تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: استفسار عن الشاذ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    98

    افتراضي استفسار عن الشاذ

    استفسار عن الشاذ
    هل يصح أن يقال أن الحديث لا يحكم عليه بالشذوذ إلا إذا كان فيه تفرد من ثقة سواء خالف غيره من الثقات أم لم يخالف ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: استفسار عن الشاذ

    السلام عليكم و رحمة الله
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    أما بعد
    الشاذ هو ماخالف فيه الثقة من هو أولى منه و أوثق فإذا لم يخالف فما وجه الشذوذ ؟
    أما ما تفرد به الثقه مطلقا فليس هذا ما يطلق عليه الشاذ و لكنه يسمى "غريب" أى تفرد به فلان
    بمعنى آخر فإنه لم يخالف أحدا فى رواية الحديث فلم يروه غيره أصلا
    فلابد أن يروى الثقة حديثا معروف من طرق أخرى فيخالف من هو أوثق منه ليطلق على روايته هو للحديث شاذة و ليس أن الحديث نفسه شاذ لأنه ورد من طريق أخرى أوثق و أثبت
    أرجو أن تكون إجابتى واضحه
    فإن لم تكن
    فبإمكانى إعطاء أمثلة و لكن عليك الإنتظار قليلا
    و السلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: استفسار عن الشاذ

    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: استفسار عن الشاذ

    جزاك الله خيرا أبا مسهر

    أرجو توضيح كلام الشيخ عبد الله السعد
    ( شرح الموقظة الشريط الخامس د 15 )
    وهذا تفريغ كلامه حفظه الله
    فأقول الشاذ عند أهل العلم ينقسم إلى أقسام و له شروط. فقبل أن أذكر هذه الأقسام أذكر شروطه
    أولا لا بد أن يكون هناك تفرد و هذا لا أعلم فيه خلاف لكن بقي هل يُشترط معه شروط أخرى أو لا
    فلا بد أن يكون هناك تفرد
    الشرط الثاني أن يكون المتفرد ثقة و أما ما قاله الخليلي من سواء كان المتفرد ثقة أو ليس بثقة فهذا في الغالب لم يتابَع عليه على هذا التعريف و لا أعرف أنه مستعمل عند من تقدم من أهل العلم
    و إنما يسمون في الغالب عندما يتفرد الضعيف يسمونه منكرا و باطلا و موضوعا و معضلا و ما شابه ذلك و لا يسمونه شاذا في الغالب
    فأولا التفرد لا بد أن يشترط فيه التفرد و هذا التفرد سوف يأتينا على أقسام
    ثانيا لا بد أن يكون هذا المتفرد ثقة
    ثالثا المخالفة
    بعضهم اشترط المخالفة و بعضهم لم يشترطها فالمخالفة متفق عليها من حيث الأصل إذا حصلت هناك مخالفة فلا شك أن هذا يكون شاذا لكن إذا لم يحصل مخالفة هل يكون هذا شاذا أم ليس بشاذ هذا محل خلاف بين أهل العلم
    فهذه الشروط الثلاثة لا بد منها في الحكم على الحديث بالشذوذ بقي الشرط الرابع و هو متعلق بالثالث
    إنّه كما ذكرت لا يُشترط المخالفة المخالفة هذه لا تشترط و قصدي أنها لا تشترط أنه عندما يحصل هناك مخالفة في الحديث هذا بالاتفاق يسمى شاذا
    لكن عندما لا يكون هناك مخالفة هل يسمى شاذا أو لا؟
    الصواب أنه يسمى شاذا إذا لم تحصل مخالفة
    لكن مع الشروط السابقة ) اهـ

    سؤال آخر هل مصطلح الشاذ عند المتقدمين مرادف للمعنى اللغوي بمعنى هو التفرد أو الانفراد عن الجماعة

    زادك الله علما

  5. #5

    افتراضي رد: استفسار عن الشاذ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح صولا مشاهدة المشاركة

    ثالثا المخالفة
    بعضهم اشترط المخالفة و بعضهم لم يشترطها فالمخالفة متفق عليها من حيث الأصل إذا حصلت هناك مخالفة فلا شك أن هذا يكون شاذا لكن إذا لم يحصل مخالفة هل يكون هذا شاذا أم ليس بشاذ هذا محل خلاف بين أهل العلم
    فهذه الشروط الثلاثة لا بد منها في الحكم على الحديث بالشذوذ بقي الشرط الرابع و هو متعلق بالثالث
    إنّه كما ذكرت لا يُشترط المخالفة المخالفة هذه لا تشترط و قصدي أنها لا تشترط أنه عندما يحصل هناك مخالفة في الحديث هذا بالاتفاق يسمى شاذا
    لكن عندما لا يكون هناك مخالفة هل يسمى شاذا أو لا؟
    الصواب أنه يسمى شاذا إذا لم تحصل مخالفة
    لكن مع الشروط السابقة ) اهـ
    لي سؤال هنا, كيف أفرق بين زيادة الثقة, والحالة هذه ؟؟
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: استفسار عن الشاذ

    سيدى أبو حاتم
    ما زيادة الثقة إلا مخالفة
    فإن كانت من الثقة لمن هو أولى منه لطول صحبة أو كثرة عدد
    فهذا هو الشاذ
    فإن كانت من الثقة لمن هو أضعف منه فهذه هى المقبولة
    بارك الله فيك و زادك علما

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: استفسار عن الشاذ

    اليكم هذا المثال
    عسى يوضح الأمر بعض الشيء
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=186567

  8. #8

    افتراضي رد: استفسار عن الشاذ

    السلام عليكم، الشذوذ قد يطلق عند متقدمي المحدثين على ثلاثة أنواع:
    الأول: مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه أو للجماعة، ومن غير النظر إلى هذا الحديث هل هو مناف لحديث الآخرين أم لا؟ ما دام المخرج متحدا.
    الثاني: تفرد الثقة الذي لا يحتمل التفرد بأصل، لا شاهد له من الكتاب أو السنة.
    الثالث: تفرد الثقة المتأخر الطبقة بحديث أو إسناد والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •