تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

  1. #1

    افتراضي من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    كما هو واضح في العنوان ؛ من شروط عمل " ما الحجازية " عمل ليس عدم اقتران خبرها بإلا ، وإلا بطل عملها ؛ كما قال تعالى " وما محمدٌ إلا رسولٌ " ، وحين ينتفي ذلك تكون عاملة ، كقول الله تعالى " ماهذا بشرًا " .
    الإشكال - عندي - أيها الأفاضل : في قوله تعالى " وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنةً للناس " ، فكيف صارت عاملة بنصب " فتنة " مع وجود إلا ؟
    رجعت لإعراب القرآن لبهجت صالح ، فوجدت يقول أنها مفعول ثانٍ للفعل " جعل " .
    ما رأي الأحبة ؟
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    (ما) في (وما جعلنا الرؤيا) هي النافية، وليست عاملة؛ لأن العاملة لا تدخل على جملة فعلية أصلا.
    و(فتنة) منصوبة حتى لو حذفت (ما) من الكلام؛ كما لو قلت: (جعلنا الرؤيا التي أريناك فتنةً).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    بارك الله فيك أبا مالك .
    هل هي نظيرة لقوله تعالى : " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " ؟
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    نعم يا أخي الفاضل
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    بارك الله فيك أخي الحبيب ، وجزاك خيرًا .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    633

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    ( قال الشافعي: أصحاب العربية جن الإنس يبصرون ما لا يبصر غيرهم )

    أخي أبا مالك وفقك الله تعالى :

    ما مصدر هذا الكلام أخي الفاضل ؟

    هل ورد في كتب الشافعي أم نقلا عنه ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    انظر هنا يا أخي الكريم
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=23233
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    الفاضل أبامالك ..
    من المعلوم أن لغة تميم لاترى إعمال ما العاملة عمل ليس ...بخلاف أهل الحجاز ..
    سؤالي :
    إذا أردت أن أُرجح قولاً ..إلى أي من كتب النحو_ التي ذكرت أدلة كلا الرأيين_ ألجأ ؟؟
    وشكراً ..
    فمن للأمةالغرقى إذاكناالغريقينا ***ومن للغايةالعظمى إذاضمرت أمانينا
    وداعاً ألوكتي


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد التويجري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أبا مالك .
    هل هي نظيرة لقوله تعالى : " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " ؟
    وهي نظيرة لقوله تعالى :(( و النجم إذا هوى ماضل صاحبكم و ماغوى )) .
    فمن للأمةالغرقى إذاكناالغريقينا ***ومن للغايةالعظمى إذاضمرت أمانينا
    وداعاً ألوكتي


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة العلم مشاهدة المشاركة
    الفاضل أبامالك ..
    من المعلوم أن لغة تميم لاترى إعمال ما العاملة عمل ليس ...بخلاف أهل الحجاز ..
    سؤالي :
    إذا أردت أن أُرجح قولاً ..إلى أي من كتب النحو_ التي ذكرت أدلة كلا الرأيين_ ألجأ ؟؟
    وشكراً ..
    وفقكم الله وسدد خطاكم.

    إن كان المراد الترجيح في هذه المسألة خاصة، فنقول:
    - إن كان المقصود ترجيح إحدى اللغتين مع تخطئة الأخرى، فهذا لا يصح؛ لأن كلتا اللغتين صحيحة معروفة عن أهلها من العرب.
    - وإن كان المقصود معرفة أي اللغتين أفصح، فالأفصح في الاستعمال لغة أهل الحجاز؛ لأنها هي الأشهر، ولم يرد غيرها في القرآن.
    - وإن كان المقصود الترجيح من جهة القياس، فلا خلاف في أن لغة تميم هي الموافقة للقياس وإن كان الأكثر في السماع خلافها.

    أما إن كان المراد ترجيح قول على قول مطلقا في مسائل النحو، فهذا يرجع فيه إلى نوعين من الكتب:

    - الأول : كتب المسائل الخلافية في النحو، ككتاب الإنصاف لأبي البركات الأنباري، وكتاب التبيين للعكبري، وكتاب ائتلاف النصرة للشرجي.
    - الثاني : مطولات النحو وخاصة عند المتأخرين؛ لأنها تعنى بذكر الخلاف والترجيح، ككتب أبي حيان الأندلسي، وكتب السيوطي، والمفصل لابن يعيش، وشرح الألفية للشاطبي، وغير ذلك.

    ولا يمكن الترجيح بمجرد الرجوع لهذه الكتب، بل يحتاج الأمر إلى التبحر في هذا العلم للوصول إلى مرتبة الترجيح.

    والله تعالى أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #11

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    بارك الله فيك يا أبا مالك
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: من شروط عمل " ما الحجازية " عدم اقتران خبرها بإلا .. فما الإجابة عن هذا الإشكال ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ولا يمكن الترجيح بمجرد الرجوع لهذه الكتب، بل يحتاج الأمر إلى التبحر في هذا العلم للوصول إلى مرتبة الترجيح.
    صدقت . و أنا لا أشك أنك استغربت عندما قرأت سؤالي !!..
    لكن في الواقع هذا واجب أعطتنا إياه دكتورة النحو .
    و انظر إلى صيغة سؤالها :
    كيف أقدم الأدلة على الرأي الذي أقف معه في ما العاملة عمل ليس سواء وقفت مع لغة تميم أو أهل الحجاز ؟؟
    ...............
    سبحان الله أنا لا أقوى على قراءة خلاف النحويين فكيف سأقوى على الترجيح ..
    لكن الله يجزيها خيراً . تريد أن تصنع منا سيبويات في النحو !!
    فمن للأمةالغرقى إذاكناالغريقينا ***ومن للغايةالعظمى إذاضمرت أمانينا
    وداعاً ألوكتي


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •