتقاد النفع, أشبه بشخص قال لك :لعنة الله عليك ثم قال :أنا لا أقصد وقوع اللعنة التي هي الطرد من رحمة الله وإنما أداعبك فحسب, وعليه فهذا القيد يصح في الخيالات )
    ---
    بل حسب قولك لا مدخل للنية في الأعمال مطلقا إنما للظاهر فقط . إذن أشرك من سجد لصنم مكرها ولا عذر له في فعل شرك وليصبر حتى على الموت لو كان جزاءه .
    ---
    سابعا-أنتم الأشاعرة والصوفية المغالية لا تقبلون رواية الآحاد في العقائد فكيف في أمر عظيم كهذا؟
    ---
    بدون رد فلست ممن تعني إنما أقف مع ما ظهر لي صحته وقوة الدليل عليه .
    ---
    ثامنا-النكارة في المتن واضحة لأن تفطن الرجل المجهول الحال لذلك وذهول أكابر علماء الصحابة عنه مما لايصدقه عاقل
    ---
    من قال ذلك ؟ فلها وجه وهو عظمة النبي في قلوبهم وهيبته التي تمنعهم من الذهاب إليه وأنت ترى ما لسطوة السلطان في قلوب الناس وما لبعضهم من الهيبة التي لا يقدر معها الناس على الذهاب إليهم إلا بشدة فكيف برسول الله لمن عرف عظمة قدره وفي الآثار ما يدل على أنه كان مهيبا بلا شك أما في حياته فلا يسعهم الإستسقاء بغيره أبدا وهو بينهم . فلو تجرأ أحد على ذلك بعد موته فلا لوم عليه كما لم يلم الصحابة ذاك الصحابي . فلا وجه للنكارة التي ذكرتها هنا مع هذا الإحتمال الوارد الذي لا غبار عليه .
    وأذكر قول بعضهم من طرح همومه على غيره فكأنما بال عليه ( أعزكم الله ) وهذا ما يدلك على المقصود من كلامي
    ---

    , ووجه آخر لنكارتها أنه يشرع للمسلمين في القحط صلاة الاستسقاء فأين همم الصحابة عن إقامة هذه الشعيرة التي شرعت لحالتهم ؟
    ---
    مع احتمال كون الصحابي سبقهم لما عزموا عليه فلا نكارة .
    ---
    ووجه ثالث أنها مخالفة لما تواتر من الأخبار النقلية على صفة دعاء الله والاستغاثة به مباشرة دون وسائط
    ---
    إذن تحرم الذهاب إلى القاضي وليجلس كل واحد في بيته وليقل اللهم انصرني على من ظلمني . ويبطل القضاء المشروع في الإسلام . حجة ضعيفة في الرد .
    ---

    فإذا كانت القصة بهذه المثابة من الهشاشة والانهيار فكيف تقيمون عليها دينا كاملا يشتمل على عبادة الأضرحة
    والله المستعان على ما تصفون
    ---
    هشاشة في رأيكم ومحاولة لتضعيف الحديث بلا دليل قوي
    هل عندك أقوى من هذا ؟

  14. #54

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    المطالب بالإثبات هو من فرق بين الحي والميت وخصص , أما أنا فعلى أصل جواز الإستغاثة بالحي وقد بينت أن الأنبياء أيضا أحياء فمن رد كلامي لزمه الدليل . لست إذن أنا المطالب بالدليل بل أنتم .
    أنت خلطت بين أمور :
    1- ساويت بين الحي والميت ولا عاقل يقول أن الحي مثل الميت.
    2- جعلت من مجرد السماع دليلا على جواز النداء والطلب،وهذا لا يستقيم،فهل كل من سمعك يقدر على إعطائك ما تريد؟! هذا في الحي القادر فما بالك بالميت الموجود في حفرة تحت الأرض!
    3- نحن نتكلم عن عبادة وهي الإستغاثة التي لا تكون إلا لله فيما لا يقدر عليه إلا الله وأنت تساوي بينها وبين إستغاثة الحي فيما يقدر عليه، فهل تعتبركلتا الإستغاثتين عبادة ؟!
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    على طريقتك في الرد -وللناس عقول تميز-
    -الفاروق لم يقبلها لأن القصة لم تثبت (ثبت العرش ثم انقش)
    -لم تبين أنه غير مجهول
    -قولك كل هذا فات الذين صححوا (لم يصححوا وليس هذا برد علمي أصلا)
    -ومايدريك أنه حضرها القليل؟
    -أنت الخلاط (خلاط مولينكس) إن ذهبت للقاضي وقلت :أنصفني من فلان فهو :
    # فهو لن ينصفك بكن..بل سينصفك بأن يستدعيه فيمثل أمامه عبر السلطة التنفيذية
    فأنت سألته وهو حي بما يقدر عليه فما علاقة هذا بما نحن فيه؟ هل أصاب عقلك شيء؟
    -الاحتمالات لا تصلح في تثبيت الدين والعقائد والعبرة بالظاهر
    -أما كلامك عن العيب فأقول:ألا تستحي من ربك؟ لماذا تتكلف أشياء من نسج الخيال لنصرة الباطل, الله يقول لك إنه قريب وأنت مصر أنه بعيد !

    وأخيرا ردودك هزيلة وسخيفة ,,اعذرني هي الحقيقة
    كما أن جهلك بمباديء علم الحديث يجعل الحوار معك مستحيلا
    لأن الشافعي يقول :ناظرت العالم فغلبته وناظرت الجاهل (أو السفيه) فغلبني
    اذهب وتعلم يا هذا,هداك الله وأصلحك
    والله المستعان

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    851

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    ليس لي أن أكمل النقاش بعد تدخل الإدارة وتصرفها الخاطئ بحذف ما أتيت به من ادلة على صحة الحديث وهي مختلطة بشتم نقلته كما وجدته ولم أضع منه شيئا من عندي فكان الأولى حذف الشتم وترك الدليل للمشاهدين . وليست هذه أول مرة تتدخل فيها الإدارة بحذف مشاركاتي بلا سبب ظاهر إلا هذا الأخير الذي أعترف أني أخطأت بترك الشتم فيه وكيف لا أذهل عن ذلك والذهن مشغول بمثل هذا النقاش .
    خلاصة الكلام أن لكل منا فهمه ولن تتوحد عقول البشرية مهما حاولنا ذلك أبدا هذا من المستحيلات المحسوسة , وأقسم بالله لو ظهر لي فيما قاله الإخوة قوة في الدليل لما كابرت ولاتبعته ولكن لكل فهمه وإدراكه . وما كان تدخلي بقصد سيء بل نصحا لله وللإخوة مما وقعوا فيه من الحكم المتسرع بالشرك وعدم الإحساس بخطورة التلفظ بذلك دون ترو ودليل مع أن المسألة كانت أهون من هذا الذي صار إليه النقاش وهي طلب الناس العفو من الرسول صلى الله عليه وسلم فيما فرطوا فيه من حقوقه وليس في ذلك رائحة الإستغاثة ولا التوسل لمن انصف ومع ذلك حكموا بالشرك المخرج عن الملة وليس الخفيف .
    أستغفر الله لي ولكم وأسأله العفو عما بدر منا ومنكم وأن يزيل الشحناء من قلوبنا وإنها بإذن الله ستزول يوم القيامة : ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    تعقيب للقراء
    أقسم بالله أنك تحادع نفسك وليس عندك دليل ولست من أهل طلبته والنظر فيه صحة وضعفا
    بالمناسبة أنا لم أكلمك في قضية أن يذهب للنبي صلى الله عليه وسلم فيطلب منه أن يسأل الله..
    بل كلمتك أساسا في التوجه بطلب الحاجة للشخص مباشرة دون الله فيقول:ارزقني واشفني ونجحني فهذه التي لاشك في كونها شركا أكبر ..ثم تقول :يعتقد النفع!
    هل هذا متصور في العقول ؟ ثم كان يسعك نقل الدليل بنفسك وبتعبيرك الخاص وليس بالقص واللصق..هل رأيتني نقلت لك شيئا من كلام علمائنا في الرد عليك؟
    قال تعالى عن المشركين "هؤلاء شفعاؤنا عند الله" واللات اسم لرجل صالح كان يلت السويق كما قال ابن عباس رضي الله عنه
    فهل من فرق بين كلامك وكلامهم؟
    أما القضية الأخرى وهي أهون من الأولى
    أنا سأسلم معه أنه يسمع من يذهب إليه
    جميل؟
    حسنا ما الدليل أنه يمكنه فعل ذلك أي أن يطلب من الله حين يطلب منه السائل؟
    هو يسمع..جدلا كل الأسئلة الملقاة عليه في نفس الوقت..طيب؟
    حسنا ما الدليل أنه يمكنه رفع الحاجات لله؟
    لو كان كلامك صحيحا لانحلت قضية فلسطين من زمن..فما باله رسولنا الرحيم
    يدعو ربه لأجلنا ولا يستجاب له؟
    ألم تسمع قول الله "وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم" وعلى مذهبك :هو فينا عليه الصلاة والسلام
    غاية ما هنالك أنه محصور في القبر أي في غرفة مغلقة
    وما الفرق بينه وبين الحي؟
    وما معنى قول الله "أفئن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم" وقوله"إنك ميت وهم ميتون"

  18. #58

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    لم تكن فصيحا في سؤالك عن السجود لصنم فصغته بعبارة فهمت منها خلاف دعابتك وحسبتك تقصد : السجود للصنم من أجل مداعبة أصدقائك بتمثيل دور كافر مثلا . فإذا بك تبين لي الأمر في رد آخر .
    إذن أجيبك بعد فهم مقصودك : من سجد لصنم فليس كافرا .... في رأي من يرى جواز ذلك من الكافرين ( إبتسامة )
    ايهدينى ويهديك الله
    يامرزوقى اتقى الله وانظر حولك فما ابسط من عقيده التوحيد اننا نختلف فى العذر بالجهل او عدم العذر بالجهل
    ولكن الشرك جلى واضح فما لك تختلف مع اخواننا فى امور لايختلف عليها الا المبتدع الضال
    يامرزوقى ما الفرق اذا بين من دعا الجيلانى او الحسين ومن دعا الواحد الاحد؟
    انا حتى الان لم اصل هل هو معذور ام لا ان كان رجلا معين
    اما مافعله فهو الشرك الاكبر الذى ارسل الله لانبياء والمرسلين لتحذير الناس منه واقامه الحجه عليهم
    يامرزوقى الزم قول لا اله الا الله قولا وفعلا
    هدانى وهداك الله
    واخوانى ابن عبد الهادى والجذيل وفقككم الله
    واذكركم
    ادعوا الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه
    واعلموا اخوانى انكم غالبون باذن الله عز وجل منصورون جميعنا بالتوحيد
    وفقكم الله

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: حكم قول "سامحنا يارسول الله"?

    قرأت الردود ودخت ولكني استفدت وخصوصا من مداخلات الفاضلين ابن عبدالهادي وجذيل ، وكذلك الأخت أم معاذة.
    ولفت انتباهي جزم المرزوقي بأن الرسل أحياء!!!!
    وفيه تكذيب لقوله تعالى: (إنك ميت وإنهم ميتون) وقوله (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل.الآية)
    فكيف تغلق عقلك عن فهم كلام الله وترضى أن تكون تبعا لمن تلقيت عنه هذه الهراءات؟؟
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    851

    افتراضي رد: حكم قول " سامحنا يارسول الله "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود المصرى المسلم مشاهدة المشاركة
    ايهدينى ويهديك الله
    يامرزوقى اتقى الله وانظر حولك فما ابسط من عقيده التوحيد اننا نختلف فى العذر بالجهل او عدم العذر بالجهل
    ولكن الشرك جلى واضح فما لك تختلف مع اخواننا فى امور لايختلف عليها الا المبتدع الضال
    يامرزوقى ما الفرق اذا بين من دعا الجيلانى او الحسين ومن دعا الواحد الاحد؟
    انا حتى الان لم اصل هل هو معذور ام لا ان كان رجلا معين
    اما مافعله فهو الشرك الاكبر الذى ارسل الله لانبياء والمرسلين لتحذير الناس منه واقامه الحجه عليهم
    يامرزوقى الزم قول لا اله الا الله قولا وفعلا
    هدانى وهداك الله
    واخوانى ابن عبد الهادى والجذيل وفقككم الله
    واذكركم
    ادعوا الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه
    واعلموا اخوانى انكم غالبون باذن الله عز وجل منصورون جميعنا بالتوحيد
    وفقكم الله
    قد سبق لي أن أقسمت على عدم التدخل في مثل هذه المواضيع مرة أخرى وليس تدخلي الآن من جملة ما أحنث به لأني أريد توضيح شيء بسيط فقط خارج الموضوع وهو أن الجواب الذي علق عليه الأخ كان مزاحا مع الأخ عبد الهادي فقط وفيه صدق لمن تمعن . فقد قلت : من سجد لصنم فليس كافرا .... في رأي من يرى جواز ذلك من الكافرين وكتبت إبتسامة أمامها والجملة صحيحة في معناها لأن من كان كافرا فهو يرى جواز ذلك وهذا ما قصدته .فإن كان في ذلك خطأ فأنا أستغفر الله منه وأتوب إليه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •