تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: تحريف في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

  1. #1

    افتراضي تحريف في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

    لقد وقفتُ على تحريف خطير وكبير في موطأ الإمام مالك رحمه الله تعالى وقع في رواية يحي بن يحي المصمودي ، طبعة دار إحياء التراث العربي، ومؤسسة التاريخ العربي الطبعة الأولى سنة 1418هـ /1998م , بيروت - لبنان, إعداد وتقديم محمد عبد الرحمن المرعشلي , ذُكِر أنها طبعة جديدة مصححة ومفهرسة وملونة وجب التنبيه عليه :
    ذكروا في طبعتهم المشار إليها تحريفاً عظيماً فيه خيانة ظاهرة في: ( 5 باب ما جاء في مسجد النبي صلى الله عليه و سلم ) بترقيمهم:
    {14/5/229} ص 143:
    (وحدثني عن مالك عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي) !!
    والصواب الذي وقفتُ في جميع مخطوطات وكذا طبعات الموطأ التي عندي بل هو في الصحيحين وغيرهما من مصادر السنة, كما يلي:
    (وحدثني عن مالك عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي).
    الموطأ - رواية يحيى الليثي - (1 / 197) رقم (463), نشر: دار إحياء التراث العربي – مصر, تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي!
    فالتحريف إلى هذه الدرجة؟ فالله المستعان
    {وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [النساء: 100]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: تحريف خطير وكبير في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

    الحديث ثابت أخي بهذه اللفظة؛ فأين الإشكال؟!

    إن كنت تقصد تحريف النص في الموطأ فهذا أمر آخر، أما أن الحديث لا يثبت بهذه اللفظة فهذا غير صحيح؛ بل هو ثابتٌ بها.
    وليس المراد منها المعنى المحظور الذي قد يفهمه البعض، بل المراد الموضع الذي فيه قبري = بيتي. فتأمل

    بل قد روى الحديث بهذا اللفظ مالك بن أنس رحمه الله من طريق عبد الرحمن بن مهدي عنه. أخرجه الروياني في مسنده رقم (1007).
    ومن طريق أحمد بن يحيى الأحول عنه. أخرجه تمام في فوائده رقم (177). فتنبه

    وقد قال ابن عبد البر: عن رواية أحمد يحيى أنها خطأ؛ يعني أن تكون من مسند ابن عمر عن مالك _ وإلا هي ثابتة أيضاً عن ابن عمر من غير طريق مالك _ وقال لم يتابع عليها. فالله أعلم
    قلت: بل تابعه عبد الله بن نافع المدني؛ عند أبو نعيم في (الحلية 9/324) وابن عساكر في (تاريخ دمشق 49/118) فانتفى الخطأ.
    لكن الحديث ثابت من غير رواية ابن عمر عن مالك باللفظة كما مر بك. فتنبه
    ويكفي أنها من طريق عبد الرحمن بن مهدي.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: تحريف خطير وكبير في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

    بارك الله فيكما على هذه التنبيهات المفيدة

  4. #4

    افتراضي رد: تحريف خطير وكبير في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

    [quote=السكران التميمي;268917]الحديث ثابت أخي بهذه اللفظة؛ فأين الإشكال؟!

    أخي الحبيب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الإشكال هل هذه اللفظة ثابتة في الموطأ؟ أو حتى من حديث مالك رحمه الله؟!
    {وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [النساء: 100]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: تحريف في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أحسنت أخي الفاضل (فتح الرحمن)..

    أما مرويات مالك في (الموطأ) فلم أجده روى هذا الحديث بهذه اللفظة في أيٍ من رواياته.
    وأما مروايات مالكٍ خارجَ الموطأ؛ فقد ثبت ذلك من (طريقين) رحمك الله، أحدهما: رواته ثقات أثبات، وثانيهما: متابع.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6

    افتراضي رد: تحريف في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

    أخي التميمي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قولك: (وأما مروايات مالكٍ خارجَ الموطأ؛ فقد ثبت ذلك من (طريقين) رحمك الله، أحدهما: رواته ثقات أثبات، وثانيهما: متابع).
    هو الصواب الذي تيين لي بعد تردد. جزاك الله خيراً على الإفادة, وكذلك التتبع لروايات الموطأ.
    {وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [النساء: 100]

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: تحريف في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

    قال الشيخ الألباني في كتابه تحذير الساجد ص 181 في الحاشية:
    " هذا هو اللفظ الصحيح (بيتي) وأما اللفظ المشهور على الألسنة (قبري) فهو خطأ من بعض الراوة كما جزم به القرطبي وابن تيمية والعسقلاني وغيرهم ولذلك لم يخرج في شيء من الصحاح،
    ووروده في بعض الروايات لا يصيره صحيحاً لأنه رواية بالمعنى قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (القاعدة الجليلة) (ص74) بعد أن ذكر الحديث: " هذا هو الثابت الصحيح، ولكن بعضهم رواه بالمعنى فقال (قبري) وهو صلى الله عليه وسلم حين قال هذا القول لم يكن قد قبر صلى الله عليه وسلم، ولهذا لم يحتج بهذا أحد من الصحابة، حينما تنازعوا في موضع دفنه، ولو كان هذا عندهم لكان نصاً في محل النزاع، ولكن دفن في حجرة عائشة، في الموضع الذي مات فيه. بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه "

    (تنبيه) : ومن أوهام العلماء أن النووي (المجموع) عزا الحديث للشيخين بلفظ (قبري)، ولا أصل له عندهما فاقتصى التنبيه. "

  8. #8

    افتراضي رد: تحريف في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

    الأخ فيصل السويدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل وقفت على هذا الإسناد؟
    مسند الروياني - (3 / 143)
    989 - نا محمد بن بشار ، نا عبد الرحمن بن مهدي ، نا مالك بن أنس ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عباد بن تميم ، عن عبد الله بن زيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة »
    كذلك متابعة عبد الله بن نافع المدني؛ التي ذكرها الأخ السكران التميمي من قبل؟
    الرجاء الإفادة, جزاك الله خيراً
    {وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [النساء: 100]

  9. #9

    افتراضي رد: تحريف في (بعض طبعات) موطأ الإمام مالك رحمه الله

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده
    توجد دراسة مهمة حول هذا الحديث, الرجاء الرجوع إليها في هذا الرابط:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=3906
    {وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [النساء: 100]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •