تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

  1. #1

    افتراضي من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد.
    قال البخاري في كتاب الأنبياء
    باب: ما ذكر عن بني إسرائيل.

    حدثنا محمد بن يوسف: حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عائشة رضي الله عنها:
    كانت تكره أن يجعل يده في خاصرته، وتقول: إن اليهود تفعله. تابعه شعبة، عن الأعمش.
    المطلوب والمسؤل
    من هذا محمد وسفيان في هذاالسند
    أرجوالجواب المدلل بدليل وتصريح
    ومن فضلكم لاتنسوا أن العيني والقسطلاني قد كتبا أنهما محمد بن يوسف الفريابي و سفيان هوالثوري

  2. #2

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    من فضلكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    هما هذان:
    محمد بن يوسف الفريابي و سفيان هوالثوري
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    جزاك الله ياشيخ التميمي
    ولكن أرجودليلا مثلا التصريح في اي حديث

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    أما التصريح فلا.. وأما السبر فنعم.. وقد صرح غير ما واحد من الأئمة أنهما ما ذكرت لك؛ ومنهم الحافظ ابن حجر.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أما التصريح فلا.. وأما السبر فنعم.. وقد صرح غير ما واحد من الأئمة أنهما ما ذكرت لك؛ ومنهم الحافظ ابن حجر.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    جزاك الله خيرا ياشيخي
    ومع العفو ما معني كلمتك هذه" وأما السبر فنعم"
    وأين صرح الأئمة مثلا العسقلاني
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    و هل صرح ابن حجر ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    أولاً: أبرأ إلى الله تعالى أن أتكلم بما ليس لي به علم.. أو أن أستخف بعقول الآخرين بفرد عضلاتي الزائفة أمامهم.. بل والله هي الأمانة التي سيحاسبني الله تعالى عليها.

    ثانياً: كان بإمكاني أن أقول: هذا كتاب (الفتح) أمامكم فابحثوا فيه حتى تجدوا مرادكم.. فلست ملزماً بعزو كلامي.

    ثالثاً: السبر هنا؛ المراد به: التتبع والاستقراء والممارسة في تعيين رجال الأسانيد.. وهذا لا يأتي في يوم وليلة رعاك الله.. بل هو نتاج عمر وردح من الزمن.

    رابعاً: يكاد يكون (سفيان الثوري) المتخصص في أحاديث التخصر في الصلاة. فتأمل

    خامساً: وهي الخلاصة هنا؛ انظر (الفتح) 6/498.

    سادساً: قد وقفت في أخرة على ما يزيل عنكم الغشاوة رعاكم الله.. وهذه المرة سأحيل فقط والبقية عليكم.. (مصنف عبد الرزاق) رقم 3338.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    للبخاري شيخان اسمهما محمد بن يوسف :

    محمد بن يوسف الفريابي و محمد بن يوسف البخاري البيكندي


    كلا المحمدين يروي عن سفيان بن عيينه و سفيان الثوري فاذا ورد سند عند البخاري فيه محمد بن يوسف عن سفيان ، فمن الصعب تحديد الرواة

    الذي نستفيده من تهديب الكمال ان محمد بن يوسف الفريابي لا يروي في كتب السنة الستة الا عن سفيان الثوري.

    اما محمد بن يوسف البخاري فلا يروي عند البخاري إلا عن بن عيينة كما قال المزي.

    بالاستقراء في صحيح البخاري ، اذا وجدنا رواية عن محمد بن يوسف عن سفيان عن الاعمش فسفيان هنا هو الثوري و محمد بن يوسف هو الفريابي.





    كما أن روايات البخاري عن محمد بن يوسف البخاري في صحيحه قليلة جدا بل لم أقف عنده إلا على ست أحاديث منها حديثان عن سفيان بن عيينة :


    صحيح البخاري - كتاب العلم
    باب : متى يصح سماع الصغير ؟ - حديث:‏77‏
    حدثني محمد بن يوسف ، قال : حدثنا أبو مسهر ، قال : حدثني محمد بن حرب ، حدثني الزبيدي ، عن الزهري ، عن محمود بن الربيع ، قال : " عقلت من النبي صلى الله عليه وسلم مجة مجها في وجهي وأنا ابن خمس سنين من دلو "



    صحيح البخاري - كتاب في الاستقراض وأداء الديون والحجر والتفليس
    باب من اشترى بالدين وليس عنده ثمنه - حديث:‏2277‏
    حدثنا محمد بن يوسف ، أخبرنا جرير ، عن المغيرة ، عن الشعبي ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، قال : غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كيف ترى بعيرك أتبيعنيه ؟ " قلت : نعم ، فبعته إياه ، فلما قدم المدينة ، غدوت إليه بالبعير ، فأعطاني ثمنه"



    صحيح البخاري - كتاب بدء الخلق
    باب إذا قال أحدكم : آمين والملائكة في السماء - حديث:‏3079‏
    حدثني محمد بن يوسف ، حدثنا أبو أسامة ، حدثنا زكرياء بن أبي زائدة ، عن ابن الأشوع ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال : قلت لعائشة رضي الله عنها : فأين قوله ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى قالت : " ذاك جبريل كان يأتيه في صورة الرجل ، وإنه أتاه هذه المرة في صورته التي هي صورته فسد الأفق "



    صحيح البخاري - كتاب المناقب
    باب علامات النبوة في الإسلام - حديث:‏3439‏
    حدثنا محمد بن يوسف ، حدثنا أحمد بن يزيد بن إبراهيم أبو الحسن الحراني ، حدثنا زهير بن معاوية ، حدثنا أبو إسحاق ، سمعت البراء بن عازب ، يقول : جاء أبو بكر رضي الله عنه ، إلى أبي في منزله ، فاشترى منه رحلا ، فقال لعازب : ابعث ابنك يحمله معي ، قال : فحملته معه ، وخرج أبي ينتقد ثمنه ، فقال له أبي : يا أبا بكر ، حدثني كيف صنعتما حين سريت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : نعم ، أسرينا ليلتنا ومن الغد ، حتى قام قائم الظهيرة وخلا الطريق لا يمر فيه أحد ، فرفعت لنا صخرة طويلة لها ظل ، لم تأت عليه الشمس ، فنزلنا عنده ، وسويت للنبي صلى الله عليه وسلم مكانا بيدي ينام عليه ، وبسطت فيه فروة ، وقلت : نم يا رسول الله وأنا أنفض لك ما حولك ، فنام وخرجت أنفض ما حوله ، فإذا أنا براع مقبل بغنمه إلى الصخرة ، يريد منها مثل الذي أردنا ، فقلت له : لمن أنت يا غلام ، فقال : لرجل من أهل المدينة ، أو مكة ، قلت : أفي غنمك لبن ؟ قال : نعم ، قلت : أفتحلب ، قال : نعم ، فأخذ شاة ، فقلت : انفض الضرع من التراب والشعر والقذى ، قال : فرأيت البراء يضرب إحدى يديه على الأخرى ينفض ، فحلب في قعب كثبة من لبن ، ومعي إداوة حملتها للنبي صلى الله عليه وسلم يرتوي منها ، يشرب ويتوضأ ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فكرهت أن أوقظه ، فوافقته حين استيقظ ، فصببت من الماء على اللبن حتى برد أسفله ، فقلت : اشرب يا رسول الله ، قال : فشرب حتى رضيت ، ثم قال : " ألم يأن للرحيل " قلت : بلى ، قال : فارتحلنا بعدما مالت الشمس ، واتبعنا سراقة بن مالك ، فقلت : أتينا يا رسول الله ، فقال : " لا تحزن إن الله معنا " فدعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم فارتطمت به فرسه إلى بطنها - أرى - في جلد من الأرض ، - شك زهير - فقال : إني أراكما قد دعوتما علي ، فادعوا لي ، فالله لكما أن أرد عنكما الطلب ، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم فنجا ، فجعل لا يلقى أحدا إلا قال : قد كفيتكم ما هنا ، فلا يلقى أحدا إلا رده ، قال : ووفى لنا"



    صحيح البخاري - كتاب المغازي
    باب إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله - حديث:‏3843‏
    حدثنا محمد بن يوسف ، عن ابن عيينة ، عن عمرو ، عن جابر رضي الله عنه ، قال : " نزلت هذه الآية فينا : إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا بني سلمة ، وبني حارثة ، وما أحب أنها لم تنزل ، والله يقول : والله وليهما "





    صحيح البخاري - كتاب الحدود
    باب : هل يأمر الإمام رجلا فيضرب الحد غائبا عنه - حديث:‏6481‏
    حدثنا محمد بن يوسف ، حدثنا ابن عيينة ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن أبي هريرة ، وزيد بن خالد الجهني ، قالا : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله ، فقام خصمه ، وكان أفقه منه ، فقال : صدق ، اقض بيننا بكتاب الله ، وأذن لي يا رسول الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " قل " فقال : إن ابني كان عسيفا في أهل هذا ، فزنى بامرأته ، فافتديت منه بمائة شاة وخادم ، وإني سألت رجالا من أهل العلم ، فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام ، وأن على امرأة هذا الرجم ، فقال : " والذي نفسي بيده ، لأقضين بينكما بكتاب الله ، المائة والخادم رد عليك ، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام ، ويا أنيس اغد على امرأة هذا فسلها ، فإن اعترفت فارجمها " فاعترفت فرجمها"



    قال الحافظ : في الفتح 1/162:
    محمد بن يوسف الفريابي وإن كان يروي عن السفيانين فأنه حين يطلق يريد به الثوري كما أن البخاري حيث يطلق محمد بن يوسف لا يريد به إلا الفريابي ، وإن كان يروي عن محمد بن يوسف البيكندي أيضا.اهــ




    و الله اعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  10. #10

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أما التصريح فلا.. وأما السبر فنعم.. وقد صرح غير ما واحد من الأئمة أنهما ما ذكرت لك؛ ومنهم الحافظ ابن حجر.
    جزاك الله ياشيخ التميمي
    ولكن مع العفو
    ما معني قولك هذ
    .. وأما السبر فنعم..
    وأين صرح الأئمة
    من فضلك دلني

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله ياشيخ التميمي
    ولكن مع العفو
    ما معني قولك هذ
    .. وأما السبر فنعم..
    وأين صرح الأئمة
    من فضلك دلني
    يبدوا أن شيخنا السكران إحتج بهذا
    3199 - حَدَيث عَائِشَة " كَانَتْ تَكْرَه أَنْ يَجْعَل الْمُصَلِّي يَده فِي خَاصِرَته وَتَقُول إِنَّ الْيَهُودَ تَفْعَلهُ "
    فِي رِوَايَة أَبِي نُعَيْم مِنْ طَرِيق أَحْمَد بْن الْفُرَات عَنْ مُحَمَّد بْن يُوسُف شَيْخ الْبُخَارِيّ فِيهِ بِلَفْظِ " إِنَّهَا كَرِهَتْ الِاخْتِصَار فِي الصَّلَاة وَقَالَتْ : إِنَّمَا يَفْعَل ذَلِكَ الْيَهُود " وَوَقَعَ عِنْد الْإِسْمَاعِيلِ يّ مِنْ طَرِيق يَزِيد بْن هَارُون عَنْ سُفْيَان وَهُوَ الثَّوْرِيّ بِهَذَا الْإِسْنَاد ، يَعْنِي وَضْع الْيَد عَلَى الْخَاصِرَة فِي الصَّلَاة ، وَقَدْ تَقَدَّمَ الْبَحْث فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَة فِي أَوَاخِر الصَّلَاة فِي الْكَلَام عَلَى حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة " نَهَى عَنْ الْخَصْر فِي الصَّلَاة " .
    قَوْله : ( تَابَعَهُ شُعْبَة عَنْ الْأَعْمَش )
    وَصَلَهُ اِبْن أَبِي شَيْبَة مِنْ طَرِيقه .
    و كما ترى فحتى هنا لم يصرح أبو نعيم بشيخ البخارى
    و قد خالجنى شك ألا يكون "محمد بن يوسف" هذا لا الكديمى و لا الفريابى
    و لذلك نظرت فيمن يمكن توسطهم بين البخارى و الثورى
    فإذا هناك 25 شيخا كلهم "محمد بن يوسف"
    سمع البخارى منهم جميعا
    و جميعهم روى عن الثورى
    و أما بين البخارى و ابن عيينه فلم أجد سوى الكديمى
    و على هذا
    يتوجب على فحص مرويات الخمس و عشرون "محمد بن يوسف" قبل أن أقرر أيهم المعنى فى هذا الحديث
    خاصة و أن المعروف بهذا الحديث هو الثورى لا ابن عيينه
    إذن أحتاج إلى مزيد وقت لفحص المرويات
    فأمهلنى
    عاملك الله بفضله

  12. #12

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    يا أبا مسهر هداك الله لماذا ألف ابن منده كتابه أسامي مشايخ الامام البخاري و الكلاباذي كتابه الهداية و الارشاد في معرفة أهل الثقة و السداد الذين أخرج لهم البخاري في جامعه و النحات كتابه معرفة رجال البخاري ؟ هذه الكتب كتبت خصيصا لمعرفة رجال البخاري و شيوخه فهل نظرت فيها من اسمهم محمد بن يوسف ؟ هل وجدت فيها خمسا و عشرينا محمدا بن يوسف ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    تظن أنى لم أنظر فى تلك الكتب ؟
    و هل تظنهم حصروا مشيخة البخارى ؟
    !!!!

  14. #14

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    تظن أنى لم أنظر فى تلك الكتب ؟
    و هل تظنهم حصروا مشيخة البخارى ؟
    !!!!

    بل متيقن انهم اعلم منك فإن كنت انت لا تصل لمعشار آحادهم فكيف بمجموعهم و ما اتفقوا عليه بل حتى المزي في تهذيب الكمال لم يذكر الا ثمانية ممن اسمهم محمد بن يوسف في الكتب الستة !!!

    يا أخي انت متعالم حقا و قد صدق كلام الاخ المشرف فيك فلا فائدة ترجى منك و السلام
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: من هذا محمد وسفيان في هذاالسند

    العفو إخوتى
    و لكن هذا ما جنيته من البحث الألى
    فقد عثرت على تلك الأحاديث و هؤلاء الرواة بالبحث فى الشاملة
    مثلا محمد بن يوسف بن عبد الله بن أبى السفر
    هذا احدى النتائج التى ظهرت لى فى تاريخ دمشق برواية البخارى عنه
    و لكن بالنظر فى المطبوع لم أجد هذا الرجل و لم أجد له اى ترجمة
    و بالعودة لنسختى القديمة من تاريخ دمشق
    تبين لى وقوع تخريب متعمد
    لدى تراجم أضيفت و أخرى حذفت و بطريقة لا تصدق
    ليس هذا الكتاب وحده
    أعرف أن الأمر جنونى
    يصعب تصديقه
    إلا انى مضطر لإعادة تحميل الشاملة من جديد
    و أمرى لله
    و حتى هذا الحين
    سيقتصر دورى على المتفرج

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •