تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: حاشية خفيفة على سلسلتي العلامة الألباني الصحيحة والضعيفة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي حاشية خفيفة على سلسلتي العلامة الألباني الصحيحة والضعيفة

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد فهذه فوائد وزوائد في علم الحديث جعلتها على السلسلتين الصحيحة والضعيفة لمحدّث زماننا الشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- وهي غير مرتبة لكني سأوردها بشكل ترقيمي ذاكراً الجزء ورقم الحديث في السلسلتين ، ولنبدأ بالمقصود :
    1- السلسلة الضعيفة(1/ حديث311) قال رحمه الله و له طريق أخرى عن أنس مختصرًا بلفظ : "من أصبح و أكبر همه الدنيا فليس من الله عز و جل" .
    أخرجه ابن أبي الدنيا في " ذم الدنيا " ( 6 / 1 ) عن الحارث بن مسلم الرازي-وكانوا يرونه من الأبدال- ، عن زياد عنه .
    و هذا سند واهٍ جداًّ ، زياد هذا هو: ابن ميمون الثقفي ، و هو كذاب ، و يحتمل أنه النميري و هو ضعيف ، انظر الحديث ( 296 ) ، والحارث قال السليماني :"فيه نظر").
    قلت: زياد هو :ابن ميمون الثقفي الفاكهي وهو علة السند ، فالحارث ثقة وهو: ابن مسلم الرازي ، قال فيه الخليلي في الإرشاد(2/ص663-664):"هو ثقة ، إلا فيما يرويه عن الضعفاء كزياد بن ميمون ، والحمل فيه على زياد".

    2-السلسلة الصحيحة(1/حديث291) قال رحمه الله:(أخرجه أبو يعلى في " مسنده " ( ق 198 / 1 ) :حدثنا محمد بن المنهال حدثنا يزيد حدثنا هشام الدستوائي عن المغيرة ختن مالك بن دينار عن مالك بن دينار .
    و أخرجه بن حبان في " صحيحه " ( رقم 52 - ترتيبه ) :
    أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا محمد بن المنهال الضرير : حدثنا يزيد بن زريع به
    قلت : و هذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات معروفون ، غير المغيرة -وهو بن حبيب أبوصالح الأزدي- أورده الذهبي في " الميزان " لقول الأزدي فيه : " منكر الحديث "،وذكره بن حبان في الثقات وقال : " يروي عن سالم بن عبد الله و شهر بن حوشب ، و عنه هشام الدستوائي و أهل البصرة ، يغرب " .
    قلت : وأورده ابن أبي حاتم ( 8/ رقم 991 ) ، و زاد في الرواة عنه حماد بن زيد و جعفر بن سليمان و صالح المري و بشر بن المفضل . و لم يذكر فيه جرحاً و لا تعديلاً .
    قلت : فمثله مما تطمئن النفس لحديثه ، لرواية هذا الجمع من الثقات عنه ، دون أن يعرف بما يسقط حديثه و أما قول الأزدي : " منكر الحديث " فمما لا يلتفت إليه لأنه معروف بالتعنت في التجريح ، فلعله من أجل ذلك لم يورده الذهبي في كتابه الآخر الضعفاء و لا في ذيله . و الله أعلم) .

    قلت: المغيرة بن حبيب الأزدي ختن مالك بن دينار قال فيه أبو داود السجستاني :"لا بأس به ، هذا ختن مالك بن دينار ، هذا من أفضل الناس " ، وقال البخاري:"كان صدوقاً عدلاً" ، سؤالات الآجري(2/رقم1366) ، التاريخ الكبير(7/ص325) .

    3-السلسلة الصحيحة(1/حديث120) قال رحمه الله:( فإن وكيع بن عدس لم يخرج له مسلم شيئا ، ثم هو لم يوثّقه أحد غير ابن حبان و لم يرو عنه غير يعلى بن عطاء ولذلك قال ابن القطان : "مجهول الحال" ،وقال الذهبي : لا يعرف . و مع ذلك فحديثه كشاهد لا بأس به ، و قد حسّن سنده الحافظ ( 12 / 377 )) .

    قلت:وكيع بن عدس ، قال فيه ابن حبان في "مشاهير علماء الأمصار" (رقم973):"من الأثبات" ، وقال الجورقاني في كتاب "الأباطيل" (1/ص232):"صدوق صالح الحديث".

    4-السلسلة الصحيحة(5/حديث2420) قال رحمه الله :(شعيب بن زرعة أورده ابن أبي حاتم برواية أبي قبيل المعافري أيضاً ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ، وزاد الحافظ في "التعجيل" في الرواة عنه يزيد بن أبي حبيب وعبدالكريم بن الحارث ، فهؤلاء أربعة من الثقات رووا عنه ، فهو معروف ، وقد ذكره ابن حبان في الثقات(4/356) ).

    قلت: شعيب بن زرعة المعافري هذا ذكره أيضاً يعقوب بن سفيان في"ثقات تابعي أهل مصر" .المعرفة والتاريخ (2/509) .

    5-السلسلة الضعيفة(5/حديث2054) قال رحمه الله:(أخرجه أبو نعيم من طريقين عن صالح بن الأصبغ : حدثنا أحمد بن الفضل : حدثنا
    السكن بن نافع به .
    قلت : و هذا إسناد مظلم : السكن بن نافع ، و صالح بن الأصبغ ; لم أعرفهما) .

    قلت: السكن بن نافع الباهلي ، له ترجمة في "تعجيل المنفعة" ، وقال فيه أبو حاتم الرازي:"شيخ" ، وقال ابن الجنيد عن ابن معين:"بصري ثقة" . الجرح والتعديل(4/ص288) ، سؤالات ابن الجنيد(رقم747).


    يتبع إن شاء الله تعالى......

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: حاشية خفيفة على سلسلتي العلامة الألباني الصحيحة والضعيفة

    6-السلسلة الصحيحة(5/حديث2352) قال رحمه الله : ( فرات بن محبوب لم أجد من وثّقهُ سوى ابن حبان ( 9 / 13 )) .
    قلت: ذكر الدارقطني :"فرات بن محبوب" في "العلل" (1/سؤال10) وقال :"كان كوفياًّ لا بأس به ، إلا أنّه وهم في هذا) ، وهو حديث غير الذي ذكره الشيخ رحمه الله تعالى.


    7-السلسلة الصحيحة(3/حديث1065) قال رحمه الله : (قال الهيثمي في المجمع(5/105):"رواه البزار ، وفيه سعيد بن أسد بن موسى ، روى عنه أبو زرعة الرازي ، ولم يُضًعِّفهُ أحد ، وشيخ البزار إبراهيم غير منسوب ، وبقية رجاله ثقات" ، قلت :أبو زرعة لا يروي إلا عن ثقة) .
    قلت:سعيد بن أسد بن موسى ، قال فيه ابن معين:"لا بأس به فتى صدق ، صدوق" ، وذكره ابن حبان في الثقات . سؤالات ابن الجنيد(رقم516) ، الثقات(8/271) .


    8-السلسلة الضعيفة(4/حديث1751) قال رحمه الله : ( الأسفاطي
    هذا لم أعرفه ، و هو من شيوخ الطبراني في " المعجم الصغير " ( رقم 7 - الروض) ، و" المعجم الأوسط " ، و له فيه أربعة و عشرون حديثاً ، و قد ذكره ابن الأثير في " اللباب " ( 1 / 54 ) و لم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً(.
    قلت: العباس بن الفضل الأسفاطي ، قال فيه الدارقطني:"صدوق" .سؤالات الحاكم النيسابوري(رقم143 ).



    9-السلسلة الضعيفة(8/حديث3761) قال رحمه الله : ( العباس بن الفضل الأسفاطي ؛ فقد أورده الحافظ في الرواة عن النشيطي في "التهذيب" ، وأورده ابن الأثير في "اللباب" (1/ 43) وقال : "سمع أبا الوليد الطيالسي وعلي بن المديني وغيرهما . روى عنه أبو القاسم الطبراني" .قلت : وروى عنه - أيضا - أحمد بن عبيد ؛ كما في "سنن البيهقي" (5/ 75) ، وروى الطبراني له حديثا في "المعجم الصغير" (ص 194) ، ولم أر من تكلم فيه بجرح أو توثيق ، فهو من شيوخ الطبراني المستورين) .
    قلت: العباس بن الفضل الأسفاطي ، قال فيه الدارقطني:"صدوق" .سؤالات الحاكم النيسابوري(رقم143 ).


    10-السلسلة الصحيحة(3/حديث1212) قال رحمه الله : ( عيسى بن سالم الشاشي أورده ابن أبي حاتم في " الجرح و التعديل " ( 3 / 278 ) و كناه بـ ( أبو سعيد ) و قال : " و لقبه ( عويس ) ، و روى عن عبيد الله بن عمرو . روى عنه أبو زرعة رحمه الله " ، و لم يذكر فيه جرحاً و لا تعديلاً . لكن أبو زرعة لا يروي إلا عن ثقة ) .
    قلت:عيسى بن سالم الشاشي هذا من رجال "تعجيل المنفعة" ، ذكره ابن حبان في "الثقات" ، وقال الخطيب البغدادي في "تاريخه" :"كان ثقة" . تاريخ بغداد(11/161) ‘ الثقات(8/494).
    يتبع إن شاء الله تعالى.......

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: حاشية خفيفة على سلسلتي العلامة الألباني الصحيحة والضعيفة

    11- السلسلة الضعيفة(11/ حديث5320) قال رحمه الله :( وفيه وكيع بن حدس هذا ، وقال البيهقي عقبه :"تفرد به يعلى بن عطاء عن وكيع بن حدس" ، والذهبي نفسه لما أورده في "الميزان" قال :"لا يعرف ، تفرد عنه يعلى بن عطاء" ، قلت : فهو مجهول العين ، وليس مجهول الحال ؛ كما قال ابن القطان فيما نقل عنه في "التهذيب" ، ولا مجهول الصفة ؛ كما زعم الكوثري في تعليقه على "الأسماء" وفي تعليقه على "السيف الصقيل" (ص 96)) .

    قلت:وكيع بن حدس أو عدس ، قال فيه ابن حبان في "مشاهير علماء الأمصار" (رقم973):"من الأثبات" ، وقال الجورقاني في كتاب "الأباطيل" (1/ص232):"صدوق صالح الحديث".
    12- السلسلة الضعيفة(10/ حديث4805) قال رحمه الله :( لكن الصلت بن طريف ؛ قال الذهبي :"مستور" ، قال الدارقطني : والحديث مضطرب (يعني : هذا) ، وقال ابن القطان : والصلت لا يعرف حاله" ،
    وأما ابن حبان ؛ فذكره في "الثقات" !) .

    قلت:الصلت بن طريف ، قال فيه ابن معين:"ليس به بأس" ، وقال الدارقطني:"بصري ، لا بأس به" . سؤالات ابن الجنيد(رقم610) ، سؤالات البرقااني(رقم227) .

    13-السلسلة الصحيحة(6/حديث2810) قال رحمه الله:(غير وكيع بن عدس ، و يقال :" حدس" بالحاء بدل العين ، قال الذهبي في "الميزان" :"لا يعرف ، تفرد عنه يعلى بن عطاء "،و قال الحافظ في " التقريب ":" مقبول"،قلت : يعني عند المتابعة كما نص عليه في المقدمة ، وقد توبع كما يأتي ، وقال الذهبي عنه في" الكاشف": "وثق" ! قلت:يشير إلى أن ابن حبان وثقه ، و أن توثيقه هنا غير معتمد لأنه يوثق من لا يعرف ، وهذا اصطلاح منه لطيف عرفته منه في هذا الكتاب ، فلا ينبغي أن يفهم على أنه ثقة عنده كما يتوهم بعض الناشئين في هذا العلم . و ابن حبان أورده في التابعين من "ثقاته " ( 5 / 496 ) من رواية يعلى عنه فقط ، و حكى الخلاف المتقدم في " عدس" ، و قال :"أرجو أن يكون الصواب بالحاء ") .

    قلت:وكيع بن حدس أو عدس ، قال فيه ابن حبان في "مشاهير علماء الأمصار" (رقم973):"من الأثبات" ، وقال الجورقاني في كتاب "الأباطيل" (1/ص232):"صدوق صالح الحديث".
    14-السلسلة الصحيحة(7/حديث3289) قال رحمه الله :(قال الهيثمي(8/210):"رواه الطبراني ، ورجاله رجال الصحيح ، غير أحمد بن خليد الحلبي ، وهو ثقة" ،قلت : وهو ممن أكثر عنهم الطبراني في المعجم الأوسط ، فروى له فيه ثمانين حديثاً ، وذكره ابن حبان في الثقات(8/53) ، وقال فيه الحافظ الذهبي في السير(13/489):"ما علمت به بأساً" ).

    قلت: أحمد بن خليد الحلبي ، قال فيه الدارقطني:"ثقة" . بغية الطلب في تاريخ حلب (2/ص730-733) .

    -السلسلة الصحيحة(7/حديث3232) قال رحمه الله : (وأما بالنسبة لإسناد الطبراني ، فيجوز أن يكون الهيثمي أشار بقوله المتقدم إلى شيخ الطبراني:(أحمد بن عمرو الخلال) ، فإني لم أجد له ترجمة) .

    قلت : أحمد بن عمرو الخلال ، له ترجمة في تاريخ الإسلام للذهبي ، وقال أحمد بن خالد-المعروف بابن الجباب- :"ثنا أحمد بن عمرو المكي -وكان ثقة-" .تايخ الإسلام للذهبي حودث سنة(291-300 -ص59) ، كتاب"الإحكام في أصول الأحكام" لابن حزم الأندلسي (1/ص292) .

    يتبع إن شاء الله تعالى........

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: حاشية خفيفة على سلسلتي العلامة الألباني الصحيحة والضعيفة

    16-السلسلة الضعيفة(7/حديث3314) قال رحمه الله : (وأبو علاثة محمد بن عمرو بن خالد لم أعرفه ، وأخشى أن يكون وقع فيه تحريف ).

    قلت : ليس هناك تحريف ، و محمد بن عمرو بن خالد التميمي الحنظلي المصري أبو علاثة . روى عن أبيه.روى عنه الطبراني وأبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي ، ذكره الذهبي في "تاريخ الإسلام" في وفيات (سنة 292) ، وقال عنه أبو سعيد بن يونس في تاريخ المصريين:"كان ثقة" ، أفاده ابن القطان الفاسي في كتابه"بيان الوهم والإيهام" (3/ص34-35 - حديث رقم1315) ، والله الموفق.

    17-السلسلة الصحيحة(2/حديث624) قال رحمه الله : ( و أما حيان بن بشر ، فذكره أبي حاتم ( 3 / 248 ) من رواية عمر بن شبة النميري عنه ، و لم يذكر فيه جرحاً و لا تعديلاً) .

    قلت : ذكره الخطيب أيضاً في تاريخ بغداد8/284-286) ونقل عن الحسين بن حبان ، عن ابن معين قال:"ليس به بأس ، كان معنا في البيت بالري أربعة أشهر ، ما رأيت منه إلا خيراً" .

    18-السلسلة الضعيفة(5/حديث2235) قال رحمه الله : ( أحدهما : أن (أبا علاثة) لم أعرفه ، واسمه (محمد بن عمرو خالد) ،.... ، ولم أجد له ترجمة ) .

    قلت : محمد بن عمرو بن خالد التميمي الحنظلي المصري أبو علاثة . روى عن أبيه.روى عنه الطبراني . ذكره الذهبي في "تاريخ الإسلام" في وفيات (سنة 292) ، وقال عنه أبو سعيد بن يونس في تاريخ المصريين:"كان ثقة" ، أفاده ابن القطان الفاسي في كتابه"بيان الوهم والإيهام" (3/ص34-35 - حديث رقم1315) ، والله الموفق.

    19-السلسلة الصحيحة(2/حديث839) قال رحمه الله : ( و الزبادي ترجمه ابن أبي حاتم أيضا ( 8/ص208) و لم يذكر فيه جرحاً و لا تعديلاً،لكن روى عنه جماعة من الثقات ، وثقه ابن حبان و لذلك قال الذهبي في " الميزان ": " محله الصدق ، قال ابن القطان : هو ممن لم تثبت عدالته . يريد أنه ما نص أحد على أنه ثقة و في رواة " الصحيحين " عدد كثير ما علمنا أن أحدا نص على توثيقهم والجمهور على أن من كان من المشايخ قد روى عنه جماعة و لم يأت بما ينكر عليه أن حديثه صحيح " ، ثم وقفت على من صرّح بتوثيقه من الحفاظ) .

    قلت : مالك بن الخير الزبادي ، قال فيه أحمد بن صالح المصري :"ثقة" ، وقال الحاكم النيسابوري:"مصري ، ثقة". المستدرك(1/122) ، تاريخ أبي زرعة الدمشقي(1/رقم1094) .

    20-السلسلة الصحيحة (2/حديث969) قال رحمه الله : ( و هذا سند ضعيف من أجل أبي المدلة هذا ، قال الذهبي:" لا يكاد يعرف لم يرو عنه سوى أبي مجاهد " ، و في التقريب : " مقبول " ) .
    قلت : أخرج له ابن حبان في صحيحه حديثاً(8/ح3428) وقال : " أبو المدلة : اسمه عبيدالله بن عبدالله ، مدني ثقة " ، وفي "سنن ابن ماجة(ح1752)" ما نصّه حدثنا علي بن محمد ، ثنا وكيع ، عن سعدان الجهني ، عن سعد أب مجاهد الطائي (وكان ثقة) ، عن أبي مدلة (وكان ثقة) ) ، وذكر الحديث ، وهو نفسه عند ابن حبان في الموضع السابق .
    يتبع إن شاء الله تعالى.......

  5. #5

    افتراضي رد: حاشية خفيفة على سلسلتي العلامة الألباني الصحيحة والضعيفة

    1- السلسلة الضعيفة(1/ حديث311) قال رحمه الله:( و له طريق أخرى عن أنس مختصرًا بلفظ : "من أصبح و أكبر همه الدنيا فليس من الله عز و جل" .
    أخرجه ابن أبي الدنيا في " ذم الدنيا " ( 6 / 1 ) عن الحارث بن مسلم الرازي-وكانوا يرونه من الأبدال- ، عن زياد عنه .
    و هذا سند واهٍ جداًّ ، زياد هذا هو: ابن ميمون الثقفي ، و هو كذاب ، و يحتمل أنه النميري و هو ضعيف ، انظر الحديث ( 296 ) ، والحارث قال السليماني :"فيه نظر").

    قلت جاء إسمه مصرحا في أخبار أصبهان برقم 889 :

    قال : حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أحمد بن يزيد الزهري ، ثنا جعفر بن محمد بن علي ، ثنا الحارث بن مسلم الروذي ، ثنا زياد بن ميمون ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أصبح وأكثر همه الدنيا ، فليس من الله ، وإن عمل الرجل المسلم لأخيه درجة لا يدرك فضلها "



    3-السلسلة الصحيحة(1/حديث120) قال رحمه الله:( فإن وكيع بن عدس لم يخرج له مسلم شيئا ، ثم هو لم يوثّقه أحد غير ابن حبان و لم يرو عنه غير يعلى بن عطاء ولذلك قال ابن القطان : "مجهول الحال" ،وقال الذهبي : لا يعرف . و مع ذلك فحديثه كشاهد لا بأس به ، و قد حسّن سنده الحافظ ( 12 / 377 )) .
    قلت:وكيع بن عدس ، قال فيه ابن حبان في "مشاهير علماء الأمصار" (رقم973):"من الأثبات" ، وقال الجورقاني في كتاب "الأباطيل" (1/ص232):"صدوق صالح الحديث".


    قلت وكيع بن عدس يروي من طريقه, شعبة عن يعلى بن عطاء العامري عنه و هذا توثيق له.

    16-
    السلسلة الضعيفة(7/حديث3314) قال رحمه الله : (وأبو علاثة محمد بن عمرو بن خالد لم أعرفه ، وأخشى أن يكون وقع فيه تحريف ).

    قلت : ليس هناك تحريف ، و محمد بن عمرو بن خالد التميمي الحنظلي المصري أبو علاثة . روى عن أبيه.روى عنه الطبراني وأبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي ، ذكره الذهبي في "تاريخ الإسلام" في وفيات (سنة 292) ، وقال عنه أبو سعيد بن يونس في تاريخ المصريين:"كان ثقة" ، أفاده ابن القطان الفاسي في كتابه"بيان الوهم والإيهام" (3/ص34-35 - حديث رقم1315) ، والله الموفق.
    قلت محمد بن عمرو بن خالد أبو علاثة الحراني المصري من شيوخ الطبراني ذكره صاحب مصباح الأريب في تقريب الرواة الذين ليسوا في تقريب التهذيب برقم 25220 و ذكر رقمه في بلغة القاضي و الداني في معجم مشايخ الطبراني 601.

    حديثه في المستدرك و عند الدارقطني و عند البيهقي و في الإيمان لابن منده و الناسخ والمنسوخ للنحاس و في الكنى والأسماء للدولابي و هو من شيوخه و في حلية الأولياء و دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني كلاهما يرويان عنه من طريق الطبراني و حدث عنه العقيلي حديثه في الضعفاء في تراجم حفص بن عمر العدني يعرف بالفرخ و عبد الواحد الحجبي و عبد القدوس بن حبيب الدمشقي و عبيد الله بن الأزور و عثمان بن زائدة
    17-السلسلة الصحيحة(2/حديث624) قال رحمه الله : ( و أما حيان بن بشر ، فذكره أبي حاتم ( 3 / 248 ) من رواية عمر بن شبة النميري عنه ، و لم يذكر فيه جرحاً و لا تعديلاً) .

    قلت : ذكره الخطيب أيضاً في تاريخ بغداد(8/284-286) ونقل عن الحسين بن حبان ، عن ابن معين قال:"ليس به بأس ، كان معنا في البيت بالري أربعة أشهر ، ما رأيت منه إلا خيراً" .

    قلت :

    حيان بن بشر الأسدي الحنفي ذكره صاحب طبقات الحنفية : (ج1 ص 228) :

    573 حيان بن بشر بن المخارق أبو بشر القاضي تفقه على أبي يوسف القاضي وسمع منه الحديث ومن هشيم بن بشر روى عنه محمد بن عبدوس بن كامل وأبو القاسم البغوي ذكره الخطيب فى تاريخ بغداد قال وكان ولي القضاء بأصبهان فى أيام المأمون ثم عاد إلى بغداد فأقام بها إلى أن ولاه المتوكل على الله قضاء الشرقية وكان من جملة أصحاب الحديث قال أبو نعيم توفي سنة ثمان وثلاثين ومائتين وقال ابن قانع سنة سبع رحمه الله تعالى.اهــ

    و في طبقات المحدثين بأصبهان ج1 ص 441 :

    حيان بن بشر بن المخارق الضبي ولي القضاء بأصبهان أيام المأمون ، وكان ينتحل مذهب الكوفيين ، وهو من أجلة القضاة وأهل العلم ، يحدث عن هشيم ، وأبي يوسف ، ويحيى بن آدم ، وغيره ، وكان المأمون استقدمه ليستنيب علي بن عيسى ، ثم رده إلى البلد إلى عمله . وكان حيان أصبهاني الأصل ، أقدر أني سمعت محمد بن جعفر بن عمار قال : سمعت أكثم يقول : جدنا بشر بن المخارق من أصبهان ، من قرية راوند من قاشان ومن حسان حديثه. اهــ

    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •